وصف و معنى و تعريف كلمة ومكاسي:


ومكاسي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و كاف (ك) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح ومكاسي في معاجم اللغة العربية:



ومكاسي

جذر [مكاس]

  1. كاسَ: (فعل)
    • كَاسَ كَوْسًا
    • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
    • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
    • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
    • كَاسَت الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها
    • كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ
    • كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن
    • كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه
  2. كأس: (اسم)
    • الجمع : أكْؤُس و كُئُوس
    • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
    • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
    • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
    • سقاه كأسَ الموت: قتله،
    • سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة: مرَّر حياتَه
    • شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة: لم يُبقِ فيها شيئًا،
    • الكَأْسُ :الخمرُ نفسُها
    • كأس الزَّهرة: القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق
  3. كاسَ: (فعل)
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات
    • كاس الشّخصُ : ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء
    • كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ
    • كاس الشّخصُ :عقَل، ضدّ حمُق
    • الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ(حديث): الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول
  4. كاس: (اسم)
    • الجمع : كاسون و كُساة
    • كَاسٍ، الكَاسِيٌ
    • اسم فاعل من كسَا
    • مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عار


  5. كاس: (اسم)
    • الكَاسُ : مُخَفَّف الكَأس
  6. كاسٍ: (اسم)
    • كاسٍ : فاعل من كسا
  7. كاسٍ: (اسم)
    • كاسٍ : فاعل من كَسيَ
  8. كأسيّة: (اسم)
    • أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة
    • كأسيّة النَّوْر: جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين
  9. أكْؤُس: (اسم)
    • أكْؤُس : جمع كأس
  10. كَأسات: (اسم)


    • كَأسات : جمع كَأْسُ
  11. كِئَاس: (اسم)
    • كِئَاس : جمع كَأْسُ
  12. كاسيّة: (اسم)
    • شُجيرة وحيدة الجنس والنّوع، من فصيلة السذابيّات، تُستخرج من أخشابها مادّة مُرَّة تُدعى كاسين، شائعة في الاستعمال الطبِّيّ
  13. مَكَائِيْس: (اسم)
    • مَكَائِيْس :جمع مِكْيَاس
  14. كَاسَ الإنسانُ:
    • مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة.
  15. كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ:
    • كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ. بَطْنٌ مَمْلُوءٌ شُبِّهَتِ البِئْرُ بِالدُّنْيَا الْمَمْلُوءةِ آفَاتٍ وسُرُوراً أو مَخَاوِفَ ومَتَالِفَ. (ابن المقفع).
  16. سقاه كأسَ الموت:


    • قتله.
  17. كَاسَ الحيَوَانُ:
    • عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث.
  18. كَاسَ العقيرُ:
    • سَقَطَ على رأْسه.
  19. كَاسَ الوَلَدُ:
    • كَانَ ظَرِيفاً فَطِناً، عَاقِلاً.
  20. كَاسَ إِخْوَتَهُ:
    • غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ.
  21. كَاسَ فلانًا:
    • صرعَه أو كبَّه على رأسه.
  22. كَاسَ في البيع:


    • نَقَصَ الثَّمن.
  23. كَاسَ في سيره:
    • هوَّدَ وأَبطأ.
  24. كَأْسٌ طَافِحٌ:
    • مُمْتَلِئٌ، مَلآنُ. أَعْيُنٌ طَافِحَةٌ بِالدُّمُوعِ.
  25. كاس الشّخصُ:
    • ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء.
,
  1. كأس
    • "ابن السكيت: هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات، وهو رابطُ الجَأْش‏.
      والكأْس مؤنثة، قال اللَّه تعالى: بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت: ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة، وإِن تَحْيا قليلاً، فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته، في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا، للموت كأْس، والمرءُ ذائقُه؟

      ‏قال ابن بري: عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف، قال: وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه ‏.
      والكأْس: الزُّجاجة ما دام فيها شراب‏.
      ‏وقال أَبو حاتم: الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس، وكان يَرْويه: المَوْت كأْس، ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت، وذلك جائز؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول: هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل، وهو: ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى، قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ: اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما؛ ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ‏.
      ‏قول الجعدي: فهاجَها، بعدما رِيعَتْ، أَخُو قَنَصٍ، عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ، حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ؛ ومثله للخنساء: ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت، ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك: أَلا رُبَّ جَبَّار، عليه مَهابَةٌ، سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي: تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها، سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده: الكأْس الخمر نفسها اسم لها‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين؛

      وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى: وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ، والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة: كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها، لبعضِ أَربابها، حَانِيَّةٌ حُوم؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو حنيفة، كأْسٌ عزيزٌ، يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب؛ وكأْسٌ عزيزٌ، على الصفة، والمتعارَف: كأْسُ عزيزٍ، بالإِضافة؛ وكذلك أَنَشده سيبويه، أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ‏.
      والكأْس أَيضاً: الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ، قال بعضهم: هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر، فإِذا لم يكن فيها خمر، فهي قدح، كل هذا مؤنث‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب، وقيل: هو اسم لها على الانفراد والاجتماع، وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً، والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ؛ قال الأَخطل: خَضِلُ الكِئاسِ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة: كِياس، بغير همز، فإِن صح ذلك، فهو على البَدَل، قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ، ثم جمع كاساً على كِياسٍ، والأَصل كِواس، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها؛ وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره، كقولهم: سقاه كأْساً من الذلِّ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت، قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت، وقيل هو لبعض الحرورية: مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً، المَوْتُ كأْس، والمرءُ ذائقُه (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟: والمرء ذائقها: ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس.) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء؛ أَنشد سيبويه: ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا، أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج: كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه‏.
      ‏وتقول: وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله ‏.
      ‏قال الأَزهري: وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كأس

    • كأس - ج، كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس
      1- كأس : إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل : «كأس الماء». مؤنثة. 2- كأس : إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية. 3- كأس : خمر. 4- كأس : «كأس الزهرة» القسم الخارجي من غلاف الزهرة، وغالبا ما تكون خضراء كالورق.

    المعجم: الرائد

  3. كَاسَ
    • كَاسَ الإنسانُ كَاسَ ُ كَوْسًا: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة.
      و كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث.
      و كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه.
      و كَاسَ الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها.
      و كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ.
      و كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن.
      ويقال: لا تَكُسْنِي يا فلان في البيع.
      و كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كأْس
    • كأْس :-
      جمع أكْؤُس وكُئُوس:
      1 - كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها) :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} - {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً} :-
      • سقاه كأسَ الموت: قتله، - سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة: مرَّر حياتَه.
      2 - خمْر :-شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة: لم يُبقِ فيها شيئًا، - {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} .
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) إناء ذهبيّ أو فضِّيّ أو برونزيّ يُهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيَّة :-أحرز فريقنا كأس البطولة:-
      كأس العالم في كرة القدم: مباريات البطولة العالميّة التي تُعقد كلّ أربع سنوات.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يُستخدم في المعامل الكيميائيَّة.
      كأس الزَّهرة: (النبات) القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَأْسُ
    • ـ كَأْسُ: الإِناءُ يُشْرَبُ فيه، أو مادامَ الشرابُ فيه، مُؤَنَّثَةٌ مَهْموزَةٌ، والشرابُ، ج: أكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكاساتٌ وكِئاسٌ. وكَأْسُ بنتُ الكَلْحَبَةِ العُرَنِيِّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الكَأْسُ
    • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة.
      و الكَأْسُ الخمرُ نفسُها، وفي التنزيل العزيز: الطور آية 23يتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ) ) . والجمع : .
      أَكْؤُسٌ، وكُؤُوسٌ.
      ويستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره، فيقال: سقاه كأْسًا من الذُّل والفُرْقة والموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كاس
    • كاس :-
      جمع كاسات وأكْؤُس وكُئُوس:
      1 - مخفّف كأس: إناء يشرب فيه.
      2 - خمر :-شرب الكاسَ حتى الثُّمالة.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) إناء ذهبي أو فضّي أو برونزيّ يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيّة :-كاس البطولة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائيّة.
      كاس الزَّهرة: (النبات) القسم الخارجيّ من غلاف الزهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كاس
    • كاس - يكوس ، كوسا
      1- كاس على رأسه : انقلب. 2- كاس : مشى على رجل واحدة. 3- كاس الجمل : مشى على ثلاث قوائم. 4- كاس في البيع : نقص من ثمنه. 5- كاسه : صرعه، رماهارضا. 6- كاس في السير : أبطأ. 7- كاست الحية : استدارت في مكانها.

    المعجم: الرائد

  9. كَأْسٌ
    • (مؤ). جمع: كُؤُوسٌ، كَاسَاتٌ.
      1. :-نَاوَلَهُ كَأْسَ مَاءٍ :- : إِنَاء مَاءٍ مُخْتَلِفُ الأَشْكَالِ وَالأَنْوَاعِ يُشْرَبُ فِيهِ.

      2. :-كَأْسُ الزَّهْرَةِ :- : الغِلاَفُ الخَارِجِيُّ لَهَا.
      3. :-كَأْسُ البُطُولَةِ الوَطَنِيَّةِ فِي كُرَةِ القَدَمِ :- : إِنَاءٌ فِضِّيٌّ أَوْ ذَهَبِيٌّ كَبِيرُ الْحَجْمِ خَاصٌّ بِالْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ. :-كَأْسُ العَالَمِ لِكُرَةِ القَدَمِ.

    المعجم: الغني

  10. الكَاسُ
    • الكَاسُ : مُخَفَّف الكَأس.
      (انظر: كأس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَاسَ
    • كَاسَ الولَدُ كَاسَ كَيْسًا، وكِيَاسَةً: عَقَلَ.
      و كَاسَ ظرُف وفَطُن.
      فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ. والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ.
      وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات.
      و كَاسَ فلانًا: غلبه بالكِياسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كأسيَّة
    • كأسيَّة :-
      (النبات) أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة.
      كأسيّة النَّوْر: (النبات) جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كاس
    • كاس - يكيس ، كيسا وكياسة
      1- كاس : كان ظريفا فطنا. 2- كاسه : غلبه بالكياسة. 3- كاس : كان عاقلا.

    المعجم: الرائد

  14. كاسَ
    • ـ كاسَ البعيرُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ، وهو مُعَرْقَبٌ،
      ـ كاسَتِ الحَيَّةُ: تَحَوَّتْ في مَكانِهَا،
      ـ كاسَ فلاناً: صرعَهُ، كأكاسَهُ،
      ـ كاسَتْ فلانَةَ: طَعَنَهَا في الجِمَاعِ.
      ـ كَوْسُ في البيعِ: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ، والوَكْسُ فيه، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع،
      ـ كَوْسُ في السَّيْرِ: التَّهْوِيدُ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ. وقولُ اللَّيْث: كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق، رَجْمٌ بالغَيْبِ،
      ـ كُوْسُ: الطَّبْلُ، مُعَرَّبٌ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ،
      ـ كُوسِيُّ من الخيلِ: القصيرُ الدَّوارِجِ.
      ـ كُوسِينُ: قرية.
      ـ مُكَوَّسٌ: حِمارٌ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ.
      ـ كاسانُ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ.
      ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ: مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ.
      ـ لمِاعٌ كُوسٌ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ: مُتَراكِمَةٌ.
      ـ كَوْسَاءُ: موضع.
      ـ أكاسَ البعيرَ: حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ.
      ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً: قَلَبَهُ.
      ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ: تَراكَبَ،
      ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ: كَثُرَ، وكَثُفَ.
      ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ: أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ، كضَرَبَنِي.
      ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ تَكَوَّسَ: تَنَكَّسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. كأس
    • ك أ س: الكَأْسُ مؤنثة قال الله تعالى {بكأس من معين بيضاء} قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع كُئُوس

    المعجم: مختار الصحاح

  16. كَاسٍ
    • [ك س و]. (فاعل من كَسَا). :-جَاءَ كَاسِياً :- : ذَا كُسْوَةٍ.

    المعجم: الغني

  17. كَاسَ
    • [ك ي س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). كِسْتُ، أَكِيسُ، مصدركَيْسٌ،كِيَاسَةٌ.
      1. :-كَاسَ الوَلَدُ :- : كَانَ ظَرِيفاً فَطِناً، عَاقِلاً.
      2. :-كَاسَ إِخْوَتَهُ :- : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ.

    المعجم: الغني

  18. كاسٍ
    • كاسٍ :-
      جمع كاسون وكُساة:
      1 - اسم فاعل من كسَا.
      2 - مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عارٍ :-شجر كاسٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كاسَ
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيِّس وكَيْس :-
      كاس الشّخصُ
      1 - ظَرُف وكان فَطِنًا :-عنده كيس ودهاء.
      2 - عقَل، ضدّ حمُق :-هو أكيس من أن يَفْعل كذا: هو أعقل من أن يَفْعله، - الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث]: الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. كاس
    • كاس - ج، كساة
      1-كاس : ذو كسوة، خلاف العاري.

    المعجم: الرائد

  21. كأسيّة
    • كأسية
      1-كل ورقة من كأس الزهرة

    المعجم: الرائد

  22. كأسية
    • إحدى أوراق كأس الزهرة.

    المعجم: عربي عامة

  23. اكْتاسَهُ
    • اكْتاسَهُ عن حاجته: حَبَسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. كاسِيَّة
    • كاسِيَّة :-
      (النبات) شُجيرة وحيدة الجنس والنّوع، من فصيلة السذابيّات، تُستخرج من أخشابها مادّة مُرَّة تُدعى كاسين، شائعة في الاستعمال الطبِّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كاسِيَّة
    • كاسِيَّة :-
      (النبات) شُجيرة وحيدة الجنس والنّوع، من فصيلة السَّذابيّات تُستخرج من أخشابها مادّة مُرَّة تُدعى كاسين، شائعة في الاستعمال الطبِّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومكاسي في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مكاس. من يأخذ «المكس»، وهو ضريبة. ويعرف بـ «صاحب المكس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: