ومضحكتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ضاد (ض) و حاء (ح) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"يقال: مَضَحَ الرجلُ عِرْض فلان أَو عرض أَخيه يَمْضَحهمَضْحاًوأَمْضَحه إِذا شانَه وعابه؛ قال الفرزدق: وأَمْضَحْتَ عِرْضِي في الحياة، وشِنْتَني،وأَوْقَدْتَ لي ناراً بكلّ مكان؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَمْضَحْتِ، بكسر التاء، لأَنه يخاطب النَّوارَ امرأَته؛ وقبله: ولو سُئلتْ عَنِّي النَّوارُ ورَهْطُها،إِذاً لم تُوارِ الناجذَ الشَّفَتان لَعَمْري، لقد رَقَقْتِني قبلَ رِقَّتِي،وأَشْعَلْتِ فِيَّ الشَّيْبَ قبلَ أَوا؟
قال الأَزهري: وأَنشدنا أَبو عمرو في مَضَح لبكر بن زيد القُشَيْري: لا تَمْضَحَنْ عِرْضِي فإِني ماضِحُ عِرْضَكَ، إِن شاتمتَني، وقادِحُ في ساقِ مَن شاتَمني، وجارحُ والقادح: عيب يُصيب الشجرة في ساقها. وساقُ الشجرة: عَمُودُها الذي تتفرّع فيه الأَغصانُ؛ يريد: أَنه يُهْلك من شاتمه ويفعل به ما يؤدي إِلى عَطَبه كالقادح في الشجرة. وفي نوادر الأَعراب: مَضَحت الإِبلُ ونَضَحت ورَفَضَت إِذا انتشرت. ومَضَحت الشمس ونَضَحت إِذا انتشر شعاعُها على الأَرض. "
المعجم: لسان العرب
مَضَح
مضح - يمضح ، مضحا 1- مضح : عرضه : عابه. 2- مضح عنه : ذاد، دافع. 3- مضحت الشمس : انتشر شعاعها على الأرض. 4- مضحت الجمال : انتشرت. 5- مضح الإناء : رشح، تحلب منه الماء.
المعجم: الرائد
مَضَحَتِ
مَضَحَتِ الدَّوابُّ مَضَحَتِ َ مَضْحاً: انتشرت. و مَضَحَتِ الشمسُ: انتشر شُعاعُها على الأَرض. و مَضَحَتِ المَزَادةُ: رَشَحَتْ. و مَضَحَتِ عنه: ذَبَّ ودَفَعَ. و مَضَحَتِ عِرْضَ فلان: شانَه وعابَه.
المعجم: المعجم الوسيط
مَضَحَ
ـ مَضَحَ عِرْضَه: شانَه، كأمْضَحَ، ـ مَضَحَ عنه: ذَبَّ، والإِبِلُ: انْتَشَرَتْ، ـ مَضَحَتِ المَزادَةُ: رَشَحَتْ، ـ مَضَحَتِ الشمسُ: انتَشَرَ شُعاعُها.
المعجم: القاموس المحيط
أمضح
أمضح - إمضاحا 1-عرضه : عابه
المعجم: الرائد
أضحى
أضحى / أضحى في يُضحي ، أَضْحِ ، إضحاءً ، فهو مُضحٍ ، والمفعول مُضْحًى فيه :- • أضحيتُ وأنا مسافر صرت في الضّحى، أي في وقت ارتفاع النّهار :-أضحى وهو مريض. • أضحى العاملُ في مصنعه: (النحو والصرف) من أخوات كان، تدلُّ في أصل معناها على الدخول في وقت الضّحى، ثم صارت تدلّ على مطلق التوقيت أو التحويل وتدخل على الجملة الاسميّة فتنصب الخبر :-أضحى يذاكر أوّلاً فأوَّلاً، - أضحى يصلِّي بانتظام، - أضحى الدقيقُ خبزًا، - *أضحى التنائي بديلاً من تدانينا*.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
ضحَّى
ضحَّى بـ يُضحِّي ، ضَحِّ ، تضحيةً ، فهو مُضَحٍّ ، والمفعول مُضحًّى به :- • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله تبرَّع به دون مقابل :-ضحَّى الفدائيّ بنفسه دفاعًا عن وطنه، - ضحَّى أبو بكر بماله في سبيل الله:- • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل. • ضحَّى بالشَّاة ونحوها: ذبحها يومَ عيد الأضحى :-ضحَّى بعجلٍ سمين/ بكبش.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
ضَحِكَ
ـ ضَحِكَ، وناسٌ يقولونَ: ضِحِكْتُ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ، ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ، وضُحُكَّةٌ: كثيرُ الضَّحِكِ. وأضْحَكْتُه، وهُمْ يَتضاحَكونَ. ضُحْكَةٌ: يُضْحَكُ منه. ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ: ذَمٌّ. ـ ضُحْكَةُ: أذَمُّ. ـ ضاحِكَةُ: كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ. ـ أُضْحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه. ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ: حاضَتْ، قيلَ: ومنه: {فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها}، ـ وضَحِكَ الرجُلُ: عَجِبَ، أو فَزِعَ، ـ ضَحِكَ السَّحابُ: بَرَقَ، ـ ضَحِكَ القِرْدُ: صَوَّتَ. ـ ضَحْكُ: الثَّلْجُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ، أو الشُّهْدُ، والعَجَبُ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ، والنَّوْرُ، ووَسَطُ الطَّريقِ، كالضَّحَّاكِ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ، ـ ضُحْكُ: جَمْعُ ضَحوكٍ. ـ ضَاحِكُ: حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ، ـ ضَحاكُ: المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ، كالضَّحوكِ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً، فَلَحِقَ بالجِنِّ، ـ ضَحاكَةُ: ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ. ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ: جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ. ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ: بِدِيارِ تَميمٍ. ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ: بالصَّمَّانِ.