وصف و معنى و تعريف كلمة ومعلون:


ومعلون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ومعلون في معاجم اللغة العربية:



ومعلون

جذر [معل]

  1. اِعتَلى: (فعل)
    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى - للمتعدِّي
    • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
    • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
    • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
    • اِعْتَلى عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
  2. عَليَ: (فعل)
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ
    • عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ
  3. أَعْلَى: (فعل)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى
    • أعْلَى الشيء: صعِده
    • أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا
    • أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه
    • أعْلَى الجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق
  4. تَعَلَّى: (فعل)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ
    • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
    • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
    • تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه


  5. عَلْي: (اسم)
    • عَلْي : مصدر عَلَى
  6. عَليّ: (اسم)
    • الجمع : عَلِيُّون و عِلْيَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علا/ علا في وعلِيَ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ
    • عِلْيَة القوم: أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً كان من علية قومه
  7. عِلّيّ: (اسم)
    • الجمع : عِلِّيُّون
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة
    • العِلِّيّ: ساكن أَعلى مكان
    • قَوْمٌ عِلِّيُّونَ : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ
  8. عِلي: (اسم)
    • هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ
  9. علِيّ: (اسم)
    • علِيّ : فاعل من عَلاَ
  10. علِيّ: (اسم)


    • علِيّ : فاعل من عَلَى
  11. عليّ: (اسم)
    • عليّ : فاعل من عَليَ
  12. أعلى: (اسم)
    • الجمع : عُلاً ، المؤنث : عُلْيا الجمع : العاقل : الأعْلَوْنَ أَوِ الأَعَالِي لِغَيْرِ العَاقِلِ
    • اسم تفضيل من علا/ علا في
    • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية
    • أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما،
    • الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار،
    • بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا،
    • تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط،
    • على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام،
    • في أعلى الصَّفحة: في رأسها،
    • مذكور أعلاه: سبق ذكره
    • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى،
    • القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة،
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة،
    • انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات
  13. مُعتلى: (اسم)
    • مُعتلى : اسم المفعول من إِعتَلى
  14. مُعتلي: (اسم)
    • مُعتلي : فاعل من إِعتَلى
  15. اِعتِلاء: (اسم)
    • مصدر اِعْتَلَى
    • اِعْتِلاءُ شَجَرَةٍ: تَسَلُّقُها
    • اِعْتِلاءُ العَرْشِ : التّرَبُّعُ والجلوسُ عَلَيْهِ
  16. عالي: (اسم)


    • عالي : فاعل من عَلاَ
  17. عالي: (اسم)
    • عالي : فاعل من عَلَى
  18. مَعلِيّ: (اسم)
    • مَعلِيّ : اسم المفعول من عَلَى
  19. مُعلّي: (اسم)
    • مُعلّي : فاعل من عَلَّى
  20. مُعلي: (اسم)
    • مُعلي : فاعل من أَعْلَى
  21. عالي: (اسم)
    • فلانٌ عالي الكعب: شريف ٌ
    • وأَتيته من عالٍ: من فوق
    • ظرف مكان بمعنى فوق
  22. مُعَلّي: (اسم)


    • المُعَلِّي : الذي يرفع الدَّلوَ مملوءة إلى فوق، يُعين المستَقيَ بذلك
  23. معلوّ: (اسم)
    • معلوّ : اسم المفعول من عَلاَ
  24. عَلَويّ: (اسم)
    • (نِسْبَةٌ إِلَى عَلِيٍّ) هُوَ مِنْ أُسْرَةٍ عَلَوِيَّةٍ : مِنْ أُسْرَةِ عَلِيٍّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
  25. عُلويّ: (اسم)
    • الإرادة العُلْويَّة: إرادة الله تعالى
    • نُورٌ عُلْوِيٌّ : سَمَاوِيٌّ
    • فِي الطَّابَقِ الْعُلْوِيِّ : الطَّابَقُ الأَعْلَى
,
  1. أعلى
    • أعلى :-
      جمع أعلون (للعاقل) وأعالٍ، مؤ عُلْيا، جمع مؤ عُلا وعُلَى:
      1 - اسم تفضيل من علا/ علا في: أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل :-سقط من أعلى المبنى، - الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]، - {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا} :-
      أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما، - الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار، - بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا، - تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط، - على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام، - في أعلى الصَّفحة: في رأسها، - مذكور أعلاه: سبق ذكره.
      2 - أسمى مقامًا وأشرف :-المجلس الأعلى للقضاء/ للشّباب والرياضة:-
      • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى، - القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة، - الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة، - انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات.
      3 - غالب منتصِر :- {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ} - {لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى} .
      الأعلى:
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: رفيع القدر والمنزلة، الذي بلغ الغاية في علوّ الرُّتبة، فلا رُتبة لغيره إلاّ وهي مُنحطّة عنه :- {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اعتلى

    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى (للمتعدِّي) :-
      اعتلى الشَّيءُ ارتفع :-اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب، - اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء.
      اعتلى الرَّجلُ الجبلَ: رقِيَه وصَعِدَه :-اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح، - اعتلى الحائطَ/ الجوادَ/ القِمَمَ:-
      اعتلى العَرْشَ: أصبح مَلِكًا، - اعتلى القِمَّةَ: حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَعْلَى
    • أعلى
      1- أعلى : أكثر علوا وارتفاعا. 2- أعلى : واقع في الجهة العليا فوق غيره، جمع : على، مؤنث علياء : «الصف الأعلى، القيادة العليا». 3- أعلى : «الأعلى» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- أعلى : «هو أعلى بكم عينا» : أي أشد لكم تعظيما وأعلم بأحوالكم.

    المعجم: الرائد

  4. العِلِّيّ
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة.
      و العِلِّيّ ساكن أَعلى مكان.
      و العِلِّيّ صاحبُ أَعلى درجة. والجمع : عِلِّيُّون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِعْتَلى
    • [ع ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَلَيْتُ، أَعْتَلِي، اِعْتَلِ، مصدر اِعْتِلاءٌ.
      1. :-اِعْتَلى الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-اِعْتَلَى الْجَبَلَ :- : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ.
      3. :-اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ :- : تَرَبَّعَ، جَلَسَ.
      4. :-اِعْتَلى عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ.


    المعجم: الغني

  6. عَلِيٌّ
    • جمع: ـون، عِلْيَةٌ. [ع ل و، ع ل ي].
      1. :-كَانَ فِي مَكَانٍ عَلِيٍّ :- : فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.مريم آية 57 وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (قرآن).
      2. :-هُوَ اللهُ الْعَلِيُّ الْقَدِيرُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ الأَعْلَى.
      3. :-عَلِيَّةُ القَومِ :- : أَشْرافُهُمْ. :-جَدِيلَةٌ تَجْرِي عَلَيْهَا الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ وَالْعَلِيَّةُ وَالسُّفْلِيَّةُ. (التوحيدي).
      4. :-عَلِيّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ.

    المعجم: الغني

  7. أعلى
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تعلَّى
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ :-
      تعلَّى الشَّخصُ علا، تدرَّج في الارتفاع :-تعلَّى الجبلَ، - تعلَّى في المناصب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. علِيَ
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ :-
      علِي الشَّخصُ شَرُف، علا، ارتفع في المكارم والشّرف :-رجلٌ عَلِيٌّ، - يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِعتَلى
    • إعتلى - اعتلاء
      1- إعتلى الشيء : ارتفع. 2- إعتلى الشيء : علاه، صعده «اعتلى الخطيب المنبر». 3- إعتلاه : قهره، غلبه.

    المعجم: الرائد

  11. أعلى
    • أعلى - إعلاء
      1- أعلى الشيء : رفعه«بنى القلعة فأعلاها». 2- أعلى : رفعه وجعله عاليا «أعلى مقامه». 3- أعلى الشيء : صعده، تسلقه. 4- أعلى الحمل عن الدابة : أنزله عنه ا

    المعجم: الرائد

  12. علي
    • علي - ج، عليون وعلية
      1- علي : مرتفع. 2- علي : شريف رفيع القدر. 3- علي : شديد قوي. 4- علي من أسماء الله الحسنى. 5- علي : «هم من علية القوم» : أي من خيارهم وأشرافهم.

    المعجم: الرائد

  13. عليّ
    • علي - يعلى ، علاء
      1- علي : : ارتفع «علي النهار». 2- علي في المجد أو المكارم : شرف.

    المعجم: الرائد

  14. أعْلَى
    • [ع ل و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أعْلَيْتُ، أُعْلِي، أعْلِ، مصدر إِعْلاءٌ.
      1. :-أعْلَى البِنَاءَ :- : رَفَعَهُ عَالِياً. o :-أعْلَى الدَّرَجَ.
      2. :-أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ :- : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ.
      3. :-أعْلَى الحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ :- : أَنْزَلَهُ عَنْهَا.
      4. :-أعْلَى الجَبَلَ :- : صَعِدَهُ.

    المعجم: الغني

  15. تَعَلَّى
    • تعلى - تعليا
      1- تعلى الشيء : إرتفع. 2- تعلى : ارتفع متدرجا. 3- تعلى عنه : ترفع عنه . 4- تعلت المرأة من مرض أو نفاس : خرجت منه سالمة.

    المعجم: الرائد

  16. عَلَويّ
    • علوي
      1- علوي النسبة إلى العلي. 2- علوي من أنصار الإمام «علي بن أبي طالب».

    المعجم: الرائد

  17. عليان
    • عليان
      1- عليان : صوت عال. 2- عليان : ضخم. 3- عليان : متاع. 4- عليان : ذكر الضباع.

    المعجم: الرائد

  18. أعلى كلمة الحقّ
    • رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى- العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه :- ° أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته

    المعجم: عربي عامة

  19. أعْلَى
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه.
      يقال: أَعلى عن الدابة، إذا نزل عنها.
      و أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا.
      و أعْلَى الشيء: صعِده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اعتَلَى
    • اعتَلَى الشيءُ: ارتفع.
      يقال: اعتلى النهار.
      و اعتَلَى الشيءَ: رَقِيَهُ وصعِده.
      و اعتَلَى فلانا: قهره وغلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العَالِيَةُ
    • العَالِيَةُ من كل شيءٍ: أرفعه.
      و العَالِيَةُ النصف الذي يلي السِّنانَ من القَناة.
      و العَالِيَةُ ما فوق نجدٍ إلى تِهَامةَ إلى ما وراءَ مكَّة.
      و العَالِيَةُ من الوادي: حيث ينحدر الماءُ منه. والجمع : عَوالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العَلِيُّ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ.
      و العَلِيُّ الصُّلبُ الشديدُ القويُّ.
      و العَلِيُّ الرفيع القَدر. والجمع : عِلْيةٌ.
      يقال: هم عِلْيَةُ القوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَعلَّى
    • تَعلَّى الشيءُ: ارتفع.
      و تَعلَّى المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت.
      و تَعلَّى الرجلُ: تدرَّج في الارتفاع.
      و تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عِلِّيٌّ
    • جمع: ـون. [ع ل و].
      1. :-هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ :- : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.المطففين آية 18 كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (قرآن) l :-في أَعْلَى عِلِّيِّينَ.
      2. :-قَوْمٌ عِلِّيُّونَ :- : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.

    المعجم: الغني

  25. عُموم
    • عُموم :-
      مصدر عمَّ2/ عمَّ في
      • عُمومًا/ على العموم/ على وجه العموم: بشكل عامٍّ شامل، بوجه الإجمال، - مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومعلون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَعَلْتُ الشيءَ مَعْلاً، إذا اختلستَهُ. والمَعْلُ: السرعةُ في السير. ومَعَلَني عن حاجتي وأمْعَلَني، أي أعْجَلَني. أبو عمرو: مَعَلْت الحمارَ وغيره مَعْلاً، وهو ممعولٌ، إذا اسْتُلَّتْ خُصْيَتاهُ. ومَعَلْتُ أمرَكَ، أي عَجِلْتُ به وقطعته وأفسدته. ويقال: لا تُمْعِلوا رِكابَكُم، أي لا تَقْطَعوا بعضها من بعضٍ.
تاج العروس

إسْماعِيلُ وِإسماعين : اسمان وقد أَوْرَدَه المصنِّف في سمعل والصّوابُ ذِكْرُه هنا ؛ لأَنّ الاسْمَ أَعَجْميٌ وحُروفُه كلُّها أَصْلِيّة

تاج العروس

إسْمَاعِيلُ بِكَسْرِ الهَمْزَةِ أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ كُلُّهم وهو ابنُ إِبْراهِيمَ الْخَلِيلِ عليْهِما الصَّلاةُ والسَّلامُ وعَلى وَلَدِهِما صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ومَعْنَاهُ بالسُّرْيَانِيَّةِ : مُطِيعُ اللهِ ولِذَا يُكْنَى مَنْ كانَ اسْمُهُ إِسْماعِيلَ بأَبِي مُطِيع رُوِيَ عَن النَّبِيِّ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم أَنَّهُ قالَ : أَوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِالْعَرَبِيَّةِ إِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ قالَ أَبو عَمْرٍو : وهذِه الرِّوايَةُ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ مَنْ رَوَى : أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بالْعَرَبِيَّةِ إِسْمَاعِيلُ والخِلاَفُ في ذلكَ كَثيرٌ وأَمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ وتُدْعَى هَاجَرَ مِنْ قِبْطِ مصْرَ مِنْ قَرْيَةٍ يُقالُ لَها : أُمُّ العَرَبِ قُرْبَ الْفَرَما وهو الجَدُّ الثَّلاثُونَ لِسَيِّدِنا رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَبِيٌّ مُرْسَلٌ أَرْسَلَهُ اللهُ تَعالَى إلى أَخْوالِهِ وإلى الْعَمالِيقِ الذينَ كانُوا بأَرْضِ الحِجَازِ فآمَنَ بَعْضُهم وكَفَرَ بَعْضُهم وهو أَكْبَرُ أَوْلادِ أَبِيهِ وبَيْنَ وَفَاتِهِ ومَوَلِدِ نَبِيِّنا صلى الله عليه وسلم نَحْوٌ مِنْ أَلْفَيْنِ وسِتِّمَائِةِ سَنَةٍ ويُقالُ فيه : إسْماعِينُ بالنُّونِ وزَعَمَ ابنُ السِّكِّيتِ أنَّ نُونَهُ بَدَلٌ مِنَ الَّلامِ وتَقَدَّمَتْ نَظَائِرُهُ

قالَ شَيْخُنا : وذَكَر المُصَنِّفُ في كِتَابِ لُغَاتِ الْقُرآنِ الذي سَمَّاهُ : مَطْلَعُ زَوَاهِرِ النُّجُومِ : إنَّ إِسْماعِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَوَّلُ مَنْ تَسَمَّى بِهذا الاِسْمِ مِنْ بَنِي آدَمَ قالَ : واحْتَرَزْنا بهذا القَيْدِ عِنِ الْمَلائِكَةِ فإِنَّ فيهم إِسْماعِيلَ وهو أَمِينُ مَلائِكَةِ سَماءِ الدُّنْيا كما ذُكِرَ في قِصَّةِ المِعْراجِ قالَ : ولَهُ كَلامٌ أَوْسَعُ مِنْ هَذا في كِتابِهِ : تَحْفَةُ القَمَاعِيل فيمَنْ تَسَمَّى مِنَ المَلائِكَةِ إسْماعِيل . انْتَهَى

قلتُ : وهذا الكِتَابُ أَهْدَاهُ لِمَلِكِ زَبِيدٍ الأَشْرَفِ إِسْماعِيلَ وبِاسْمِهِ صَنَّفَ هذا الكتابَ أَعْنِي القَامُوسَ كَما مَرَّ في الخُطْبَةِ وقَرَأْتُ في الرَّوْضِ لِلسُّهَيْلِيِّ قالَ : إسْماعِيلُ اسْمُ مَلَكٍ تحتَ يَدِهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ تَحْتَ يَدِ كُلِّ مَلَكٍ سَبْعُون ألفَ مَلَكٍ كذَا في مُسْنَدِ الحارِثِ بنِ أَبي أُسَامَةَ وفي رِوَايَةِ ابنِ إِسْحَاقَ : اثْنا عَشَرَ أَلْفَ مَلَكٍ

وهو الذَّبِيحُ عَلى الصَّحِيحِ صَحَّحَهُ جَماعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ واسْتَدَلُّوا بِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : " أَنَا ابْنُ الذَّبِيحَيْنِ " والذَّبِيحُ الثَّاني هو جَدُّهُ عَبْدُ المُطَّلِبِ بنُ عبدِ مَنافٍ وقيلَ : بل الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ عليهِ السَّلامُ وصَحَّحَهُ جَماعةٌ وعليْهِ إِجْماعُ أَهْلِ الكِتَابَيْنِ وتَفْصِيلُ الأَقْوالِ في شَرْحِ الْمَواهِبِ لِلزُّرْقانِيِّ فراجِعْهُ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الإِسْمَاعِيلِيُّونَ : مُحَدِّثُونَ نُسِبُوا إلى جَدِّهم منهم أبو سَعْدٍ الجَرْجَانِيُّ وأبوهُ الإمامُ أبو بكرٍ ومِنْ وَلَدِهِ : أبو نَصْرٍ محمدُ بنُ أَحمدَ ابنِ إبراهِيمَ وأبو حامِدٍ الإِسْماعِيلِيُّ صاحِبُ ابنِ سُرَيْجٍ وأبو الحَسَنِ النَّيْسابُورِيُّ وغيرُهم وأَمَّا أبو عبدِ اللهِ الإِسْماعِيلِيُّ البَغْدادِيُّ الرَّقِّيُّ فَلِعِنايَتِهِ بِجَمْعِ أَحادِيثِ إسْماعِيلَ بنِ أبي خَالِدٍ

