ومغلظة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و غين (غ) و لام (ل) و ظاء (ظ) و تاء المربوطة (ة) .
الدِّيَةُ المُغَلَّظَةُ : التي تجب في شِبْهِ العَمْدِ من القتل
مُغلَظ: (اسم)
مُغلَظ : اسم المفعول من أَغْلَظَ
مُغلِظ: (اسم)
مُغلِظ : فاعل من أَغْلَظَ
مُغلَّظ: (اسم)
مُغلَّظ : اسم المفعول من غَلَّظَ
مُغلِّظ: (اسم)
مُغلِّظ : فاعل من غَلَّظَ
,
غَفَرَهُ
ـ غَفَرَهُ يَغْفِرُهُ : سَتَرَهُ ، ـ غَفَرَ المَتاعَ في الوِعاءِ : أدْخَلَهُ وستَرَهُ ، كأغْفَرَهُ ، ـ غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ : غَطَّاهُ . ـ غَفَرَ اللّهُ له ذَنْبَه يَغْفِرُهُ غَفْراً وغِفْرَةً حَسَنَةً ومَغْفِرَةً وغُفُوراً وغُفْراناً وغَفِيراً وغَفِيرَةً : غَطَّى عليه ، وعَفا عنه . ـ اسْتَغْفَرَهُ من ذَنْبِهِ واسْتَغْفَرَهُ إِياهُ : طَلَبَ منه غَفْرَهُ . ـ غَفُورُ وغَفَّارُ : من صفاتِ اللهِ تعالى . ـ غَفَرَ الأمرَ بغُفْرَتِهِ وغَفِيرَتِهِ : أصْلَحَه بما يَنْبَغِي أن يُصْلَحَ به . ـ مِغْفَرُ ومِغْفَرَةُ وغِفَارَةُ : زَرَدٌ من الدِّرْعِ يُلْبَسُ تحتَ القَلَنْسُوَةِ ، أو حَلَقٌ يَتَقَنَّعُ بها المُتَسَلِّحُ . ـ غِفَارَةُ : خِرْقَةٌ تُوَقِّي بها المرأةُ خِمارَها من الدُّهْن ، والرُّقْعَةُ التي على حَزِّ القَوْسِ الذي يَجْرِي عليه الوَتَرُ ، والسَّحابَةُ فَوْقَ السَّحابةِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، وجَبَلٌ . ـ غَفْرُ : البَطْنُ ، ـ غَفْرُ وغَفَرُ : زِئْبِرُ الثوبِ . ـ غَفِرَ واغْفَارَّ : ثارَ زِئْبِرُهُ ، ووَلَدُ الأُرْوِيَّةِ ، ج : أغْفارٌ وغِفَرَةٌ وغُفُورٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أنْجُمٍ صِغارٌ ، وشيءٌ كالجُوالِقِ ، ـ غِفْرُ : وَلَدُ البَقَرَةِ ، ودُوَيبَّةٌ ، ـ غَفَرُ : صِغارُ الكَلأِ ، وشَعَرُ العُنُقِ واللَّحْيَيْنِ والقَفا ، كالغُفَارِ والغَفيرِ ، وهو غَفِرُ القَفا وهي غَفِرَةُ الوَجْهِ . ـ الجَمَّاءُ الغَفيرُ : البَيْضَةُ التي تَجْمَعُ الرأسَ وتَضُمُّه . ـ جاؤُوا جَمّاً غَفيراً وجَمَّ الغَفيرِ وجَمَّاءَ الغَفيرِ والجَمَّاءَ الغَفيرَ وجَمَّاءَ غَفيراً وجَمَّاءَ الغَفيرَى وجَمَّ الغَفيرَةِ وجَمَّاءَ الغَفيرَةِ والجَمَّاءَ الغَفيرَةَ وجَمَّاءَ غَفيرَةً والجَمَّ الغَفيرَ وبِجَمَّاءِ الغَفيرِ والغَفيرَةِ ، أي جَميعاً : شَريفُهُم ووضِيعُهُم ، لم يَتَخَلَّفْ أحدٌ ، وهُم كثيرونَ ، وهو عندَ سِيبويهِ اسمٌ موضوعٌ موضعَ المَصْدَرِ ، أي : مَرَرْتُ بهم جُمُوماً غَفيراً ، وجَعَلَهُ غيرهُ مَصْدَراً ، وأجازَ ابنُ الأَنْبارِيِّ فيه الرَّفْعَ على تقدير : هُمْ . وقال الكسائِيُّ : العَرَبُ تَنْصِبُ الجَمَّاءَ الغَفيرَ في التَّمامِ ، وتَرْفَعُه في النُّقْصانِ . ـ غَفَرَ المريضُ : نُكِسَ ، كغُفِرَ ـ غَفَرَ العاشِقُ : عادَ عيدُهُ ، ـ غَفَرَ الجُرْحُ : انْتَقَضَ ، ـ غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ : رَخَّصَها . ـ مَغَافِرُ ومَغافِيرُ : المغاثِيرُ ، الواحِدُ مِغْفَرٌ ومُغْفُرٌ ومُغْفُورٌ ومِغْفارٌ ومِغْفيرٌ . ـ مَغْفُوراءُ : الأرضُ ذاتُ مَغافيرَ . ـ تَغَفَّرَ وتَمَغْفَرَ : اجْتَناها . ـ ‘‘ هذا الجَنَى لا أنْ يُكَدَّ المُغْفُرُ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَفْضيلِ الشيءِ ، يقالُ ذلكَ لِمَنْ يَنالُ الخَيْرَ الكثيرَ . ـ غُفَيْرَةُ : امرأةٌ . ـ الحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ العَطَّارُ : محدِّثٌ . ـ بَنُو غافِرٍ : بَطْنٌ . ـ بنو غِفارٍ : رَهْطُ أبي ذرٍّ الغِفارِيِّ . ـ ما فيه غَفيرَةٌ : لا يَغْفِرُ لأَحَدٍ ذَنْبَاً . ـ غَوْفَرُ : البِطِّيخُ الخَرِيفِيُّ ، أو نَوْعٌ منه . ـ غَفَّارِيَّةُ : قرية بِمصْرَ . ـ غُفْرٌ : حِصْنٌ باليَمنِ . ـ أغْفَرَ النَّخْلُ إغْفَاراً : رَكِبَ البُسْرَ شيءٌ كالقِشْرِ .
المعجم: القاموس المحيط
غَلَطُ
ـ غَلَطُ : أن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجْهَ الصوابِ فيه ، وقد غَلِطَ في الحِسابِ وغيرِه ، أو خاصٌّ بالمَنْطِقِ ، وغَلِتَ ، في الحِسابِ . ـ غَلُوطةُ وأُغْلوطةُ ومَغْلَطَةُ : الكلامُ يُغْلَطُ فيه ، ويُغالَطُ به . ـ مِغْلاطُ : الكثيرُ الغَلَطِ . ـ تَغْليطُ : أن تقولَ له غَلِطْتَ ، وغالَطَه مُغَالَطَةً وغِلاطاً .
المعجم: القاموس المحيط
غَلِمَ
ـ غَلِمَ ، غَلَماً وغُلْمَةً ، واغْتَلَمَ : غُلِبَ شَهْوَةً ، وهو غَلِمٌ , وسِكِّيتٍ ومِنْديلٍ ، وهي غَلِمَةٌ ومُغْتَلِمَةٌ وغِلِّيمَةٌ ومِغْلِيمَةٌ ومِغْليمٌ وغِلِّيمٌ ، وأغْلَمَهُ الشيءُ . ـ الغُلْمَةُ : شَهْوَةُ الضِّرابِ ، ـ غَلِمَ البَعيرُ ، واغْتَلَمَ : هاجَ من ذلك . ـ الغُلامُ : الطارُّ الشارِبِ ، والكَهْلُ ضِدُّ ، أو من حينِ يولَدُ إلى أن يَشِبَّ , ج : أغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ ، وهي غُلامَةٌ ، والاسْمُ : الغُلومَةُ والغُلومِيَّةُ والغُلامِيَّةُ . ـ تَغْلَمُ : أرْضٌ . ـ تَغْلَمانِ : موضع . ـ الغَيْلَمُ : مَنْبَعُ الماءِ في الآبارِ ، والجارِيَةُ المُغْتَلِمَةُ ، والضِّفْدَعُ ، وموضع ، والسُّلَحْفاةُ الذَّكَرُ ، والشابُّ العَريضُ المَفْرَقِ الكثيرُ الشَّعَرِ ، كالغَيْلَمِيِّ ، وأمَّا المُشْطُ والمِدْرَى ، فَفَيْلَمٌ ، بالفاءِ ، وصَحَّفُوهُ . ـ ما بالدارِ غَيْلَمٌ : أحَدٌ . ـ غُلَيْمٌ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ ، عليه السلام .
المعجم: القاموس المحيط
مَغِيلٌ
ـ مَغِيلٌ : بلد قُرْبَ فاسَ منه محدِّثونَ . ـ بنُو مَغالَةَ : قومٌ . ـ مَغالَةُ : الخِيانَةُ والغِشُّ . ـ مَغَلَتِ الدابةُ ، فهي مَغِلَةٌ : أكَلَتِ التُّرابَ مع البَقْلِ فأَخَذَها وَجَعٌ في بَطْنِها . والاسم : المُغْلَةُ . ـ أمْغَلوا : مَغَلَتْ إبِلُهُم . ـ مَغْلُ ومَغَلُ : اللَّبَنُ الذي تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدَهَا وهي حامِلٌ . وقد مَغِلَتْ به ، وأمْغَلَتْه ، فهي مُمْغِلٌ . ـ إِمْغالُ : وَجَعٌ في بَطْنِ الشاةِ كلما حَمَلَتْ ألْقَتْهُ ، أو هو أن تُنْتَجَ سَنَواتٍ مُتَتابعةً ، أو أن يُحْمَلَ عليها في السَّنَةِ مَرَّتَيْنِ ، وأن تَلِدَ المرأةُ كلَّ سَنَةٍ وتَحْمِلَ قَبْلَ الفِطامِ . أَمْغَلَتْ ، فهي مُمْغِلٌ . ـ مَغْلَةُ : الفَسادُ ، والنَّعْجَةُ تُنْتَجُ في عامٍ مَرَّتَيْنِ ، ج : مِغالٌ . ـ مَغَلَ به مَغْلاً ومَغالَةً : وشَى به عندَ السلطانِ ، أو عامٌّ . ـ مَغِلَ : فَسَدَتْ عَيْنُه . ـ مِمْغَلُ : المولَعُ بأكْلِ التُّرابِ .
المعجم: القاموس المحيط
الغُلُّ
ـ الغُلُّ وغُلَّةُ وغَلَلُ وغَلِيلُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه ، أو حَرارةُ الجَوْفِ ، وقد غُلَّ ، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ . وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ ، وقد غَلَّ يَغَلُّ ، بفتحهما ، واغْتَلَّ . ـ غَليلُ : الحِقْدُ ، كالغِلِّ ، والضِّغْنُ ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن . ـ أغَلَّ : خانَ ، ـ أغَلَّ إبِلَهُ : أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ ، وقد غَلَّتْ هي . ـ أغَلَّ في الجلْد : أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ . ـ أغَلَّ فلانٌ : اغْتَلَّتْ غَنَمُه ، ـ أغَلَّ الوادي : أنْبَتَ الغُلاَّنَ ، ـ أغَلَّ القومُ : بَلَغَتْ غَلَّتُهم ، ـ أغَلَّ البَصَرُ : شَدَّدَ النَّظَرَ ، ـ أغَلَّ الضِّياعُ : أعْطَتِ الغَلَّةَ ، ـ أغَلَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ . ـ غَلَّ غُلولاً : خانَ ، كأَغَلَّ ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ ، ـ غَلَّ في الشيءِ غَلاًّ : أُدْخِلَ ، كغَلْغَلَ ، ودَخَلَ ، كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ ، ـ غَلَّ الغِلالَةَ : لَبِسها ، وهي غِلَّ شِعارٌ تحتَ الثوبِ ، كالغُلَّةِ ، ـ غَلَّ الدُّهْنَ في رأسِه : أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه ، ـ غَلَّ بَصَرُه : حادَ عن الصواب ، ـ غَلَّ الماءُ بين الأَشْجارِ : جَرَى ، ـ غَلَّ المرأةَ : حَشاها ، ـ غَلَّ فلاناً : وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو معروف ، ج : أغلالٌ . ـ غَلّةُ : الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ ، وأجْرِ غُلامٍ ، وفائدةِ أرضٍ . ـ أغَلَّتِ الضَّيْعَةَ : أعْطَتْها . ـ غَلْغَلَةُ : السُّرْعَةُ ، وبِلا لامٍ : شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ . **** ـ تَغَلْغَلَ : أسْرَعَ . ـ رِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ : مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ . ـ غُلاَّنُ : مَنابِتُ الطَّلْحِ ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ ، الواحدُ : غالٌّ وغليلٌ . ونباتٌ معروف ، الواحدُ : غالٌّ أيضاً . وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ ، وتَغَلْغَلَ ، واغْتَلَّ : تَطَيَّبَ ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً . ـ غلائلُ : الدُّروعُ ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها ، الواحِدُ غَليلةٌ . ـ غَلْغَلةُ : موضع . ـ ما لَهُ أُلَّ وغُلَّ : دعاءٌ عليه . ـ اغْتَلَلْتُ الشَّرابَ : شَرِبْتُه ، ـ اغْتَلَلْتُ الثوبَ : لبِسْتُه تحتَ الثيابِ ، ـ اغْتَلَلْتُ الغَنَمُ : أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ ، وهُما داءٌ للغَنَمِ . ـ غِلالَةُ : العُظَّامةُ ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ . ـ غُلْغُلُ : جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ . ـ غُلائِلُ : من بلادِ خُزاعةَ . ـ أنا مُغْتَلٌّ إليه : مُشْتاقٌ . ـ اسْتَغَلَّ عبدَه : كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه . ـ اسْتَغَلَّ المُسْتَغِلاَّتِ : أخَذَ غَلَّتَها . ـ نِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا : الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه .
المعجم: القاموس المحيط
غفر
" الغَفُورُ الغَفّارُ ، جلّ ثناؤه ، وهما من أَبنية المبالغة ومعناهما الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم . يقال : اللهمَّ اغفر لنا مَغْفرة وغَفْراً وغُفْراناً ، وإنك أَنت الغَفُور الغَفّار يا أَهل المَغْفِرة . وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر . غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها ؛ والغَفْر : الغُفْرانُ . وفي الحديث : كان إذا خرج من الخَلاء ، قال : غُفْرانَك الغُفْرانُ : مصدرٌ ، وهو منصوب بإضمار أَطلُبُ ، وفي تخصيصه بذلك قولان أَحدهما التوبة من تقصيره في شكر النعم التي أَنعم بها عليه بإطعامه وهضمه وتسهيل مخرجه ، فلجأَ إِلى الاستغفار من التقصير وتَرْكِ الاستغفار من ذكر الله تعالى مدة لبثه على الخلاء ، فإِنه كان لا يترك ذكر اللّه بلسانه وقلبه إِلا عند قضاء الحاجة ، فكأَنه رأَى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار . وقد غَفَرَه يَغْفِرُه غَفراً : ستره . وكل شيء سترته ، فقد غَفَرْته ؛ ومنه قيل للذي يكون تحت بيضة الحديد على الرأْس : مِغْفَرٌ . وتقول العرب : اصْبُغْ ثوبَك بالسَّوادِ فهو أَغْفَرُ لوَسَخِه أَي أَحْمَلُ له وأَغطى له . ومنه : غَفَرَ اللّه ذنوبه أَي سترها . وغَفَرْتُ المتاع : جعلته في الوعاء . ابن سيده : غَفَرَ المتاعَ في الوعاء يَغْفِرُه غَفْراً وأَغْفَرَه أَدخله وستره وأَوعاه ؛ وكذلك غَفَرَ الشيبَ بالخِضاب وأَغْفَرَه ؛
قال : حتى اكْتَسَيْتُ من المَشِيب عِمامةً غَفراءَ ، أُغْفِر لَوْنُها بِخِضابِ
ويروى : أَغْفِرُ لونها . وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء ، فهو غِفارة ؛ ومنه غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ ، وجمعها غِفارات وغَفائِر . وفي حديث عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ ، قال : هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها . والغَفْرُ والمَغْفِرةُ : التغطية على ابذنوب والعفوُ عنها ، وقد غَفَرَ ذنبه يَغْفِرُه غَفْراً وغِفْرةً حَسَنة ؛ عن اللحياني ، وغُفْراناً ومَغْفِرة وغُفوراً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وغَفيراً وغَفيرةً . ومنه قول بعض العرب : اسلُك الغفيرة ، والناقةَ الغَزيرة ، والعزَّ في العَشيرة ، فإِنها عليك يَسيرة . واغْتَفَر ذنبَه مثله ، فهو غَفُور ، والجمع غُفُرٌ ؛ فأَما قوله : غَفَرْنا وكانت من سَجِيّتِنا الغَفْرُ فإِنما أَنَث الغَفْرَ لأَنه في معنى المَغْفِرة . واسْتَغْفَرَ اللَّه من ذنبه ولذنبه بمعنى ، فغَفَرَ له ذنبه مَغْفِرةً وغَفُراً وغُفْراناً . وفي الحديث : غِفارُ غَفَرَ اللَّه لها ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون دعاءً لها بالمَغْفِرة أَو إِخباراً أَن اللَّه تعالى قد غَفَرَ لها . وفي حديث عَمْرو بن دينار : قلت لعروة : كم لَبِثَ رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم بمكة ؟، قال : عَشْراً ، قلت : فابنُ عباس يقول بِضْعَ عَشْرة ؟، قال : فغَفَره أَي ، قال غَفَر اللَّه له . واسْتَغْفَر اللَّه ذنبَه ، على حذف الحرف : طلب منه غَفْرَه ؛
أَنشد سيبويه : أَسْتَغْفَرُ اللهَ ذنباً لَسْتُ مُحْصِيَه ، ربّ العباد إليه القولُ والعملُ وتَغافَرَا : دَعا كلُّ واحد منهما لصاحبه بالمَغْفِرة ؛ وامرأَة غَفُور ، بغير هاء . أَبو حاتم في قوله تعالى : لِيَغعُثرَ ليَغْفِرَ اللهُ لك ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تأَخَّر ؛ المعنى لَيَغْفِرَنَّ لك اللهُ ، فلما حذف النون كسر اللام وأَعْملها إِعمال لامِ كي ، قال : وليس المعنى فتحنا لك لكي يغفر اللهُ لك ، وأَنْكَر الفتح سبباً للمغفرة ، وأَنكر أَحمد بن يحيى هذا القول وقال : هي لام كي ، قال : ومعناه لكي يجتَمِع لك مع المغفرة تمامُ النعمة في الفتح ، فلما انضم إِلى المغفرة شيء حادث حَسُنَ فيه معنى كي ؛ وكذلك قوله عز وجل : لِيَجْزِيَهم اللَّه أَحْسَنَ ما كانوا يَعْمَلون . والغُفْرةُ : ما يغطَّى به الشيء . وغَفَرَ الأَمْرَ بِغُفْرته وغَفيرتِه : أَصلحه بما ينبغي أَن يَصْلَح به . يقال : اغْفِروا هذا الأَمرَ بِغُفْرتِه وغَفيرتِه أَي أَصْلحوه بما ينبغي أَن يُصْلَح . وما عندهم عَذيرةٌ ولا غَفِيرة أَي لا يَعْذِرون ولا يَغفِرون ذنباً لأَحد ؛ قال صخر الغَيّ ، وكان خرج هو وجماعة مت أَصحابهإلى بعض متوجّهاتهم فصادفوا في طريقهم بني المصطلق ، فهرب أَصحابه فصاح بهم وهو يقول : يا قوم لَيْسَت فيهمُ غَفِيرهْ ، فامْشُوا كما تَمْشي جِمالُ الحِيرهْ يقول : لا يغفرون ذنب أَحد منكم إِن ظفروا به ، فامشوا كما تمشي جمالُ الحيرة أَي تَثاقَلوا في سيركم ولا تُخِفّوه ، وخصّ جمالَ الحيرة لأَنها كانت تحمل الأَثقال ، أَي مانِعوا عن أَنفسكم ولا تَهْرُبوا . والمِغْفرُ والمِغْفرةُ والغِفارةُ : زَرَدٌ ينسج من الدروع على قدر الرأْس يلبس تحت القلنسوة ، وقيل : هورَفْرَفُ البيضة ، وقيل : هو حَلقٌ يَتَقَنَّعُ به المُتَسَلِّح . قال ابن شميل : المِغْفَرُ حِلَقٌ يجعلُها الرجل أَسفلَ البيضة تُسْبَغ على العنُق فتَقِيه ، قال : وربما كان المِغْفَرُ مثلَ القلنسوة غير أَنها أَوسع يُلْقِيها الرجل على رأْسه فتبلغ الدرع ، ثم يَلْبَس البيضة فوقها ، فذلك المِغْفرُ يُرفّلُ على العاتقين ، وربما جُعل المِغْفَرُ من ديباج وخَزٍّ أَسفلَ البيضة . وفي حديث الحديبية : والمغيرة ابن شعبة عليه المِغْفَرُ ؛ هو ما يلبَسُه الدارع على رأْسه من الزرد ونحوه . والغِفارةُ ، بالكسر : خرقة تلبسها المرأَة فتغطي رأْسها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غير وَسْطِ رأْسها ، وقيل : الغِفارةُ خرقة تكون دون المِقْنَعة تُوَقِّي بها المرأَة الخمارَ من الدُّهْن ، والغِفارةُ الرقعة التي تكون على حزّ القوس الذي يجري عليه الوتر ، وقيل : الغِفارةُ جلدة تكون على رأْس القوس يجري عليها الوتر ، والغِفارةُ السحابة فوق السحابة ، وفي التهذيب : سَحابة تراها كأَنها فَوق سحابة ، والغِفارةُ رأْسُ الجبل . والغَفْرُ البَطْنُ ؛
قال : هو القارِبُ التالي له كلُّ قاربٍ ، وذو الصَّدَرِ النامي ، إذا بَلَغَ الغَفْرا والغَفْرُ : زِئْبِرُ الثوب وما شاكله ، واحدته غَفْرة . وغَفِر الثوبُ ، بالكسر ، يَغْفَرُ غَفَراً : ثارَ زِئْبِرُه ؛ واغْفارَّ اغْفِيراراً . والغَفَرُ والغَفارُ والغَفيرُ : شَعرُ العنُقِ واللحيين والجبهة والقفا . وغَفَرُ الجسدِ وغُفارُه : شعرُه ، وقيل : هو الشعر الصغير القصير الذي هو مثل الزَّغَب ، وقيل : الغَفْرُ شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك ، وكذلك الغَفَرُ ، بالتحريك ؛ قال الراجز : قد عَلِمَت خَوْدٌ بساقَيْها الغَفَرْ لَيَرْوِيَنْ أَو لَيَبِيدَنَّ الشَّجَرْ والغُفارُ ، بالضم : لغة في الغَفْر ، وهو الزغب ؛ قال الراجز : تُبْدِي نَقيًّا زانَها خِمارُها ، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها القُسْطة : عَظْمُ الساق . قال الجوهري : ولست أَرويه عن أَحد . والغَفيرةُ : الشعر الذي يكون على الأُذُن . قال أَبو حنيفة : يقال رجل غَفِرُ القفا ، في قفاه غَفَرٌ . وامرأَة غَفِرةُ الوجهِ إِذا كان في وجهها غَفَرٌ . وغَفَرُ الدابة : نباتُ الشعر في موضع العرف . والغَفَرُ أَيضاً : هُدْبُ الثوب وهدبُ الخمائص وهي القُطُ دِقاقُها ولِينُها وليس هو أَطرافَ الأَرْدِيةِ ولا الملاحفِ . وغَفَرُ الكلإِ : صِغارُه ؛ وأَغْفَرت الأَرضُ : نبَتَ فيها شيء منه . والغَفَرُ : نوع من التَّفِرة رِبْعِيٌّ ينبت في السَّهْل والآكام كأَنه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ إِذا كان أَخضر ، فإِذا يبس فكأَنه حُمْرٌ غير قيام . وجاء القوم جَمًّا غَفيراً وجَمَّاءَ غَفيراً ، ممدود ، وجَمَّ الغَفِيرِ وجمّاء الغَفيرِ والجَمّاءَ الغَفيرَ أَي جاؤوا بجماعتهم الشريفُ والوضيع ولم يتخلّفْ أَحد وكانت فيهم كثرة ؛ ولم يَحْكِ سيبويه إِلا الجَمَّاءَ الغَفيرَ ، وقال : هو من الأَحوال التي دخلها الأَلف واللام ، وهو نادر ، وقال : الغَفير وصفٌ لازم للجَمّاء يعني أَنك لا تقول الجَمّاء وتسكت . ويقال أَيضاً : جاؤوا جَمّاءَ الغَفيرة وجاؤوا بجَمَّاءِ الغَفير والغَفيرة ، لغات كلها . والجَمّاء الغَفير : اسم وليس بفعل إِلاَّ أَنه ينصب كما تنصب المصادر التي هي في معناه ، كقولك : جاؤوني جميعاً وقاطبةً وطُرًّا وكافَّةً ، وأَدخلوا فيه الأَلف واللام كما أَدخلوهما في قولهم : أَوْرَدَها العِراكَ أَي أَوردها عِراكاً . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : إِذا رأَى أَحدُكم لأَخِيه غَفِيرةً في أَهلٍ أَو مالٍ فلا يكونَنَّ له فِتْنة ؛ الغَفِيرةُ : الكثرةُ والزيادةُ ، من قولهم للجمع الكثير الجَمّ الغَفِير . وفي حديث أَبي ذر : قلت يا رسول الله ، كم الرسلف ، قال : ثَلثمائةٍ وخمسة عَشر جَمِّ الغَفِير أَي جماعة كثيرة ، وقد ذكر في جمم مبسوطاً مستقصى . وغَفَرَ المريضُ والجريحُ يَغْفِرُ غَفْراً وغُفِرَ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله ، كلُّ ذلك : نُكِسَ ؛ وكذلك العاشِقُ إِذا عادَه عيدُه بعد السَّلْوة ؛ قال . خَلِيليّ إِن الدارَ غَفْرٌ لِذِي الهَوَى ، كما يَغْفِرُ المَحْمُومُ ، أَو صاحِبُ الكَلْمِ وهذا البيت أَورده الجوهري : لَعَمْرُكَ إِن الدار ؛ قال ابن بري : البيت للمرّار الفقعسي ، قال وصواب إِنشاده : خليلي إِن الدار بدلالة قوله بعده : قِفَا فاسأَلا منْ مَنْزِلِ الحَيِّ دِمْنةً ، وبالأَبْرَقِ البادِي أَلِمّا على رَسْمِ وغَفَرَ الجرحُ يَغْفِرُ غَفْراً : نُكِسَ وانتقض ، وغَفِرَ ، بالكسر ، لغة فيه . ويقال للرجل إِذا قام من مرضه ثم نُكِسَ : غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً . وغَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ يَغْفِرُها غَفْْراً : رَخّصها . والغُفْرُ والغَفْرُ ، الأَخيرة قليلة : ولدُ الأُرْوِيّة ، والجمع أَغْفارٌ وغِفَرةٌ وغُفورٌ ؛ عن كراع ، والأُنثى غُفْرة وأُمُّهُ مُغْفِرةٌ والجمع مُغْفِرات ؛ قال بشر : وصَعْب يَزِلّ الغُفْرُ عن قُذُفاتِه ، بحافاته بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وقيل : الغُفْر اسم للواحد منها والجمع ؛ وحكي : هذا غُفْرٌ كثير وهي أَرْوَى مُغْفِرٌ لها غُفْرٌ ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه أَبو عبيد والصواب : أُرْوِيّةٌ مُغْفِر لأَن الأَرْوَى جمع أَو اسمُ جمع . والغِفْرُ ، بالكسر : ولدُ البقرة ؛ عن الهَجَريّ . وغِفارٌ : مِيسمٌ يكون على الخد . والمَغافرُ والمَغافِيرُ : صمغ شبيه بالناطِفِ ينضحه العُرْفط فيوضع في ثوب ثم يُنْضَح بالماء فيُشْرب ، واحدها مِغْفَر ومَغْفَر ومُغْفُر ومُغْفور ومِغْفار ومِغْفِير . والمَغْفوراءُ : الأَرضَ ذات المَغافِير ؛ وحكى أَبو حنيفة ذلك في الرباعي ؛ وأَغْفَر العُرْفُط والرِّمْثُ : ظهر فيهما ذلك ، وأَخرج مَغافِيرَه وخرج الناس يَتَغَفَّرُون ويَتَمَغْفَرُون أَي يجتَنُون المَغافيرَ من شجره ؛ ومن ، قال مُغْفور ، قال : خرجنا نتَمَغْفَر ؛ ومن ، قال مُغْفُر ، قال : خرجنا نتَغَفَّر ، وقد يكون المُغْفورُ أَيضاً العُشَر والسَّلَم والثُّمام والطلح وغير ذلك . التهذيب : يقال لصمغ الرِّمْث والعرفط مَغافِير ومَغاثِيرُ ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر ، بكسر الميم . روي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَرِبَ عند حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له : أَكَلْتَ مغافِيرَ ، وفي رواية : فقالت له سَوْدة أَكلتَ مغافِيرَ ؛ ويقال له أَيضاً مَغاثِير ، بالثاء المثلثة ، وله ريح كريهة منكرة ؛ أَرادت صَمْغَ العرفط . والمَغافِير : صمغٌ يسيل من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة . قال الليث : المِغْفارُ ذَوْبةٌ تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب . قال : وصَمْغُ الإِجّاصةِ مِغفارٌ . أَبو عمرو : المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ ، واحدُها مُغْفور ، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ . وقال ابن شميل : الرمث من بين الحمض له مَغافيرُ ، والمَغافيرُ : شيء يسيل من طرف عِيدانها مثل الدِّبْس في لونه ، تراه حُلواً يأْكله الإِنسان حتى يَكْدَن عليه شِدْقاه ، وهو يُكْلِع شَفته وفَمه مثل الدِّبْق والرُّبّ يعلق به ، وإِنما يُغْفِر الرمثُ في الصفَريَّة إِذا أَوْرَسَ ؛ يقال : ما أَحسن مَغافيرَ هذا الرمث . وقال بعضهم : كلُّ الحمض يُورِس عند البرد وهو بروحه وارباده يخرج (* قوله « بروحه وارباده يخرج » إلخ هكذا في الأصل ). مغافيره تجدُ ريحَه من بعيد . والمَغافيرُ : عسل حلو مثل الرُّبّ إِلا أَنه أَبيض . ومَثَلُ العربِ : هذا الجَنى لا أَن يُكَدَّ المُغْفُر ؛ يقال ذلك للرجل يصيب الخير الكثير ، والمُغْفُرُ هو العود من شجر الصمغ يمسح به ما ابيضّ فيتخذ منه شيء طيب ؛ وقال بعضهم : ما استدار من الصمغ يقال له المُغْفُر ، وما استدار مثل الإِصبع يقال له الصُّعْرور ، وما سال منه في الأَرض يقال له الذَّوْبُ ، وقالت الغنوية : ما سال منه فبقي شَبيه الخيوط بين الشجر والأَرض يقال له شَآبِيب الصمغ ؛ وأَنشدت : كأَنَّ سَيْلَ مَرْغِه المُلَعْلِعِ شُؤْبوبُ صَمْغٍ ، طَلْحُه لم يُقْطَعِ وفي الحديث : أَن قادِماً قَدِم عليه من مكة فقال : كيف تركتَ الحَزْوَرة ؟ ، قال : جادَها المطرُ فأَغْفَرَتْ بَطْحاؤها أَي أَن المطر نزل عليها حتى صار كالغَفَر من النبات . والغَفَرُ : الزِّئْبِرُ على الثوب ، وقيل : أَراد أَن رِمْثَها قد أَغْفَرت أَي أَخرجت مَغافيرَها . والمَغافيرُ : شيء ينضحه شجر العرفط حلو كالناطف ، قال : وهذا أَشْبَه ، أَلا تراه وصف شجرها فقال : وأَبْرَم سَلمُها وأَغْدَق إِذْخِرُها . والغِفْرُ : دُوَيْبّة . والغَفْرُ : منزل من منازل القمر ثلاثةُ أَنْجُم صغار ، وهي من الميزان . وغُفَير : اسم وغُفَيرة : اسم امرأَة . وبنو غافِرٍ : بطن . وبنو غِفارٍ ، من كنانة : رهط أَبي ذر الغِفارِيّ . "