وصف و معنى و تعريف كلمة ومعرن:


ومعرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح ومعرن في معاجم اللغة العربية:



ومعرن

جذر [معر]

  1. عَرَن: (اسم)
    • العَرَنُ : اللَّحمُ، أَو المطبوخ منه
    • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
    • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  2. عَرُنَ: (فعل)
    • عَرُنَ عِرانًا
    • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  3. عُرُن: (اسم)
    • عُرُن : جمع عَرين
  4. عَرين: (اسم)
    • الجمع : عرائِنُ و عُرُن
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
    • العَرِينُ :جماعة الشجر
    • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
    • العَرِينُ :العِزُّ والمنَعَةُ
    • عَرِينُ الْحَيَّةِ : جُحْرُهَا


  5. عارَنَ: (فعل)
    • عَارَنَ مُعَارنةً، وعِرانًا
    • عَارَنَ فلانًا : قاتَلَهُ
  6. عِرنين: (اسم)
    • الجمع : عَرَانينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ
    • عَرَانِينُ السَّحَابِ: أَوَائِلُ الْمَطَرِ
    • هم شُمُّ العرانين: أَعِزَّةٌ أُباةٌ
    • وعَرانينُ القوم: ساداتُهُم وأَشرافُهم
    • العِرْنِينُ :ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ
    • العِرْنِينُ : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ
    • رَجُلٌ عِرْنِينٌ : شَرِيفٌ
  7. العَرين: (اسم)
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام ؛ صوت الفاختة وهو نوع من الحمام
  8. العرين: (اسم)
    • صوت القتال
  9. عَرائِنُ: (اسم)
    • عَرائِنُ : جمع عَرينة
  10. عارِن: (اسم)
    • العَارِنُ : الأسَدُ


  11. عرائِنُ: (اسم)
    • عرائِنُ : جمع عَرين
  12. أَعْرَنَ: (فعل)
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ
  13. أَعْرِنة: (اسم)
    • أَعْرِنة : جمع عِرَانُ
  14. مُعَارنة: (اسم)
    • مُعَارنة : مصدر عارَنَ
  15. عِران: (اسم)
    • العِرَانُ : الدَّارُ البعيدة
    • العِرَانُ: المسمارُ يَضُمُّ السِّنانَ والقناة
  16. عرائِن: (اسم)
    • عرائِن :جمع عَرين


  17. أَعْرَان: (اسم)
    • أَعْرَان : جمع غَرَنُ
  18. عَرَانينُ: (اسم)
    • عَرَانينُ : جمع عِرنين
  19. رَجُلٌ عِرْنِينٌ:
    • شَرِيفٌ.
  20. عَرَانِينُ السَّحَابِ:
    • أَوَائِلُ الْمَطَرِ.
  21. عَرِينُ الْحَيَّةِ:
    • جُحْرُهَا.
  22. عَرِينُ الأَسَدِ:
    • أَجَمَتُهُ، مَأْوَاهُ.


  23. عَرانينُ القوم:
    • ساداتُهُم وأَشرافُهم.
  24. هم شُمُّ العرانين:
    • أَعِزَّةٌ أُباةٌ.
  25. بطن عرنة: (مصطلحات)
    • الوادي الذي يقال له وادي عرنة وهو مسيل ماء المطر بين ثلاثة جبال ، أقصاها مما يلي موقف عرفة. (فقهية)
,
  1. عرن
    • "العَرَنُ والعُرْنَةُ: داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر، وقيل: هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها، وقيل: هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً، فهي عَرِنة وعَرُونٌ، وهو عَرِنٌ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة، بالكسر، والعَرَنُ أَيضاً: شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه، وقيل: قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها، وهو غير عَرَنِ الدواب، والفعل كالفعل.
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله؛ قال ابن السكيت: هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها، قال: ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة: يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ،تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ: أَثرُ المَرَقة في يد الآكل؛ عن الهَجريِّ.
      والعِرَانُ: خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ، والجمع أَعْرِنة.
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً: وضع في أَنفه العِرَانَ، فهو مَعْرُونٌ.
      وعُرِنَ عَرْناً: شكا أَنفه من العِرَان.
      الأَصمعي: الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف؛ قال الأَزهري: وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين، وهو اللحم.
      والعِرانُ: المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة؛ عن الهَجريِّ.
      والعَرِينُ: اللحم؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ: مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها.
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد، وقال ابن بري: هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ، قال: وهو الصحيح؛ وجملة البيت: رَغا صاحِبي، عندَ البُكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها.
      قال: وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء؛

      وأَنشد بعده: من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها،بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ، أَم يمينُها.
      وفي شعره: موشمة الجنبين؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ، والأَمْلَحُ: بين الأَبيض والأَسود، والتَّوشُّمُ: بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة، والرَّخْصُ: الرَّطْبُ الناعم، وقيل: العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ.
      ابن الأَعرابي: أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ، قال: وهو اللحم المطبوخ.
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ: مأْوى الأَسد الذي يأْلفه.
      يقال: ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر؛ قال ابن سيده: العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً: أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه،كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ.
      وقيل: العَرينُ الأَجَمةُ ههنا؛ قال الشاعر: ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ،كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ.
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة: مُدَجِّجٍ، بالكسر، والجمع عُرُنٌ.
      والعَرينُ: هَشيمُ العِضاهِ.
      والعرينُ: جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ، كان فيه أَسد أَو لم يكن.
      والعَرينُ والعِرَانُ: الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل.
      والعَرين: الفِناء.
      وفي الحديث: أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها، وكان دفن عند بئر مَيْمُون.
      والعَرينُ في الأَصل: مأْوى الأَسد،شبهت به لعزها ومَنَعتِها، زادها الله عزّاً ومَنَعةً.
      والعَرينُ: صياحُ الفاختة؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل: إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرِينا.
      العَرينُ: الصوتُ.
      والعِرَانُ: القِتالُ.
      والعِرانُ: الدار البعيدة.
      والعِرانُ: البُعْدُ وبُعْدُ الدار.
      يقال: دارهم عارِنَة أَي بعيدة.
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه.
      ودِيارٌ عِرَانٌ: بعيدة، وُصِفَتْ بالمصدر؛ قال ابن سيده: وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة؛ قال ذو الرمة: أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ، والعِرانُ الشَّواسِعُ.
      وقيل: العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها.
      ورجل عِرْنةٌ: شديد لا يطاق، وقيل: هو الصِّرِّيعُ.
      الفراء: إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل: هو عِرْنةٌ لا يُطاق؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه: ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا.
      يقول: لست بقَوِيٍّ، ثم ابتدأَ فقال: سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني.
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ، قال: هو مما يمدح به، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به، وهو الجافي الكَزّ.
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ: هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ.
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ: مُسَمَّرُ السِّنانِ، قال الجوهري: رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ، وهو المِسمارُ.
      والعَرَنُ: الغَمَرُ.
      والعَرَنُ: رائحة لحم له غَمَرٌ؛ حكى ابن الأَعرابي: أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما، وهو العَرَمُ أَيضاً.
      والعَرَنَ والعِرْنُ: ريح الطبيخ؛ الأُولى عن كراع.
      ورجل عَرِنٌ: يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ.
      وعِرْنَينُ كل شيء: أَوَّله.
      وعِرْنينُ الأَنف: تحت مُجْتَمَع الحاجبين، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ.
      يقال: هم شُمُّ العَرانينِ، والعِرْنينُ الأَنف كله؛ وقيل: هو ما صَلُبَ من عَظْمِه؛ قال ذو الرمة: تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف، وقيل: رأْس الأنف.
      وفي حديث علي، عليه السلام: من عَرانين أُنوفها؛ وفي قصيد كعب: شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال: وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا.
      وجمعه عَرانينُ.
      وعَرانِينُ الناس: وُجوهُهم.
      وعَرانِينُ القوم: سادتهم وأَشرافُهم على المَثل؛ قال العجاج يذكر جيشاً: تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ.
      والعُرانية: مَدُّ السيل:، قال عَديُّ بن زيد العبّادي: كانتْ رياحٌ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ،وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه.
      والعُرانية، بالضم: ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج.
      وعَرانينُ السحاب: أَوائلُ مطره؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً: كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه،من السَّيل والغُثَّاءِ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى: وبله بدل ودقه والمعنى واحد).
      والعِرْنةُ: عُروق العَرَتُنِ، وفي الصحاح: عُروق العَرَنْتُنِ.
      والعِرْنة: شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر.
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ: دبغ بالعِرْنة، وهو خشب الظِّمخ؛ قال ابن السكيت: هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر.
      وقال شمر: العَرَتُنُ، بضم التاء، شجر، واحدتها عَرَتُنة.
      ويقال: أَديم مُعَرْتَنٌ.
      قال الأَزهري: الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ، وهو العِرْنُ، واحدتها عِرْنة، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن، ويقال لبائعها: عَرَّانٌ.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ.
      وعُرَيْنة وعَرينٌ: حيّان.
      قال الأَزهري: عُرَينة حيٌّ من اليمن.
      وعَرين: حيّ من تميم؛ ولهم يقول جرير: عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا،بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين؟

      ‏قال ابن بري: عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم، قال: وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه.
      وقال الأَخفش: عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع، ومَعْرونٌ اسم، وكذلك عُرَّان.
      وبنو عَرين: بطن من تميم.
      وعُرَينة، مصغر: بطن من بَجيلة.
      وعُرونة وعُرَنة: موضعان.
      وعُرَنات: موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم؛ قال لبيد: والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا،إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا.
      وعِرْنانُ: غائط واسع منخفض من الأَرض؛ قال امرؤ القيس: كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ.
      وعِرانُ البَكْرة: عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ.
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين، مثال الجُهَنِيِّين: ارتدوا فقتلهم النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وعِرْنانُ: اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ.
      وعِرْنان: اسم واد معروف.
      وبطْنُ عُرَنة: واد بحذاء عرفات.
      وفي حديث الحج: وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة؛ هو بضم العين وفتح الراء، موضع عند الموقف بعرفات.
      وفي الحديث: اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين؛ العُرْنَتان: النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَرَنُ
    • ـ عَرَنُ، وعُرْنَةُ، وعِرانٌ: داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ، عَرِنَتْ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ.
      ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ:وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ،
      ـ عِرانٌ: لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ. وعُودُ البَكَرَةِ، والبُعْدُ، والقِتالُ، ووِجارُ الضَّبُعِ، والقِرْنُ، والمِسْمارُ.
      ـ عُرِنَ: شَكا أنْفَهُ من العِرانِ.
      ـ عَرينٌ: مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ، كالعَرينَةِ,ج: عُرُنٌ، وهَشيمُ العِضاهِ، وجماعَةُ الشَّجَرِ، واللَّحْمُ، وبَطْنٌ، وصياحُ الفاخِتَةِ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ، والشَّوْكُ، ومَعْدِنٌ، والفَريسَةُ، والعِزُّ، وجُحْرُ الضَّبِّ.
      ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ.
      ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ عِرْنينُ: الأَنْفُ كُلُّهُ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه،
      ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُه، والسَّيِّدُ الشَّريفُ.
      ـ عُرانِيَةُ: مَدُّ السَّيْل، وقامُوسُ البَحْرِ،
      ـ عَرانِيَةُ: ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ.
      ـ عَرَنُ: الغَمَرُ، وريحُ الطَّبيخِ، كالعِرْنِ، والدُّخانُ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ.
      ـ عَرِنٌ: مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ: سُمِّرَ سِنانُهُ به.
      ـ عُرَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ.
      ـ عِرْنَةُ: عُروقُ العِرْنينِ، وخَشَبُ الظِمَخِ،
      ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ: دُبغَ به، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ.
      ـ عِرْنانُ: جَبَلٌ.
      ـ أعْرَنَ: دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ.
      ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ: قَدم على النبيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ عَرَنَ: مَرَنَ،
      ـ عَرَنَ السَّهْمَ: رَصَّفَهُ.
      ـ بَطْنُ عُرَنَةَ: بِعَرَفاتٍ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ.
      ـ عارِنُ: الأَسَدُ، وسَمَّوْا: مَعْروناً وعُرَيْناً، وعُرَّانٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَرين
    • عرين
      1- عرين : مأوى الأسد والضبع والذئب والحية، جمع : عرن. 2- عرين : ساحة الدار أو البلد، جمع : عرن. 3- عرين : جماعة الشجر، جمع : عرن. 4- عرين : عز، مجد. 5- عرين : صوت. 6- عرين : لحم. 7- عرين : صوت. 8- عرين : ساحة قتال. 9- عرين : ناحية، مقاطعة.

    المعجم: الرائد

  4. عِرنين
    • عرنين - ج، عرانين
      1- عرنين : أنف. 2- عرنين : ما صلب من عظم الأنف. 3- عرنين : سيد شريف. 4- عرنين من كل شيء : أوله. 5- عرنين : «عرانين السحاب» : أوائل مطره.

    المعجم: الرائد

  5. عرن
    • ع ر ن: عِرْنِينُ الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و عُرَيْنَةُ بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم العُرَنِيُّون قلت قال الأزهري بطن عُرَنةَ واد بحذاء عرفات و العَرينُ و العَرينةُ مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر

    المعجم: مختار الصحاح

  6. العَرِينُ
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة.
      و العَرِينُ جماعة الشجر.
      و العَرِينُ فِناءُ الدار والبَلَدِ. والجمع : عُرُنٌ.
      و العَرِينُ العِزُّ والمنَعَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العِرْنِينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ.
      و العِرْنِينُ ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ. والجمع : عَرَانينُ.
      ويقال: هم شُمُّ العرانين: أَعِزَّةٌ أُباةٌ.
      وعَرانينُ القوم: ساداتُهُم وأَشرافُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَرِينٌ
    • جمع: عُرُنٌ، عَرَائِنُ.
      1. :-عَرِينُ الأَسَدِ :- : أَجَمَتُهُ، مَأْوَاهُ.
      2. :-عَرِينُ الْحَيَّةِ :- : جُحْرُهَا.

    المعجم: الغني

  9. عَرَن
    • عرن - يعرن ويعرن ، عرنا
      1- عرن الجمل : وضع في أنفه «العران»، وهو عود. 2- عرن على الشيء : مرن، تعود.

    المعجم: الرائد

  10. العَرَنُ
    • العَرَنُ : اللَّحمُ، أَو المطبوخ منه.
      و العَرَنُ داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر.
      و العَرَنُ انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَرين
    • عَرين :-
      جمع عرائِنُ وعُرُن: مأوى الأسد والضَّبع والذّئب والحيَّة العظيمة، وقد غلب استعماله للأوَّل منها :-اقتحم عرينَ الأسَد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَعْرَن
    • أعرن - إعرانا
      1-دام على أكل «العرن»، وهو اللحم المطبوخ

    المعجم: الرائد

  13. عرن
    • عرن - يعرن ، عرنا
      1-عرنت الدابة : أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر

    المعجم: الرائد

  14. العِرَانُ
    • العِرَانُ : الدَّارُ البعيدة.
      و العِرَانُ المسمارُ يَضُمُّ السِّنانَ والقناة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَرُنَت
    • عَرُنَت الدَّارُ عَرُنَت ُ عِرانًا: بَعُدَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عِرْنِينٌ
    • جمع: عَرَانِينُ.
      1. : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ.
      2. :-رَجُلٌ عِرْنِينٌ :- : شَرِيفٌ.
      3. :-عَرَانِينُ السَّحَابِ :-: أَوَائِلُ الْمَطَرِ.

    المعجم: الغني

  17. عرون
    • عرون
      1-العرون من الدواب : التي أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر

    المعجم: الرائد

  18. العَارِنُ
    • العَارِنُ : الأسَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَارَنَ
    • عَارَنَ فلانًا مُعَارنةً، وعِرانًا: قاتَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العرن
    • جُلُئان الحية - سلك - سلَة (فارسية) والعَرن : هو الزعرور وعوفار جدار .

    المعجم: الأعشاب

  21. عِران
    • عران
      1- مصدر عرن يعرن. 2- شجر مستطيل. 3- دار بعيدة. 4- عود يجعل في أنف الجمل. 5- مسمار يضم بين السنان والقناة. 6- بعد. 7- قرن، مثيل. 8- قتال. 9- جحر الضبع. 10- مرض يصيب آخر رجل الدابة يذهب معه الشعر.

    المعجم: الرائد

  22. عرن
    • عرن
      1-مصاب بداء العران

    المعجم: الرائد

  23. عرينة
    • عرينة
      1-مأوى الأسد والضبع والذئب والحية، جمع : عرائن

    المعجم: الرائد

  24. أَعْرَنَ
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العَرين
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام

    المعجم: معجم الاصوات



معنى ومعرن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَعَرُ: سقوط الشعر. وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ. والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات. وأرضٌ مَعِرَةٌ: قليلة النبات. وتَمَعَّرَ شعره: تساقط. وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر. وأمْعَرَ الرجل: افتقر.
تاج العروس

مَعِرَ الظُّفُر كفَرِح : يَمْعَر مَعَرَاً فهو مَعِرٌ : نَصَلَ من شيءٍ أصابه وهو مَجاز قال لَبيد :

وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا مَعَرَتْ ... بنَكيبٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّْ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيش ونحوُه الظاهر : ونحوهما : قلَّ كَأَمْعر فهو مَعِرٌ وأَمْعَر والمَعَر : سُقوط الشَّعَر . مَعِرَتِ الناصيةُ مَعَرَاً : ذَهَبَ شَعْرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء فهي مَعْرَاء وخصّ بعضُهم به ناصيةَ الفرَس . والأَمْعَر من الشَّعَر : المُتَساقِط . ومن الخِفاف : الذي ذهبَ شَعرُه وَوَبَرُه . كالمَعِر ككَتِفٍ يُقال : خُفٌّ مَعِرٌ : لا شَعَرَ عليه وأَمْعَر : ذهبَ شَعرُه أو وبرُه . الأَمْعَر من الحافِر : الشَّعرُ الذي يَسْبُغ عليه من مُقدَّم الرُّسْغ لأنّه مُتَهَيِّئٌ لذلك فإذا ذهب ذلك الشعرُ قيل : مَعِرَ الحافر مَعَرَاً وكذلك الرأسُ والذَّنَب . وقال ابنُ شُمَيْل : إذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَة من ظاهر فذلك المَعَر . وقال أبو عُبَيْد : الزَّمِرُ والمَعِر : القليلُ الشَّعَر . من المجاز : أَمْعَر الرجلُ إمْعاراً : افْتَقَر وفَنِيَ زَاْدُه يقال : وَرَدَ رؤبةُ ماءً لعُكْل وعليه فتيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَةً لأبيها فأُعجِب بها فخطبَها فقالت : أرى سِنَّاً فهل من مال ؟ قال : نعم قطعةٌ من إبل . قالت : فَهَلْ من وَرَق ؟ قال : لا . قالت : يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإمْعاراً ؟ كمَعَّرَ تَمْعِيراً وَمَعَر الأخيرة في اللِّسان والأساس : وفي الحديث : " ما أَمْعَر الحَجَّاج قَطّ " أي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء . والحَجَّاج : المُداوِم للحَجّ . والمَعنى : ما افْتقَر مَن يحُجّ . وأصله من مَعَرِ الرأس وهو قِلّة شعره . من المجاز : أَمْعَرت الأرضُ : لم يكُن هكذا في النُّسخ . وفي اللسان : لم يكُ فيها نباتٌ . أو أَمْعَرت الأرضُ : قَلَّ نباتُها ضدّ أَمْرَعت قاله ابنُ القَطَّاع . وأَمْعَره غيرُه : سَلَبَه مالُه فأفْقَره . من المجاز : أَمْعَرتْ المَواشي الأرضَ إذا رَعَتْها أي شَجَرَها فَلَمْ تَدَعْ بها مَرْعَى . وعبارة اللسان : فلم تَدَعْ شيئاً يُرعى . ومثلُه في التكملة . وقال الباهليّ في قول هشام أخي ذي الرُّمَّة :

حتى إذا أَمْعَروا صَفْقَى مَباءتِهم ... وجرَّدَ الحَطْبُ أَثْبَاجَ الجَراثيمِ

قال : أَمْعَروه : أكلوه . من المَجاز : المَعِر ككَتِف : البخيل القليلُ الخير النَّكِد تقول : هو زَعِرٌ مَعِرٌ كأنّه عَيْرٌ نَعِرٌ . المَعِرُ أيضاً : الكثيرُ اللَّمْس للأرض . من المَجاز : مَعَّرَ وَجْهَه تَمْعِيراً إذا غيَّره غَيْظَاً فَتَمَعَّر لَوْنُه ووجهُه إذا تغيَّر وَعَلَتْه صُفْرةٌ . وأصلُه قِلّةُ النَّضارةِ وعدمُ إشراقِ اللون من قولهم : مكانٌ أَمْعَر وَمَنْ قاله بالغين المعجمة فقد حرَّفَه وغَلِطَ فيه كما في دُرَّة الغَوَّاص وشروحه . وإنْ زَعَمَ بعضٌ صِحَّتَه على التَّشبيه بالمَغْرَة واختاره الجَلالُ في التَّوْشيح قاله شَيْخُنا . وبه مُعْرَةٌ بالضم : اسم للونٌ يَضْرِبُ إلى الحُمرة إن لم يكن تَصحيفاً عن المُغْرة . قال ابْن الأَعْرابِيّ : المَمْعور : المُقَطِّبُ غَضَبَاً لله تعالى . وخُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ ككَتِف وفيه مَعارةٌ هكذا في النسخ وهو مأخوذٌ من التكملة ونصُّه : خُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ فيه مَعارة . ومما يُستدرَك عليه : تَمَعَّرَ رأسُه إذا تَمَعَّط . وشَعرُه : تَساقَط . وأرضٌ مَعِرَةٌ إذا انْجَرَدَ نَبْتُها . وأرضٌ مَعِرَةٌ : قليلةُ النبات . وأَمْعَر القوم إذا أَجْدَبوا . والأَمْعَر المكانُ القليلُ النبات وهو الجَدْب الذي لا خِصبَ فيه . ورجلٌ مَعِرٌ : قليلُ اللَّحم . وأَمْعَرنا : وَقَعْنا في أرضٍ مَعِرَةٍ أو أَصَبْنا جَدْبَاً . ومُعَيْرة مصغَّرةً : ابنةُ حَسّان التَّميميَّة تروي عن أنس بن مالك وعنها أخوها الحَجَّاجُ بنُ حَسَّان التَّميميّ أوردَها ابنُ حِبّان في الثِّقات

لسان العرب
مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً فهو مَعِرٌ نَصَلَ من شيء أَصابه قال لبيد وتَصُكُّ المَرْوَ لَمَّا هَجَّرَتْ بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ سُقوطُ الشَعر ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً فهو مَعِرٌ وأَمْعَرَ قَلَّ ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء وخص بعضهم به ناصية الفرس وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط وتَمَعَّر شعَرُه تساقط وشعر أَمْعَرُ متساقط وخُفٌّ مَعِر لا شعرَ عليه وأَمْعَرَ ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه والأَمْعَرُ من الحافِرِ الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل مَعِر الحافِرُ مَعَراً وكذلك الرأْس والذنب قال ابن شميل إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر ومَعِرتْ مَعَراً وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ لا شعَر عليه وقال أَبو عبيد الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها وأَرض معِرَة قليلةُ النباتِ وأَمْعَرَتِ الأَرض لم يك فيها نباتٌ وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً يُرْعَى وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيمِ قال أَمْعَرُوه أَكلوهُ وأَمْعَرَ الرجلُ افتقَرَ وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا وفي الحديث ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء والحجاجُ المُداوِم للحَجِّ وأَصله من مَعَرِ الرأْس وهو قلة شعره وقد مَعِرَ الرجل بالكسر فهو معِرٌ والأَمْعَرُ القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ ويقال أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها فأُعجب بها فخطَبها فقالت أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ ؟ قال نعم قطعةٌ من إِبلٍ قالت فهل من ورِقٍ ؟ قال لا قالت يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً ؟ فقال رؤبة لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي ؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ قال دريد ابن الصِّمَّةِ جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ بخيلٌ قليلُ الخيرِ وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ والمَعِرُ الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ وفي الحديث فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون من قولهم مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه ومَعَّرَ وجهَه غَيَّرَهُ والمَمْعُورُ المقَطِّب غَضباً تعالى وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر رضي الله عنه اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال المَعَرَّةُ الأَذى والميمُ زائدةٌ وسنذكره نحن في موضعه
الرائد
* معر يمعر: معرا. 1-الريش أو الشعر: قل. 2-الظفر: سقط من شيء أصابه.
الرائد
* معر تمعيرا. 1-إفتقر وفني زاده. 2-وجهه: غيره غضبا.
الرائد
* معر. 1-قليل من الشعر والريش ونحوهما. 2-قليل الشعر والريش. 3-ظفر سقط من شيء أصابه. 4-بخيل قليل الخير. 5-قليل اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: