مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
مَوْق : (اسم)
مَوْق : مصدر ماقَ
,
ومق(المعجم لسان العرب)
"ومِقَهُيَمِقُه، نادر، مِقةً ووَمْقاً: أَحبه. أَبو عمرو في باب فَعِل يَفعِلُ: ومِقَ يَمِقُ ووَثِقَ يَثِقُ. والتَّوَمُّق: التوددّ، والمِقة: المحبة، والهاء عوض من الواو، وقديَمِقه، بالكسر فيهما، أَي أحبه،فهو وامِق. وفي الحديث: أَنه اطَّلع من وافِد قوم على كذبة فقال: لولا سَخاء فيك وَمِقك اللهُ عليه لشَرَّدْتُ بك، أَي أَحبك الله عليه. يقال: وَمِق يمِق، بالكسر فيهما، مقة، فهو وامِقٌومَوْموق. وقال أَبو رياش: ومِقْته وِماقاً، وفرق بين الوِماق والعشق، فقال: الوِماق محبة لغير رِيبةٍ، والعشق محبة لرِيبة؛
وأَنشد لجميل أَو غيره: وماذا عَسى الواشُون أَن يَتَحَدَّثُوا سوى أَن يَقُولوا: إِنَّني لك وامِقُ؟ وقول جابر: إن البَلِيَّة من تَمَلُّ حديثَهُ،فانْقع فؤادَك من حديثِ الوامِقِ وضع الوامِق موضع المَوْموق كما، قال: أَناشِرَ لا زالتْ يمينُكَ آشِرَهْ ويجوز أَن يكون على وجهه، لأَن كل من تَمِقُه فهو يَمِقُك لقوله: الأَرواح جُنود مُجَنَّدةٌ فما تعارف منها ائتَلَفَ وما تناكر منها اختلف. ورجل وامِقٌووَمِيق؛ حكاه ابن جني؛
وأَنشد لأَبي دواد: سقى دارَ سَلْمى، حيث حَلَّتْ بها النَّوى،جزاء حبيبٍ من حبيبٍ وَمِيق الليث: يقال ومِقْتُ فلاناً أَمقُه وأَنا وامِق وهو مِوموق، وأَنا لك ذو مِقةٍ وبك ذو ثِقة. "
وَمِقَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَمِقَهُوَمِقَهُ ِ (يَمِقُه) وَمْقًا، ومِقَةً: أَحبَّه. فهو وامقٌ، وهي وامقةٌ. والمفعول: موموقٌ، ووَميقٌ.
وَمِقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَمِقَهُ، وَمْقاًومِقَةً: أحَبَّهُ، فهو وامقٌ. ـ تَوَمَّقَ: تَوَدَّدَ.
وَامَقَ(المعجم الغني)
[و م ق]. (فعل: رباعي متعد). وَامَقْتُ، أُوَامِقُ، وَامِقْ، مصدر مُوَامَقَةٌ، وِمَاقٌ. :-وَامَقَ زَمِيلَهُ :- : أَحَبَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
وامق(المعجم الرائد)
وامق - موامقةووماقا 1-وامقه : أحب كل منه ما الآخر
ومق(المعجم مختار الصحاح)
و م ق: المِقَةُ المحبة وقد وَمِقَهيمقه بكسر الميم فيهما أحبه فهو وَامِقٌ
تَوامَق(المعجم الرائد)
توامق - توامقا 1-توامق القوم : أحب بعضهم بعضهم الآخر
وَمَق(المعجم الرائد)
ومق - يمق ، مقة وومقا 1-ومقه : أحبه
وَمَقَ(المعجم الغني)
[و م ق]. (فعل: ثلاثي متعد). وَمَقْتُ، أَمِقُ، مِقْ، مصدر وَمْقٌ، مِقَةٌ. :-وَمَقَ البِنْتَ :- : أَحَبَّهَا.
تَوَمَّق(المعجم الرائد)
تومق - تومقا 1-تودد
تَوَامَقُوا(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَامَقُوا : تحابُّوا.
تَوَمَّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَمَّقَ : تَوَدَّدَ.
وَمِيقٌ(المعجم الغني)
[و م ق]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-وَلَدٌ وَمِيقٌ :- : مَحْبُوبٌ.
وَميق(المعجم الرائد)
وميق 1-محبوب
مَأْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَأْقُ العَيْنِ، ومُؤْقُها ومُؤْقِيهاوماقِيها وماقُها ومُوقِئُهاومَأْقِيها ومُوقُها وأُمْقُهاومُقْيَتُها، الإِبِلِ وسُوقٍ: طَرَفُها مما يَلِي الأَنْفَ، وهو مَجْرَى الدَّمْعِ من العَيْنِ، أو مُقَدَّمُها، أو مُؤَخَّرُها، ج: آماقٌ وأمْآقٌ ومَواقٍ ومَآقٍ. ـ مَأَقَةُ: شِبْهُ الفُواقِ، كأنه نَفَسٌ يَنْقَلِعُ من الصَّدْرِ عندَ البُكاءِ والنَّشِيجِ، مَئِقَ وامْتَأَقَ. ـ مُؤْقُ من الأَرَضيننَ: نَواحيها الغامِضَةُ، ج: أَمْآقٌ. ـ امْتَأَقَ غَضَبُه: اشْتَدَّ. ـ أمْأقَ: دَخَلَ في المَأَقَةِ، ـ الحديثُ: ''ما لم تُضْمِروا الإِمْآقَ'': الغَيْظَ والبُكاءَ مما يَلْزَمُكُم من الصَّدَقَةِ.
مقا(المعجم لسان العرب)
"مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً: رَضِعَها رَضْعاً شديداً. ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً: جَلَوْتُه، ومَقَيْتُ لغة. ومقوت السيف: جلوته. وكذا المرآة والطَّسْت حتى، قالوا مَقا أَسنانه، ومَقْو الطست جَلاؤه، ومَقَوْتُه أَيضاً: غسلته. وفي حديث عائشة وذكرت عثمان، رضي الله عنهما، فقالت: مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك. ابن سيده: مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها،ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها. وقالوا: امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله« مقيتك مالك» ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح.) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ. والمُقْيَةُ: المَأْقُ؛ عن كراع، والله أَعلم. "
وَامَقَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَامَقَهُ مُوامقةً، ووِماقًا: أَحبَّ كلٌّ منهما الآخرَ لغير رِيبة.
مَقَه(المعجم الرائد)
مقه - يمقه ، مقها 1- مقه : كان أحمر جفون العين من قلة الأهداب. 2- مقه : كان أبيض في زرقة.
قَتَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ. ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ. ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ. ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ. ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ. ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ. ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.
مَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَقَهُ: بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ: أمْقَهُ ومَقْهاءُ. ـ أَمْقَهُ: البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ.