وصف و معنى و تعريف كلمة ومعتزتين:


ومعتزتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و زاي (ز) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ومعتزتين في معاجم اللغة العربية:



ومعتزتين

جذر [معتز]

  1. اِعتَزَّ : (فعل)
    • اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به
    • اِعْتَزَّ الوَلَدُ : صارَ عَزيزاً
    • اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ : تَشَرَّفَ بِها، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها، تَباهَى، اِفْتَخَرَ اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ
    • اِعْتَزَّ عَلَيْهِ : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
    • الاعتزاز بالنَّفس: شعور المرء باحترام الذَّات، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه
  2. مُعتَزّ : (اسم)
    • مُعتَزّ : فاعل من إِعتَزَّ
  3. مُعتَزّ : (اسم)
    • مُعتَزّ : اسم المفعول من إِعتَزَّ
,
  1. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً : صارَ عَزيزًا ، كتَعَزَّزَ ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ . وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ ،
      ـ عَزَّ الشيءُ : قَلَّ ، فلا يَكادُ يُوجَدُ ، فهو عَزيزٌ ، ج : عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ ،
      ـ عَزَّ الماءُ : سالَ ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ : سالَ ما فيها ،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا : حَقَّ ، واشْتَدَّ ، يَعِزُّ ويَعَزُّ .
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ : كَرُمْتُ .
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ : عَظُمَ عَلَيَّ .
      ـ عَزُوزُ : الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ ، ج : عُزُزٌ ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا ، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت .
      ـ عَزَّهُ : غَلَبَهُ في المُعازَّةِ ، والاسمُ : العِزَّةُ ، كعَزْعَزَهُ ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ : غالَبَه ، كَعازَّهُ .
      ـ عَزَّةُ : بنْتُ الظَّبْيَةِ ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ .
      ـ عَزازُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ أعَزَّ : وقَعَ فيها ،
      ـ أعَزَّ فُلاناً : أحَبَّهُ ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ : اسْتَبانَ حَمْلُهَا ، وعَظُمَ ضَرْعُهَا ،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها .
      ـ عَزازُ : موضع باليمن ، وبلد قُرْبَ حَلَبَ ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ ، قَتَلَها .
      ـ عَزَّاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ .
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ : شديدُهُ .
      ـ عُزَّى : العَزيزَةُ ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ ، وصَنَمٌ ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ ، بنَى عليها بَيْتاً ، وسَمَّاهُ بُسّاً . وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، خالِدَ بنَ الوَليدِ ، فَهَدَمَ البيتَ ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ .
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ : طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ . وسَمَّتْ : عِزَّانَ ، وأعَزَّ وعَزازَةَ ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا .
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ ، وابنُ العُلَّيْقِ ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ : محدِّثُونَ .
      ـ عَزَّانُ : حِصْنٌ على الفُرَاتِ .
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ : من حُصونِ اليمنِ .
      ـ تَعِزُّ : قاعِدَةُ اليمنِ .
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ : زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ .
      ـ عَزْعَزْ : زَجْرٌ لها .
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ : عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به .
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ : اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به : أماتَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ : تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ .
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا : لَبَّدَهَا .
      ـ عَزُوزَى : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ .
      ـ مَعَزَّةُ : فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ .
      ـ عِزُّ : قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ .
      ـ عِزُّ : المَطَرُ الشديدُ .
      ـ أَعَزُّ : العَزِيزُ .
      ـ مَعْزوزَةُ : الشديدةُ ، والأرضُ المَمْطورَةُ ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ : مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ ، والبَغادِدَةُ يقولونَ : بالراءِ ، وهو تَصْحِيفٌ ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه ، وجَمَعَ كلامَ الناسِ ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ .
      ـ عُزَيْزُ : كُحْلٌ معروف .
      ـ حَفْرُ عِزَّى : ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ .
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه : اشْتَدَّ ، وصَلُبَ .
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ : حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ : العُقابُ . ويُرْوَى : عَزيبَةٍ .
      ـ يقولونَ : تُحِبُّنِي ، فيقولُ : لَعَزَّ ما : لَشَدَّ ما .
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا : لا مَحَالَةَ .
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن : إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ ، فَلِنْ له .
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ : مَنْ غَلَبَ سَلَبَ .
      ـ عزيزُ : المَلِكُ ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أعَزّ
    • أعز - إعزازا
      1 - أعزه : قواه وجعله عزيزا مكرما . 2 - أعزه : أحبه وأكرمه . 3 - أعزت البقرة : عسر حملها .

    المعجم: الرائد

  3. اعتزَّ
    • اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به :-
      اعتزَّ فلانٌ صار عزيزًا .
      اعتزَّ بأصلِه : افتخر وتباهى به ، تشرَّف به ، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :- اعتزَّ بصداقتك ، - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :-
      • الاعتزاز بالنَّفس : شعور المرء باحترام الذَّات ، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه .
      اعتزَّ على فلان : تعظَّم عليه وغلبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أعزَّ
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ :-
      • أعزَّه اللهُ قوّاه ، وجعله عزيزًا :- أعزّنا اللهُ بالإسلام ، - الله المُعِزُّ المُذِلُّ ، - { وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ } .
      أعزَّ أبويه : أحبَّهما وأكرمهما ، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :- رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه ، - أعززناهم بعد خصام :-
      أَعْزِزْ عليَّ بذلك : ما أشدَّ ذلك عليّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَعَزَّ
    • اسْتَعَزَّ الرّمْلُ : تماسَكَ فلا ينهالُ .
      و اسْتَعَزَّ بحقِّ فلانٍ : غَلَبَهُ عليه .
      و اسْتَعَزَّ عليه المرضُ : اشتدَّ وغلبَه .
      و اسْتَعَزَّ اللهُ بفلان : أَماتهُ .
      واستُعِزَّ بالعليل : اشتدَّ عليه مَرَضُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِعْتِزازٌ
    • [ ع ز ز ]. ( مصدر اِعْتَزَّ ).
      1 . :- نَظَرَ بِاعْتِزازٍ إِلى إِبْداعِهِ :- : بِافْتِخارٍ .
      2 . :- اِعْتِزازُ النَّفْسِ :- : إِباؤُها ، أَنَفَتُها .

    المعجم: الغني

  7. إعْزَازٌ
    • [ ع ز ز ]. ( مصدر أعَزَّ ). :- يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً :- : حُبّاً ، مَحَبَّةً .

    المعجم: الغني

  8. إِعتَزّ
    • إعتز - اعتزازا
      1 - إعتز : صار عزيزا مكرما . . 2 - إعتز به أو بالشيء : عد نفسه عزيزا به ، تشرف به « اعتز الكاتب بأدبه ». 3 - إعتز عليه : تعظم عليه وغلبه .

    المعجم: الرائد

  9. اعتزّ بأصله
    • افتخر وتباهى به ، تشرَّف به ، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :- اعتزَّ بصداقتك - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :- ° الاعتزاز بالنَّفس

    المعجم: عربي عامة

  10. اعتزّ على فلان
    • تعظَّم عليه وغلبه .

    المعجم: عربي عامة



  11. اعتزّ فلان
    • صار عزيزًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. اعْتَزَّ
    • اعْتَزَّ به : تشرَّف وعدَّ نفسه عزيزاً به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَزَّ
    • [ ع ز ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). ، أَعْتَزَُّّ ، يَعْتَزُّ ، اِعْتَزَّ مصدر اِعْتِزازٌ .
      1 . :- اِعْتَزَّ الوَلَدُ :- : صارَ عَزيزاً .
      2 . :- اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ :- : تَشَرَّفَ بِها ، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها ، تَباهَى ، اِفْتَخَرَ . :- اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ :- :- يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ .
      3 . :- اِعْتَزَّ عَلَيْهِ :- : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ ، غَلَبَهُ .

    المعجم: الغني

  14. أعزّ أبويه
    • أحبَّهما وأكرمهما ، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :- رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه - أعززناهم بعد خصام :- ° أَعْزِزْ عليَّ بذلك


    المعجم: عربي عامة

  15. أعَزُّ
    • [ ع ز ز ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ :- : أغْلَى .
      2 . :- هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي :- : أقْرَبُ ، أنْفَسُ ، أغْلَى . o :- الزَّمانُ أعَزُّ مِنْ أنْ يُبْذَلَ فِي الأكْلِ وَالشُّرْبِ وَالتَّلَذُّذِ وَالتَّمَتُّعِ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  16. أعَزَّ
    • [ ع ز ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْزَزْتُ ، أُعِزُّ ، مصدر إعْزَازٌ .
      1 . :- أعَزَّهُ مِنْ أوَّلِ لِقَاءٍ :- : أحَبَّهُ ، نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً عَزِيزَةً ، كَرِيمَةً ، أكْرَمَهُ . o :- كَيْفَ تُعِزُّ مَنْ يُسِيءُ إلَيْكَ .
      2 . :- أعزَّتِ البَقَرَةُ :- : عَسُرَ حَمْلُها .

    المعجم: الغني

  17. أعز
    • أعز
      1 - أعز بما أصاب فلانا : صعب عليه وآلمه ما أصاب خلافا

    المعجم: الرائد

  18. أعز
    • أعز
      1 - أعز : أثمن ، أغلى . 2 - أعز : « أهم ، أقوى ، أشرف . 3 - أعز : عزيز ، ثمين ، نادر ، مؤنث عزى .

    المعجم: الرائد

  19. أَعَزَّهُ
    • أَعَزَّهُ : قوَّاه وجَعَلَهُ عزيزاً .
      و أَعَزَّهُ أَحَبَّهُ وأَكرمَهُ .
      وأُعزِزْتُ بما أَصَابَهُ : عَظُم عليّ واشتدَّ .
      وأَعْزِزْ عليّ بذلك : ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك عليَّ .
      وفي حديث عليٍّ لما رأَى طلحةَ قتيلاً : حديث شريف أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمَّدٍ أَن أَراك مُجَدَّلا تحت نُجوم السماءِ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَعَزُّ
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة .
      ومؤنثه : العُزَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أعزّ نفرا
    • أقوى أعوانا أو عشيرة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. عزز
    • " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
      ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
      وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
      قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
      وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
      والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
      قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
      يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
      والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
      والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
      ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
      قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
      يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
      والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
      وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
      والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
      الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
      والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
      وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟

      ‏ قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
      وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
      قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
      وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
      وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟

      ‏ قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
      وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ومعتزتين في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، من الفعل اعتزَّ: صار عزيزاً، تباهى معناه الممتنع، الأبيّ المنيع، المفتخر، المعتدّ، العزيز، القوي، الغالب. من العز وهو الشرف.
من مشاهير هذا الاسم:
عبد الله إبن المعتز:

عبد الله بن المعتز بالله خليفة عباسي وكنيته أبو العباس، ولد عام (247 هـ، 861م)، في بغداد، وكان أديبا وشاعرا ويسمى خليفة يوم وليلة، حيث آلت الخلافة العباسية إليه، ولقب بالمرتضي بالله، ولم يلبث يوما واحدا حتى هجم عليه غلمان المقتدر وقتلوه في عام (296 هـ،909م)، وأخذ الخلافة من بعده المقتدر بالله. رثاه الكثير من شعراء العرب.



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: