صوت الأرانب ؛ صوت الذئب ؛ صوت القطط ؛ صوتُ الذَّلِيلِ إذا شُقَّ عليه
الضغاء: (اسم)
صوت الثَّعْلَب عند الألم ؛ صوت الحي من الألم ؛ صوت الحَيَّة عند الألم ؛ صوت القطط عند الجوع والألم ؛ صوت الكَلْب عند الألم ؛ صوت المستغيث من أذى أو ضرب ؛ صوت المقهور
التضاغي: (اسم)
صوت الثريد يختلط بالدسم ؛ صوت رجرجة الثريد
ضَغا : (فعل)
ضغَا ضَغْوًا، وضُغاءً
ضَغَا الذِّئْبُ : صَاحَ، صَوَّتَ
ضغَا المقهورُ: ضَجَّ وتذلل
تَضاغَى : (فعل)
تَضَاغَى القِطُّ وغيرُه: ضغا
تَضَاغَت الثَّريدةُ ونحوُها: صدر عنها صوتٌ يُشْبِهُ الضُّغاءَ من اختلاطِها بالدَّسَمِ أَو رَجْرَجَتِها
ضَغَّى : (فعل)
ضَغَّاهُ : أَضْغاهُ
ضَغون : (اسم)
الجمع : ضُغُن
الضَّغُون : الذي يجري كأَنه يرجع القهقرَى
مَضاغ : (اسم)
المَضَاغُ : ما يُمْضَغ
المَضَاغُ :المَضْغُ
ضَغَطَ : (فعل)
ضغَطَ / ضغَطَ على يَضغَط ، ضَغْطًا ، فهو ضاغِط ، والمفعول مَضْغوط
"الضَّغْوُ: الإسْتِخْذاءُ. ضَغَا يَضْغُوضُغُوّاً وأَضْغاه هو إضْغاءً وضَغَّاه، وضَغَا الذِّئْبُ والسِّنَّوْرُ والثَّعْلَبُ يَضْغُوضَغْواًوضُغاءً: صَوَّتَ وصَاحَ، وكذلك الكَلْبُ والحَيَّةُ، ثم كثُر حتى قيلَ للإنسانِ إذا ضُرِب فاسْتَغاثَ. وفي حديث حُذيفة في قِصَّةِ قومِ لُوطٍ: فأَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهلُ السماء ضُغاءَ كِلابِهِمْ، وفي رواية: حتى سَمِعَتِ الملائكةُ ضَواغِي كِلابها، جمعُ ضاغيةٍ وهي الصائحة، ويقال: ضُغاءٌ لِصَوْتِ كلِّ ذلِيلٍ مَقْهورٍ. والضُّغاءُ: صوتُ الذَّلِيلِ إذا شُقَّ عليه. ويقال: رأَيت صِبْياناً يتَضاغَوْنَ إذا تَباكَوْا. وفي الحديث:، قال لعائشة، رضي الله عنها، عن أَولاد المشركين: إنْ شئِتِ دَعَوْتُ اللهَ أَن يُسْمِعَكِ تَضاغِيَهم في النارِ أَي صِياحَهُم وبُكاءَهم. وضَغايَضْغُوضَغْواً إذا صاحَ وضَجَّ؛ ومنه قوله: ولكِنِّي أُكْرِمُكَ أَن تَضْغُوَ هذه الصَّبْيةُ عند رأْسِك بُكْرَةً وعَشِيّاً. والحديث الآخر: وصِبْيَتِي يتَضاغَوْن حَوْلي. وضَغا المُقامرُ ضَغْواً إذا خانَ ولم يَعْدِلْ. قال أَبو منصور: لا أعرف قائلَه، ولعله صَغا بالصاد. وجاءنا بثَرِيدةٍ تَضاغى أَي تتراجَعُ من الدَّسَمِ. قال ابن سيده: وأَلِفُها واوٌ لوجود ض غ و وعدم ض غ ي. "