وصف و معنى و تعريف كلمة ومقرمشة:


ومقرمشة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ومقرمشة في معاجم اللغة العربية:



ومقرمشة

جذر [قرم]

  1. قَرمَشَ: (فعل)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه
    • قَرْمَشَ الشيءَ: أَفسده
  2. قِرمِش: (اسم)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس
,
  1. قرمش (المعجم لسان العرب)
    • "قَرْمَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس.
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط.
      ورجل قَرَمّشٌ: أَكولٌ؛

      وأَنشد: ‏إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه،قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر الوَعِيَّة، قال: وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ، فوَعِيّه على هذا اسم، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده، والهاء للمبالغة، فوَعِيّة حينئذ صفة.
      "


  2. قَرْمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْمَشَهُ: أفْسَدَهُ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ: أخْلاطٌ.
      ـ قَرَمَشٌ: الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم.
  3. القِرْمِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس.
  4. قِرمِش (المعجم الرائد)
    • قرمش - قرمشة
      1- قرمشه : أفسده. 2- قرمش الشيء : أحرزه، جمعه.
  5. قَرْمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه.
      و قَرْمَشَ أَفسده.


  6. قَرمَش (المعجم الرائد)
    • قرمش - و قرمش
      1-القرمش من الناس : الأخلاط
,
  1. قسْمة قصيرة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) تقسيم عدد على آخر دون كتابة كلّ الخطوات خاصّةً إذا كان المقسوم عليه خانة واحدة.
  2. قَذى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
      ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
      ـ قاذاهُ: جازاهُ.
      ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.
  3. مقر (المعجم لسان العرب)
    • "المَقْرُ: دَقُّ العنق.
      مَقَرَ عنقه يَمْقُرُها مَقْراً إِذا دقها وضربها بالعصا حتى تكسَّر العظم، والجلد صحيحٌ.
      والمَقْرُ: إِنقاعُ السمك المالح في الماء.
      ومقَرَ السمكة المالحة مَقْراً: أَنْقَعَها في الخل.
      وكل ما أُنْقِع، فقد مُقِرَ؛ وسمك مَمْقُورٌ.
      الأَزهري: الممقور من السمك هو الذي يُنقع في الخل والملح فيصير صِباغاً بارِداً يُؤتَدَمُ به.
      ابن الأَعرابي: سمك مَمْقُورٌ أَي حامض.
      ويقال: سمك مَلِيحٌ ومَمْلوحٌ، ومالح لغة أَيضاً.
      الجوهري: سمك مَمْقُورٌ يُمْقَرُ في ماء وملح، ولا تقل مَنْقُورٌ.
      وشيء مُمْقِرٌ ومَقِرٌ: بَيِّنُ المَقَرِ حامض، وقيل: المَقِرُ والمَقْرُ والمُمْقِرُ المُرُّ؛ وقال أَبو حنيفة: هو نبات يُنْبِتُ ورَقاً في غير أَفنان، وأَمقر الشرابَ: مَرَّرَهُ.
      أَبو زيد: المُرُّ والمُمْقِرُ اللَّبنُ الحامض الشديد المحوضة، وقد أَمْقَرَ إِمْقاراً.
      أَبو مالك: المُزُّ القليل الحموضة، وهو أَطيب ما يكون، والمُمْقِرُ: الشديد المرارة، والمَقِرُ: شبيه بالصَّبِرِ وليس به، وقيل: هو الصَّبِرُ نفسه، وربما سكن؛ قال الراجز: أَمَرّ مِنْ صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُظَظْ وصواب إِنشاده أَمرَّ، بالنصب، لأَن قبله: أَرْقَش ظَمآن إِذا عُصْرَ لَفَظْ يصف حيَّة؛ واختلاف الأَلفاظ في حُظَظ كل منها مذكور في موضعه، وقيل: المَقِرُ السُّمُّ، وقال أَبو عمرو: المَقِرُ شجر مُرٌّ.
      ابن السكيت: أَمْقَرَ الشيءُ، فهو مُمْقِرٌ إِذا كان مرًّا.
      ويقال للصبر: المَقِرُ؛ قال لبيد: مُمْقِرٌ مُرٌّ على أَعدائِه،وعلى الأَدْنَيْنَ حُلْوٌ كالعسلْ ومَقِرَ الشيءُ، بالكسر، يَمْقَرُ مَقَراً أَي صار مرًّا، فهو شيء مَقِرٌ.
      وفي حديث لقمان: أَكلتُ المَقِرَ وأَكلت على ذلك الصَّبِر؛ المَقِرُ: الصَّبِرُ وصَبَرَ على أَكله.
      وفي حديث عليّ: أَمَرُّ مِنَ الصَّبِرِ والمَقِرِ.
      ورجل مُمْقَرُّ النَّسَا، بتشديد الراء: ناتِئُ العِرْق؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: نَكَحَتْ أُمامةُ عاجِزاً تَرْعِيَّةً،مُتَشَقِّقَ الرِّجْلَيْنِ مُمْقَرَّ النَّسَا الليث: المُمْقِرُ من الرَّكايا القليلة الماء؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، وصوابه المُنْقُرُ، بضم الميم والقاف، وهو مذكور في موضعه.
      "
  4. مَقَرَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَقَرَ عُنُقَهُ: ضَرَبَها بالعَصا حتى تَكَسَّرَ العَظْمُ، والجِلْدُ صَحيحٌ،
      ـ مَقَرَ السَّمَكَةَ المالِحَةَ: نَقَعَها في الخَلِّ كأمْقَرَ.
      ـ شيءٌ مُمْقِرٌ ومَقِرٌ بَيِّنُ المَقَرِ: حامِضٌ أو مُرٌّ.
      ـ مَقِرُ: الصَّبِرُ، أو شَبيهٌ به، أوِ السَّمُّ، كالمَقْرِ.
      ـ مُمْقِرُ: اللَّبَنُ، والرَّكِيَّةُ القَليلَةُ الماءِ.
      ـ امْقَرَّ امْقراراً: نَتَأَ عِرْقُهُ.
      ـ أمْقَرَ: صارَ مُرًّا،
      ـ أمْقَرَ اللَّبَنُ: ذَهَبَ طَعْمُهُ.
      ـ يَمْقُورُ: المُرُّ.
      ـ امْتقارُ: أنْ تُحْفَرَ الرَّكِيَّةُ إذا نَزَحَ ماؤُها وفَنِيَ.
  5. أقذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى (للمتعدِّي) :-
      • أقذت عينُه قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به.
      • أقْذى العينَ:
      1 - جعل فيها القَذى.
      2 - أخْرَج القذى منها.
  6. قذَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَى يَقذِي ، اقْذِ ، قَذْيًا وقَذًى ، فهو قاذٍ :-
      • قذَتِ العَيْنُ أخرجت قذاها، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات.
  7. قذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى :-
      • قذَّى عينَه أخرج ما فيها من قذى.
  8. قذَى (المعجم الرائد)


    • قذى - يقذي ، قذيا وقذى وقذيا وقذيانا
      1- قذى الشيء : كان فيه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها. 2- قذت العين : قذفت بوسخ أبيض يكون في مجرى الدمع من العين. 3- قذت قاذية : قدمت جماعة من الناس.
  9. القَدَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَدَمَ: السَّابِقَةُ في الأمْرِ، كالقُدْمَةِ، وقِدَمَ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ، وهي:قِدَمَه، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ، وقولُ الجوهريِّ: واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ، صوابُهُ: واحِدَةُ, ج: أقْدَامٌ، وحَيٌّ، وموضع، والشُّجاعُ، كالقُدْمِ، والقُدُمُ. ورجلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ.
      ـ في الحديثِ: ''حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ'' أي: الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ، أي: يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ.
      ـ قَدَمَ القَوْمَ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم: تَقَدَّمَهُم.
      ـ قَدُمَ، قَدَامَةً وقِدَماً: تَقادَمَ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ، ج: قُدَماءُ وقُدامَى، وقَدائِمُ.
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ: شَجُعَ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ.
      ـ القِدَمُ: ضِدُّ الحُدوثِ،
      ـ القُدُمُ: المُضِيُّ أمامَ أمامَ.
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ: إذا مَضَى في الحَرْبِ.
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ: الكثيرُ الإِقْدَامِ، وقد قَدَمَ، وقَدِمَ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ، والاسْمُ: القُدْمَةُ.
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ، ومُقَدَّمَةُ: مُتَقَدِّموهُ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ: أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والناصِيَةُ، والجَبْهَةُ.
      ـ مُقْدِمُ العينِ، ومُقَدَّمٌ: ما يَلِي الأنْفَ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ: ما اسْتَقْبَلْتَ منه, ج: مَقادِيمُ.
      ـ قادِمُكَ: رأسُكَ, ج: قَوادِمُ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ: الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ.
      ـ القوادِمُ والقُدامَى: أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ، الواحِدَةُ: قادِمَةٌ.
      ـ المِقْدامُ: نَخْلٌ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ: صَحابِيٌّ.
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ، قُدوماً وقِدْماناً: آبَ، فهو قادِمٌ, ج: قُدُمٌ وقُدَّامٌ.
      ـ القَدُومُ: آلةٌ للنَّجْرِ، مُؤَنَّثَةٌ,ج: قَدائِمُ وقُدُمٌ، وقرية بحَلَبَ، وموضع بنَعْمَانَ، وجَبَلٌ بالمَدينَة، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والقَدُّومُ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ، وحِصنٌ باليمنِ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ: مُقَدَّمُهُ، وصَدْرُهُ، كقَيْدامِهِ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ.
      ـ قُدَّامُ: ضِدُّ وراءَ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ، وقد يُذَكَّرُ، تَصْغيرُها: قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ.
      ـ القُدَّامُ أيضاً: الجَزَّارُ، وجَمْعُ قادِمٍ. ومُقْدِمُ الرَّحْلِ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى.
      ـ القَدْمُ: ثَوْبٌ أحْمَرُ.
      ـ قُدَمٌ: حَيٌّ باليمنِ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ،
      ـ قَدامٌ: فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى: موضع بالجَزيرَةِ، أو ببابِلَ.
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ: المَلِكُ، والسَّيِّدُ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ، وسَمَّوْا: قادِماً، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ.
      ـ قُدامَةٌ: ابنُ حَنْظَلَةَ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ مالِكٍ، وابنُ مَظْعونٍ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابيُّونَ.
      ـ الأقْدَمُ: الأسَدُ.
      ـ القَدَميَّةُ: ضَرْبٌ من الأدَمِ،
      ـ القُدَميَّةُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ قَدومَةُ: ثَنِيَّةٌ.
      ـ ذو أقْدامٍ: جَبَلٌ.
      ـ قادِمٌ: قَرْنٌ.
      ـ القادِمَةُ: ماءٌ لبَني ضَبينَةَ.
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا: أمَرَهُ، وأوصاهُ به.
      ـ المُقَدِّمَةُ: ضَرْبٌ من الامْتشاطِ.
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ، وقَدِمَةٌ، أي: ما غَلُظَ منها.
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً: حَلَفْتُ، وأقْدَمْتُه.
  10. الأَقْذَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقْذَاءُ من النَّاسِ: السِّفْلَةُ.
  11. القَذَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذَاةُ : ما أَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الوَلَدِ وبعدَه.
      و القَذَاةُ ما يقعُ في العين والشراب والماء من ترابٍ وغير ذلك. والجمع : قَذًى.
      ويقال: فلانٌ قَذَاةُ في عين فلانٍ: إِذا ثَقُلَ عليه.
  12. القَذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ: ما يتكوَّنُ في العين من رَمَصٍ وغَمَصٍ وغيرهما.
      ويقال: هو يُغْضِي على القَذَى: إِذا سكت على الذُّلِّ والضِّيْم ولم يَشْكُ. والجمع : أَقْذَاءٌ، وقُذِيٌّ.


  13. القِذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِذَى : الترابُ المُدَقَّقُ، وهو الذي يَقَعُ في العين. والجمع : أَقْذَاءٌ، وقُذِيٌّ.
  14. إِقتَذَى (المعجم الرائد)
    • إقتذى - اقتذاء
      1- إقتذى الطائر القى عن عينه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها، وذلك حين يحك رأسه. 2- إقتذى الطائر : فتح عينه ثم أغمضها.
  15. أَقْذَى (المعجم الرائد)
    • أقذى - إقذاء
      1- أقذت العين : أخرجت «القذى»، وهو ما يقع فيها من تبن أو نحوه. 2- أقذى العين : جعل فيها القذى. 3- أقذى العين : أخرج منها القذى.
  16. قاذَى (المعجم الرائد)
    • قاذى - مقاذاة
      1-قاذىه : جازاه، كافأه


  17. قذى (المعجم الرائد)
    • قذى - ج، قذي وأقذاء
      1- مصدر قذى وقذي. 2- ما يقع في العين أو في الشراب من تبنة ونحوها. 3- «فلان يغضي على القذى» : أي يقيم على الضيم. 4- «صار الأمر قذى في عينه» : أي أقلقه فاجتهد في إزالته.
  18. إمتقر (المعجم الرائد)
    • إمتقر - امتقارا
      1-إمتقر البئر : عمقها حين قل ماؤها أو نفد
  19. إمقر (المعجم الرائد)
    • إمقر - امقرارا
      1-إنتفخ عرقه
  20. أَمقَر (المعجم الرائد)
    • أمقر - إمقارا
      1- أمقر الشيء : صار مرا. 2- أمقر الشيء : صيره مرا. 3- أمقر اللبن : ذهب طعمه. 4- أمقر السمكة المالحة : نقعها في الخل.
  21. مَقَر (المعجم الرائد)
    • مقر - يمقر ، مقرا
      1- مقر : عنقه : ضربها بالعصا حتى يتكسر العظم. 2- مقر السمكة المالحة : أنقعها في الخل.
  22. مَقرَى (المعجم الرائد)
    • مقرى - ج، مقار
      1- مقرى : رأس التلة. 2- مقرى : حوض يجتمع فيه الماء.
  23. مقر (المعجم الرائد)
    • مقر - يمقر ، مقرا
      1-مقر الشيء : صار مرا أو حامضا
  24. قديم (المعجم الرائد)
    • قديم - ج، قدماء وقدامى وقدائم ، -مؤ، قديمة ج، قديمات وقدائم
      1- قديم : الذي مضى على وجوده زمان طويل. 2- قديم في الفلسفة : الذي لا بدء له ولم يسبق وجوده وجود «الله قديم».
  25. قدَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدَم القومَ سبقهم فصار قدّامهم، أي أمامهم :-هو يقدُم الطابورَ، - {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ} .


معنى ومقرمشة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم يقرم ، قرما ، فهو قارم ، والمفعول مقروم ( للمتعدي ) • قرم الفطيم : أكل أكلا ضعيفا ، وذلك حين يتعلم الأكل وقت الفطام . • قرم الطعام : أكله قرم الخبز من غير شهية . • قرم البعير : قطع من أنفه جلدة صغيرة علامة له .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم [ مفرد ] : مصدر قرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمة [ مفرد ] : ج قرمات وقرمات وقرم : 1 - ما بقي من أسفل جذع الشجرة إذا قطعت . 2 - خشبة يقطع عليها اللحم قطع الجزار اللحم على القرمة .
المعجم الوسيط
الصغيرُ ـِ قَرْماً، وقُرُوماً، وقَرَماناً: أكل أكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلّم الأكل إبّان الفطام. وـ الطعامَ ـُ قَرْماً: أكله. وـ الشيء: قشره. وـ فلاناً: سبّه وعابه.( قَرِمَ ) الفحلُ ـَ قَرَماً: صار قَرْماً. وـ اللحمَ، وإليه: اشتدّت شهوته إليه. فهو قرِم.( أقْرَمَ ) الفَحْلَ: أكرمه فجعله قَرْماً.( قَرَّمَه ): علَّمَه الأكل إبّان الفِطام. وـ القِدْح: عجمه.( تَقَرَّمَ ) الصغيرُ: قرم.( اسْتَقْرَمَ ) الفَحْلُ: صار قَرْماً.( القِرَام ): سِتر فيه رَقْم ونُقُوش. وـ ثوب غليظ من صُوف ذي ألوان يُتَّخذ سِتراً ويُتَّخذ فِراشاً في الهَوْدَج. ( ج ) قُرُم.( القُرامَة ) من الخبز: كل ما يلزق منه في التنور، وما يقشره قاشر.( القَرْم ) مِن الفحول: الذي يترك من الركوب والعمل ويودّع للضّرَاب. وـ من الرجال: السيِّد المُعَظّم. ( ج ) قُروم.( القُرْم ): شجر ينبت في جوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظ سوقه وبياض قِشْره، وورقه مثل ورق اللَّوْز والأراك، وثمره مثل ثمر الصَّوْمَر، ويسمّى أيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.( القَرَم ): صغار الإبل. وـ الجِداء الصِّغار.( القَرْمَة ): علامة على سهام الميسر.( المِقْرَم ): سِتر فيه رَقْم ونقوش.( المِقْرَمَة ): المِقْرَم.
مختار الصحاح
ق ر م : المُقْرَمُ البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا القَرْمُ ومنه قيل للسيد قرم ومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث { كالبعير الأقْرَم } فلغة مجهولة و القَرَمُ بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد قَرِمَ إلى اللحم من باب طرب و القِرَامُ ستر فيه رقم ونقوش وكذا المِقْرَمُ و المِقْرَمةُ
الصحاح في اللغة
المُقْرَمُ: البعيرُ المُكْرَمُ لا يُحمل عليه ولا يُذَلَّلُ، ولكن يكون الفِحْلة. وقد أقْرَمْتُهُ فهو مُقْرَمٌ. وكذلك القَرْمُ، ومنه قيل للسيِّد قَرْمٌ مُقْرَمٌ تشبيهاً بذلك. والقُرْمَةُ والقُرامَةُ بالضم: أن تقطعَ جُلَيْدَةٌ من أنف البعير لا تبين، ثم تُجمعُ على أنفه للسِمَةِ. تقول منه: قَرَمْتُ البعير، وهو بعيرٌ مَقْرومٌ. ويقال أيضاً: قَرَمَ الصبيُّ والبُهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أكلٌ ضعيفٌ في أوَّل ما يأكل. وتَقَرَّمَ مثله. والقُرامَةُ أيضاً: ما التزقَ من الخبز بالتنُّورِ. وما في حسبِ فلانٍ قُرامَةٌ، أي عيبٌ. والقَرَمُ بالتحريك: شدَّة شهوة اللحم. وقد قَرِمْتُ إلى اللحم بالكسر، إذا اشتَهيته. والقِرامُ: سِترٌ فيه رقمٌ ونقوشٌ. وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمَةُ. وقال يصف داراً: على ظهر جرعاءِ العجوز كأنَّها   دوائرُ رَقْمٍ فـي سـراةِ قِـرامِ واسْتَقْرَمَ بكرُ فلانٍ قبل إناه، أي صار قرماً.
لسان العرب
القَرَمُ بالتحريك شدّة الشهوة إِلى اللحم قَرِمَ إِلى اللحم وفي المحكم قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً فهو قَرِمٌ اشتهاه ثم كثر حتى قالوا مثلاً بذلك قَرِمْتُ إِلى لقائك وفي الحديث كان يتعوّذ من القَرَم وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه يقال قَرِمت إِلى اللحم وحكى بعضهم فيه قَرِمْتُه وفي حديث الضحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم قال هكذا جاء في رواية وقيل تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ وفي حديث جابر قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً والقَرْمُ الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة والجمع قُروم قال يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل هو الذي لم يمسه الحَبْل والأَقْرَمُ كالقَرْم وأَقْرَمه جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة فهو مُقْرَم ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك قال الجوهري وأَما الذي في الحديث كالبعير الأَقْرَم فلغة مجهولة واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه وفي المحكم واستقرم البكر صار قَرْماً والقَرْمُ من الرجال السيد المعظم على المثل بذلك وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي والقَرْم فحل الإِبل أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل قال ابن الأَثير قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم بالواو قال ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور ابن السكيت أَقْرَمْتُ الفحل فهو مُقْرَم وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب وهو القَرْم أَيضاً وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد قال أَمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ قال أَبو عبيد قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة والضراب قال وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم قال أَوس إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر قال الزمخشري قَرِمَ البعير فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً وقد أَقرَمَه صاحبه فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم قال وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة يقال منه قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام ومثله في الجسد الجُرْفة الليث هي القُرْمة والقَرْمة لغتان وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط المحكم وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل القُرْمة اسم ذلك الفعل والقَرْمة والقُرامة الجلدة المقطوعة منه فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة وناقة قَرْماء بها قَرْم في أَنفها عن ابن الأَعرابي ابن الأَعرابي في السِّمات القَرْمة وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر يقال بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً قَشَره والقُرامة من الخبز ما تقشَّر منه وقيل ما يَلتزِق منه في التنور وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم وهما العيب وقَرَمَه قَرْماً عابَه والقَرْمُ الأَكل ما كان ابن السكيت قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً ويقال هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت وذلك في أَول ما تأْكل وهو أدنى التناوُل وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله وقَرَّمه هو علَّمه ذلك ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه أَبو زيد يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً الفراء السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل قال عدي فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ ويقال قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل وتَقَرَّم مثله وقَرَّمَ القِدْحَ عَجَمَه قال خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع والقِرامُ ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن وهو صفيق يتخذ سِتراً وقيل هو الستر الرقيق والجمع قُرُم وهو المِقْرَمة وقيل المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش وقَرَّمَه بالمِقْرمة حبسَه بها والقِرام ستر فيه رَقْم ونقُوش وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة وقال يصف داراً على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ وفي رواية وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط وقيل هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ وقيل القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ولذلك أَضاف وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض وقد ذكرته في موضعه والقَرْمُ ضرب من الشجر حكاه ابن دريد قال ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل وقال أَبو حنيفة القُرْم بالضم شجر ينبت في جَوف ماء البحر وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره وورقه مثل ورق اللوز والأَراك وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى فإِنهما ينبتان به وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ أَسماء وبنو قُرَيْمٍ حي وقَرْمانُ موضع وكذلك قَرَماء أَنشد سيبويه علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل هي عَقَبة وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى وقال ابن الأَعرابي هي قَرْماء بسكون الراء وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال هي أَكَمة معروفة قال وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم قال ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة وله ثَأَداءُ أَي أَمَة وقَرَماء اسم أَرض وأَنشد البيت وقال كتبت عنه بالقاف وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر قال فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر ومَقْرُوم اسم جبل وروي بيت رؤبة ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ الجِداء الصغار والقَرَمُ صِغار الإِبل والقَزَمُ بالزاي صغار الغنم وهي الحَذَف
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-الشيء: قشره. 2-الطعام: أكله. 3-ه: سبه. 4-ه: عابه. 5-ه: حبسه.
الرائد
* قرم يقرم: قرما وقروما ومقرما وقرمانا. 1-الجمل أو نحوه: تناول الحشيش في أول أكله. 2-الطفل: أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-اللحم أو إليه: اشتدت شهوته إليه. 2-الفحل: صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
الرائد
* قرم تقريما. ه: علمه الأكل في أول أكله.ى
الرائد
* قرم. ج قروم. 1-مص. قرم. 2-سيد. 3-عظيم. 4-فحل ترك عن الركوب والعمل. 5-علامة في أنف الجمل. 6-علامة على سهام القمار.
الرائد
* قرم. نبت كالدلب في غلظ ساقه وبياض قشره ينبت في جوف البحر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: