وصف و معنى و تعريف كلمة ومغارفهن:


ومغارفهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و غين (غ) و ألف (ا) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ومغارفهن في معاجم اللغة العربية:



ومغارفهن

جذر [غرف]



معنى ومغارفهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَرَفَ** \- [غ ر ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَرَفْتُ**، **أَغْرِفُ**،** اِغْرِفْ**، مص. غَرْفٌ. 1. "غَرَفَ الْمَاءَ بِيَدِهِ" : أَخَذَهُ بِهَا. "غَرَفَ الإِدَامَ بِالْمِغْرَفَةِ" "كَانَ أَهْلُ البَيْتِ إِذَا طَبَخُوا اللَّحْمَ غَرَفُوا لِلْجَارِ وَالْجَارَةِ غَرْفَةً غَرْفَةً". 2. "غَرَفَ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ أَوْ ثَنَاهُ وَقَصَفَهُ. 3. "غَرَفَ النَّاصِيَةَ" : جَزَّهَا. 4. "غَرَفَ الْجِلْدَ" : دَبَغَهُ بِالغَرْفِ.
Advertisements


معجم الغني
**غَرْفٌ** \- [غ ر ف]. (مص. غَرَفَ). 1. : مَا يُدْبَغُ بِهِ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ. 2. (نب). : جِنْسُ شَجَرٍ صَغِيرٍ، أَوْرَاقُهُ مُسْتَطِيلَةٌ أَوْ رُمْحِيَّةٌ، ثَمَرَتُهُ لَحْمِيَّةٌ بُرْتُقَالِيَّةُ اللَّوْنِ، يَصِلُ طُولُهَا أَحْيَاناً إِلَى ثَلاَثَةِ أَمْتَارٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرفة [ مفرد ] : ج مغارف : اسم آلة من غرف : أداة يغرف بها الطعام ونحوه ، وهي ملعقة كبيرة ذات يد كبيرة مغرفة خشبية ° المغرفة المثقبة : مغرفة مسطحة ينشل بها اللحم من القدر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غريفة [ مفرد ] : ج غريفات : 1 - تصغير غرفة . 2 - ( نت ) تجويف في مبيض مقسوم إلى غريفات ذو غريفات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريف [ مفرد ] : 1 - ماء بين الشجر . 2 - غابة ، شجر كثير ملتف من أي شجر كان .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غرفة2 [ مفرد ] : ج غرفات وغرفات وغرف : 1 - علية ، بيت مرتفع عن الأرض ° جنبات الغرفة : داخلها أو زواياها . 2 - قسم من منزل مخصص لاستعمال معين سار يخطو في فناء الغرفة - في أرجاء الغرفة ° غرفة الأكل : غرفة خاصة بتناول الطعام - غرفة التبريد : حجرة خاصة مزودة بأجهزة للتبريد في درجة حرارة مناسبة لحفظ الأطعمة وغيرها من التلف مدة طويلة - غرفة الجنح : هيئة المحكمة - غرفة الشاي : مطعم أو مقهى يقدم الشاي وبعض المرطبات - غرفة خزن : غرفة للخزن أو لعرض البضائع أو السلع - غرفة داخلية : غرفة واقعة خلف غرفة أخرى - غرفة درس : قاعة درس - غرفة سفينة : حجرة صغيرة - غرفة هاتف عمومية : غرفة منعزلة لإجراء المخابرات الهاتفية . 3 - مكان معد لاجتماع بعض الهيئات للتداول في أمور تهمها غرفة الاجتماع / المداولة ° الغرفة التجارية : جماعة من التجار ، ينتخبون من بينهم للنظر في المصالح التجارية - الغرفة الزراعية : جماعة من الزراع ، ينتخبون من بينهم للنظر في المصالح الزراعية - الغرفة الصناعية : جماعة من الصناع ينتخبون من بينهم للنظر في المصالح الصناعية - غرفة البيع : غرفة يتم فيها عرض أشياء للبيع أو للمزاد العلني - غرفة الحسابات : بناية أو غرفة أو مكتب تعقد فيه عمليات شركة تجارية مثل المحاسبة والمراسلات - غرفة وزير : ديوانه ، مجموع معاونيه . 4 - منزل عال ودرجة رفيعة في الجنة { أولئك يجزون الغرفة بما صبروا } - { وهم في الغرفات ءامنون } - { لنبوئنهم من الجنة غرفا } . • غرفة الإنعاش : مكان مخصص في المستشفيات ومجهز للعناية بالمرضى عقب الجراحة مباشرة . • غرفة الاحتراق : مكان يتم فيه إحراق الوقود والسيطرة عليه . • غرفة الولادة : مكان في المستشفى مجهز لإجراء عمليات - [ 1611 ] - الولادة . • غرفة البريد : مكان يتم فيه تسلم البريد الداخل أو الخارج لشركة أو منظمة ما . • غرفة العمليات : غرفة مزودة بأدوات لإجراء العمليات الجراحية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرفة1 [ مفرد ] : ج غراف : صفة ثابتة للمفعول من غرف : مغروف ، ما غرف من الماء وغيره باليد اغترف غرفة من البئر - { إلا من اغترف غرفة بيده } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غرفة [ مفرد ] : ج غرفات وغرفات وغراف : 1 - اسم مرة من غرف : امتلأ الوعاء من أول غرفة . 2 - غرفة ؛ حفنة ، ما غرف من الماء وغيره باليد { إلا من اغترف غرفة بيده } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرف [ مفرد ] : 1 - مصدر غرف . 2 - ( نت ) شجرة صغيرة تنبت في جزيرة العرب ومصر وإفريقية والهند ، أوراقها مستطيلة أو رمحية ، والثمرة لحمية برتقالية اللون ، ترتفع إلى ثلاثة أمتار ويدبغ بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة

غرافة [ مفرد ] : 1 - مؤنث غراف . 2 - قنينة من زجاج أو بلور ، عريضة في أسفلها وضيقة العنق غرافة نبيذ / طعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غراف [ مفرد ] : ج غراريف : صيغة مبالغة من غرف : كثير الغرف ° غيث غراف : غزير - فرس غراف : واسع الخطوة - نهر غراف : كثير الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغرف يتغرف ، تغرفا ، فهو متغرف ، والمفعول متغرف• تغرف الشيء : أخذه كله معه تغرف جميع الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرافة [ مفرد ] : ما غرف من الماء ونحوه باليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترف يغترف ، اغترافا ، فهو مغترف ، والمفعول مغترف• اغترف الماء ونحوه : غرفه ؛ أخذه بيده أو بمغرفة اغترف ماء بدلو - { إلا من اغترف غرفة بيده } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرف يغرف ، غرفا ، فهو غارف ، والمفعول مغروف وغرفة• غرف الماء ونحوه : أخذه بيده أو بمغرفة غرف الطعام في أطباق - غرف من النهر غرفة ليغسل وجهه - غرف ماء بدلو / الحساء بملعقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغرَّفَ يتغرَّف، تغرُّفًا، فهو متغرِّف، والمفعول متغرَّف • تغرَّف الشَّيءَ: أخذه كله معه "تغرَّف جميع الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرفَ ينغرف، انغرافًا، فهو منغرِف • انغرف الماءُ ونحوُه: مُطاوع غرَفَ: أُخِذ بيد أو بمغرفة "انغرف اللَّحمُ كلُّه فانصرفنا عمَّا بقي من الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترفَ يغترف، اغترافًا، فهو مغترِف، والمفعول مغترَف • اغترف الماءَ ونحوَه: غرَفه؛ أخذه بيده أو بمِغْرَفة "اغترف ماء بدلو- {إلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرف ينغرف ، انغرافا ، فهو منغرف• انغرف الماء ونحوه : مطاوع غرف : أخذ بيد أو بمغرفة انغرف اللحم كله فانصرفنا عما بقي من الطعام .
المعجم الوسيط
جخاز آليّ يخرج الأصوات المسجلة على أسطوانات خاصة، بإبرة وسمّاعة، وقد يكون له بوق. ( د ).
المعجم الوسيط
الغرفَ والشيءَ ـِ غَرْفاً: قطعه. وـ ثناه وقصفه. وـ الناصيةَ: جزّها. وـ الجلدَ: دبغه بالغَرْف. وـ الماءَ ونحوه بيده أو بالمغرفة: أخذه بها. فهو غارف. ( ج ) غُرَّف. وهي غارفة. ( ج ) غوارف.( أغْرَفَ ) الأسدُ: دخل غريفه.( اغْتَرَف ) الماءَ بيده: غرفه. وفي التنزيل العزيز: {إلا من اغترف غرفة بيده}. ويقال: اغترف منه.( انْغَرَف ) الشيءُ: مطاوع غرفه.( تَغَرَّفَه ): أخذ كلّ شيء معه.( الغُرَافَة ): ما غرف من الماء ونحوه باليد.( الغَرَّاف ): مبالغة في الغارف. وـ من الخيل: الوسيع الخطوة. وـ من الأنهر: الكثير الماء. وـ من الغيث: الغزير.( الغَرْف ): شجرة صغيرة تنبت في جزيرة العرب و مصر وإفريقية والهند، أوراقها مستطيلة أو رمحيّة، والثمرة لحميّة برتقالية اللون، ترتفع إلى ثلاثة أمتار. ( مج ).( الغَرَف ): نوع من الثّمام من الفصيلة النجيلية، واحدته: غَرَفَة.( الغُرْفَة ): ما غرف من الماء وغيره باليد. وفي التنزيل العزيز: {إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ}. ( ج ) غِراف. وـ العُِلّيّة. ( ج ) غُرَف، وغُرُفات. وفي التنزيل العزيز: {وهم في الغرفات آمنون}.و( الغُرْفة التّجاريّة ): جماعة من التجار، ينتخبون من بينهم للنظر في المصالح التجارية. وـ المكان المعَدّ لاجتماعهم. ( محدثتان ).و( الغرفة الزّراعيّة ): جماعة من الزّرّاع، ينتخبون من بينهم للنظر في المصالح الزراعية أو الصناعية. وـ المكان المعَدّ لاجتماعهم. ( محدثتان ).( الغَرُوف ): بئر غَروف: يغترف ماؤها باليد. وطنبور أو دلو غروف: كثير الأخذ للماء.( الغَرِيف ): الشجر الكثير الملتفّ من أيّ شجر كان. وطنبور أو دلو غريف: كثير الأخذ للماء. وـ الأجمة.( الغَريفَة ): الغريف.( المِغْرَفَة ): ما يغرف به الطعام ونحوه. ( ج ) مغارف.
المعجم الوسيط
إحدى وسائل الاتصال. عَرَبِيُّهُ البَرْق. (د).
مختار الصحاح
غ ر ف : غَرَفَ الماء بيده من باب ضرب و اغْتَرَفَ منه و الغَرْفَةُ بالفتح المرة الواحدة وبالضم اسم للمفعول منه لأنه ما لم يُغرف لا يُسمى غُرفة والجمع غِرَافٌ كنُطفة ونِطاف و المِغْرَفَةُ بالكسر ما يُغرف به و الغُرْفَةُ العِلِّية والجمع َغُرُفَات بضم الراء وفتحها وسكونها و غُرَفٌ
الصحاح في اللغة
الغَرْفُ: شجرٌ يُدْبَغ به. يقال: سقاءٌ غَرْفيٌّ، أي مدبوغ بالغَرْفِ. وربَّما جاء بالتحريك، حكاه يعقوب. قال الشاعر: أمسى سُقامٌ خَلاءً لا أنيسَ بـه   إلا السباعُ ومَرُّ الريح بالغَرَفِ سُقامٌ: اسمُ وادٍ. يقال: غَرْفَت الإبل، بالكسر، تَغْرَفُ غَرَفاً، إذا اشتكت عن أكل الغَرْفِ. والغَريفُ: الشجر الكثير الملتفُّ من أي شجرٍ كان. والغَريفَةُ: جلدةٌ من أدَمٍ نحوٌ من شبرٍ فارغةٌ، في أسفل قراب السيف تَذَبْذَبُ، وتكون مُفَرَّضَةً مزيَّنةً. وبنو أسد يسمُّون النعل: الغَريفَةَ. وأما الغِرْيَفُ بكسر الغين وتسكين الراء، فضربٌ من الشجر. قال حاتمٌ يصف النخل: رواءٌ يسيلُ الماءُ تحت أُصولِهِ   يميلُ به غيلٌ بأدناه غِـرْيَفُ وغَرَفْتُ الشي فانْغَرَفَ، أي قطعته فانقطع. قال قيس بن الخطيم: تَنامُ عن كِبْرِ شَأنها فـإذا   قامَتْ رويداً تَكادُ تَنْغَرِفُ وغَرَفْتُ ناصية الفرس: قطعتها وجززتها. وغَرَفْتُ الجِلْدَ: دبغته بالغرْفِ. وغَرَفْتُ الماء بيدي غَرْفاً، واغْتَرَفْتُ منه. والغَرْفَةُ المرّةُ الواحدة. والغَرْفَةُ بالضم: اسمٌ للمفعول منه؛ لأنك ما لم تَغْرِفْهُ لا تسميه غُرْفَةً. والجمع غِرافٌ. والغِرافُ: مكيالٌ ضخمٌ. والغُرْفَةُ: العِليَّةُ، والجمع غُرْفاتٌ وغُرُفاتٌ وغُرَفٌ.
تاج العروس

الغَرْفُ بالفَتْح ويُحَرَّكُ وهذه نَقَلَها أَبو حَنيفَةَ والجَوْهرِيُّ عن يَعْقُوب : شَجَرٌ يُدْبغُ بهِ فإِذا يَبِسَ فهو الثُّمامُ وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو الغَرْفُ والغَلْفُ وقال أَبو حَنِيفَةَ : الغَرْفُ والغَلْفُ وقال أَبو حَنِيفَةَ : الغَرْفُ : شَجَرٌ يُعْمَلُ منه القِسِيُّ ولا يَدْبُغُ به أَحدٌ وقال القَزّازُ : يَجوزُ أَنْ يُدْبَغَ بوَرَقهِ وإِنْ كانَت القِسِيُّ تُعْمَلُ من عِيدانِه وحكَى أَبو مُحَمّدٍ عن الأَصْمَعِيِّ أَنَّ الغَرْفَ يُدْبَغُ بوَرَقِه ولا يُدْبَغُ بعِيدانِه وشاهِدُ الفتح قولُ عَبْدَةَ بنِ الطّبيب العَبْشَمِيُّ :

وما يَزالُ لها شَأْوٌ يُوَقِّرُه ... مُحَرَّفٌ من سُيُورِ الغَرْفِ مَجْدُولُ وشاهِدُ التَّحْرِيكِ قولُ أَبِي خِراشِ الهُذَلِيِّ :

أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ بِهِ ... إِلا السِّباعُ ومَر الرِّيحِ بالغَرَفِ

سُقام : اسمُ وادٍ ويُرْوى : غيرُ السِّباع . وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ : دُبِغَ بهِ أَي بالغَرْف وكذلكَ مزادَةٌ غَرْفِيَّةٌ قال عُمَرُ بن لَجَأ :

" تَهْمِزُه الكَفُّ على انْطِوائِها

" هَمْزَ شَعِيبِ الغَرْفِ مِنْ عَزْلائِها يعني مَزادَةً دُبِغَتْ بالغَرْفِ وقالَ الباهِلِيُّ : الغَرْفُ : جُلُودٌ ليست بقَرَظِيَّةٍ تُدْبَغُ بهَجَرَ وهو أَنْ يُؤْخَذَ لَها هُدْبُ الأَرْطَى فيوُضَعَ في مِنْحاز ويُدَقَّ ثم يُطْرَحَ عليه التَّمْرُ فتَخْرُجَ له رائِحَةٌ خَمِرَة ثم يُغْرَفَ لكُلِّ جِلْدٍ مِقْدارٌ ثم يُدْبَغَ به فذلِكَ الذي يُغْرَفُ يُقال له : الغَرْفُ وكلُّ مِقْدارِ جِلدٍ من ذلِكَ النَّفِيعِ فهو الغَرْفُ واحِدُه وجَمْعُه سَواءٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والغَرْفُ الذي تُدْبَغُ به الجُلودُ مَعْروفٌ ومِنْ شَجَرِ البادِيَةِ قالَ : وقَدْ رَأَيْتُه . قال : والَّذِي عِنْدِ أَنَّ الجُلُودَ الغَرْفِيَّةَ منسوبةٌ إِلى الغَرْفِ الشَّجَرِ لا إِلى ما يُغْرَفُ وقالَ الأَصْمَعِيّ : الغَرْفُ بإِسْكانِ الراءِ : جُلودٌ يُؤْتَى بها من البَحْرَيْنِ وقالَ أَبُو خَيْرَةَ : الغَرْفِيَّةُ يَمانِيّةٌ وبَحْرانِيّةٌ وقالَ ذُو الرُّمَّةِ :

وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها ... مُشَلْشِلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ يَعْني مَزادَةً دُبغَتْ بالغَرْفِ وقال أَبو حَنيفَةَ : مَزادَةٌ غَرْفيَّةٌ وقِرْبَةٌ غَرْفيَّةٌ وأَنشد الأَصْمَعيُّ :

" كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفيّاتِ الوُسُعْ

" نِيطَتْ بأَحْقِي مُجْرئشّاتِ هُمُعْ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الغَرَفُ بالتّحريك : الثُّمامُ بعَيْنه لا يُدْبَغُ به قالَ الأزْهَريُّ : وهذا الَّذي قالَه ابنُ الأعْرابيِّ صَحيحٌ وقالَ أَبو حَنيفَةَ : إِذا جَفَّ الغَرَفُ فمَضَغْتَه شَبَّهْتَ رائحتَه برائحة الكافُورِ . أَو هو الثُّمامُ ما دامَ أَخْضَرَ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيِّ لجَريرٍ :

يا حَبَّذا الخَرْجُ بين الدامِ فالأُدَمَى ... فالرِّمْثُ من بُرْقَة الرَّوْحانِ فالغَرفُ وقال أَبو عُبَيْدَةَ : الثُّمامُ أَنواعٌ منه الغَرْفُ وهو شَبِيهٌ بالأَسَلِ وتُتَّخَذُ منه المَكانِسُ ويُظَلَّلُ به المَزادُ فيُبَرِّدُ الماءَ . وقال أَبو سَعِيدٍ السُّكَّريُّ : الشَّثُّ والطُّبّاقُ كَرُمّان والبَشَمُ مَحَرَّكَةً والعَفارُ كسَحابٍ والعُتْمُ بالضمِّ والصَّوْمُ والحَبَجُ بالتَّحْريك في الأَخير والشَّدْنُ بالفَتْح والحَيْهَلُ كفَيْعَلٍ والهَيْشَرُ كحَيْدَرٍ والضِّرْمُ بالكسرِ كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ والواحدَةُ غَرَفَةٌ . والغَرَفُ أَيضاً : وَرَقُ الشَّجَرِ الذي يُدْبَغُ به . وغَرَفَه أَي الشيءَ غَرْفاً : إِذا قَطَعه . وقال الأَصْمَعيُّ : غَرَفَ ناصِيَتَه أَي الفَرَس : أَي جَزَّها وقَطَعَها والمَرَّةُ منه غُرْفَةٌ . وفي الحديث : نَهَى رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ عن الغارِفَةِ وهي أَي : الغارفَة إِمّا فاعلَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَةِ كعيشَةٍ راضيَةٍ وهي : التي تَقْطَعُها المَرْأَةُ وتُسيَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَط جَبِينِها نَقَلَهُ الأَزْهَريُّ وإِمّا مَصْدَرٌ بمَعْنَى الغَرْف كاللاغيَة والثّاغِيَة والرَّاغِيَة وقال الأزْهَريُّ : والغارفَةُ في الحَديث : اسمٌ من الغَرْفَةِ وجاء على فاعلَةِ كقولهم : سَمعْتُ رَاغيَةَ الإِبل وكقَوْل الله تعالى : " لا تَسْمَعُ فيهَا لاغِيَةً " أَي لَغْواً ومَعْنَى الغارِفَة غَرْفُ النّاصيَة مُطَرَّزَةً على الجَبِين وقالَ الخَطّابيُّ : يُريدُ بالغارفَة التي تَجُزُّ ناصيَتَها عندَ المُصِيبَة وغَرَف شَعْرَه : إِذا جَزَّهُ . وناقَةٌ غارفَةٌ سَريعَةُ السَّير سُمِّيَتْ لأَنّها ذاتُ غَرْف أَي قَطْعٍ وإِبلٌ غَوارفُ : جمعُ غارفَةِ . ويُقال : خَيْلٌ مَغارِفُ كأَنّها تَغْرِفُ الجَرْيَ غَرْفاً . وفارسٌ مِغْرَفٌ كمِنْبَرٍ قالَ مُزاحمٌ العُقَيْليّ :

جَوادٌ إِذ حَوْضُ النَّدَ شَمَّرَتْ لَهُ ... بأَيْدِي اللَّهاميمِ الطِّوالِ المَغارفُوغَرَفَ الماءَ بيده يَغْرِفُه بالكَسْر ويَغْرُفُه بالضَّمِّ غَرْفاً واقْتَصَر الجَماعةُ على الكَسْر في المُضارع فقط : أَخَذَه بيَدِه كاغْتَرَفَه واغْتَرَفَ منْهُ . والغَرْفَةُ بالفتحِ للمَرَّة الواحِدَةِ منه . والغِرْفَةُ بالكَسْر : هيْئَةُ الغَرْفِ . والغِرْفَةُ : النَّعْلُ بلُغَة أَسَد ج : غِرَفٌ كعِنَبِ . والغُرْفَةُ بالضمِّ : اسمٌ للمفعُولِ منه كالغُرافَةِ كثُمامَةِ قال الجوهري : لأَنَّكَ ما لَمْ تَغْرِفْه لا تُسَمِّيه غُرْفَةً وقَرَأَ ابنُ كَثيرٍ وأَبو جَعْفَرٍ ونافعٌ وأَبو عَمْرٍو " إِلاّ من اغْتَرَفَ غَرْفَةً " بالفتحِ والباقُونَ بالضمِّ و قال الكسائيُّ : لو كانَ مَوْضِعُ اغْتَرَفَ غَرَفَ اخْتَرْتُ الفَتْحَ لأَنَّه يُخَرَّجُ على فَعْلَةِ ولمّا كان اغْتَرَفَ لم يُخَرَّجْ على فَعْلَة . وروي عن يُونُسَ أَنَّه قال : غَرْفَةٌ وغُرْفَةٌ عَرَبيّتان غَرَفْتُ غَرْفَةً وفي القِدْر غُرْفَةٌ وحَسَوْتُ حَسْوَةً وفي الإناءِ حُسْوَةٌ . والغِرافُ كنِطاف جمع نُطْفَةٍ جَمْعُها أَي جَمْعُ الغُرْفَةِ بالضمِّ . والغِرافُ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ مثل الجِراف وهو القَنْقَلُ نَقَله الجَوْهَريُّ والمِغْرَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : ما يُغْرَفُ به والجمعُ المَغارفُ . وغَرِفَت الإِبلُ كفَرِحَ تَغْرَفُ غَرَفاً بالتَّحْريك : إِذا اشْتَكَتْ بُطُونَها من أَكْلِ الغَرَف وأَخْصَرُ منه عبارَةُ الجَوْهَرِيّ : إِذا اشْتَكَتْ عَنْ أَكْلِ الغَرَفِ والغَرِيفُ كأَميرٍ : القَصْباءُ والحَلْفاءُ نَقَله أَبو حَنيفَةَ قالَ الأَعْشَى :

كَبَرْ دِيَّةِ الغِيلِ وسطَ الغَريف ... إِذا ما أَتَى الماءُ منها السَّرِيرَا ويُرْوَى السَّديرَا هذا هو الصَّواب في إِنْشادِه وما أَنشَدَه الجوهريُّ فإِنّه مُخْتَلٌّ نَبَّه عليه ابنُ بَرِّيٌّ والصّاغانيُّ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الغَرِيفُ : هو الغَيْقَةُ أَيضاً قال أَبُو كَبيرٍ الهُذَليُّ :

يَأْوي إِلى عُظْم الغَرِيفِ ونَبْلُه ... كَسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّرِ وقال آخرُ :

لمّا رَأَيْتُ أَبا عَمْرٍو رَزَمْتُ له ... مِنِّي كما رَزَمَ العَيّارُ في الغُرُفِ والغَرِيفُ في بيت الأعشى الماء في الأجمة نقله الليث وأبطل الأزهري

والغَرِيفُ : سَيْفُ زَيْدِ بنِ حارثَةَ الكَلْبيِّ رضي الله عنهُ وفيه يَقول :

سَيْفِي الغَرِيفُ وفَوْقَ جلْدِيَ نَثْرَةٌ ... من صُنْعِ داودٍ لها أَزْرارُ

أَنْفِي به مَنْ رامَ منْهُمْ فُرْقَةً ... وبمِثْلِه قَدْ تُدْرَكُ الأَوْتارُ والغَرِيفُ : الشَّجَرُ الكَثيرُ المُلْتَفُّ من أَيِّ شَجَرٍ كانَ نَقَلَه الجَوْهَريُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الأَعْشَى كالغَريفَة بالهاءِ عن ابن سيدَه . أَو الأَجَمَةُ من البَرْدىِّ والحَلْفاءِ والقَصَب قال أَبو حَنيفَةَ : وقد يَكُونُ من الضّالِ والسَّلَمِ وبه فُسِّرَ قولُ أَبِي كَبيرٍ الهُذَليِّ السّابقُ . وغَرِيف : عابدٌ يَمانيٌّ غَيْرُ مَنْسُوبِ حَكَى عنه عَليُّ بن بَكارٍ . والغَرِيفُ بنُ الدَّيْلَميِّ : تابعيٌّ عن واثلَةَ بن الأَسْقَعِ هكذا ذَكَرَه الحافِظُ في التَّبْصير وقَرَأْتُ في كتاب الثِّقاتِ لابنِ حبّان ما نصُّه : الغَريفُ ابنُ عَيّاشٍ من أهْل الشّامِ يَرْوِي عن فَيْرُوزَ الدَّيْلَميِّ وله صُحْبَةٌ رَوَى عنه إِبْراهيمُ بنُ أَبي عَبْلَةَ انتهى فتَأَمَّل ذلك . والغَرِيفَةُ بهاءِ : النَّعْلُ بلُغَة بني أَسَد قاله الجَوْهَريُّ قال شَمِرٌ : وطَيِّئٌ تَقُولُ ذلك . أو الغَريفَةُ : النَّعْلُ الخَلَقُ قاله اللِّحْيانيُّ وبه فُسِّر قولُ الطِّرِمّاحِ يَذْكُرُ مِشْفَرَ البَعير :

خَرِيعَ النَّعْوِ مُضطَّرِبَ النَّواحِي ... كأَخْلاقِ الغَرٍيفَةِ ذِي غُضُونِ قال الصاغانيُّ : كذا وقع في النُّسَخِ ذي غُضُون والرِّواية : ذا غُضًون منصوبٌ بما قبلَه وهو قوله :

تُمِرُّ على الوِراك إِذا المَطايَا ... تَقايَسَت النِّجادَ من الوجِينِوقيلَ : الغَرٍيفَةُ في شعر الطِّرمّاحِ : جلْدَةٌ من أَدَمٍ نَحْوُ شَبْرٍ فارغةٌ مرتَّبَةٌ في أَسْفَلِ قِرابِ السَّيْفِ تَذَبْذَبُ وتَكُونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً وإِنما جَعَلها خَلَقاً لنُعُومَتها . والغرْيَفً كحِذْيَمٍ : شَجَرٌ خَوّارٌ مثلُ الغَرَب قاله أَبو نَصْرٍ . أَو البَرْديُّ نقله أَبو حَنيفَةَ وبهما فُسِّرَ قَوْلُ حاتمٍ في صفَة نَخْلٍ :

رِواءٌ يَسيلُ الماءُ تحتَ أُصولِه ... يَميلُ به غَيْلٌ بأَدْناهُ غِرْيفُ وقالَ أُحَيْحَةُ بنُ الجُلاحِ :

يَزْخَرُ في حافاته مُغْدِقٌ ... بحافَتَيْه الشُّوعُ والغِرْيفُ والغِرْيفُ : جَبلٌ لبَني نُمَيْرٍ قال الخَطَفَى جَدُّ جَريرٍ :

" كَلَّفَنِي فَلْبِىَ ما قَدْ كَلَّفَا

" هوازِنِيّات حَلَلْ َ غِرْيَفَا وغِرْيَفَةُ بهاءٍ : ماءٌ عنْدَ غِرْيفِ المذكور في واد يُقالُ له : التَّسْريرُ . وعَمُودُ غِرْيَفَةَ : أَرْضٌ بالحِمَى لغَنِيٍّ بن أَعْصُرَ كذا في العُباب والمُعْجَمِ . والغُرْفَةُ بالضَّمِّ : العُلِّيَّةُ ج : غُرُفاتٌ بضمَّتَيْن وغُرَفاتٌ بفَتْحٍ الرّاءِ وغُرْفاتٌ بسُكُونها وغُرَفٌ كصُرَدٍ . والغُرْفَةُ أَيْضاً : الخُصْلَةُ من الشَّعْر . والغُرْفَةُ أَيضاً : الحَبْلُ المَعْقُودُ بأَنْشُوطَةٍ يُعَلَّقُ في عُنُق البَعير . وقَوْلُ لَبيدِ رضي الله عنه :

سَوَّى فأَغْلَقَ دُونَ غُرْفَةِ عَرْشِهِ ... سَبْعاً طِباقاً فَوْقَ فَرْعِ المَنْقَلِكما في الصِّحاحِ وفي المُحْكَمِ فوْقَ فَرْعِ المَعْقِل قال : ويُرْوَى المَنْقَل وهو ظَهْرُ الجَبل يَعْني به السَّماء السّابعَة قال ابنُ بَرِّيّ : الَّذي في شِعْره : دُونَ عِزَّة عَرْشه والمَنْقَلُ : الطَّريقُ في الجَبل . وبالتَّحْريك : غَرَفَةُ بنُ الحارث الكِنْديُّ الصحابيُّ رضيَ الله عنه كُنْيَتُه أَبو الحارث سكَن مِصْرَ وهو مُقلٌّ له في سُنَن أَبي دَاود قالَ الحافِظُ : وذَكَره ابنُ حبّان في الحَرْفَيْن أَي العَيْن المُهْمَلَة والمُعْجَمَة . قلتُ : وفاته : غَرَفَةُ الأَزْدِيُّ من أَصحاب الصُّفَّة استَدْرَكُه ابنُ الدَّبّاغ وله حَديُثٌ واختُلفَ في سِنان بنِ غَرَفَةَ الصَّحابيِّ فقيلَ : بالمعجمة ومثلُه في كتاب الصَّحابيِّ فقيلَ : بالمعجمة ومثلهُ في كتاب الصحابة للطَّبَراني والباوَرْديّ وابن السَّكَن وابن مَنْدَه وغيرهم قالَ الحافظُ : ورَأَيْتُه أَنا في أَكثر الرِّواياتِ بالمُعْجَمة وكذا ضبَطَهُ ابنُ فَتْحُون عن ابن مُفَرِّجٍ في كتاب ابن السَّكن قالَ : وكذا هو في كتاب الباوَرْدِيّ وتَرَدَّدَ فيه ابنُ الأَثير وقالَ ابنُ فَتْحُون : ورأَيتُه أَيضاً في نسخةِ من كتاب ابن السَّكَن بكسر العَيْنِ المهملة وسكون الراء بعدها قاف . وبِئَرٌ غَرُوفٌ : يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَد نقله الصاغانيُّ وصاحبُ اللِّسان . وغَرْبٌ غَرُوفٌ وغَرِيفٌ : كَبيرٌ أَو كَثيرُ الأَخْذِ للماءِ قاله اللَّيْثُ ويُقال : دَلْوٌ غَرِيفَةٌ . والغَرّافُ كشَدّادٍ : نَهَرٌ كَبيرٌ بينَ واسطَ والبَصْرَةِ عليه كُورَةٌ كَبيرَةٌ لها قُرًى كثيرةٌ وفي التَّبْصير : هي بُلَيْدَةٌ ذاتُ بَساتينَ آخرَ البَطائحِ تحتَ واسِطَ ومنها الإِمامُ نُورُ الدِّين أَبُو العَبّاس أَحْمَدُ بنُ عبد المُحْسن بن أَحْمَدَ الحُسَيْنيُّ الغَرّافيُّ من شُيُوخِ الشَّرَفِ الدِّمْياطيِّ وابْناهُ : أَبو الحَسَن تاجُ الدِّين عليٌّ مُحَدِّثُ الإِسْكَنْدَريَّة وأَخُوه أَبُو إِسْحاقَ إِبراهيمُ تُوُفِّيَ بالإسْكَنْدَريّة سنة 728 . والقاضي أبو المَعالي هِبَةُ الله بنُ فَضْلِ الله الغَرّافيُّ سَمَع المَقاماتِ من الحَريريِّ وابْنُه يَحْيَى رَوَى عن أَبي عليِّ الفارقيِّ وابنُه مُحَمّدُ بنُ يَحْيَى ساقطُ الرِّوايَة مات سنة 613 . ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بن سُلْطاَنَ الغَرّافيُّ عن أَبي عليٍّ الفارقيّ أَيضاً مات سنة 587 . وصالحُ بنُ عبد الرَّحْمن الغَرّافيُّ عن الحُصَيْن . وأَبُو بكر أَحْمَدُ بنُ صَدَقَةَ الغَرّافيُّ الواسطيُّ عن أَبي عَبْد الله الجُلاّبيِّ . وعَليُّ بنُ حَمْزَةَ الغَرّافيُّ له شعْرٌ حَسَنٌ ويُلَقَّبُ بالثَّوْرِ بمُثَلَّثة . وغَرّافٌ : فَرَسُ البَرَاءِ بن قَيْس ابن عَتّاب بن هَرْميِّ بن رياحِ ؟ ٍ اليَرْبُوعيِّ وهو القائلُ فيه :

فإنْ يَكُ غَرّافٌ تَبَدَّلَ فارساً ... سواىَ فقَدْ بُدِّلْتُ منْه سَمَيْدَعَا قال أَبُو محمَدٍ الأَعرابيُّ : سأَلتُ أبا النَّدَى عن السَّمَيْدَعِ مَنْ هُوَ ؟ قالَ : كانَ جاراً للبَرَاءِ بن قَيْسٍ وكانا في مَنْزِلِ فأَغارَ عليهما ناسٌ من بَكْرِ بن وائلٍ فحَمَلَ البَرَاءُ أَهْلَهَ وركبَ فَرَساً يقال له : غراف فلا يلحق فارساً منهم إِلاّ ضَرَبَه برُمْحه وأُخِذَ السَّمَيْدَعُ فنَاداه يا بَراءُ أَنْشُدُكَ الجوارَ وأَعْجَبَ القَوْمَ الفَرَسُ فقالُوا : لَكَ جارُكَ وأَنْتَ آمِنٌ فأَعْطِنَا الفَرَسَ فاسْتَوْثَقَ منْهُم ودَفَعَ إِليهم الفَرَس واسْتَنْقَذَ جارَه فَلما رَجَع إلى فَرَسَه فقالَ في ذلكَ قطْعةٌ منها هذا البَيْتُ . والغَرّافُ من الأَنْهُرِ : الكَثيرُ الماءِ . وقال أَبو زَيْدٍ : الغَرّافُ من الخَيْل : الرَّحِيبُ الشَّحْوَةِ الكَثيرُ الأَخْذِ بقَوائمه من الأَرْض . والغُرَيْفَةُ كجُهَيْنَةٍ : عليه السلام كما في التَّكْملَة . ويُقال : تَغَرَّفَنِي : أي أَخذَ كُلَّ شَيءٍ مَعي كما في التَّكْملَة . وانْغَرَفَ الشيءُ : انْقَطَعَ مطاوعُ غَرَفَه غَرْفاً قال قَيْسُ بن الخَطِيمِ :

تَنامُ عن كُبْرِ شأَنِها فإِذا ... قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِفُ ومما يُستَدْرَكُ عليه :

" غَيْثٌ غَرّافٌ : غَزِيرٌ قالَ :

" لا تَسْقِهِ صيِّبَ غَرّافٍ جُؤَرّْويُرْوَى عَزّاف وقَدْ ذُكرَ في موضعه . وقال ابنُ الأعرابيِّ : الغَرْفُ : التَّثَنِّي والانْقصافُ . وقالَ يَعْقُوب : انْغَرَفَ : تَثَنَّى وبه فُسِّر قولُ قَيْسِ السابقُ وقيلَ : مَعْناه : تَنْقَصِفُ من دقَّة خَصْرِها . وانْغَرَفَ العَظْمُ : انْكَسَرَ . وانْغَرَفَ العُودُ : انْفَرَض وذلك إِذا كُسِرَ ولم يُنْعَمْ كَسْرُه . وانْغَرَفَ : مات . وغَرَفَ البَعيرَ يَغْرُفُه ويَغْرِفُه غَرْفاً : أَلْقَى في رَأْسه الغُرْفَة : أَي الحَبْلَ يمانيَّةٌ . ومَزادَةٌ غَرْفِيَّةٌ : أَي مَلآنَةٌ وقيل : مَدْبُوغَةٌ بالتَّمْرِ والأَرْطَى والمِلْحِ . وغَرَف الجلْدَ غَرْفاً : دَبغَه بالغَرْف . والغَرِيفُ كأَميرٍ : رَمْلٌ لبَنِي سَعْدٍ . وأَبُو الغَرِيف : عُبَيْدُ الله بنُ خَليفَةَ الهَمْدانيُّ رَوَى عن صَفْوانَ بن عَسّالٍ وعنه أَبو رِزْقٍ الهَمْدانيُّ . وعَمْرُو بنُ أَبي الغَرِيف عن الشَّعبيِّ وابْناه : مُحَمَّدٌ وهُذَيْلٌ عن أَبيهما . وقد سَمَّوْا غُرَيفاً وغَرّافاً كزُبَيْرٍ وشَدّادٍ . والغَرّافُ : فرَسُ خُزَزَ بن لَوْذانَ . والزُّبَيْرُ بنُ عَبْدِ الله بن عُبَيْدِ الله بن رياحِ المُغْتَرِفيُّ عن أَبيه وعنه ابنُه إِسْحاقُ وحَفيدُه الزُّبَيْرُ بنُ إِسْحاقَ عَنْ أَبيه ذكره ابنُ يُونُسَ

لسان العرب
غَرَفَ الماءَ والمَرَقَ ونحوهما يَغْرُفُه غَرْفاً واغْتَرَفَه واغْتَرَفَ منه وفي الصحاح غَرَفتُ الماء بيدي غَرْفاً والغَرْفةُ والغُرفة ما غُرِف وقيل الغَرْفة المرَّة الواحدة والغُرفة ما اغْتُرِف وفي التنزيل العزيز إلا مَن اغْترَفَ غرْفة وغُرْفة أَبو العباس غُرْفة قراءة عثمان ومعناه الماء الذي يُغْترَفُ نفسه وهو الاسم والغَرْفة المرَّة من المصدر ويقال الغُرفة بالضم مِلء اليد قال وقال الكسائي لو كان موضعُ اغْترَف غَرَف اخترت الفتح لأَنه يخرُج على فَعْلة ولما كان اغترف لم يخرج على فَعْلة وروي عن يونس أَنه قال غَرْفة وغُرْفة عربيتان غَرَفْت غَرفة وفي القدْر غُرْفة وحَسَوْتُ حَسْوةً وفي الإناء حُسْوة الجوهري الغُرفة بالضم اسم المفعول منه لأَنك ما لم تَغْرِفه لا تسميه غُرفة والجمع غِراف مثل نُطْفة ونِطاف والغُرافة كالغُرْفة والجمع غِرافٌ وزعموا أَن ابْنةَ الجُلَنْدَى وضَعَتْ قِلادتها على سُلَحْفاة فانْسابت في البحر قالت يا قوم نَزافِ نزاف لم يبق في البحر غير غِراف والغِرافُ أَيضاً مِكيال ضَخْم مثْل الجِراف وهو القَنْقَل والمِغْرفةُ ما غُرِفَ به وبئر غَروف يُغْرَف ماؤها باليد ودلو غَرِيفٌ وغريفة كثيرة الأَخذ من الماء وقال الليث الغَرْف غَرْفُك الماء باليد أَو بالمِغْرفة قال وغَرْبٌ غَرُوفٌ كثير الأَخذ للماء قال ومَزادةٌ غَرْفِيَّةٌ وغَرَفِيَّةٌ فالغَرْفيَّة رَقيقةٌ من جُلود يُؤتى بها من البحرين وغَرَفية دُبغت بالغَرَف وسقاء غَرْفَى أَي مَدْبوغ بالغَرف ونهر غَرَّافٌ كثير الماء وغيث غرَّاف غزير قال لا تَسْقِه صَيِّبَ غَرَّافٍ جُؤَرْ ويروى عزَّاف وقد تقدم وغَرَفَ الناصِيةَ يَغْرِفُها غَرْفاً جزَّها وحلَقها وغَرَفْتُ ناصيةَ الفَرس قطعتُها وجَزَزْتُها وفي الحديث أَن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نهى عن الغارفة قال الأَزهري هو أَن تُسَوِّي ناصيتها مَقْطُوعة على وسَط جَبينِها ابن الأعرابي غَرَف شعره إذا جَزَّه وملَطه إذا حلَقه وغَرَفْتُ العَوْدَ جَزَزْته والغُرْفةُ الخُصلةُ من الشعر ومنه قول قيس تَكادُ تَنْغَرِفُ أَي تنقطع قال الأَزهري والغارفةُ في الحديث اسم من الغَرْفة جاء على فاعلة كقولهم سمعت راغِيةَ الإبل وكقول اللّه تعالى لا تَسْمَع فيها لاغِيةً أَي لَغْواً ومعنى الغارفةِ غَرْفُ الناصيةِ مُطَرَّزَةً على الجبين والغارفة في غير هذا الناقة السريعة السير سميت غارفة لأَنها ذات قَطْع وقال الخطابي يريد بالغارفة التي تَجُزُّ ناصيتها عند المُصِيبة وغرَف شعَره إذا جَزَّه ومعنى الغارفة فاعلة بمعنى مَفْعولة كعيشة راضية وناقة غارفة سريعة السير وإبلٌ غَوارِفُ وخيل مَغارِف كأَنها تَغْرِفُ الجَرْيَ غَرْفاً وفرس مِغْرَفٌ قال مزاحم بأَيدي اللَّهامِيم الطِّوالِ المغارِف ابن دريد ( * قوله « ابن دريد » بهامش الأصل صوابه أَبو زيد ) فرس غَرَّافٌ رَغيبُ ( * قوله « رغيب » هو في الأصل بالغين المعجمة وفي القاموس بالحاء المهلة ) الشَّحْوةِ كثير الأَخذ بقوائمه من الأَرض وغَرَفَ الشيءَ يَغْرِفُه غَرْفاً فانغرَفَ قَطَعَه فانْقَطَعَ ابن الأَعرابي الغَرْفُ التَّثَني والانقصافُ قال قيس بن الخَطِيم تَنامُ عن كِبْر شأْنِها فإذا قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِفُ قال يعقوب معناه تتثَنَّى وقيل معناه تَنْقصِف من دِقَّة خَصْرها وانْغَرَف العظم انكسر وقيل انغرف العُود انْفَرَضَ إذا كُسِر ولم يُنْعم كَسْرُه وانْغَرَفَ إذا مات والغُرْفة العِلِّيّةُ والجمع غُرُفات وغُرَفات وغُرْفات وغُرَف والغُرفة السماء السابعة قال لبيد سَوَّى فأَغلَقَ دونَ غُرْفةِ عَرْشِهِ سَبْعاً طباقاً وفوق فَرْع المَنْقَلِ كذا ذكر في الصحاح وفي المحكم فوق فرع المَعْقِل قال ويروى المَنْقل وهو ظهر الجبل قال ابن بري الذي في شعره دون عِزَّة عَرشه والمَنْقلُ الطريق في الجبل والغُرْفةُ حَبْل معْقود بأُنْشوطةٍ يُلقَى في عُنُق البعير وغَرَف البعيرَ يَغرِفُه ويغْرُفه غَرْفاً أَلقى في رأْسه الغُرفة يمانية والغَرِيفةُ النعْلُ بلغة بني أَسَد قال شمر وطيِّء تقول ذلك وقال اللحياني الغَرِيفةُ النعْلُ الخَلَقُ والغريفة جِلْدةٌ مُعَرَّضةٌ فارغة نحو من الشِّبْر من أَدَم مُرَتَّبة في أَسفَلِ قِراب السيف تَتَذَبْذَب وتكون مُفَرَّضة مُزَيَّنة قال الطرماح وذكر مِشْفرَ البعير تُمِرُّ على الوِراكِ إذا المَطايا تَقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجينِ خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِب النَّواحي كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذي غُضُونِ ( * قوله « ذي غضون » كذا بالأصل قال الصاغاني الرواية ذا ) وخَريع مَنصوب بتمرّ أَي تمرّ على الوِراكِ مِشْفراً خَريع النَّعْو والنَّعْوُ شَقُّ المِشفر وجعله خَلَقاً لنعُومته وقال اللحياني الغَريفة في هذا البيت النعْل الخلق قال ويقال لنعل السيف إذا كان من أَدَم غَريفة أَيضاً والغَريفةُ والغَريفُ الشجر المُلْتَفُّ وقيل الأَجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاء والقَصَبِ قال أَبو حنيفة وقد يكون من السَّلَمِ والضَّالِ قال أَبو كبير يأْوي إلى عُظْمِ الغَريف ونَبْلُه كسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّر وقيل هو الماء الذي في الأَجَمة قال الأَعشى كبَرْدِيّة الغِيلِ وَسْطُ الغَري ف قد خالَطَ الماءُ منها السَّريرا السَّريرُ ساق البَرْديّ قال الأَزهري أَما ما قال الليث في الغريف إنه ماء الأَجَمةِ فهو باطل والغَريفُ الأَجمة نفْسُها بما فيها من شجرها والغَريف الجماعةُ من الشجر المُلْتفّ من أَي شجر كان قال الأَعشى كبردية الغِيل وسط الغري ف ساقَ الرِّصافُ إليه غَديرا أَنشده الجوهري قال ابن بري عجز بيت الأَعشى لصدر آخر غير هذا وتقرير البيتين كبردية الغيل وسط الغريف إذا خالط الماء منها السُّرورا والبيت الآخر بعد هذا البيت ببيتين وهو أَوِ اسْفَنْطَ عانَةَ بَعْدَ الرُّقا دِ ساقَ الرِّصافُ إليه غديرا والغَرْفُ والغَرَفُ شجر يدبغ به فإذا يبس فهو الثُّمام وقيل الغَرَف من عِضاه القياس وهو أَرَقُّها وقيل هو الثمام ما دام أَخضر وقيل هو الثمام عامّة قال الهذلي أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ به غَيرُ الذِّئابِ ومَرّ الرِّيح بالغَرَف سقامٌ اسم واد ويروى غير السباع وأَنشد ابن بري لجرير يا حَبّذا الخَرْجُ بين الدَّامِ والأُدَمى فالرِّمْثُ من بُرْقة الرَّوْحانِ فالغَرَفُ الأَزهري الغَرْف ساكن الراء شجرةٌ يدبغ بها قال أَبو عبيد هو الغَرْفُ والغلف وأَمّا الغَرَفُ فهو جنس من الثُّمام لا يُدبغ به والثُّمام أَنواع منه الغَرَف وهو شَبيه بالأَسَل وتُتّخذ منه المَكانس ويظلّل به المزادُ فيُبَرِّد الماء وقال عمرو ابن لَجإٍ في الغَرْف تَهْمِزهُ الكَفُّ على انْطِوائها هَمْز شَعِيب الغَرفِ من عَزْلائها يعني مَزادةً دُبغت بالغَرْف وقال الباهِليُّ في قول عمرو بن لجإ الغَرْف جلود ليست بقَرَظِية تُدْبغ بهَجَر وهو أَن يؤخذ لها هُدْب الأَرْطى فيوضع في مِنْحاز ويُدَقّ ثم يُطرح عليه التمر فتخرج له رائحة خَمْرة ثم يغرف لكل جلد مقدار ثم يدبغ به فذلك الذي يُغرف يقال له الغَرْف وكلُّ مِقدار جلد من ذلك النقيع فهو الغَرْف واحده وجميعه سواء وأَهل الطائف يسمونه النَّفْس وقال ابن الأَعرابي يقال أَعْطِني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَي دِبْغةً من أَخْلاطِ الدِّباع يكون ذلك قدر كف من الغَرْفة وغيره من لِحاء الشجر قال أَبو منصور والغَرْف الذي يُدْبغ به الجلود معروف من شجر البادية قال وقد رأَيته قال والذي عندي أَن الجلود الغَرْفية منسوبة إلى الغَرْف الشَّجر لا إلى ما يُغْرف باليد قال ابن الأَعرابي والغَرَف الثُّمام بعينه لا يُدبغ به قال الأَزهري وهذا الذي قاله ابن الأعرابي صحيح قال أَبو حنيفة إذا جف الغَرَف فمضغْتَه شَبَّهْتَ رائحته برائحة الكافور وقال مرة الغَرْف ساكنة الراء ما دُبغ بغير القَرَظ وقال أَيضاً الغرْف ساكنة الراء ضروب تُجمع فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً وقال الأَصمعي الغرْف بإسكان الراء جلود يؤتى بها من البحرين وقال أَبو خَيْرة الغَرْفية يمانية وبَحْرانية قال والغَرَفية متحركة الراء منسوبة إلى الغَرَف ومزادة غَرْفية مدبوغة بالغَرْف قال ذو الرمة وَفْراء غَرْفيةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ يعني مزادة دبغت بالغَرْف ومُشَلشَل من نعت السَّرَب في قوله ما بالُ عينك منها الماء يَنْسَكبُ كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيَّة سَرَبُ ؟ قال ابن دريد السرَبُ الماء يُصَبُّ في السِّقاء ليدبغ فتغْلُظ سُيوره وأَنشد بيت ذي الرمة وقال من روى سرب بالكسر فقد أَخطأَ وربما جاء الغرف بالتحريك وأَنشد ومَرِّ الرّيح بالغَرَف قال ابن بري قال علي بن حمزة قال ابن الأَعرابي الغَرْف ضروب تجمع فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً أَبو حنيفة والغَرَف شجر تُعمل منه القِسِيّ ولا يدبُغ به أَحد وقال القزاز يجوز أَن يدبغ بورقه وإن كانت القِسِيُّ تُعمل من عيدانه وحكى أَبو محمد عن الأَصمعي أَن الغرْف يدبغ بورقه ولا يدبغ بعيدانه وعليه قوله وفْراء غَرْفية وقيل الغرفية ههنا المَلأَى وقيل هي المدبوغة بالتمر والأَرْطى والملحِ وقال أَبو حنيفة مزادة غرَفية وقرْبة غرفية أَنشد الأَصمعي كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفِيّاتِ الوُسُعْ نيطتْ بأَحْقى مُجَرْئشَّاتِ هُمُعْ وغَرَفْت الجلد دَبَغْته بالغرف وغَرِفَت الإبل بالكسر تَغْرَفُ غَرَفاً اشتكت من أَكل الغَرَف التهذيب وأَما الغَريف فإنه الموضع الذي تكثر فيه الحَلْفاء والغَرْف والأَباء وهي القصب والغَضا وسائر الشجر ومنه قول امرئ القيس ويَحُشُّ تَحْتَ القِدْرِ يُوقِدُها بغَضَا الغَرِيفِ فأَجْمَعَتْ تَغْلي وأَما الغِرْيَفُ فهي شجرة أُخرى بعينها والغِرْيَفُ بكسر الغين وتسكين الراء ضرب من الشجر وقيل من نبات الجبل قال أُحَيْحة بن الجُلاحِ في صفة نخل إذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ مَعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبَّاره بِحافَتَيْهِ الشُّوعُ والغِرْيَفُ قال أَبو حنيفة قال أَبو نصر الغِرْيَفُ شجر خَوّار مثل الغَرَبِ قال وزعم غيره أَن الغِرْيف البرْدِيّ وأَنشد أَبو حنيفة لحاتم رواء يَسِيل الماءُ تَحْتَ أُصولِهِ يَمِيلُ به غِيلٌ بأَدْناه غِرْيَفُ والغِرْيَفُ رمل لبني سعد وغُرَيْفٌ وغَرّافٌ اسمان والغَرَّافُ فرس خُزَزَ بن لُوذان
الرائد
* غرف يغرف: غرفا. 1-الماء بيده أو غيرها: أخذه بها. 2-الجلد: دبغه بـ«الغرف»، وهو شجرة يدبغ بها. 3-الشيء: قطعه. 4-شعر مقدم الرأس: قصه. 5-الشيء: ثناه، لواه.
الرائد
* غرف. *ر.*©غرف©.
الرائد
* غرف. 1-مص. غرف. 2-شجرة صغيرة يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار، يدبغ بها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: