وصف و معنى و تعريف كلمة ومقتا:


ومقتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومقتا في معاجم اللغة العربية:



ومقتا

جذر [ومق]

  1. مَقَتَ: (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  2. مَقُتَ: (فعل)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس :صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
  3. مَقَّتَ: (فعل)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت
    • مقَّته إلى فلانٍ كذا :بغَّضه إليه
  4. مَقْت: (اسم)
    • مَقْت : مصدر مَقَتَ


  5. مَقت: (اسم)
    • مصدر مَقَتَ
    • يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زواج المقت: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
    • جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم
  6. تَمَقَّتَ: (فعل)
    • تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ
    • تَمَقَّتَ إلَيْهِ : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ
  7. تَماقَتَ: (فعل)
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت
    • تَمَاقَتُوا : مَقَتَ بعضُهم بعضًا
  8. مَقيت: (اسم)
    • الجمع : مُقتاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ (صِيغَةُ فَعيل) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
  9. مُمقَّت: (اسم)
    • مُمقَّت : اسم المفعول من مَقَّتَ
  10. مُمقِّت: (اسم)


    • مُمقِّت : فاعل من مَقَّتَ
  11. مَمْقُوت: (اسم)
    • مَمْقُوت : اسم المفعول من مَقُتَ
  12. مَمقوت: (اسم)
    • مفعول من مَقَتَ
    • رَجُلٌ مَمْقُوتٌ : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ
  13. مُماقَت: (اسم)
    • مُماقَت : اسم المفعول من ماقَتَ
  14. مُماقِت: (اسم)
    • مُماقِت : فاعل من ماقَتَ
  15. مُقِيت: (اسم)
    • مُقِيت : فاعل من أَقاتَ
  16. تَمَقُّت: (اسم)


    • مصدر تَمَقَّتَ
    • التَّمَقُّتُ إلَيْهِ : التَّبَغُّضُ، وعَمَلُ مَا يُبْغِضُهُ
  17. مُقيت: (اسم)
    • اسم فاعل من أقاتَ
    • حافظ للشّيء قادِرٌ عليه
    • المُقِيتُ :المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه
    • المُقيت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المُقتدِر، الحفيظ، خالق الأقوات، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
  18. مُقَتَّت: (اسم)
    • مُقَتَّت : فاعل من قَتَّتَ
  19. تماقُت: (اسم)
    • تماقُت : مصدر تَماقَتَ
  20. تمقيت: (اسم)
    • تمقيت : مصدر مَقَّتَ
  21. مَقاتة: (اسم)
    • مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى
  22. مُقْتَني: (اسم)


    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  23. مُقات: (اسم)
    • مُقات : اسم المفعول من أَقاتَ
  24. مُقتاءُ: (اسم)
    • مُقتاءُ : جمع مَقيت
  25. مُماقَتة: (اسم)
    • مصدر مَاقَتَ
    • مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ
,
  1. مقت
    • "المَقِيتُ: الحافِظُ.
      الأَزهري: المُقِيتُ، الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية، وهو في المعتلات.
      ابن سيده: المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ.
      مَقُتَ مَقاتَةً، ومَقَتَه مَقْتاً: أَبْغضه، فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ،ومَقَّتَه؛

      قال: ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ، يا حُرُّ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ، ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له.
      قال سيبويه هو على معنيين: إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي، فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت؛ وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له، فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ.
      وقال قتادة في قوله: لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم؛ قال: يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا، أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب.
      قال الليث: المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه، فهو مَقِيتٌ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً.
      الزجاج في قوله تعالى.
      ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ؛ قال: المَقْتُ أَشدّ البُغْض.
      المعنى: أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ، وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ، فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم، مَمْقُوتاً عندهم.
      ابن سيده: المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه، وهو من فعل الجاهلية؛ وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك.
      وفي الحديث: لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها؛ المَقْتُ، في الأَصل: أَشدُّ البُغْض، ونكاحُ المَقْتِ: أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها، وكان يُفْعل في الجاهلية، وحَرَّمه الإِسلامُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مقَتَه

    • ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ.
      ـ نكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ،
      ـ مَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ.
      ـ ما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ.
      ـ ما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مقُتَ
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه :-
      مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم :-داءٌ مقيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مقَتَ
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ :-
      مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه، - {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مقَّتَ
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت :-
      مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :-مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تماقتَ
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت :-
      تماقت القومُ أبغض بعضُهم بعضًا :-تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مقت
    • مقت - يمقت ، مقاتة
      1-مقت إلى الناس : كان ممقوتا بغيضا عندهم

    المعجم: الرائد

  8. مَقَتَ
    • مَقَتَ فلانًا مَقَتَ ُ مَقْتًا: أَبغضَه أَشدَّ البُغض.
      ويقال: ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك.
      وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له.
      وفي التنزيل العزيز:غافر آية 10لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَقْت
    • مَقْت :-
      1 - مصدر مقَتَ.
      2 - جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .
      • زواج المَقْت: أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله، وكان يُفعل في الجاهليّة، وحرَّمه الإسلامُ :- {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَقِيتٌ
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ. [م ق ت]. (صِيغَةُ فَعيل). :-رَجُلٌ مَقِيتٌ :- : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  11. مَقيت
    • مَقيت :-
      جمع مُقتاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَقت
    • مقت - يمقت ، مقتا
      1-مقته : أبغضهاشد البغض

    المعجم: الرائد

  13. مقت
    • م ق ت: مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. المَقْتُ
    • المَقْتُ المَقْتُ [زواج المقت]: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَقَتَ
    • [م ق ت]. (فعل: ثلاثي متعد). مَقَتَ، يَمْقُتُ، مصدر مَقْتٌ. :-مَقَتَ الرَّجُلَ :- : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.

    المعجم: الغني

  16. تَمَقَّتَ
    • [م ق ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ. :-تَمَقَّتَ إلَيْهِ :- : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ.

    المعجم: الغني

  17. مَقْتٌ
    • [م ق ت]. (مصدر مَقَتَ). :-يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ :- : البُغْضَ الشَّدِيدَ.غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. تماقَت
    • تماقت - تماقتا
      1-تماقت القوم : «مقت»، أي أبغض، بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  19. مَقيت
    • مقيت
      1- مقيت : مقتدر. 2- مقيت : الذي يحفظ الشيء ويحرسه. 3- مقيت من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  20. مقت الشّخْص وغيره
    • أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه- ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. مَقُتَ
    • مَقُتَ إِلى الناس مَقُتَ ُ مَقَاتَةً: كان بَغيضًا عِندهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَقَّتَهُ
    • مَقَّتَهُ : مبالغة في مَقَتَهُ.
      ويقال: مقَّته إِليَّ: قَبَّحَ فِعلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُمَاقَتَةٌ
    • [م ق ت]. (مصدر مَاقَتَ). :-مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ :- : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ.

    المعجم: الغني

  24. مَمْقُوتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ق ت]. (مفعول من مَقَتَ). :-رَجُلٌ مَمْقُوتٌ :- : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ.

    المعجم: الغني

  25. مَقاتة
    • مَقاتة :-
      مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومقتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمَقَ** \- [و م ق]. (ف: ثلا. متعد).** وَمَقْتُ**،** أَمِقُ**،** مِقْ**، مص. وَمْقٌ، مِقَةٌ. "وَمَقَ البِنْتَ" : أَحَبَّهَا.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَمِقُهُ ) وَمْقاً، ومِقَةً: أحبّه. فهو وامق، وهي وامقة. والمفعول: موموق، ووميق.( وَامَقَهُ ) مُوامقةً، ووِماقاً: أحبّ كلّ منهما الآخر لغير ريبة.( تَوَامَقُوا ): تحابُّوا.( تَوَمَّقَ ): تودُد.
مختار الصحاح
و م ق : المِقَةُ المحبة وقد وَمِقَه يمقه بكسر الميم فيهما أحبه فهو وَامِقٌ
الصحاح في اللغة
المِقَةُ: المحبَّةُ. وقد وَمِقَهُ يَمِقُهُ بالكسر فيهما، أي أحبَّه، فهو وامِقٌ.
تاج العروس

ومِقَه كورِثه نادر وَمْقاً ومِقَةً كعِدَةٍ والهاءُ عوَضٌ من الواو : أحبّه فهو وامِقٌ ولا يُقال : وَمِقٌ . قال جميل :

وماذا عسى الواشونَ أنْ يتحدّثوا ... سِوَى أنْ يقولوا إنّني لكِ وامِقُ

يُقال : أنا لك ذو مِقَة وبك ذو ثِقَة . وفي الحديث : أنّه اطّلَعَ من وافِدِ قوْمٍ على كِذْبة فقال : لوْلا سَخاءٌ فيك - وَمِقَكَ اللهُ عليه - لشرّدْتُ بك أي : أحبّك اللهُ عليه . وتومّق : تودّد . قال رؤبة :

" وقد أراني مرِحاً مُفَنَّقا

" زيرا أُماني وُدَّ مَنْ تومَّقا ومما يُستَدْرَكُ عليه : يُقال : هو موْموقٌ إليّ . ووامَقْته مُوامَقَة ووِماقاً . ومازِلْنا نتَوامَقُ . وقال أبو رِياش : ومَقْتُه وِماقاً وفرّقَ بين الوِماقِ والعِشْقِ فقال : الوِماقُ : محبةٌ لغيْرِ ريبة . والعِشْقُ : محبّةٌ لرِيبَة . ورجلٌ وَميقٌ حكاه ابنُ جنّي وأنشد لأبي دُوادٍ :

لسان العرب
ومِقَهُ يَمِقُه نادر مِقةً ووَمْقاً أَحبه أَبو عمرو في باب فَعِل يَفعِلُ ومِقَ يَمِقُ ووَثِقَ يَثِقُ والتَّوَمُّق التوددّ والمِقة المحبة والهاء عوض من الواو وقديَمِقه بالكسر فيهما أَي أحبه فهو وامِق وفي الحديث أَنه اطَّلع من وافِد قوم على كذبة فقال لولا سَخاء فيك وَمِقك اللهُ عليه لشَرَّدْتُ بك أَي أَحبك الله عليه يقال وَمِق يمِق بالكسر فيهما مقة فهو وامِقٌ ومَوْموق وقال أَبو رياش ومِقْته وِماقاً وفرق بين الوِماق والعشق فقال الوِماق محبة لغير رِيبةٍ والعشق محبة لرِيبة وأَنشد لجميل أَو غيره وماذا عَسى الواشُون أَن يَتَحَدَّثُوا سوى أَن يَقُولوا إِنَّني لك وامِقُ ؟ وقول جابر إن البَلِيَّة من تَمَلُّ حديثَهُ فانْقع فؤادَك من حديثِ الوامِقِ وضع الوامِق موضع المَوْموق كما قال أَناشِرَ لا زالتْ يمينُكَ آشِرَهْ ويجوز أَن يكون على وجهه لأَن كل من تَمِقُه فهو يَمِقُك لقوله الأَرواح جُنود مُجَنَّدةٌ فما تعارف منها ائتَلَفَ وما تناكر منها اختلف ورجل وامِقٌ ووَمِيق حكاه ابن جني وأَنشد لأَبي دواد سقى دارَ سَلْمى حيث حَلَّتْ بها النَّوى جزاء حبيبٍ من حبيبٍ وَمِيق الليث يقال ومِقْتُ فلاناً أَمقُه وأَنا وامِق وهو مِوموق وأَنا لك ذو مِقةٍ وبك ذو ثِقة
الرائد
* ومق يمق: مقة وومقا. ه: أحبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: