وصف و معنى و تعريف كلمة ومضى:


ومضى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ومضى في معاجم اللغة العربية:



ومضى

جذر [مضى]

  1. مُضِيّ: (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  2. مُضيّ: (اسم)
    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ : الاسْتِمْرَارُ فِيهِ ، الْمُتَابَعَةُ
  3. ومَضَ: (فعل)
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض
    • ومَض البرقُ : لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار
    • تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد
,


  1. مضي
    • " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
      ومَضَى بِسَبيله : مات .
      ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
      وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
      وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
      وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
      ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟

      ‏ قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
      والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
      ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال : ‏ مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
      ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
      وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
      والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَضَّهُ
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
      ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
      ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
      ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
      ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
      ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
      ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
      ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
      ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
      ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
      ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمضى
    • أمضى - إمضاء
      1 - أمضى الحكم أو الأمر : أنفذه ، أتمه . 2 - أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة .

    المعجم: الرائد

  3. أمضى


    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
      أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
      أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
      أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
      أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَمَضٍّ
    • [ م ض ي ]. ( مصدر تَمَضَّى ).
      1 . :- تَمَضِّي الأمْرِ :- : نَفاذُهُ .
      2 . :- تَمضِّي الرَّجُلِ :- : تَقَدُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  5. تَمَضَّى
    • تَمَضَّى الرجل

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَضَّى


    • [ م ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَضَّيْتُ ، أَتَمَضَّى ، مصدر تَمَضٍّ .
      1 . :- تَمَضَّى الأمْرُ :- : نَفَذَ .
      2 . :- تَمَضَّى الرَّجُلُ :- : تَقَدَّمَ .
      3 . :- تَمَضَّى أَكْلُ كَذا :- : جازَ .

    المعجم: الغني

  7. تَمَضَّى
    • تمضى - تمضيا
      1 - تمضى الأمر : نفذ ، تم . 2 - تمضى : تقدم . 3 - تمضى الشيء : جاز .

    المعجم: الرائد

  8. تَمْضِيَةٌ
    • [ م ض ي ] ( مصدر مَضَّى ).
      1 . :- تَمْضِيَةُ قَرارٍ :-: إِنْفاذُهُ .
      2 . :- تَمْضِيَةُ الوَقْتِ :- : قَضاؤُهُ

    المعجم: الغني

  9. تمضية
    • تمضية :-
      مصدر مضَّى .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مضى
    • مضى - تمضية
      1 - مضى الأمر : أنفذه

    المعجم: الرائد

  11. إِمْضاءٌ
    • جمع : ـات . [ م ض ي ]. ( مصدر أَمْضى ).
      1 . :- إِمْضاءُ أَمْرٍ :- : تَنْفِيذُهُ ، إِنْجازُهُ .
      2 . :- إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ :-: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا ، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها .
      3 . :- تَوَصَّلْتُ بِرِسالَةٍ عَلَيْها إِمْضاءُ الْمُديرِ :- : خاتَمُهُ ، طابَعُهُ ، تَوْقِيعُهُ .

    المعجم: الغني

  12. إِمْضاء
    • إِمْضاء :-
      جمع إمضاءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمضى .
      2 - توقيع :- يحتاج إقرار هذا الموضوع إلى إمضاءات كثيرة ، - هو صاحب الإمضاء الذي على العقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. إمضاء
    • إمضاء
      1 - مصدر أمضى . 2 - توقيع ، وهو علامة أو اسم يكتبه الإنسان بيده في ذيل رسالة أو صك أو نحوهما تثبيتا له .

    المعجم: الرائد

  14. مضَّى
    • مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى :-
      مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :- كلّما قرّر أمرًا مضَّاه .
      مضَّى الوقتَ : قضاه :- مضَّى وقتَه في اللَّعِب .
      مضَّى البيعَ : أمضاه ، أجازه :- مضّى الصفقةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أمضى أيّامه في الدّراسة
    • قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: عربي عامة

  16. أمضى البيع ونحوه


    • مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أمضى الحكْم / أمضى الأمر
    • أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  18. أمضى الوثيقة
    • وقَّعها :- أنكر إمضاءَه - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَمْضَى
    • أَمْضَى الحُكْمَ والأَمرَ : أَنفذه .
      وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ //.
      و أَمْضَى البيعَ ونحوه : أَجازه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَمْضى
    • [ م ض ي ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- أَمْضى مِنَ السَّيْفِ :- : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ .

    المعجم: الغني

  21. أَمْضى
    • [ م ض ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْضَيْتُ ، أُمْضي ، أَمْضِ ، مصدر إِمْضاءٌ .
      1 . :- أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ :- : نَفَّذَهُ ، أَنْجَزَهُ .
      2 . :- أَمْضى الأمينُ البَيْعَ :- : أَجازَهُ ، وافَقَ عَلَيْهِ .
      3 . :- أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ :- : قَضَاها .
      4 . :- أَمْضى وَثيقَةً :- : ذَيَّلَها بِإمْضائِهِ .

    المعجم: الغني

  22. مضي
    • " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
      ومَضَى بِسَبيله : مات .
      ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
      وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
      وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
      وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
      ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟

      ‏ قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
      والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
      ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال : ‏ مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
      ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
      وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
      والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ومضى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَضَّى** - [م ض ي]. (ف: ربا. متعد).** مَضَّيْتُ**،** أُمَضِّي**،** مَضِّ**، مص. تَمْضِيَةٌ. 1. "مَضَّى القَرَارَ" : أَنْفَذَهُ. 2. "مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ" : قَضَاهُ.
معجم الغني
**مَضَى** - [م ض ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَضَيْتُ**،** أَمْضِي**،** اِمْضِ**، مص. مَضَاءٌ. 1. "مَضَى السَّيْفُ" : صَارَ حَادّاً سَرِيعَ القَطْعِ. 2. "مَضَى عَلَى البَيْعِ" : أَجَازَهُ.
معجم الغني
**مَضَى** - [م ض ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَضَيْتُ**،** أَمْضِي**،** اِمْضِ**، مص. مُضِيٌّ. 1. "مَضَى العَابِرُ" : ذَهَبَ، اِنْصَرَفَ، خَلا.![الزخرف آية 8]** فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشاً وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ**! (قرآن) "مَضَتِ الأَيَّامُ والسِّنونَ" "فِيمَا مَضَى مِنَ الأَيَّامِ". 2. "مَضَى سَبِيلَهُ وَبِسَبِيلِهِ" : مَاتَ. 3. "مَضَى بِالْمَكَانِ وَمَضَى عَلَيْهِ" : كَانَ فِي الْمَكانِ. 4. "مَضَى فِي الأَمْرِ عَلَيْهِ" : نَفَذَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضى يُمضي، أَمْضِ، إمضاءً، فهو مُمْضٍ، والمفعول مُمْضًى • أمضى الحُكْمَ/ أمضى الأمرَ: أنفذه "تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه- وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [حديث]". • أمضى البيعَ ونحوَه: مضى عليه، أجازه، ووافق عليه. • أمضى الوثيقَةَ: وقَّعها "أنكر إمضاءَه- جمَع إمضاءاتٍ كثيرة". • أمضى أيَّامَه في الدِّراسة: قضاها "أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته".
الصحاح في اللغة
مَضى الشيء مُضِيًّا: ذهبَ. ومَضى الأمر مَضاءً: نفذ. ومَضَيْتُ على الأمر مُضِيًّا، ومَضَوْتُ على الأمر مَضُوًّا ومُضُوًّا. وهذا أمرٌ مَمْضُوٌّ عليه. وأَمْضَيْتُ الأمر، أنفذْته. والتَمَضِّي تَفَعٌّلٌ منه. والمُضَواءُ: التقدّم. وقال: فإذا حُبِسْنَ مَضى على مُضَوائِهِ
لسان العرب
مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا خلا وذهب الأَخيرة على البدل ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء ومَضَى بِسَبيله مات ومَضَى في الأَمر مَضاء نَفَذَ وأَمضى الأَمرَ أَنفذه وأَمضيت الأَمر أَنفذته وفي الحديث ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه ومَضَى السيفُ مَضاء قطع قال الجوهري وقول جَرير فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّلُ قال فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل قال ابن بري وروي يُجارِينَ بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه قال ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ وقال ابن القطاع الصحيح غير ما صباً قال وقد صحَّفه جماعة ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه قال أَصْبَحَ جِيرانُكَ بَعْدَ الخَفْضِ يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ ثلاثون من الإِبل والمُضَواء التَّقدُّم قال القطامي فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت وقال بعضهم أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها ومَضى وتَمَضَّى تقدَّم قال عمرو بن شاس تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ وظَلْماءَ حِنْدِسِ يقال مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه ويقال مَضَيْتُ بَيْعِي ( * قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل وعبارة التهذيب ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ ) أَجَزْتُه والمَضاءُ اسم رجل وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضيا ومضوا. (مضي) أو الشيء: ذهب، خلا.
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضوا. (مضي) سبيله أو لسبيله: مات.
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضاء ومضوا. (مضي) 1-على الأمر: داومه. 2-على الأمر: نفذ فيه، أتمه. 3-على البيع: أجازه.
الرائد
* مضى يمضي: مضاء. (مضي) السيف: قطع.
الرائد
* مضى تمضية.(مضي) الأمر: أنفذه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: