-
مُغَذٍّ
- [غ ذ ي]. (فاعل مِن غَذَّى). :-طَعَامٌ مُغَذٍّ :- : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ.
المعجم: الغني
-
مُغَذٍّ
- مُغَذٍّ :-
1 - اسم فاعل من غذَّى.
2 - غنيّ بالموادّ المقوّية والمنمِّية للجسم :-كان الطعام مُغذِّيًا.
3 - مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة :-دائرة المغذِّي.
4 - آلة لتغذية النحل :-اشترى مغذِّية للنحل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغذَّ
- أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ :-
• أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير أسرع فيه :-أغذّوا السَّيرَ كي يصلوا في موعدهم، - أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غذَّى
- غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
• غذَّى خادمَه المريضَ
1 - أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب :-سأل عن الطَّعام المغذِّي، - النارُ تُغذَّى بالحطب:-
• غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها.
2 - أطعمه الغذاء.
• غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
• غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ، - غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غذذ
- "غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ: سال.
وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً: ورِم.
والغَاذُّ: الغَرَب حيث كان من الجسد.
وغَذيِذَةُ الجُرحْ: مَدَّته وغَثِيثَتُه.
التهذيب: الليث: غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في نفسير غذ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد.
وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ.
وفي حديث طلحة: فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير.
والغاذّ في العين: عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب.
وعِرْقٌ غاذٌّ: لا يرقأُ.
وقال أَبو زيد: تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ: الغاذُّ.
وغَذِيذَة الجُرح: كغَثيثته، وهي مِدَّته.
وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة.
وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب: غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه.
والإغذاذ: الإِسراع في السير؛
وأَنشد: لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ،وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ،قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ،تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ،طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة: فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط.
وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه: أَسرع.
وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير.
وفي الحديث: إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير؛ وأَما قوله: وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم: ليل نائم.
وقال أَبو الحسن بن كيسان: أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه.
ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل: به غاذّ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ.
والمُقَاذُّ من الإِبل: العَيُوفُ يَعاف الماءَ؛ ابن الأَعرابي: هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي.
"
المعجم: لسان العرب