وصف و معنى و تعريف كلمة ومغدى:


ومغدى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و غين (غ) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ومغدى في معاجم اللغة العربية:



ومغدى

جذر [غدى]

  1. مُغدّى: (اسم)
    • مُغدّى : اسم المفعول من غَدَّى
  2. مَغَدَ: (فعل)
    • مَغَدَ مَغْداً
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش: تنعَّم
    • مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه
    • مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً
    • مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ
    • مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال :
    • مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه
    • مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه
    • مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  3. مَغْد: (اسم)
    • مَغْد : مصدر مَغَدَ
  4. مَغد: (اسم)
    • المَغْدُ : الناعم
    • المَغْدُ :الدَّلوُ العظيمة
    • المَغْدُ :صمغٌ يخرج من السِّدرالطَّلح
    • المَغْدُ :الباذِنجان


  5. مُغَدٍّ: (اسم)
    • مُغَدٍّ : فاعل من غَدَّى
  6. مُغِدّ: (اسم)
    • مُغِدّ : فاعل من أَغدَّ
  7. أَمغَدَ: (فعل)
    • أَمْغَدَ فلانٌ: أَكثر من الشرب، أَو أَطال الشربَ
    • أَمْغَدَ المرَأْةُ الصبيَّ: أَرضعته
  8. مُغادٍ: (اسم)
    • مُغادٍ : فاعل من غادَى
  9. مَغدَى: (اسم)
    • المَغْدَى :اسم مكان من غدَا ، مكان الغُدُوِّ
    • ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا
    • المَغْدَى : زمان الغدوّ
  10. مُغَدّي: (اسم)


    • مُغَدّي : فاعل من غَدَّى
  11. مَغَادُّ: (اسم)
    • مَغَادُّ : جمع مُغِدُّ
  12. مَغَدَ الجسمُ:
    • امتلأَ وسَمِنَ.
  13. مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ:
    • نتَفه.
  14. مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش:
    • غَذَاهُ ونَعَّمَه.
  15. مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش:
    • تنعَّم.
  16. مَغَدَ الشيءَ:


    • مَصَّه.
  17. مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه:
    • رضعها.
  18. مَغَدَ فلانٌ:
    • امتلأَ شباباً.
  19. ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا:
    • شَبَهًا.
  20. ما ترَك فلان من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا:
    • إِذا أشبهه في أفعاله كلَّها.
  21. إِغداد : (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  22. غَدَّى : (فعل)


    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى
    • غدَّى ضيفَه: أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار
  23. غُدْوة : (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  24. غُدوة : (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  25. غَدِنَ : (فعل)
    • غَدِنَ غَدَنًا
    • غَدِنَ : استرخَى ولان
,
  1. مغد (المعجم لسان العرب)
    • "الإِمْغادُ: إِرْضاعُ الفصيل وغيره‏.
      ‏وتقول المرأَة: أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني‏.
      ‏ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ‏.
      ‏والصرَبَةُ: صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً، وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية؛ قال جزء بن الحرث: وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه، ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ ‏.
      ‏أَبو سعيد: المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ‏.
      ‏قال: ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب ‏.
      ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً: لَهَزَها ورَضَعَها، وكذلك السخلة‏.
      ‏وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله‏.
      ‏وبعير مَغْدُ الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيم؛ وقيل: هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ، وقد تقدم ‏.
      ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً: كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ‏.
      ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم‏.
      ‏وقال أَبو مالك: مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال؛ ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً‏.
      ‏وشابٌّ مَغْدٌ: ناعمٌ‏.
      ‏والمَغْدُ: الناعِمُ؛ قال إِياس الخيبري: حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا، وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد (* قوله «والسمغد» هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د، قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر، هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني): الطويلُ‏.
      ‏وعَيْشٌ مَغْدٌ: ناعم‏.
      ‏قال أَبو زيد وابن الأَعرابي: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ؛ وقال النضر: مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله، وإِنه لفي مَغْدِ الشباب؛

      وأَنشد: أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ: النَّتْفُ‏.
      ومَغَدَ: امْتَلأَ شباباً‏.
      ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نتفه‏.
      ‏والمَغْدُ في الغُرَّة: أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط؛

      قال: تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْـ وَتِيرَةِ، لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول‏.
      والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ‏.
      ‏الوَتِيرةُ: الوَرْدةُ البَيْضاء؛ أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف‏.
      ‏والمَغْدُ في الناصية: كالحَرْق‏.
      ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها ‏.
      ‏والمَغْدُ والمَغَدُ: الباذَنْجانُ، وقيل: هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ، وقيل: هو جنَى التُّنْضُب‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم، ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء، وهي حلوة لا تُقْشَرُ، ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه، ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى؛ قال راجز من بني سُواءَة: نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ، أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولم أَسمع مَغَدَةً؛ قال: وعسى أَن يكون المَغَدُ، بالفتح، اسماً لجمع مَغْدَةٍ، بالإِسكان، فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك ‏.
      وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب؛ قال أَبو حنيفة: أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب ‏.
      ومَغْدانُ: لغة في بَغْدانَ؛ عن ابن جني‏.
      ‏قال ابن سيده: وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية.
      "
  2. مَغَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَغَدَ الفَصيلُ أُمَّهُ: رَضِعَها،
      ـ مَغَدَ الشيءَ: مَصَّهُ،
      ـ مَغَدَ البَدَنُ: سَمِنَ وامْتلأ مَغْداً ومَغَداً.
      ـ مَغَدَهُ العَيْشُ: غَذاهُ، ونَعَّمَهُ،
      ـ مَغَدَ النَّباتُ وغيرُهُ: طالَ،
      ـ مَغَدَ الرَّجُلُ في ناعِمِ عَيْشٍ: عاشَ، وتَنَعَّمَ،
      ـ مَغَدَ جارِيَتَه: جامَعَها.
      ـ مَغْدُ: النَّاعِمُ، والبَعيرُ التَّارُّ اللَّحيمُ، والضَّخْمُ الطَّويلُ من كُلِّ شيءٍ، وانْتِتافُ مَوْضِعِ الغُرَّةِ منَ الفَرَسِ حتى تَشْمَطَ، وجَنَى التُّنْضُبِ، والدَّلْو العَظيمةُ، واللُّفَّاحُ، والباذِنْجانُ، كالمَغَدُ، وثَمَرٌ يُشْبِهُ الخِيارَ.
      ـ أمْغَدَ: أكْثَرَ مِنَ الشُّرْبِ،
      ـ أمْغَدَ الصَّبِيَّ: أرْضَعَه.
      ـ مَغْدانُ: بَغْدادُ.
  3. سمغد (المعجم لسان العرب)
    • "السِّمَّغْدُ (* قوله «السمغد إلخ» هو كقرشب بضبط القلم في الأصل وصوّبه شارح القاموس معترضاً على جعله كحضجر، وعزاه لخط الصاغاني.) الطويلُ.
      والسِّمَّغْدُ: الأَحْمق الضعيف.
      والمُسمَغِدُّ: المُنَتَفخ، وقيل: النَّاعم، وقيل: الذاهب.
      والمُسْمَغِدُّ: الشديد القَبْض حتى تنتفخ.
      الأَنامل.
      والمُسْمَغِدُّ: الوارم، بالغين معجمة.
      يقال: اسْمَغَدَّت أَنامله إِذا تَوَرَّمَت.
      واسمَغَدَّ الرجل أَي امتلأَ غضباً.
      وفي الحديث: أَنه صلى حتى اسمَغَدَّت رجلاه أَي تورَّمَتا وانتفختا.
      والمُسْمَغِدُّ: المتكبر المنتِفِخُ غضباً.
      واسْمَغَدَّ الجرح إِذا وَرِمَ.
      وقيل: المُسْمَغِدُّ من الرجال الطويلُ الشديدُ الأَركان؛ قاله أَبو عمرو وأَنشد: حتى رأَيت العَزَبَ السِّمَّغَدا،وكان قد شعبَّ شَباباً مَغْداً ابن السكيت: رأَته مُغِدّاً مُسْمَغِدّاً إِذا رأَيته وارماً من الغضَب؛ وقال ابو سواج: إِنَّ المَنِيَّ، إِذا سَرى في العبد، أَصْبَحَ مُسْمَغِدّا"
  4. المَغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْدُ : الناعم.
      ويقال: عيشٌ مَغْدٌ.
      و المَغْدُ الدَّلوُ العظيمة.
      و المَغْدُ صمغٌ يخرج من السِّدر و الطَّلح.
      و المَغْدُ الباذِنجان.
  5. أَمغَد (المعجم الرائد)
    • أمغد - إمغادا
      1- أمغد : أكثر من الشرب. 2- أمغد : أطال الشرب. 3- أمغدت المرأة الولد : أرضعته.
  6. مَغد (المعجم الرائد)
    • مغد - يمغد ، مغدا
      1- مغد الشيء : مصه. 2- مغد : ولد الناقة أو البقرة أمه : رضعها. 3- مغد في عيشه : عاش متنعما. 4- مغد العيش البدن : غذاه ونعمه. 5- مغد : إمتلأ شبابا. 6- مغد : أو النبات : طال. 7- مغد : شعره : نتفه. 8- مغد : أو البدن : امتلأ وسمن.


  7. مغد (المعجم الرائد)
    • مغد - يمغد ، مغدا
      1-مغد أو البدن : امتلأ وسمن
  8. مغدن (المعجم لسان العرب)
    • "مَغْدانُ: اسم لبَغْدادَ مدينة السَّلام، وقد تقدم ذكرها والاختلاف في اسمها في حرف الدال، في ترجمة بغدد، والله أَعلم.
      "
  9. أَمْغَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْغَدَ فلانٌ: أَكثر من الشرب، أَو أَطال الشربَ.
      و أَمْغَدَ المرَأْةُ الصبيَّ: أَرضعته.
      و يقال: أَمغدت الناقةُ الفصيلَ.
  10. مَغَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش مَغَدَ َ مَغْداً: تنعَّم.
      و مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً.
      ويقال: مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ.
      و مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال : و مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه.
      و مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه.
      و مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه.
      و مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  11. مَغْدًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَغْدًى :-
      1 - اسم مكان من غدَا1 وغدَا2/ غدَا إلى/ غدَا على: :-نظر إلى مغْدى الطُّيور من أوكارها:-
      • ما ترك من أبيه مغدًى ولا مراحًا: شبهًا.
      2 - زمان الغدوّ :-سأل عن مَغْدَى أوَّل أيام العيد ليُؤَدِّي صلاته.
  12. مغد (المعجم الأعشاب)
    • أبو حنيفة: هو اللقاح البري وقيل الباذنجان وزعم قوم أنه الكماة الصغار والأول أصح
  13. مَغدَى (المعجم الرائد)
    • مغدى - و مغداة
      1-مكان مقصود، جمع : مغاد
  14. مغد (المعجم الرائد)
    • مغد
      1- مصدر مغد. 2- ناعم، رغد : «عيش مغد». 3- ثمر يشبه الخيار. 4- صمغ بعض الشجر. 5- باذنجان. 6- شجر له ورق ناعم يتلوى على الشجر. 7- دلو عظيمة.
  15. سِمَغْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِمَغْدُ: الطويلُ الشديدُ الأَرْكانِ، والأَحْمَقُ، والمُتَكَبِّرُ.
  16. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
  17. غدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      • غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
  18. غدد (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "
  19. المَغْدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْدَى : مكان الغُدُوِّ.
      ويقال: ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا.
  20. أغدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ :-
      • أغدَّتِ الإبلُ أصابتها الغُدَّة.
      • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
      • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب.
  21. غادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى :-
      • غاداه مع صياح الدِّيك باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.
  22. بَغْدادُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغْدادُ وبَغْذاذُ، وتقدِيم كُلٍّ منهما، وبَغْدانُ وبَغْدينُ ومَغْدانُ: مدينةُ السَّلامِ.
      ـ تَبَغْدَدَ: انْتَسَبَ إليها، أو تَشَبَّهَ بأهْلِها.
  23. غُدَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدَّةُ وغُدَدَةُ: كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ، الجمع: غُدَدٌ.
      ـ غَدَدُ: طاعونُ الإِبِلِ. غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ، أو لا يقال: مَغْدودٌ، الجمع: غِدادٌ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ.
      ـ غُدَّةُ: السِّلْعَةُ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ، والقِطْعَةُ من المالِ، الجمع: غدائِدُ.
      ـ غَدائِدُ وغِدادُ: الأَنْصِباءُ.
      ـ أَغَدَّ عليه: غَضِبَ،
      ـ أَغَدَّ القومُ: غُدَّتْ إِبِلُهم.
      ـ رجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ: كثيرُ الغَضَبِ، أو دائِمُه.
      ـ غَداوَدُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.
      ـ غَدَّدَ تَغْديداً: أخَذَ نَصيبَه.


معنى ومغدى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَدَّى** \- [غ د و]. (ف: ربا. متعد).** غَدَّيْتُ**،** أُغَدِّي**، **غَدِّ**، مص. تَغْدِيَةٌ. "غَدَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ" : أَطْعَمَهُ الغَدَاءَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتدى إلى يغتدي، اغْتَدِ، اغتداءً، فهو مغتدٍ، والمفعول مُغْتَدًى إليه • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم: غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة "*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغدَّى يتغدَّى، تغدَّ، تغدّيًا، فهو متغدٍّ • تغدَّى الرَّجلُ: أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار "يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل"| ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء- هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.
الرائد
* غدى تغدية. (غدو) ه: أطعمه الغداء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: