وصف و معنى و تعريف كلمة ومطافا:


ومطافا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و طاء (ط) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومطافا في معاجم اللغة العربية:



ومطافا

جذر [مطاف]

  1. طائف: (اسم)
    • اسم فاعل من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
    • دائر حول المنازل ونحوها للحراسة، وبخاصّة في الليل لا ينام الطائف طوال الليل
    • بلاء عظيم ونار محرقة
  2. طافَ: (فعل)
    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به
    • طَافَ البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • طافَ حَوْلَ الدَّارِ : دَارَ حَوْلَهَا
    • ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام
  3. طائِف: (اسم)
    • الجمع : طائفون و طُوَّاف
    • الطَّائِفُ : العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ونحوِها ليحرُسَهَا، وبخاصة في الليل
    • الطَّائِفُ: ما كان كالخيال، يُلِمُّ بالشخص
    • ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة مسّه طائف من الجن،
    • الطَّائِفُ :الخادمُ الذي يخدِمُك برفق وعناية
    • طَائِفَةٌ مِنَ اللَّيْلِ : القِطْعَةُ مِنْهُ، القِطْعَةُ مِنَ الشَّيْءِ
    • طاَئِفَةٌ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، فِرْقَةٌ الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن)
  4. طافٍ: (اسم)
    • الجمع : طُفَاةٌ
    • طَافٍ، الطَّافِيٌ
    • اسم فاعل من طفَا على
    • الأجسام الطَّافية: (الطبيعة والفيزياء) الأجسام التي إذا تركت حرَّة وهي مغمورة في سائل طفت على سطحه
    • رَجُلٌ طَافٌ : كَثِيرُ الطَّوَافِ
    • (فاعل من طَفَا)
    • اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالسَّمَكِ الطَّافِي : السَّمَكُ الْمَيِّتُ يَعْلُو وَيَظْهَرُ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ
    • رَأَيْتُهُ طَافِياً عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ: عَائِماً


  5. طافٍ: (اسم)
    • طافٍ : فاعل من طَفا
  6. طاف حول البيت:
    • سعى، دار حوله وحام ''يطوف الحجّاجُ حول الكعبة- طاف بالبيت الحرام- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} '' ° طاف به الخيال.
  7. طَافَ بِهِ الخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ:
    • أَتَاهُ، أَلَمَّ بِهِ. طَافَ بِهِ الخَيَالُ بَعِيداً.
  8. طاف على المكان:
    • نَزل عليه بالعذاب '' {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} ''.
  9. رَجُلٌ طَافٌ:
    • كَثِيرُ الطَّوَافِ.
  10. طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ:


    • مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ.
  11. طَافَ الْمُهْرَقَ:
    • الصَّحْرَاءَ الْمَلْسَاءَ.
  12. طَافَ البِلاَدَ:
    • جَالَ فِيهَا.
  13. طَافَ بِالسَّائِحِ كُلَّ مَآثِرِ الْمَدِينَةِ:
    • ذَهَبَ بِهِ فِي جَوْلَةٍ، أَيْ جَالَ بِهِ.
  14. طَافَ بِهِ الكَرَى:
    • نَعَسَ.
  15. طَافَ فِي أَلْوَاذِ الْمَدِينَةِ:
    • فِي نَوَاحِيهَا.
  16. طافَ حَوْلَ الدَّارِ:


    • دَارَ حَوْلَهَا. يَطُوفُ الْحُجَّاجُ بِالكَعْبَةِ.
  17. طاف في البلاد:
    • سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف.
  18. جسم طافٍ: (طبيعة)
    • جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء.
  19. انْتَشَرَ رِجَالُ الْمَطَافئِ بِخَرَاطِيمِهِمْ يُقَاوِمُونَ النِّيرَانَ:
    • أنَابِيبُ ضَخْمَةٌ.
  20. رِجَالُ الْمَطَافِئِ:
    • العَامِلُونَ فِي جِهَازِ الإِطْفَاءِ، يُسْرِعُونَ لِإِطْفَاءِ الْحَرَائِقِ.
  21. طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ:
    • جِهَاتِهَا.
  22. طَافَ شَوَارِعَ الْمَدِينَةِ:


    • أَزِقَّتَهَا الوَاسِعَةَ.
  23. طَافَ فِي كُلِّ جَنَبَاتِ القَصْرِ:
    • نَوَاحِيهِ، فِي دَاخِلِهِ.
  24. طافَ كُلَّ أَرْجاءِ البَسيطَةِ:
    • أَنْحاءَ الأرْضِ.
  25. طاف بخياله:
    • تذكّر، فكَّر في.
,
  1. طافَ
    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به :-
      طاف حول البيت/ طاف بالبيت/ طاف على البيت سعى، دار حوله وحام :-يطوف الحجّاجُ حول الكعبة، - طاف بالبيت الحرام، - {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} :-
      طاف به الخيال: أتاه، - طاف به الخيال بعيدًا: ذهب به، نقله، - طاف به الكرى: نَعَسَ.
      طاف على المكان: نَزل عليه بالعذاب :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} .
      طاف في البلاد: سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طافَ

    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطِيف ، طِفْ ، طَيْفًا ، فهو طائف ، والمفعول مَطِيفٌ به :-
      (انظر ط و ف - طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. طائف
    • طائف :-
      جمع طائفون وطُوَّاف:
      1 - اسم فاعل من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في.
      2 - دائر حول المنازل ونحوها للحراسة، وبخاصّة في الليل :-لا ينام الطائف طوال الليل.
      3 - ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :-مسّه طائف من الجن، - {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا} .
      4 - بلاء عظيم ونار محرقة :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طافَ
    • ـ طافَ حَوْلَ الكَعْبَةِ، وبها طَوْفاً وطَوافاً وطَوَفاناً، واسْتَطافَ وتَطَوَّفَ وطَوَّفَ تَطْويفاً: بِمَعْنىً.
      ـ مَطافُ: مَوْضِعُ الطَّوافُ.
      ـ رَجُلٌ طافٌ: كَثيرُه.
      ـ طَوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها، ويُشَدُّ بعضُها إلى بعضٍ، كهَيْئَةِ السَّطْحِ، يُرْكَبُ عليها في الماءِ، ويُحْمَلُ عليها، والغائِطُ.
      ـ طافَ: ذَهَبَ ليَتَغَوَّطَ، كاطَّافَ.
      ـ طائِفُ: العَسَسُ، وبلادُ ثَقيفٍ في وادٍ، أوَّلُ قُراها لُقَيْمُ، وآخِرُها الوَهْطُ، سُمِّيَتْ لأنها طافَتْ على الماءِ في الطوفانِ، أو لأنّ جبريلَ طافَ بها على البَيْتِ، أو لأنها كانت بالشامِ فَنَقَلَها اللّهُ تعالى إلى الحجازِ بِدَعْوةِ إبراهيمَ، عليه السلامُ، أو لأنّ رجُلاً من الصَّدِفِ أصابَ دَماً بحَضْرَمَوْتَ فَفَرَّ إلى وَجٍّ، وحالَفَ مَسْعودَ بنَ مُعَتِّبٍ، وكان له مالٌ عظيمٌ، فقال هَلْ لكم أن أَبْنِيَ طَوْفاً عليكم يكونُ لكم رِدْءاً من العَرَبِ؟ فقالوا: نَعَمْ، فَبَناهُ، وهو الحائِطُ المُطيفُ به. والثَّوْرُ يكونُ مما يَلي طَرَفَ الكُدْسِ.
      ـ طائِفُ من القَوْسِ: ما بين السِّيَةِ والأَبْهَرِ أو قَريبٌ من عَظْمِ الذِراعِ من كَبِدِها،
      ـ الطائفانِ: دونَ السِّيَتَيْنِ.
      ـ طائِفَةُ من الشيءِ: القطْعَةُ منه، أو الواحِدُ فَصاعِداً، أو إلى الأَلْفِ، أو أقَلُّها رجُلانِ أو رَجُلٌ، فيكونُ بمعنى النَّفْسِ. وذو طَوَّافٍ،
      ـ طَّوَّافُ: وائِلٌ الحَضْرَمِيُّ. والخادِمُ يَخْدُمُكَ بِرِفْقٍ وعِنايَةٍ.
      ـ طُوفانُ: المَطَرُ الغالِبُ، والماءُ الغالِبُ يَغْشَى كُلَّ شيءٍ، والمَوْتُ الذَّريعُ الجارِفُ، والقَتْلُ الذَّريعُ، والسَّيْلُ المُغْرِقُ،
      ـ طُوفانُ من كلِّ شيءٍ: ما كان كثيراً مُطيفاً بالجَماعَةِ، الواحِدَةُ: طُوفانَةٌ.
      ـ أخَذَ بِطُوفِ رَقَبَتِه وطافِها: كصوفِها وصافها.
      ـ أطافَ به: ألَمَّ به، وقارَبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَافَ
    • [ط و ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طُفْتُ، أَطُوفُ، طُفْ، مصدر طَوْفٌ، طَوَافٌ، طَوَفَانٌ.
      1. :-طَافَ البِلاَدَ :- : جَالَ فِيهَا.
      2. :-طَافَ بِالسَّائِحِ كُلَّ مَآثِرِ الْمَدِينَةِ :- : ذَهَبَ بِهِ فِي جَوْلَةٍ، أَيْ جَالَ بِهِ.
      3. :-طافَ حَوْلَ الدَّارِ :- : دَارَ حَوْلَهَا. :-يَطُوفُ الْحُجَّاجُ بِالكَعْبَةِ.
      4. :-طَافَ بِهِ الخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ :- : أَتَاهُ، أَلَمَّ بِهِ. :-طَافَ بِهِ الخَيَالُ بَعِيداً.
      5. :-طَافَتْ فِي ذِهْنِي أَسْئِلَةٌ عَدِيدَةٌ :- : رَاجَتْ.
      6. :-طَافَ بِهِ الكَرَى :- : نَعَسَ.