والإسْماعِيلِيَّةُ : فِرْقَةٌ مِنَ البَاطِنِيَّةِ قالُوا بِإِمامَةِ إِسْماعِيلَ بنِ جَعْفَرٍ الصَّادِقِ

الْمُسْمَغِلُّ كمُشْمَعِلٍّ : هو الطَّوِيلُ مِنَ الإِبِلِ وهي مُسْمَغِلَّةٌ والجَسْرَةُ مِثْلُها . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المُسْمَغِلَّةُ : النَّاقَةُ السَّرِيعةُ ومنهم مَنْ يَجْعَلُ المِيمَ زَائِدَةً ويُقالُ : هوَ بالشِّينِ والعَيْنِ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

مَعَلَ الحِمارَ وغيرَه كمَنَعَ : اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ وهو مَمْعولٌ نقله الجَوْهَرِيّ عن أَبي عَمروٍ . مَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُهُ مَعْلاً : اخْتَطَفَهُ . أيضاً : اخْتَلَسَهُ ومنه قولُ القُلاخِ :

" إنِّي إذا ما الأَمْرُ كانَ مَعْلاَ أَي اخْتِلاساً . مَعَلَهُ عن حاجَتِه : أَعْجَلَهُ وأَزْعَجَه كأَمْعَلَه كما في الصحاحِ . مَعَلَ أَمرَهُ مَعْلاً : عَجِلَ بهِ قبلَ أَصحابِه وقطَعَهُ وأَفْسَدَهُ بإعْجالِهِ . مَعَلَ مَعْلاً : أَسْرَعَ في سَيرِهِ وأَنشدَ ابنُ برِّيّ لابنِ العَمْياءِ :

" إنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإصْباحا

" وإنْ يَسيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يَعجَلوا ويُسرِعوا . معَلَ رِكابَهُ يَمْعَلُها : قَطَعَ بعضَها عن بَعضٍ عن ثعلَبٍ . مَعَلَ الخَشَبَةَ مَعْلاً : شَقَّها . مَعَلَ الرَّجُلُ مَعْلاً : مَدَّ الحُوارَ من حَياءِ النّاقَةِ يُعْجِلُهُ بذلكَ قيلَ : هو إذا اسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ . مَعَلَ به عندَ فُلانٍ مَعْلاً : إذا وقَعَ به والصّحيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعجَمَةِ كما سيأْتي . يُقال : هو صاحِبُ مَعالَةٍ : أَي شَرٍّ هكذا أَوردَهُ والصحيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتي . والمَعِلُ ككَتِفٍ : المُستعجِلُ . وبَطْنُ مَعُولَةَ بضَمِّ العينِ وسُكونِ الواو : ع أَو هو مَعْوَلة كمَرْحَلَةٍ فمحله عول . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : امْتَعَلَ فُلانٌ : إذا دارَكَ الطِّعانَ في اخْتِلاسٍ وسُرعَةٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : المَعْلُ : الاخْتِلاسُ بسُرعَةٍ في الحَرْبِ . وغُلامٌ مَعِلٌ ككَتِفٍ : خَفيفٌ . ومالَكَ منه مَعْلٌ : أَي بُدٌّ

لسان العرب
معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً استَلَّ خُصْيَيْه والمَعْل الاختلاس بعَجلة في الحرب ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه اختطفَه ومَعَلَهُ مَعْلاً اختلسه وقوله إِني إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً وقوله وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ قال ابن الأَعرابي كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول فَعَل أَبي كذا وكذا وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ وهو الغِسل والدارِجة والوَغْل الخسيسُ ابن الأَعرابي امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه أَعجله وأَزعجه والمَعْلُ مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك وقيل هو استخراجه بعجلة ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً أَفسده بإِعجاله قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته قال ومنه قول القلاخ إِني إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول لم تَجِدْني وَغْلا ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل سَيْرُ النَّجاء والمَعْل السرعةُ في السير قال ابن بري شاهده قول ابن العمياء لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً أَسرع وغلام مَعِل أَي خفيف ومَعَل رِكابه يَمْعَلها قطع بعضها من بعض عن ثعلب يقال لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض ومَعَل الخشبة مَعْلاً شقَّها وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ والمِعْوَلُ ميمه زائدة وقد مضى في فصل العين
الرائد
* معل يمعل: معلا. 1-الشيء: اختلسه، سرقه. 2-الشيء: اختطفه. 3-أمره: عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4-أسرع في سيره. 5-ه عن حاجته: أعجله وأزعجه وأبعده. 6-الخشبة: شقها.
الرائد
* معل. 1-من الناس: خفيف الحركة، رشيق. 2-مستعجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: