وصف و معنى و تعريف كلمة ومعليين:


ومعليين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و لام (ل) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ومعليين في معاجم اللغة العربية:



ومعليين

جذر [معل]

  1. اِستَعلَى: (فعل)
    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى عليه - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْلَى النَّهارُ : اِرْتَفَعَ
    • اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا
    • استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع
    • استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا
    • استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه
    • استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها
    • استعلى الرَّجلُ : غلَب وفاز
    • استعلى الرَّجلُ :طلب العلا والرفعة
    • استعلى الرَّجلُ :تكبَّر وتعالى
  2. اِعتَلى: (فعل)
    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى - للمتعدِّي
    • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
    • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
    • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
    • اِعْتَلى عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
  3. تَعَلَّى: (فعل)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ
    • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
    • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
    • تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه
  4. عَلَى: (حرف/اداة)
    • حرف جرّ بمعنى فوق، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ: بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ (قرآن) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ: اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه: فعل ما أراد، عمل ما أحبّ،
    • على أحسن ما يُرام: في أحسن حال،
    • على الإطلاق: إطلاقًا،
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا،
    • على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح،
    • على الرَّغْم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه،
    • على العين والرَّأس: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على بساط البحث: معروض للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
    • على حسابه: على نفقته ومسئوليّته،
    • على حقّ: مُحِقّ،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • على رءوس الأشهاد: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا،
    • على رِسْلِك: تمهَّل، تَأنَّ ولا تتعجَّل،
    • على سبيل المثال: بقصد التَّمثيل لا الحصر، كمثال،
    • على طاولة المفاوضات: حولها، بالتفاوض،
    • على غير انتظار: لم يكن متوقَّعًا،
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • على كلِّ حالٍ: في جميع الأحوال،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • على مائدة الطَّعام: حولها،
    • على مَهَلٍ: مُتمهِّلٌ، ببطء،
    • على وَجْه التَّقريب: تقريبًا،


  5. عَلَى: (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ/ علَى على الشَّجرة: رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن، كقول القُحَيف:
    • عَلَى الشيءَ، وعليه، وفيه عَلَى عَلْيًا، وعُلِيًّا: رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  6. عَلَّى: (فعل)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى
    • عَلَّى البِنَاءَ : رَفَعَهُ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً
    • عَلَّى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ : أَنْزَلَهُ عَنْهَا
    • عَلَّى الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ
  7. عِلّيّون: (اسم)
    • جمع عِلِّيّ: اسم لأعلى الجنّة، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين، يعرب إعراب جمع المذكر السالم
  8. عالي: (اسم)
    • عالي : فاعل من عَلاَ
  9. عالي: (اسم)
    • عالي : فاعل من عَلَى
  10. مُستعل: (اسم)


    • اسم فاعل من استعلى/ استعلى على
    • الحروف المستعلية: (العلوم اللغوية) الحروف التي تتصعّد في الحنك الأعلى وهي خ، ص، ض، ط، ظ، غ، ق
  11. مُستعلٍ: (اسم)
    • مُستعلٍ : فاعل من اِستَعلَى
  12. مُستعلي: (اسم)
    • مُستعلي : فاعل من اِستَعلَى
  13. مُعَتلّ: (اسم)
    • مُعَتلّ : فاعل من إِعتَلّ
  14. مُعْتَلّ: (اسم)
    • مُعْتَلّ : اسم المفعول من إِعتَلّ
  15. مُعتَلّ: (اسم)
    • مفعول مِن اِعْتَلَّ
    • اسم فاعل من اعتلَّ/ اعتلَّ بـ
    • مُعْتَلَّ الصِّحَّةِ : مَرِيضٌ، أَيْ مَنْ بِهِ عِلَّةٌ
    • فِعْلٌ مُعْتَلٌّ: أَحَدُ حُرُوفِهِ مِنْ حُرُوفِ العِلَّةِ، أَيْ الأَلِفُ، الوَاوُ، اليَاءُ
  16. مُعتلٍ: (اسم)


    • مُعتلٍ : فاعل من إِعتَلى
  17. مِعتَل: (اسم)
    • المِعْتَلُ : القويُّ على العَتْل
  18. أَعْلَى: (فعل)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى
    • أعْلَى الشيء: صعِده
    • أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا
    • أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه
    • أعْلَى الجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق
  19. عالي: (اسم)
    • فلانٌ عالي الكعب: شريف ٌ
    • وأَتيته من عالٍ: من فوق
    • ظرف مكان بمعنى فوق
  20. مُستعلى: (اسم)
    • مُستعلى : اسم المفعول من اِستَعلَى
  21. مُعتلى: (اسم)
    • مُعتلى : اسم المفعول من إِعتَلى
  22. مُعتلي: (اسم)


    • مُعتلي : فاعل من إِعتَلى
  23. أعلى: (اسم)
    • الجمع : عُلاً ، المؤنث : عُلْيا الجمع : العاقل : الأعْلَوْنَ أَوِ الأَعَالِي لِغَيْرِ العَاقِلِ
    • اسم تفضيل من علا/ علا في
    • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية
    • أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما،
    • الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار،
    • بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا،
    • تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط،
    • على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام،
    • في أعلى الصَّفحة: في رأسها،
    • مذكور أعلاه: سبق ذكره
    • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى،
    • القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة،
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة،
    • انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات
  24. عَلَى: (اسم)
    • عَلَى : جمع ضِفّة
  25. عُلْيا: (اسم)
    • عُلْيا : مؤنت أعلى
,
  1. استعلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى (للمتعدِّي) :-
      استعلى الرَّجلُ
      1 - غلَب وفاز :- {وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} .
      2 - طلب العلا والرفعة.
      3 - تكبَّر وتعالى.
      استعلى النَّهارُ: ارتفع :-استعلى القمرُ.
      استعلى الطِّفلُ الجبلَ: رآه عاليًا :-استعلى المنارةَ/ البرجَ.
      استعلى على خصمه: غلبه، قهره، انتصر عليه :-استعلى الحقُّ على الباطلِ، - استعلى العدلُ على الظلمِ.
  2. اعتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى (للمتعدِّي) :-
      اعتلى الشَّيءُ ارتفع :-اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب، - اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء.
      اعتلى الرَّجلُ الجبلَ: رقِيَه وصَعِدَه :-اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح، - اعتلى الحائطَ/ الجوادَ/ القِمَمَ:-
      اعتلى العَرْشَ: أصبح مَلِكًا، - اعتلى القِمَّةَ: حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة.
  3. على الشّجرة/ على على الشّجرة (المعجم عربي عامة)
    • رقيها وصعدها.
  4. استعلى على خصمه (المعجم عربي عامة)
    • غلبه، قهره، انتصر عليه :-استعلى الحقُّ على الباطلِ- استعلى العدلُ على الظلمِ.
  5. أعلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.
  6. تعلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ :-
      تعلَّى الشَّخصُ علا، تدرَّج في الارتفاع :-تعلَّى الجبلَ، - تعلَّى في المناصب.


  7. علَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى :-
      علَّى البناءَ رفَعَه، جعله عاليًا :-علَّى الصوتَ/ اللهبَ/ الأسعارَ، - بسالتُه علَّت مركزَه: رفعت شأنه ومقامه.
  8. عَلَى (المعجم الرائد)
    • على - يعلي ، عليا وعليا
      1-على الشيء أو عليه اوفيه : صعده
  9. على (المعجم الرائد)
    • على - تعلية
      1- علاه : رفعه وجعله عاليا. 2- على الحمل عن الدابة : أنزله عنه ا. 3- على الشيء : صعده. 4- على الكتاب : عنونه.
  10. عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلَى: حَرْف، وعن سِيبَوَيْهِ: اسْمٌ للاسْتِعلاءِ: {وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ}،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ: {وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ}،
      والمُجاوَزَةِ: إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ: {ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ}،
      والظَّرْفِيَّةِ: {ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ}،
      وبمعنى من: {إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ}،
      والباءِ: {عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ}،
      والاسْتِدراكِ: فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ، كقولِهِ:
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ، أي من يَتَّكِلُ عليه، فَحَذَفَ ''عليه'' وزادَ ''عَلى'' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ:
      وعَلَيْكَ زَيْداً: الْزَمْهُ.
  11. عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا: صَعِدَهُ.
  12. التأمين على الحياة (المعجم مالية)
    • عقد يقضي بدفع مبلغ محدّد إلى المستفيد لدى وفاة المؤمّن عليه ، وتعني بالانجليزية: life insurance
  13. التأمين على حسابات القبض (المعجم مالية)
    • تأمين يقي من خسارة حسابات القبض الناتج عن إتلاف أو فقدان سجلاّت أو عن عدم الدفع ، وتعني بالانجليزية: accounts receivable insurance
  14. التأمين على حسن ممارسة المهنة المحاسبية (المعجم مالية)
    • تأمين يستهدف حماية المحاسبين من أيّة مسؤولية قد تنشأ عن خطأ في ممارسة المحاسب لوظيفته ، وتعني بالانجليزية: accountants professional liability insurance
  15. التعامل على المكشوف (المعجم مالية)
    • تعامل على الحساب ، وتعني بالانجليزية: credit dealing
  16. الحساب على أساس سنوي (المعجم مالية)
    • حساب أرقام فترة تقلّ عن سنة على أساس سنوي ، وتعني بالانجليزية: annualization
  17. الرجوع على البائع (المعجم مالية)
    • حق البنك في تحصيل أموال من التاجر الذي باع له قرضاً تعثّر سداده ، وتعني بالانجليزية: dealer recourse
  18. القُدْرَة على الدفع- المَلاءَة (المعجم مالية)
    • (أ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية (استثمار) (ب) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه؛ ، وتعني بالانجليزية: ability to pay
  19. القدرة على الاستيراد (المعجم مالية)
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية: importing power
  20. القدرة على الاقتراض (المعجم مالية)
    • (أ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة (ب) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية: debt capacity
  21. القدرة على الكسب (المعجم مالية)
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية: earning capacity
  22. القدرة على بيع أوراق مالية (المعجم مالية)
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية: placing power
  23. القدرة على تحقيق الربح (المعجم مالية)
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها. ، وتعني بالانجليزية: earning potential
  24. القدرة على قيادة السوق (المعجم مالية)
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية: market power
  25. المتاجرة على المكشوف (المعجم مالية)
    • شراء وبيع أوراق مالية على المكشوف أو بالدين ، وتعني بالانجليزية: margin trading


معنى ومعليين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
مَعَلْتُ الشيءَ مَعْلاً، إذا اختلستَهُ. والمَعْلُ: السرعةُ في السير. ومَعَلَني عن حاجتي وأمْعَلَني، أي أعْجَلَني. أبو عمرو: مَعَلْت الحمارَ وغيره مَعْلاً، وهو ممعولٌ، إذا اسْتُلَّتْ خُصْيَتاهُ. ومَعَلْتُ أمرَكَ، أي عَجِلْتُ به وقطعته وأفسدته. ويقال: لا تُمْعِلوا رِكابَكُم، أي لا تَقْطَعوا بعضها من بعضٍ.
Advertisements
تاج العروس

إسْماعِيلُ وِإسماعين : اسمان وقد أَوْرَدَه المصنِّف في سمعل والصّوابُ ذِكْرُه هنا ؛ لأَنّ الاسْمَ أَعَجْميٌ وحُروفُه كلُّها أَصْلِيّة

تاج العروس

إسْمَاعِيلُ بِكَسْرِ الهَمْزَةِ أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ كُلُّهم وهو ابنُ إِبْراهِيمَ الْخَلِيلِ عليْهِما الصَّلاةُ والسَّلامُ وعَلى وَلَدِهِما صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ومَعْنَاهُ بالسُّرْيَانِيَّةِ : مُطِيعُ اللهِ ولِذَا يُكْنَى مَنْ كانَ اسْمُهُ إِسْماعِيلَ بأَبِي مُطِيع رُوِيَ عَن النَّبِيِّ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم أَنَّهُ قالَ : أَوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِالْعَرَبِيَّةِ إِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ قالَ أَبو عَمْرٍو : وهذِه الرِّوايَةُ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ مَنْ رَوَى : أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بالْعَرَبِيَّةِ إِسْمَاعِيلُ والخِلاَفُ في ذلكَ كَثيرٌ وأَمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ وتُدْعَى هَاجَرَ مِنْ قِبْطِ مصْرَ مِنْ قَرْيَةٍ يُقالُ لَها : أُمُّ العَرَبِ قُرْبَ الْفَرَما وهو الجَدُّ الثَّلاثُونَ لِسَيِّدِنا رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَبِيٌّ مُرْسَلٌ أَرْسَلَهُ اللهُ تَعالَى إلى أَخْوالِهِ وإلى الْعَمالِيقِ الذينَ كانُوا بأَرْضِ الحِجَازِ فآمَنَ بَعْضُهم وكَفَرَ بَعْضُهم وهو أَكْبَرُ أَوْلادِ أَبِيهِ وبَيْنَ وَفَاتِهِ ومَوَلِدِ نَبِيِّنا صلى الله عليه وسلم نَحْوٌ مِنْ أَلْفَيْنِ وسِتِّمَائِةِ سَنَةٍ ويُقالُ فيه : إسْماعِينُ بالنُّونِ وزَعَمَ ابنُ السِّكِّيتِ أنَّ نُونَهُ بَدَلٌ مِنَ الَّلامِ وتَقَدَّمَتْ نَظَائِرُهُ

قالَ شَيْخُنا : وذَكَر المُصَنِّفُ في كِتَابِ لُغَاتِ الْقُرآنِ الذي سَمَّاهُ : مَطْلَعُ زَوَاهِرِ النُّجُومِ : إنَّ إِسْماعِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَوَّلُ مَنْ تَسَمَّى بِهذا الاِسْمِ مِنْ بَنِي آدَمَ قالَ : واحْتَرَزْنا بهذا القَيْدِ عِنِ الْمَلائِكَةِ فإِنَّ فيهم إِسْماعِيلَ وهو أَمِينُ مَلائِكَةِ سَماءِ الدُّنْيا كما ذُكِرَ في قِصَّةِ المِعْراجِ قالَ : ولَهُ كَلامٌ أَوْسَعُ مِنْ هَذا في كِتابِهِ : تَحْفَةُ القَمَاعِيل فيمَنْ تَسَمَّى مِنَ المَلائِكَةِ إسْماعِيل . انْتَهَى

قلتُ : وهذا الكِتَابُ أَهْدَاهُ لِمَلِكِ زَبِيدٍ الأَشْرَفِ إِسْماعِيلَ وبِاسْمِهِ صَنَّفَ هذا الكتابَ أَعْنِي القَامُوسَ كَما مَرَّ في الخُطْبَةِ وقَرَأْتُ في الرَّوْضِ لِلسُّهَيْلِيِّ قالَ : إسْماعِيلُ اسْمُ مَلَكٍ تحتَ يَدِهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ تَحْتَ يَدِ كُلِّ مَلَكٍ سَبْعُون ألفَ مَلَكٍ كذَا في مُسْنَدِ الحارِثِ بنِ أَبي أُسَامَةَ وفي رِوَايَةِ ابنِ إِسْحَاقَ : اثْنا عَشَرَ أَلْفَ مَلَكٍ

وهو الذَّبِيحُ عَلى الصَّحِيحِ صَحَّحَهُ جَماعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ واسْتَدَلُّوا بِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : " أَنَا ابْنُ الذَّبِيحَيْنِ " والذَّبِيحُ الثَّاني هو جَدُّهُ عَبْدُ المُطَّلِبِ بنُ عبدِ مَنافٍ وقيلَ : بل الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ عليهِ السَّلامُ وصَحَّحَهُ جَماعةٌ وعليْهِ إِجْماعُ أَهْلِ الكِتَابَيْنِ وتَفْصِيلُ الأَقْوالِ في شَرْحِ الْمَواهِبِ لِلزُّرْقانِيِّ فراجِعْهُ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الإِسْمَاعِيلِيُّونَ : مُحَدِّثُونَ نُسِبُوا إلى جَدِّهم منهم أبو سَعْدٍ الجَرْجَانِيُّ وأبوهُ الإمامُ أبو بكرٍ ومِنْ وَلَدِهِ : أبو نَصْرٍ محمدُ بنُ أَحمدَ ابنِ إبراهِيمَ وأبو حامِدٍ الإِسْماعِيلِيُّ صاحِبُ ابنِ سُرَيْجٍ وأبو الحَسَنِ النَّيْسابُورِيُّ وغيرُهم وأَمَّا أبو عبدِ اللهِ الإِسْماعِيلِيُّ البَغْدادِيُّ الرَّقِّيُّ فَلِعِنايَتِهِ بِجَمْعِ أَحادِيثِ إسْماعِيلَ بنِ أبي خَالِدٍ

والإسْماعِيلِيَّةُ : فِرْقَةٌ مِنَ البَاطِنِيَّةِ قالُوا بِإِمامَةِ إِسْماعِيلَ بنِ جَعْفَرٍ الصَّادِقِ

الْمُسْمَغِلُّ كمُشْمَعِلٍّ : هو الطَّوِيلُ مِنَ الإِبِلِ وهي مُسْمَغِلَّةٌ والجَسْرَةُ مِثْلُها . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المُسْمَغِلَّةُ : النَّاقَةُ السَّرِيعةُ ومنهم مَنْ يَجْعَلُ المِيمَ زَائِدَةً ويُقالُ : هوَ بالشِّينِ والعَيْنِ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

مَعَلَ الحِمارَ وغيرَه كمَنَعَ : اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ وهو مَمْعولٌ نقله الجَوْهَرِيّ عن أَبي عَمروٍ . مَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُهُ مَعْلاً : اخْتَطَفَهُ . أيضاً : اخْتَلَسَهُ ومنه قولُ القُلاخِ :

" إنِّي إذا ما الأَمْرُ كانَ مَعْلاَ أَي اخْتِلاساً . مَعَلَهُ عن حاجَتِه : أَعْجَلَهُ وأَزْعَجَه كأَمْعَلَه كما في الصحاحِ . مَعَلَ أَمرَهُ مَعْلاً : عَجِلَ بهِ قبلَ أَصحابِه وقطَعَهُ وأَفْسَدَهُ بإعْجالِهِ . مَعَلَ مَعْلاً : أَسْرَعَ في سَيرِهِ وأَنشدَ ابنُ برِّيّ لابنِ العَمْياءِ :

" إنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإصْباحا

" وإنْ يَسيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يَعجَلوا ويُسرِعوا . معَلَ رِكابَهُ يَمْعَلُها : قَطَعَ بعضَها عن بَعضٍ عن ثعلَبٍ . مَعَلَ الخَشَبَةَ مَعْلاً : شَقَّها . مَعَلَ الرَّجُلُ مَعْلاً : مَدَّ الحُوارَ من حَياءِ النّاقَةِ يُعْجِلُهُ بذلكَ قيلَ : هو إذا اسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ . مَعَلَ به عندَ فُلانٍ مَعْلاً : إذا وقَعَ به والصّحيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعجَمَةِ كما سيأْتي . يُقال : هو صاحِبُ مَعالَةٍ : أَي شَرٍّ هكذا أَوردَهُ والصحيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتي . والمَعِلُ ككَتِفٍ : المُستعجِلُ . وبَطْنُ مَعُولَةَ بضَمِّ العينِ وسُكونِ الواو : ع أَو هو مَعْوَلة كمَرْحَلَةٍ فمحله عول . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : امْتَعَلَ فُلانٌ : إذا دارَكَ الطِّعانَ في اخْتِلاسٍ وسُرعَةٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : المَعْلُ : الاخْتِلاسُ بسُرعَةٍ في الحَرْبِ . وغُلامٌ مَعِلٌ ككَتِفٍ : خَفيفٌ . ومالَكَ منه مَعْلٌ : أَي بُدٌّ

لسان العرب
معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً استَلَّ خُصْيَيْه والمَعْل الاختلاس بعَجلة في الحرب ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه اختطفَه ومَعَلَهُ مَعْلاً اختلسه وقوله إِني إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً وقوله وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ قال ابن الأَعرابي كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول فَعَل أَبي كذا وكذا وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ وهو الغِسل والدارِجة والوَغْل الخسيسُ ابن الأَعرابي امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه أَعجله وأَزعجه والمَعْلُ مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك وقيل هو استخراجه بعجلة ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً أَفسده بإِعجاله قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته قال ومنه قول القلاخ إِني إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول لم تَجِدْني وَغْلا ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل سَيْرُ النَّجاء والمَعْل السرعةُ في السير قال ابن بري شاهده قول ابن العمياء لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً أَسرع وغلام مَعِل أَي خفيف ومَعَل رِكابه يَمْعَلها قطع بعضها من بعض عن ثعلب يقال لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض ومَعَل الخشبة مَعْلاً شقَّها وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ والمِعْوَلُ ميمه زائدة وقد مضى في فصل العين
الرائد
* معل يمعل: معلا. 1-الشيء: اختلسه، سرقه. 2-الشيء: اختطفه. 3-أمره: عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4-أسرع في سيره. 5-ه عن حاجته: أعجله وأزعجه وأبعده. 6-الخشبة: شقها.
الرائد
* معل. 1-من الناس: خفيف الحركة، رشيق. 2-مستعجل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: