وصف و معنى و تعريف كلمة ومعر:


ومعر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح ومعر في معاجم اللغة العربية:



ومعر

جذر [معر]

  1. عَريَ: (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
  2. عُريَ: (فعل)
    • عُرِيَ فلانٌ: أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
    • عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا: حَنَّ إِليه
    • عُرِيَ إلى الشيءِ: استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
  3. اِعتَرى: (فعل)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى
    • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
    • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
    • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
    • اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ
  4. تَعَرَّى: (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ


  5. عُرْي: (اسم)
    • عُرْي : مصدر عَريَ
  6. عَرْي: (اسم)
    • عَرْي : مصدر عَرَى
  7. عَريّ: (اسم)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ
    • وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ
  8. عُري: (اسم)
    • الجمع : أَعراءٌ
    • مصدر عَرِيَ
    • فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ
  9. عاري: (اسم)
    • عاري : فاعل من عَرا
  10. عاري: (اسم)


    • عاري : فاعل من عَريَ
  11. عارية: (اسم)
    • الجمع : عاريات و عوارٍ
    • العَارِيَةُ : العارةُ
    • عارية : مَا تُعْطِيهِ غَيْرَكَ عَلَى أَنْ يُعِيدَهُ إِلَيْكَ
  12. أَعْرَى: (فعل)
    • أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى
    • أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء
    • أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه
  13. عاريّة: (اسم)
    • الجمع : عَوارِيُّ
    • العارِيَّةُ : الإِعارة
    • العَارِيَّةُ : العارةُ
  14. مُتعرّى: (اسم)
    • مُتعرّى : اسم المفعول من تَعَرَّى
  15. مُتعرّي: (اسم)
    • مُتعرّي : فاعل من تَعَرَّى
  16. مُعتَري: (اسم)


    • مُعتَري : فاعل من إِعتَرى
  17. مُعَرّي: (اسم)
    • مُعَرّي : فاعل من عَرَّى
  18. مُعْترى: (اسم)
    • مُعْترى : اسم المفعول من إِعتَرى
  19. مُعرّى: (اسم)
    • مُعرّى : اسم المفعول من عَرَّى
  20. مُعَرّى: (اسم)
    • مفعول مِن عَرَّى
    • مُعَرّىً : لا يغطي جسمه شيء
  21. عَريّة: (اسم)
    • العَرِيَّةُ : العَرِيُّ
  22. اِعتِراء: (اسم)


    • مصدر اِعْتَرى
    • خافَ مِنِ اِعْتِراءِ الْمَرَضِ : مِنْ إِصابَتِهِ
    • وَلَّدَ اعْتِراءُ الخَوْفِ لَدَيْهِ إِحْباطاً : اِسْتيلاؤُهُ
  23. مَعْروّ: (اسم)
    • مَعْروّ : اسم المفعول من عَرا
  24. اِعتراء: (اسم)
    • اِعتراء : مصدر إِعتَرى
  25. تَعْرِيَة: (اسم)
    • تَعْرِيَة : مصدر عَرَّى
,
  1. عُرْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْيُ: خِلافُ اللُّبْسِ.
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، وعَرِيَ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ، ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ، ج: عُراة، وهي عُرْيانَةٌ.
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ: بلا سَرْجٍ.
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ.
      ـ مَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ.
      ـ عُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه.
      ـ اعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً: أَتاهُ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً.
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ.
      ـ عَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ، ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ.
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها.
      ـ عَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، كالعَرِيِّ.
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ.
      ـ نَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً.
      ـ نَذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ.
      ـ عَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.
  2. تعرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه :-
      تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.
      تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.
      تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  3. عرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ :-
      عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه :-طفلٌ عُرْيان، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} .
      عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه :-عَرِيت الأشجارُ من أوراقها، - عَرِيت الأرضُ من الحَشيش.
  4. عَري (المعجم الرائد)
    • عري - يعرى ، عرية وعريا
      1- عري من ثيابه : نزعها عن جسده، تجرد منها. 2- عري من العيب أو غيره : سلم منه . 3- عري الفرس : لم يكن على ظهره سرج.
  5. اعترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى :-
      • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} .
  6. عَرِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرِيَ من ثيابه عَرِيَ َ عُرْيًا، وعُرْيَة: تجرَّدَ منها.
      فهو عارٍ، وعُرْيانُ.
      ويقال: عَرِيَ من العيْبِ: سَلِمَ.
      وعَرِيَ بدنُهُ من اللَّحْم.
      و عَرِيَ الفرسُ: لم يكنْ عليه سَرْجٌ.


  7. عَرِيَ (المعجم الغني)
    • [ع ر ي ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَرِيتُ، أَعْرَى، اِعْرَ، مصدر عُرْيٌ.
      1. :-عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ :- : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ.
      2. :-عَرِيَ مِنَ العَيْبِ :- : سَلِمَ مِنْهُ.
      3. :-عَرِيَ الفَرَسُ :- : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ.
  8. اِعْتَرى (المعجم الغني)
    • [ع ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِعْتَرَى، يَعْتَري، مصدر اِعْتِراءٌ.
      1. :-يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ :- : يُصيبُهُ. :-تَعْتَريهِ الحُمَّى.
      2. :-اِعْتَراهُ الخَوْفُ :- : اِسْتَوْلى عَلَيْه. :-لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ.
      3. :-اِعْتَرى جارَهُ :- : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ.
  9. عِيَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ع ي ر]. (مصدر عَايَرَ).
      1. :-عِيَارُ الأَوْزَانِ وَالْمَكَايِيلِ :- : مَا تُقَدَّرُ بِهِ...
      2. :-عِيَارُ النَّقْدِ :- : مَا جُعِلَ قِيَاساً وَنِظَاماً لَهُ. :-عِيَارُ السَّبَائِكِ.
      3. :-عِيَارُ الدَّرَاهِمِ :-: مِقْدَارُ مَا فِيهَا مِنَ الْفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ. :-ضَبْطُ الْعِيَارِ.
      4. :-عِيَارُ مَدْفَعٍ :- : قَذِيفَةٌ تُطْلَقُ مِنْهُ. :-تَعَالَتْ وَتَوَالَتْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْعِيَارَاتُ النَّارِيَّةُ.
  10. عارِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عارِية :-
      جمع عاريات وعوارٍ: ما يُعطى بشرط أن يُعاد :-يجب أن تردَّ العاريةُ إلى صاحبها، - الدُّنيا عرض زائل وعارية مستردَّة، - ألا إنّ من بالدُّنيا ضيف وإن ما بيده عارِية وإنّ الضَّيف مرتحل وإنّ العارِية مردودة [مثل] .
  11. أَعْرَى (المعجم الرائد)
    • أعرى - إعراء
      1- أعراه الثوب أو منه : نزعه عنه . 2- أعرى : سار في «العراء»، أي الفضاء. 3- أعرى : أقام في العراء. 4- أعرى : أصابه برد الليل. 5- أعراه : تباعد عنه ولم ينصره. 6- أعرى القميص أو نحوه : جعل له «عروة»، وهي ما يدخل فيه الزر. 7- أعرى صاحبه : تركه. 8- أعراه النخلة أو نحوها : وهبه ثمر عامها.
  12. عَيّار (المعجم الرائد)
    • عيار
      1- عيار : كثير الطواف في الأرض. 2- عيار : الذي يتردد هنا وهناك من غير عمل. 3- عيار : أسد. 4- عيار : «فرس عيار» : نافر ذاهب في الأرض
  13. العُرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرْيُ العُرْيُ فَرَسٌ عُرْيٌ: لا سَرْج عليه.
      ولا يقال: فرسٌ عُرْيَانُ، كما لا يقال: رَجُلٌ عُرْيٌ. والجمع : أَعراءٌ.
  14. تَعَرَّى (المعجم الغني)
    • [ع ر ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَرَّى، يَتَعَرَّى، مصدر تَعَرٍّ.
      1. :-تَعَرَّى الرَّجُلُ :- : عَرِيَ.
      2. :-تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ :- : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا.
  15. عرية (المعجم الرائد)
    • عرية - ج، عرايا
      1- عرية : ريح باردة. 2- عرية : نخلة أكل ما عليها.
  16. العَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَى : ما سَتَرَ من شيء كالحائِط ونحوِه.
      و العَرَى الناحيةُ.
      و العَرَى الساحةُ والجَنابُ.
      يقال: نَزَل بعَرَى فلانٍ.
  17. العُوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَّارُ : القَذَى في العَيْنِ.
      و العُوَّارُ الغَمَصُ يُمِضُّ العين.
      و العُوَّارُ الضعيفُ الجبانُ السريعُ الفِرارِ.
      و العُوَّارُ مَنْ لا بَصَرَ له بالطريق. والجمع : عَوَاويرُ.
  18. عارية (المعجم الرائد)
    • عارية - ج، عوار
      1- عارية : مؤنث عار. 2- عارية : ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. 3- عارية : ما يتداوله القوم بينهم.
  19. عري (المعجم الرائد)
    • عري - يعرى ، عرى
      1-عريت الليلة : بردت
  20. مُعرّى (المعجم الرائد)
    • معرى - ج، معار
      1- معرى : حالة العريان. 2- معرى : ما لا يستر من الجسم كالوجه واليدين.
  21. أَعْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء.
      و أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ.
      و أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه.
  22. العَرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيَّةُ : العَرِيُّ.
  23. العَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ.
      وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ.
  24. العَيَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّارُ : الكثيرُ الذَّهابِ والمجيء في الأرضِ.
      و العَيَّارُ من الرجال: الذي يُخَلِّي نفسَهُ وهَواها لا يردعُها ولا يزجُرُها.
  25. العِيَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيَارُ : كلُّ ما تقدَّرُ به الأشياءُ من كيل أو وزن.
      و العِيَارُ ما اتُّخذ أساسًا للمقارنة .
      وعِيار النقود: مقدار ما فيها من المعدِنِ الخالص المعدود أَساسًا لها بالنسبة لوزنها .
      والعِيارُ الناريُّ: قذيفةٌ تُطلَقُ من المسدَّس ونحوِه. والجمع : عِياراتٌ.


معنى ومعر في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَعَرُ: سقوط الشعر. وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ. والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات. وأرضٌ مَعِرَةٌ: قليلة النبات. وتَمَعَّرَ شعره: تساقط. وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر. وأمْعَرَ الرجل: افتقر.
تاج العروس

مَعِرَ الظُّفُر كفَرِح : يَمْعَر مَعَرَاً فهو مَعِرٌ : نَصَلَ من شيءٍ أصابه وهو مَجاز قال لَبيد :

وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا مَعَرَتْ ... بنَكيبٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّْ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيش ونحوُه الظاهر : ونحوهما : قلَّ كَأَمْعر فهو مَعِرٌ وأَمْعَر والمَعَر : سُقوط الشَّعَر . مَعِرَتِ الناصيةُ مَعَرَاً : ذَهَبَ شَعْرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء فهي مَعْرَاء وخصّ بعضُهم به ناصيةَ الفرَس . والأَمْعَر من الشَّعَر : المُتَساقِط . ومن الخِفاف : الذي ذهبَ شَعرُه وَوَبَرُه . كالمَعِر ككَتِفٍ يُقال : خُفٌّ مَعِرٌ : لا شَعَرَ عليه وأَمْعَر : ذهبَ شَعرُه أو وبرُه . الأَمْعَر من الحافِر : الشَّعرُ الذي يَسْبُغ عليه من مُقدَّم الرُّسْغ لأنّه مُتَهَيِّئٌ لذلك فإذا ذهب ذلك الشعرُ قيل : مَعِرَ الحافر مَعَرَاً وكذلك الرأسُ والذَّنَب . وقال ابنُ شُمَيْل : إذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَة من ظاهر فذلك المَعَر . وقال أبو عُبَيْد : الزَّمِرُ والمَعِر : القليلُ الشَّعَر . من المجاز : أَمْعَر الرجلُ إمْعاراً : افْتَقَر وفَنِيَ زَاْدُه يقال : وَرَدَ رؤبةُ ماءً لعُكْل وعليه فتيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَةً لأبيها فأُعجِب بها فخطبَها فقالت : أرى سِنَّاً فهل من مال ؟ قال : نعم قطعةٌ من إبل . قالت : فَهَلْ من وَرَق ؟ قال : لا . قالت : يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإمْعاراً ؟ كمَعَّرَ تَمْعِيراً وَمَعَر الأخيرة في اللِّسان والأساس : وفي الحديث : " ما أَمْعَر الحَجَّاج قَطّ " أي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء . والحَجَّاج : المُداوِم للحَجّ . والمَعنى : ما افْتقَر مَن يحُجّ . وأصله من مَعَرِ الرأس وهو قِلّة شعره . من المجاز : أَمْعَرت الأرضُ : لم يكُن هكذا في النُّسخ . وفي اللسان : لم يكُ فيها نباتٌ . أو أَمْعَرت الأرضُ : قَلَّ نباتُها ضدّ أَمْرَعت قاله ابنُ القَطَّاع . وأَمْعَره غيرُه : سَلَبَه مالُه فأفْقَره . من المجاز : أَمْعَرتْ المَواشي الأرضَ إذا رَعَتْها أي شَجَرَها فَلَمْ تَدَعْ بها مَرْعَى . وعبارة اللسان : فلم تَدَعْ شيئاً يُرعى . ومثلُه في التكملة . وقال الباهليّ في قول هشام أخي ذي الرُّمَّة :

حتى إذا أَمْعَروا صَفْقَى مَباءتِهم ... وجرَّدَ الحَطْبُ أَثْبَاجَ الجَراثيمِ

قال : أَمْعَروه : أكلوه . من المَجاز : المَعِر ككَتِف : البخيل القليلُ الخير النَّكِد تقول : هو زَعِرٌ مَعِرٌ كأنّه عَيْرٌ نَعِرٌ . المَعِرُ أيضاً : الكثيرُ اللَّمْس للأرض . من المَجاز : مَعَّرَ وَجْهَه تَمْعِيراً إذا غيَّره غَيْظَاً فَتَمَعَّر لَوْنُه ووجهُه إذا تغيَّر وَعَلَتْه صُفْرةٌ . وأصلُه قِلّةُ النَّضارةِ وعدمُ إشراقِ اللون من قولهم : مكانٌ أَمْعَر وَمَنْ قاله بالغين المعجمة فقد حرَّفَه وغَلِطَ فيه كما في دُرَّة الغَوَّاص وشروحه . وإنْ زَعَمَ بعضٌ صِحَّتَه على التَّشبيه بالمَغْرَة واختاره الجَلالُ في التَّوْشيح قاله شَيْخُنا . وبه مُعْرَةٌ بالضم : اسم للونٌ يَضْرِبُ إلى الحُمرة إن لم يكن تَصحيفاً عن المُغْرة . قال ابْن الأَعْرابِيّ : المَمْعور : المُقَطِّبُ غَضَبَاً لله تعالى . وخُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ ككَتِف وفيه مَعارةٌ هكذا في النسخ وهو مأخوذٌ من التكملة ونصُّه : خُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ فيه مَعارة . ومما يُستدرَك عليه : تَمَعَّرَ رأسُه إذا تَمَعَّط . وشَعرُه : تَساقَط . وأرضٌ مَعِرَةٌ إذا انْجَرَدَ نَبْتُها . وأرضٌ مَعِرَةٌ : قليلةُ النبات . وأَمْعَر القوم إذا أَجْدَبوا . والأَمْعَر المكانُ القليلُ النبات وهو الجَدْب الذي لا خِصبَ فيه . ورجلٌ مَعِرٌ : قليلُ اللَّحم . وأَمْعَرنا : وَقَعْنا في أرضٍ مَعِرَةٍ أو أَصَبْنا جَدْبَاً . ومُعَيْرة مصغَّرةً : ابنةُ حَسّان التَّميميَّة تروي عن أنس بن مالك وعنها أخوها الحَجَّاجُ بنُ حَسَّان التَّميميّ أوردَها ابنُ حِبّان في الثِّقات

لسان العرب
مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً فهو مَعِرٌ نَصَلَ من شيء أَصابه قال لبيد وتَصُكُّ المَرْوَ لَمَّا هَجَّرَتْ بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ سُقوطُ الشَعر ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً فهو مَعِرٌ وأَمْعَرَ قَلَّ ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء وخص بعضهم به ناصية الفرس وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط وتَمَعَّر شعَرُه تساقط وشعر أَمْعَرُ متساقط وخُفٌّ مَعِر لا شعرَ عليه وأَمْعَرَ ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه والأَمْعَرُ من الحافِرِ الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل مَعِر الحافِرُ مَعَراً وكذلك الرأْس والذنب قال ابن شميل إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر ومَعِرتْ مَعَراً وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ لا شعَر عليه وقال أَبو عبيد الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها وأَرض معِرَة قليلةُ النباتِ وأَمْعَرَتِ الأَرض لم يك فيها نباتٌ وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً يُرْعَى وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيمِ قال أَمْعَرُوه أَكلوهُ وأَمْعَرَ الرجلُ افتقَرَ وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا وفي الحديث ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء والحجاجُ المُداوِم للحَجِّ وأَصله من مَعَرِ الرأْس وهو قلة شعره وقد مَعِرَ الرجل بالكسر فهو معِرٌ والأَمْعَرُ القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ ويقال أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها فأُعجب بها فخطَبها فقالت أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ ؟ قال نعم قطعةٌ من إِبلٍ قالت فهل من ورِقٍ ؟ قال لا قالت يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً ؟ فقال رؤبة لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي ؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ قال دريد ابن الصِّمَّةِ جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ بخيلٌ قليلُ الخيرِ وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ والمَعِرُ الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ وفي الحديث فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون من قولهم مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه ومَعَّرَ وجهَه غَيَّرَهُ والمَمْعُورُ المقَطِّب غَضباً تعالى وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر رضي الله عنه اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال المَعَرَّةُ الأَذى والميمُ زائدةٌ وسنذكره نحن في موضعه
الرائد
* معر يمعر: معرا. 1-الريش أو الشعر: قل. 2-الظفر: سقط من شيء أصابه.
الرائد
* معر تمعيرا. 1-إفتقر وفني زاده. 2-وجهه: غيره غضبا.
الرائد
* معر. 1-قليل من الشعر والريش ونحوهما. 2-قليل الشعر والريش. 3-ظفر سقط من شيء أصابه. 4-بخيل قليل الخير. 5-قليل اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: