وصف و معنى و تعريف كلمة ومعلا:


ومعلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومعلا في معاجم اللغة العربية:



ومعلا

جذر [معل]

  1. مَعَلَ: (فعل)
    • مَعَلَ مَعْلاً
    • مَعَلَ الرجلُ : أَسرع في سيره
    • مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
    • مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله
    • مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه
    • مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها
    • مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  2. اِمتَعَلَ: (فعل)
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة
  3. مَعِل: (اسم)
    • المَعِلُ : المستعجلُ
    • وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف
  4. مَعْل: (اسم)
    • مَعْل : مصدر مَعَلَ


  5. مَعل: (اسم)
    • ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ
  6. مُعَلّ: (اسم)
    • مُعَلّ : اسم المفعول من أَعَلَّ
  7. مُعِلّ: (اسم)
    • مُعِلّ : فاعل من أَعَلَّ
  8. مُعلٍ: (اسم)
    • مُعلٍ : فاعل من أَعْلَى
  9. مُعلٍّ: (اسم)
    • مُعلٍّ : فاعل من عَلَّى
  10. أَمعَلَ: (فعل)


    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
  11. مَعال: (اسم)
    • مَعَالٍ، مَعَالِي
    • جمع: مَعْلاَةٌ
    • شرف ورفعة ومكانة سامية
    • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
    • لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا معالي وزير التعليم العاليّ
  12. مُعال: (اسم)
    • مُعال : اسم المفعول من أَعَالَ
  13. مَعَالٍ: (اسم)
    • مَعَالٍ : جمع مَعْلَاةُ
  14. المُعال: (مصطلحات)
    • من يعتمد في معيشته على صاحب العمل أو الأجير وفقاً للقانون. (قانونية)
  15. معال الرفع: (مصطلحات)
    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية. (مالية)
  16. مَعَلَ الحمارَ وغيرَه:


    • استلَّ.
  17. مَعَلَ الخشبةَ:
    • شقَّها.
  18. مَعَلَ الرجلُ:
    • أَسرع في سيره.
  19. مَعَلَ الشيءَ:
    • اختطفه أَو اختلسه.
  20. مَعَلَ أَمْرَه:
    • عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله.
  21. مَعَلَ فلاناً عن حاجته:
    • أَعجله وأَزعجه.
  22. معال الرفع:


    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية.
  23. الحديث المعل: (مصطلحات)
    • الذي اطلع على علة فادحة في متنه مع أن الظاهر السلامة منها. (فقهية)
  24. الحديث المعل: (مصطلحات فقهية)
    • الذي اطلع على علة فادحة في متنه مع أن الظاهر السلامة منها.
  25. مَعالي الأمور:
    • أشرفها وأنبلها.
,
  1. معل (المعجم لسان العرب)
    • "معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً: استَلَّ خُصْيَيْه.
      والمَعْل: الاختلاس بعَجلة في الحرب.
      ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه: اختطفَه.
      ومَعَلَهُ مَعْلاً: اختلسه؛ وقوله: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا،لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً؛ وقوله: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ؛ قال ابن الأَعرابي: كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول: فَعَل أَبي كذا وكذا، وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا،فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ، وهو الغِسل، والدارِجة والوَغْل الخسيسُ.
      ابن الأَعرابي: امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة.
      ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه: أَعجله وأَزعجه.
      والمَعْلُ: مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك، وقيل: هو استخراجه بعجلة.
      ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً: عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد.
      ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً: أَفسده بإِعجاله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته، قال: ومنه قول القلاخ: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا،وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول، لم تَجِدْني وَغْلا،ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل: سَيْرُ النَّجاء.
      والمَعْل: السرعةُ في السير؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن العمياء: لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا،المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا،بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا،إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا،وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا.
      ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً: أَسرع.
      وغلام مَعِل أَي خفيف.
      ومَعَل رِكابه يَمْعَلها: قطع بعضها من بعض؛ عن ثعلب.
      يقال: لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض.
      ومَعَل الخشبة مَعْلاً: شقَّها.
      وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ.
      والمِعْوَلُ: ميمه زائدة، وقد مضى في فصل العين.
      "
  2. مَعَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعَلَ الحِمارَ: اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ،
      ـ مَعَلَ الشيءَ: اخْتَطَفَه واخْتَلَسَهُ،
      ـ مَعَلَ عن حاجَتِه: أعْجَلَهُ وأزْعَجَه، كأَمْعَلَهُ،
      ـ مَعَلَ أمْرَهُ: عَجِلَ به وقَطَعَه وأفْسَدَه، وأسْرَعَ في سَيْرِه،
      ـ مَعَلَ رِكابَهُ: قَطَعَ بعضَها عن بعضٍ،
      ـ مَعَلَ الخَشَبَةَ: شَقَّها، ومَدَّ الحُوارَ من حَياءِ الناقةِ واسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ،
      ـ مَعَلَ به: وقَعَ به.
      ـ هو صاحِبُ مَعالَةٍ: شَرٍّ.
      ـ مَعِلُ: المُسْتَعْجِلُ.
      ـ بَطْنُ مَعولَةَ: موضع.
      ـ امْتَعَلَ: دارَكَ الطِعانَ في اخْتِلاسٍ.
  3. مَعل (المعجم الرائد)
    • معل - يمعل ، معلا
      1- معل الشيء : اختلسه، سرقه. 2- معل الشيء : اختطفه. 3- معل : أمره : عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4- معل : أسرع في سيره. 5- معله عن حاجته : أعجله وأزعجه وأبعده. 6- معل الخشبة : شقها.
  4. مَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَلَ الرجلُ مَعَلَ َ مَعْلاً: أَسرع في سيره.
      و مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
      و مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله.
      و مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه.
      و مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها.
      و مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  5. المَعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْلُ المَعْلُ يقال: ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ.
  6. أَمعَل (المعجم الرائد)
    • أمعل - إمعالا
      1-أمعله عن حاجته : أعجله وأزعجه وصرفه


