المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
المَعْنُ :المَعروفُ
المَعْنُ :الأَديمُ
المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
المَعْنُ :الذُّلُّ
مُعَنٍّ : (اسم)
مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
مُعُن : (اسم)
مُعُن : جمع مَعْنُ
,
ومع
"الأزهري عن ابن الأَعرابي: الوَعْمة ظَبْيةُ الجبَلِ، والوَمْعةُ: الدُّفْعةُ من المعاء (* قوله« الدفعة من المعاء» كذا بالأصل، وعبارة القاموس مع شرحه: الدفعة من الماء، والوعمة ظبية الجبل، هكذا في العباب، وفي التكملة: من الماء، والذي في التهذيب: من المعاء، وهكذا نقله صاحب اللسان.)"
المعجم: لسان العرب
وَمْعَةُ
ـ وَمْعَةُ: الدُّفْعَةُ منَ الماءِ.
المعجم: القاموس المحيط
إِمَّعُ
ـ إِمَّعُ وإِمَّعَةُ وأَمَّعُ وأَمَعَةُ: الرجُلُ يتابعُ كُلَّ أحدٍ على رَأيِهِ لا يَثْبُتُ على شيءٍ، ومُتَّبعُ الناسِ إلى الطَّعامِ من غيرِ أن يُدْعَى، والمُحْقِبُ الناسِ دِينَه، والمُتَرَدِّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ، ومَن يقولُ أنا معَ الناسِ، ولا يُقالُ: امرأةٌ إمَّعَةٌ، أو قد يُقالُ. ـ تَأمَّعَ واسْتَأمَعَ: صارَ إمَّعَةً.
المعجم: القاموس المحيط
عَناهُ
ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه. ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ. ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ، ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى، ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه، ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ. ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ. ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ. ـ عَنْيَةُ: العَناءُ. ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها. ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ. ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ. ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه. ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ. ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ. ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
المعجم: القاموس المحيط
عاكَ
ـ عاكَ عليه: عَطَفَ وكَرَّ، وأقْبَلَ، ـ عاكَتِ المرأةُ: رَجَعَتْ إلى بيتِها فأكَلَتْ ما فيه، ومنه المَثَلُ: ''عُوكي على بَيْتِكِ إذا أعْياكِ بَيْتُ جارَتِكِ''. ـ عاكَ مَعاشَهُ عَوْكاً ومَعاكاً: كَسبَهُ، ـ عاكَ به: لاذَ، ـ عاكَ على مالِهِ: رَجاه. ـ مَعاكُ: المَذْهَبُ، والمَلاذُ، والاحْتِمالُ. ـ أوَّلُ عَوْكٍ وبَوْكٍ: أوَّلُ شيءٍ. ـ ما به عَوْكٌ: حَرَكَةٌ. ـ اعْتِواكُ: الازْدِحامُ. ـ تَعَاوَكوا: اقْتَتَلوا. ـ تَرَكْتُهُم في مَعْوَكَةٍ وعَويكَةٍ: قِتالٍ.
المعجم: القاموس المحيط
عُكْنَةُ
ـ عُكْنَةُ: ما انْطَوَى وتَثَنَّى من لحْمِ البَطْنِ سِمَناً, ج:عُكَنٌ. ـ جارِيَةٌ عَكناءُ ومُعَكَّنَةٌ: تَعَكَّنَ بَطْنُها. ـ عَكْنانُ، وعَكَنانُ: الإِبِلُ الكثيرةُ. ـ عَكْناءُ: الناقةُ الغليظةُ الأخْلافِ. ـ عِكانٌ: العُنُقُ.
المعجم: القاموس المحيط
مَعَكَهُ
ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ، ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ، ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ. ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ. ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً. ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ. ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ. ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.