    المعجم: الغني

  6. طَافَ
    • طَافَ حَولَهُ، وبه، وعليه، وفيه طَافَ ُ طَوْفاً، وطَوَافاً: دارَ وحامَ.
      و طَافَ الخيالُ وغيرُه به، أَو عليه: أَلمَّ.
      و طَافَ الكَرَى أَو النومُ به، أَو عليه: نَعَسَ.
      و طَافَ به على كذا: دارَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طاف حول البيت/ طاف بالبيت/ طاف على البيت
    • سعى، دار حوله وحام :-يطوف الحجّاجُ حول الكعبة- طاف بالبيت الحرام- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} :- ° طاف به الخيال

    المعجم: عربي عامة

  8. طَافَ
    • طَافَ به، وحوله، وعليه طَافَ طَيْفاً: لغة في طاف يَطُوف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طاف
    • طاف - يطيف ، طيفا ومطافا
      1-طاف به الخيال أو عليه : أتاه في النوم

    المعجم: الرائد

  10. طائف
    • طائف
      1- طائف : حارس الليل. 2- طائف : خادم يخدم بعناية وضمير.

    المعجم: الرائد

  11. طَافَ
    • [ط ي ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَافَ، يَطِيفُ، مصدر طَيْفٌ. :-طَافَ بِهِ الْخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ حَوْلَهُ :- : أَتَاهُ فِي النَّوْمِ.

    المعجم: الغني

  12. طَائِفٌ
    • جمع: ـون، طُوَّفٌ، طَوَائِفُ. [ط و ف]. (فاعل من طَافَ).
      1. :-عَيَّنَهُ طَائِفاً بِاللَّيْلِ :- : حَارِساً.
      2. الأعراف آية 201إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا (قرآن) : أَيُّ شَيْءٍ أَلَمَّ بِهِمْ.
      3. :-مَضَتْ طَائِفَةٌ مِنَ اللَّيْلِ :- : القِطْعَةُ مِنْهُ، القِطْعَةُ مِنَ الشَّيْءِ.
      4. :-اِجْتَمَعَتْ طاَئِفَةٌ مِنَ الرِّجَالِ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، فِرْقَةٌ. الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن)
      5. :-يَنْتَمِي إِلَى طَائِفَةِ كَذَا :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يَجْمَعُهُمْ رَأْيٌ أَوْ مَذْهَبٌ أَوْ عُصْبَةٌ يَتَمَيَّزُونَ بِهَا عَنْ غَيْرِهِمْ. :-تَتَحَكَّمُ الطَّوَائِفُ فِي سِيَاسَةِ البِلاَدِ.

    المعجم: الغني

  13. طاف
    • طاف
      1-«رجل طاف» : كثير الطواف والدوران.ô

    المعجم: الرائد

  14. طاف على المكان
    • نَزل عليه بالعذاب :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  15. طَافٌ
    • [ط و ف]. :-رَجُلٌ طَافٌ :- : كَثِيرُ الطَّوَافِ.

    المعجم: الغني

  16. طافٍ
    • طافٍ :-
      اسم فاعل من طفَا على.
      • الأجسام الطَّافية: (الطبيعة والفيزياء) الأجسام التي إذا تركت حرَّة وهي مغمورة في سائل طفت على سطحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. طاف في البلاد
    • سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف

    المعجم: عربي عامة

  18. طَافٍ
    • جمع: طُفَاةٌ. [ط ف و]. (فاعل من طَفَا).
      1. :-اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالسَّمَكِ الطَّافِي :- : السَّمَكُ الْمَيِّتُ يَعْلُو وَيَظْهَرُ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.
      2. :-رَأَيْتُهُ طَافِياً عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ :-: عَائِماً.

    المعجم: الغني

  19. طاف
    • ‏الطواف هو المشي والسعي مثل الطواف حول الكعبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. طائف
    • بَلاءٌ و عذابٌ (نارٌ مُحْرقة)
      سورة :القلم، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. مسّهم طائف
    • أصابتهم لمّة أي وسوسة ما
      سورة :الاعراف، آية رقم :201

    المعجم: كلمات القران

  22. جسم طاف
    • (فز) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء.

    المعجم: عربي عامة

  23. طوف
    • "طافَ به الخَيالُ طَوْفاً: أَلَمَّ به في النوم، وسنذكره في طيف أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً، وغيره يَطوف.
      وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ: اسْتدار وجاء من نواحِيه.
      وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به، وفي التنزيل العزيز يطاف عليهم بآنية من فِضَّة.
      وقيل: طافَ به حامَ حَوْله.
      وأَطاف به وعليه: طَرَقَه لَيْلاً.
      وفي التنزيل العزيز: فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون.
      ويقال أَيضاً: طافَ، وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف، قال: لا يكون الطائف إلا ليلاً ولا يكون نهاراً، وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ به نهاراً وليس موضعُه بالنهار، ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنام لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً؛

      وأَنشد أَبو الجَرّاح: أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ،وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجالِ وطافَ بالنساء لا غير.
      وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفاناً وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى.
      ورجل طافٌ: كثير الطَّواف.
      وتَطَوَّفَ الرجلُ أَي طافَ، وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ، وطاف بالبيت وأَطافَ عليه: دارَ حَوْله؛ قال أَبو خراش: تُطِيفُ عليه الطَّيرُ، وهو مُلَحَّبٌ،خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم وقوله عز وجل: ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق، هو دليل على أَن الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض.
      واسْتَطافَه: طافَ به.
      ويقال: طافَ بالبيت طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً، والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطافَ طَوْفاً وطَوَفاناً.
      والمَطافُ: موضِعُ المَطافِ حول الكعبة.
      وفي الحديث ذكر الطَّواف بالبيت، وهو الدَّوران حوله، تقول: طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً، والجمع الأَطواف.
      وفي الحديث: كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وهي عُرْيانةٌ تقول: من يُعِيرُني تَطْوافاً؟ تجعله على فَرجها.
      قال: هذا على حذف المضاف أَي ذا تَطْوافٍ، ورواه بعضهم بكسر التاء، قال: وهو الثوب الذي يُطافُ به، قال: ويجوز أَن يكون مصدراً.
      والطائفُ: مدينة بالغَوْرِ، يقال: إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانوا بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به.
      والطائفُ: بلاد ثَقِيفَ.
      والطائِفيّ: زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسوب إلى الطائف.
      وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ، الأَخيرة على التخفيف، أَي مَسٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان،وطَيْفٌ؛ وقال الأَعشى: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى، وكأَنما أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَق؟

      ‏قال الفراء: الطائفُ والطيْف سواء، وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِمّ بك؛ قال أَبو العيال الهُذلي: ومَنَحْتَني جَدَّاء، حينَ مَنَحْتَني،فإذا بها، وأَبيكَ، طَيْفُ جُنُونِ وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه؛ قال بِشْر: أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْصه كَوالِحُ، أَمْثال اليعاسِيب، ضُمَّرُ وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ، قال: الغَضَبُ، وروي ذلك أَيضاً عن ابن عباس.
      قال أَبو منصور: الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون، رواه أَبو عبيد عن الأحمر، قال: وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّه الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله، قال: وينبغي للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه على المُسْرِفين، فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد في جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له.
      وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر من وَسْواس الشيطان، فهو طَيْفٌ، وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف: سار فيها.
      والطَّائفُ: العاسُّ بالليل.
      الطائفُ: العَسَسُ.
      والطَّوَّافون: الخَدَم والمَمالِيك.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض، قال: هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم، قال: فلو كان نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم.
      وقال أَبو الهيثم: الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية، وجمعه الطوّافون.
      وقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّاف فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيهم ذكور وإناث، قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة.
      يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً.
      والطائفةُ من الشيء: جزء منه.
      وفي التنزيل العزيز: وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين؛ قال مجاهد: الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف، وقيل: الرجل الواحد فما فوقه، وروي عنه أَيضاً أَنه، قال: أَقَلُّه رجل، وقال عطاء: أَقله رجلان.
      يقال: طائفة من الناس وطائفة من الليل.
      وفي الحديث: لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ؛ الطائفةُ: الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة؛ وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال: الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُغ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرةُ أَهل الباطل.
      وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ: لأَقْطَعَنَّ منه طائفاً؛ هكذا جاء في رواية، أَي بعض أَطرافه، ويروى بالباء والقاف.
      والطائفةُ: القِطعةُ من الشيء؛ وقول أَبي كبير الهذلي: تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ،فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَلِ قيل: عنى بالطوائف النواحِيَ، الأَيدِيَ والأَرجلَ.
      والطوائفُ من القَوْسِ: ما دون السية، يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان،وقال أَبو حنيفة: طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إلى مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها.
      قال ابن سيده: وقضَيْنا على هاتين الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف.
      وطائفُ القوس: ما بين السِّيةِ والأَبْهر، وجمعه طَوائفُ؛

      وأَنشد ابن بري: ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ، فلما أَدْبَرَتْ،دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً.
      واطّافَ اطِّيافاً: تَغَوَّط وذهب إلى البَراز.
      والطَّوْفُ: النَّجْوُ.
      وفي الحديث: لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما.
      ومنه: نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف ما كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر.
      يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي: عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل: طاف يَطُوف طَوْفاً، وزاد ابن الأَعرابي فقال: اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه؛ وأَنشد:عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه،وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّافا (* قوله «اسم جمل» عبارة القاموس اسم رجل.).
      وفي حديث لقيط: ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّوف والأَذى؛ الطَّوْفُ: الحدث من الطعام، المعنى من شرب تلك الشربة طهُر من الحدث والأَذى، وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة.
      والطَّوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الماء يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ، ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الماء ويحمل عليها، وهو الرَّمَث، قال: وربما كان من خَشب.
      والطوْفُ: خشب يشدُّ ويركب عليه في البحر، والجمع أَطْواف، وصاحبه طَوَّافٌ.
      قال أَبو منصور: الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمنَ انْحِلالُها، ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّته وثخانته، وتسمَّى العامَةَ، بتخفيف الميم.
      ويقال: أَخذه بِطُوفِ رقبته وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته.
      والطَّوْفُ: القِلْدُ.
      وطَوْفُ القصَب: قدرُ ما يُسقاه.
      والطَّوف والطائفُ: الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَرُ في الدِّياسة.
      والطُّوفانُ: الماء الذي يَغْشى كل مكان، وقيل: المطر الغالب الذي يُغْرِقُ من كثرته، وقيل: الطوفان الموت العظيم.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: الطوفان الموت،وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كلها كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة.
      والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقال له طُوفان، وبذلك كله فسر قوله تعالى: فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون؛

      وقال: غَيَّر الجِدّةَ من آياتها خُرُقُ الريح، وطوفانُ المَطر وفي حديث عمرو بن العاص: وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَو طوفاناً؛ أَراد بالطوفان البَلاء، وقيل الموت.
      قال ابن سيده: وقال الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ، والأَخفش ثِقة؛ قال: وإذا حكى الثقة شيئاً لزم قبوله، قال أَبو العباس: وهو من طاف يطوف، قال: والطُّوفان مصدر مثل الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً.
      ويقال لشدَّة سواد الليل: طُوفان.
      والطُّوفانُ: ظَلام الليل؛ قال العجاج: حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا،وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَبا عم: أَلبس، والأَثأَب: شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه.
      وطَوَّفَ الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان؛ قال الفرزدق: على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ،لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُوا التهذيب في قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد، قال الفراء: أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت بهم الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. الطَّائِفُ
    • الطَّائِفُ : العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ونحوِها ليحرُسَهَا، وبخاصة في الليل.
      و الطَّائِفُ ما كان كالخيال، يُلِمُّ بالشخص.
      ويقال: طائفٌ من الشيطان.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 201إِذا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا) ) و الطَّائِفُ الخادمُ الذي يخدِمُك برفق وعناية. والجمع : طائفون للعاقل، وطوائف لغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. طفَا
    • طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه :-
      • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومطافا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَطَافٌ** - [ط و ف]. 1. "مَطَافُ الْحَاجِّ" : مَوْضِعُ الطَّوَافِ، الكَعْبَةُ. 2. "اِنْتَهَى بِهِ الْمَطَافُ إِلَى الاسْتِسْلاَمِ" : اِنْتَهَى بِهِ الدَّوَرَانُ. 3. "خَاتِمَةُ الْمَطَافِ" : الْمَآلُ، النِّهَايَةُ. "فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ".
الرائد
* مطاف. (طوف) موضع الطواف: «كان هذا البلد خاتمة مطاف المسافر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: