وملاجئه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .
اسْتَلَجَ الشرابَ: أَلحّ في شُربِه كأَنَّهُ ملأَ به سِلِّجَانَهُ
اِستَلَجَّ : (فعل)
اسْتَلَجَّ متاعَ فلان: ادّعاه
اسْتَلَجَّ بيمينه: لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعمًا أَنه صادق
لَجَّ : (فعل)
لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
لَوْج : (اسم)
لَوْج : مصدر لاَجَ
مُلاَجَّة : (اسم)
مُلاَجَّة : مصدر لاجَّ
ألواج : (اسم)
ألواج : جمع لوج
تاج : (اسم)
الجمع : تِيجَانٌ ، و أَتواجٌ
التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
ما كان في أعلى العمود الحجريّ
(التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له
أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع
تَاجُ الأُسْقُفِ : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ
سَلَجَ : (فعل)
سَلَجَتِ سُلُوجًا
سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
[ل و ج]. (فعل: ثلاثي متعد). لُجْتُ، أَلُوجُ، لُجْ، مصدر لَوْجٌ. :-لاَجَ اللُّقْمَةَ :- : أَدَارَهَا فِي فَمِهِ.
لاج(المعجم الرائد)
لاج 1-شديد اللجاجة والإلحاح
لاجّ الشّخص خصمه(المعجم عربي عامة)
لجّ؛ تمادى معه في الخصومة.
سملج(المعجم لسان العرب)
"السَّمَلَّجُ: اللبن الحُلْوُ؛ ولبن سَمَلَّجٌ: حلو دَسِمٌ. الفراء: يقال للبن إِنه لَسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ إِذا كان حلواً دسماً؛ وقال الليث: هو اللبن السُّمَالِجُ؛ وقال بعضهم: هو الطيِّبُ الطَّعْمِ؛ وقيل: هو الذي لم يُطْعِمْ. والسَّمْجُ والسَّميجُ: اللبن الدَّسِمُ الخبيث الطعم،وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ، بزيادة الهاء واللام. ابن سيده: سَمْلَجَ الشيءَ في حلقه: جَرَعَهُ جَرْعاً سهلاً. والسَّمَلَّجُ: عُشْبٌ من المرعى؛ عن أَبي حنيفة، قال: ولم أَجد من يحليه عليَّ. وسِمِلاَّجٌ: عيد من أَعياد النصارى. والسَّمَلَّجُ: الخفيف، وهو ملحق بالخماسي، بتشديد الحرف الثالث منه؛ قال الراجز:، قالَتْ لهُ مَقالَةً تَلَجْلَجَا،قَوْلاً مَلِيحاً حَسَناً سَمَلَّجا،لو يُطْبَخُ النِّيءُ به لأَنْضَجَا: يا ابنَ الكِرامِ، لِجْ عليَّ الهَوْدَجا"
لوج(المعجم لسان العرب)
"لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ. واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها. اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ. "
سَمَلَّجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَمَلَّجُ: الخَفيفُ، واللَّبَنُ الحُلْوُ، كالسُّمالِجِ، وعُشْبٌ من المَرْعى، وسَهْمٌ لطيفٌ. ـ سِمِلَّاجٌ: عِيدٌ للنَّصارى. ـ سَمْلَجْتُهُ في حَلْقِي: جَرَعْتُهُ جَرْعاً سَهْلاً. ـ ورجُلٌ سَمَلَّجُ: الذكَرِـ ـ مُسَمْلَجُهُ: مُدَوَّرُهُ، طَويلُهُ.
سلج(المعجم لسان العرب)
"سَلِج الطعامَ، بالكسر، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً،وسَرَطَه سَرْطاً: بَلَعه؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها. وقيل: السَّلَجانُ الأَكل السريع. ومن أَمثال العرب: الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ، وقيل: الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ. وتَسَلَّجَ النَّبيذَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني. وقال: تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه، ويَسْتَلِجُه: يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه؛ يقال: رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه. والسَّلالِيجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ. ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب. السَّلِّيجَةُ. والسُّلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر؛ وقيل: السُّلَّجَانُ ضرب منه؛ وقال أَبو حنيفة: السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ. التهذيب: والسُّلَّجُ من الحَمْضِ: الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع، وهي خَوَّارَةٌ. قال الأَزهري: السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ، قال: ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ؛ وفي الصحاح: هو نبت ترعاه الإِبل. وسَلَجَتِ الإِبل، بالفتح، تَسْلُجُ،بالضم، سُلُوجاً وسَلِجَتْ: كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها. وقال أَبو حنيفة: سَلِجَتْ، بالكسر لا غير؛ قال شمر: وهو أَجود. أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس: سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها. "