  7. المَعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِلُ : المستعجلُ.
      وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف.
  8. إِمتَعَل (المعجم الرائد)
    • إمتعل - امتعالا
      1-طعن الطعنة بعد الأخرى في سرعة واختلاس
  9. مَعَل (المعجم الرائد)
    • معل
      1- معل من الناس : خفيف الحركة، رشيق. 2- معل : مستعجل.
  10. أَمْعَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
  11. المُعَلِّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَلِّي : الذي يرفع الدَّلوَ مملوءة إلى فوق، يُعين المستَقيَ بذلك.
  12. امْتَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة.
  13. مَعالٍ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَعالٍ :-
      مفرد مَعْلاة:
      1 - شرف ورفعة ومكانة سامية :-مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها، - مَعالي الدَّرجات، - تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ.
      2 - لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا :-معالي وزير التعليم العاليّ.
  14. معال الرفع (المعجم مالية)
    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية ، وتعني بالانجليزية: leverage coefficient
  15. مَعَالٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعْلاَةٌ. [ع ل و].
      1. :-مَعَالِي الأُمُورِ :- : أَشْرَفُهَا، أَنْبَلُهَا.
      2. :-مَعَالِي الوَزِيرِ :- : لَقَبٌ لِلْوَزِيرِ.
  16. اسمعل (المعجم لسان العرب)
    • إِسْمَعِيل وإِسْمَعِين: اسمان.


معنى ومعلا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَعَلْتُ الشيءَ مَعْلاً، إذا اختلستَهُ. والمَعْلُ: السرعةُ في السير. ومَعَلَني عن حاجتي وأمْعَلَني، أي أعْجَلَني. أبو عمرو: مَعَلْت الحمارَ وغيره مَعْلاً، وهو ممعولٌ، إذا اسْتُلَّتْ خُصْيَتاهُ. ومَعَلْتُ أمرَكَ، أي عَجِلْتُ به وقطعته وأفسدته. ويقال: لا تُمْعِلوا رِكابَكُم، أي لا تَقْطَعوا بعضها من بعضٍ.
تاج العروس

إسْماعِيلُ وِإسماعين : اسمان وقد أَوْرَدَه المصنِّف في سمعل والصّوابُ ذِكْرُه هنا ؛ لأَنّ الاسْمَ أَعَجْميٌ وحُروفُه كلُّها أَصْلِيّة

تاج العروس

إسْمَاعِيلُ بِكَسْرِ الهَمْزَةِ أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ كُلُّهم وهو ابنُ إِبْراهِيمَ الْخَلِيلِ عليْهِما الصَّلاةُ والسَّلامُ وعَلى وَلَدِهِما صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ومَعْنَاهُ بالسُّرْيَانِيَّةِ : مُطِيعُ اللهِ ولِذَا يُكْنَى مَنْ كانَ اسْمُهُ إِسْماعِيلَ بأَبِي مُطِيع رُوِيَ عَن النَّبِيِّ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم أَنَّهُ قالَ : أَوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِالْعَرَبِيَّةِ إِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ قالَ أَبو عَمْرٍو : وهذِه الرِّوايَةُ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ مَنْ رَوَى : أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بالْعَرَبِيَّةِ إِسْمَاعِيلُ والخِلاَفُ في ذلكَ كَثيرٌ وأَمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ وتُدْعَى هَاجَرَ مِنْ قِبْطِ مصْرَ مِنْ قَرْيَةٍ يُقالُ لَها : أُمُّ العَرَبِ قُرْبَ الْفَرَما وهو الجَدُّ الثَّلاثُونَ لِسَيِّدِنا رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَبِيٌّ مُرْسَلٌ أَرْسَلَهُ اللهُ تَعالَى إلى أَخْوالِهِ وإلى الْعَمالِيقِ الذينَ كانُوا بأَرْضِ الحِجَازِ فآمَنَ بَعْضُهم وكَفَرَ بَعْضُهم وهو أَكْبَرُ أَوْلادِ أَبِيهِ وبَيْنَ وَفَاتِهِ ومَوَلِدِ نَبِيِّنا صلى الله عليه وسلم نَحْوٌ مِنْ أَلْفَيْنِ وسِتِّمَائِةِ سَنَةٍ ويُقالُ فيه : إسْماعِينُ بالنُّونِ وزَعَمَ ابنُ السِّكِّيتِ أنَّ نُونَهُ بَدَلٌ مِنَ الَّلامِ وتَقَدَّمَتْ نَظَائِرُهُ

قالَ شَيْخُنا : وذَكَر المُصَنِّفُ في كِتَابِ لُغَاتِ الْقُرآنِ الذي سَمَّاهُ : مَطْلَعُ زَوَاهِرِ النُّجُومِ : إنَّ إِسْماعِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَوَّلُ مَنْ تَسَمَّى بِهذا الاِسْمِ مِنْ بَنِي آدَمَ قالَ : واحْتَرَزْنا بهذا القَيْدِ عِنِ الْمَلائِكَةِ فإِنَّ فيهم إِسْماعِيلَ وهو أَمِينُ مَلائِكَةِ سَماءِ الدُّنْيا كما ذُكِرَ في قِصَّةِ المِعْراجِ قالَ : ولَهُ كَلامٌ أَوْسَعُ مِنْ هَذا في كِتابِهِ : تَحْفَةُ القَمَاعِيل فيمَنْ تَسَمَّى مِنَ المَلائِكَةِ إسْماعِيل . انْتَهَى

قلتُ : وهذا الكِتَابُ أَهْدَاهُ لِمَلِكِ زَبِيدٍ الأَشْرَفِ إِسْماعِيلَ وبِاسْمِهِ صَنَّفَ هذا الكتابَ أَعْنِي القَامُوسَ كَما مَرَّ في الخُطْبَةِ وقَرَأْتُ في الرَّوْضِ لِلسُّهَيْلِيِّ قالَ : إسْماعِيلُ اسْمُ مَلَكٍ تحتَ يَدِهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ تَحْتَ يَدِ كُلِّ مَلَكٍ سَبْعُون ألفَ مَلَكٍ كذَا في مُسْنَدِ الحارِثِ بنِ أَبي أُسَامَةَ وفي رِوَايَةِ ابنِ إِسْحَاقَ : اثْنا عَشَرَ أَلْفَ مَلَكٍ

وهو الذَّبِيحُ عَلى الصَّحِيحِ صَحَّحَهُ جَماعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ واسْتَدَلُّوا بِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : " أَنَا ابْنُ الذَّبِيحَيْنِ " والذَّبِيحُ الثَّاني هو جَدُّهُ عَبْدُ المُطَّلِبِ بنُ عبدِ مَنافٍ وقيلَ : بل الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ عليهِ السَّلامُ وصَحَّحَهُ جَماعةٌ وعليْهِ إِجْماعُ أَهْلِ الكِتَابَيْنِ وتَفْصِيلُ الأَقْوالِ في شَرْحِ الْمَواهِبِ لِلزُّرْقانِيِّ فراجِعْهُ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الإِسْمَاعِيلِيُّونَ : مُحَدِّثُونَ نُسِبُوا إلى جَدِّهم منهم أبو سَعْدٍ الجَرْجَانِيُّ وأبوهُ الإمامُ أبو بكرٍ ومِنْ وَلَدِهِ : أبو نَصْرٍ محمدُ بنُ أَحمدَ ابنِ إبراهِيمَ وأبو حامِدٍ الإِسْماعِيلِيُّ صاحِبُ ابنِ سُرَيْجٍ وأبو الحَسَنِ النَّيْسابُورِيُّ وغيرُهم وأَمَّا أبو عبدِ اللهِ الإِسْماعِيلِيُّ البَغْدادِيُّ الرَّقِّيُّ فَلِعِنايَتِهِ بِجَمْعِ أَحادِيثِ إسْماعِيلَ بنِ أبي خَالِدٍ

والإسْماعِيلِيَّةُ : فِرْقَةٌ مِنَ البَاطِنِيَّةِ قالُوا بِإِمامَةِ إِسْماعِيلَ بنِ جَعْفَرٍ الصَّادِقِ

الْمُسْمَغِلُّ كمُشْمَعِلٍّ : هو الطَّوِيلُ مِنَ الإِبِلِ وهي مُسْمَغِلَّةٌ والجَسْرَةُ مِثْلُها . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المُسْمَغِلَّةُ : النَّاقَةُ السَّرِيعةُ ومنهم مَنْ يَجْعَلُ المِيمَ زَائِدَةً ويُقالُ : هوَ بالشِّينِ والعَيْنِ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

مَعَلَ الحِمارَ وغيرَه كمَنَعَ : اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ وهو مَمْعولٌ نقله الجَوْهَرِيّ عن أَبي عَمروٍ . مَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُهُ مَعْلاً : اخْتَطَفَهُ . أيضاً : اخْتَلَسَهُ ومنه قولُ القُلاخِ :

" إنِّي إذا ما الأَمْرُ كانَ مَعْلاَ أَي اخْتِلاساً . مَعَلَهُ عن حاجَتِه : أَعْجَلَهُ وأَزْعَجَه كأَمْعَلَه كما في الصحاحِ . مَعَلَ أَمرَهُ مَعْلاً : عَجِلَ بهِ قبلَ أَصحابِه وقطَعَهُ وأَفْسَدَهُ بإعْجالِهِ . مَعَلَ مَعْلاً : أَسْرَعَ في سَيرِهِ وأَنشدَ ابنُ برِّيّ لابنِ العَمْياءِ :

" إنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإصْباحا

" وإنْ يَسيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يَعجَلوا ويُسرِعوا . معَلَ رِكابَهُ يَمْعَلُها : قَطَعَ بعضَها عن بَعضٍ عن ثعلَبٍ . مَعَلَ الخَشَبَةَ مَعْلاً : شَقَّها . مَعَلَ الرَّجُلُ مَعْلاً : مَدَّ الحُوارَ من حَياءِ النّاقَةِ يُعْجِلُهُ بذلكَ قيلَ : هو إذا اسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ . مَعَلَ به عندَ فُلانٍ مَعْلاً : إذا وقَعَ به والصّحيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعجَمَةِ كما سيأْتي . يُقال : هو صاحِبُ مَعالَةٍ : أَي شَرٍّ هكذا أَوردَهُ والصحيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتي . والمَعِلُ ككَتِفٍ : المُستعجِلُ . وبَطْنُ مَعُولَةَ بضَمِّ العينِ وسُكونِ الواو : ع أَو هو مَعْوَلة كمَرْحَلَةٍ فمحله عول . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : امْتَعَلَ فُلانٌ : إذا دارَكَ الطِّعانَ في اخْتِلاسٍ وسُرعَةٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : المَعْلُ : الاخْتِلاسُ بسُرعَةٍ في الحَرْبِ . وغُلامٌ مَعِلٌ ككَتِفٍ : خَفيفٌ . ومالَكَ منه مَعْلٌ : أَي بُدٌّ

لسان العرب
معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً استَلَّ خُصْيَيْه والمَعْل الاختلاس بعَجلة في الحرب ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه اختطفَه ومَعَلَهُ مَعْلاً اختلسه وقوله إِني إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً وقوله وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ قال ابن الأَعرابي كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول فَعَل أَبي كذا وكذا وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ وهو الغِسل والدارِجة والوَغْل الخسيسُ ابن الأَعرابي امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه أَعجله وأَزعجه والمَعْلُ مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك وقيل هو استخراجه بعجلة ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً أَفسده بإِعجاله قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته قال ومنه قول القلاخ إِني إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول لم تَجِدْني وَغْلا ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل سَيْرُ النَّجاء والمَعْل السرعةُ في السير قال ابن بري شاهده قول ابن العمياء لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً أَسرع وغلام مَعِل أَي خفيف ومَعَل رِكابه يَمْعَلها قطع بعضها من بعض عن ثعلب يقال لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض ومَعَل الخشبة مَعْلاً شقَّها وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ والمِعْوَلُ ميمه زائدة وقد مضى في فصل العين
الرائد
* معل يمعل: معلا. 1-الشيء: اختلسه، سرقه. 2-الشيء: اختطفه. 3-أمره: عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4-أسرع في سيره. 5-ه عن حاجته: أعجله وأزعجه وأبعده. 6-الخشبة: شقها.
الرائد
* معل. 1-من الناس: خفيف الحركة، رشيق. 2-مستعجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: