المُفْتِي: فَقِيهٌ تعيِّنُهُ الدولةُ ليجيب عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية والجمع : مُفْتُونَ
مُفتي : (اسم)
مُفتي : فاعل من أَفْتَى
مُفنٍ : (اسم)
مُفنٍ : فاعل من أَفْنىَ
مُفني : (اسم)
مُفني : فاعل من أَفْنىَ
مِفَنّ : (اسم)
المِفَنُّ : الفنانُ
مؤ مِفنَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَنَّ: فنَّان رجل مِفَنّ: يأتي بالعجائب
مِفَنّ : (اسم)
مِفَنّ : فاعل من فَنَّ
تَوأَم : (اسم)
الجمع : التَّؤَائمُ و التُّؤَامُ
التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ
فاكِهة : (اسم)
الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة
فاكهة : (اسم)
الجمع : فَواكِهُ
فاكهة: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها
الفَاكِهَةُ: الحَلواءُ
عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه،
فاكهة الشِّتاء: النار
سكّر الفاكهة: سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل
مَوْفيّ : (اسم)
مَوْفيّ : اسم المفعول من وَفَى
مُوَفّي : (اسم)
مُوَفّي : فاعل من وَفَّى
مُوفي : (اسم)
مُوفي : فاعل من أَوفَى
ميفاء : (اسم)
المِيفاءُ : وصْفٌ بمعنى ذي الوفاء
,
التَّوْأمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان: المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً، ذَكَراً أو أُنْثَى، (أَو ذَكَراً وأُنْثَى), ج: تَوائِمُ وتُؤامٌ. ويقالُ: تَوأمٌ للذَّكَرِ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ. وقد أتأمَتِ الأمُّ، فهي مُئْتِمٌ. ومُعْتادَتُهُ: مِئْتامٌ. ـ تاءَمَ أخاهُ: وُلِدَ معه، وهو تِئْمُه، وتُؤْمُه وتَئِيمُه، ـ تاءَمَ الثوبَ: نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه، ـ تاءَمَ الفَرَسُ: جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ. ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ: ما تَشابَكَ منها. ـ التَّوْأمُ: مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ، أو ثانيها، واسْمٌ. ـ التُّؤامِيَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ. ـ تُؤامٍ: بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ، وموضع بالبَحْرَيْن. ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ: تَوْأَمٌ ٍ، وفي قولِه: قَصَبَةُ عُمانَ. ـ التَّوْأمانِ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ. ـ التِئْمَةُ: الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها. ـ أتْأَمَ: ذَبَحَها. ـ التَّوْأمَةُ: بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها، وبنتُ أُمَيَّةَ، صَحابِيَّةٌ. ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء: كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها، واحِدَتُها: تَوْأمةٌ. ـ أتْأمَها: أفْضاها.
فاكِهَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في ''اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ. ـ فاكِهانِيُّ: بائِعُ الفاكِهَةُ. ـ فَكِهٌ: آكِلُ الفاكِهَةُ. ـ فاكِهُ: صاحِبُ الفاكِهَةُ. ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها. ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ. ـ فَكِهَ، فَكَهاً وفَكاهَةً، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ، ـ فَكِهَ منه: تَعَجَّبَ، كَتَفَكَّهَ. ـ تفاكُهُ: التَّمازُحُ. ـ فاكَهَهُ: مازَحَهُ. ـ تَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ، ـ تَفَكَّهَ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ. ـ أُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ. ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ. ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ: امرأتانِ. ـ أبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ. ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ. ـ قوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}. ـ تَفَكَّهَ هنا: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.