وصف و معنى و تعريف كلمة وملوع:


وملوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح وملوع في معاجم اللغة العربية:



وملوع

جذر [ملع]

  1. مُلوَّع: (اسم)
    • مُلوَّع : اسم المفعول من لوَّعَ
  2. مُلوِّع: (اسم)
    • مُلوِّع : فاعل من لوَّعَ
  3. مَلوع: (اسم)
    • مَلوع : اسم المفعول من لاعَ
  4. لوَّعَ: (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه


  5. لَوْع: (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  6. لَوع: (اسم)
    • مصدر لاعَ
  7. اِلتاعَ: (فعل)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع
    • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  8. لَوعة: (اسم)
    • الجمع : لَوْعات و لَوَعات
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
    • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
    • اسم مرَّة من لاعَ
  9. أَلاَعَ: (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  10. مَلوع: (اسم)


    • المَلُوعُ : السريعُ
  11. لَوْعَة: (اسم)
    • لَوْعَة : مصدر لاعَ
  12. إِلاَعَة: (اسم)
    • إِلاَعَة : مصدر أَلاَعَ
  13. وَلوع: (اسم)
    • مصدر وَلِعَ بـ
    • صيغة مبالغة من وَلِعَ بـ
    • الوَلُوعُ : الشديدُ التعلُّق
    • وَلُوعٌ بِالْمُوسِيقَى : مُحِبٌّ لَهَا بِوَلَهٍ، شَدِيدُ التَّعَلُّقِ بِهَا
  14. اِلتياع: (اسم)
    • مصدر اِلْتاعَ
    • اِلْتِيَاعُ القَلْبِ: اِحْتِرَاقُهُ مِنَ الهَمِّ أَوِ الشَّوْقِ
  15. مُلْتاع: (اسم)
    • مُلْتاع : فاعل من إِلتاعَ
  16. مُلتاع: (اسم)


    • مفعول من اِلْتَاعَ
    • قَلْبٌ مُلْتَاعٌ : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ
  17. تلويع: (اسم)
    • تلويع : مصدر لوَّعَ
  18. لاَّعة: (اسم)
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي//
    • اللاَّعَةُ: الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ
    • اللاَّعَةُ: المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها
  19. لاَعَة: (اسم)
    • لاَعَة : فاعل من لاعَ
  20. لَيْعَة: (اسم)
    • لَيْعَة : مصدر لاعَ
  21. لائع: (اسم)
    • لائع : فاعل من لاعَ
  22. لَيعة: (اسم)


    • لَيْعَةُ الجوع: حُرْقَتُه
  23. لاعَة: (اسم)
    • لاعَة : جمع لَّاعُ
  24. لائع: (اسم)
    • اسم فاعل من لاعَ
  25. لوّعه الحبّ:
    • أمرضه وعذَّبه ''لوَّعه هجرانُ حبيبته له'' ° لوَّعه الشَّوْقُ.
,
  1. لوع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"
  2. لَوْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ.
      ـ لاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه.
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ.
      ـ لاعَةُ: بلد في جَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ،
      ـ لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ.
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً.
      ـ لاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ.
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ.
      ـ اللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ.
      ـ ألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ.
      ـ الالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.
  3. لوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع :-
      لوَّعه الحُبُّ أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له:-
      لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه.
  4. التاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
      التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :-التاع لوفاة أبيه، - التاعت لفراق زوجها.
  5. لَوعة (المعجم الرائد)
    • لوعة
      1- مصدر لاع يلاع ويلوع، ولاع يليع. 2- المرة من لاع. 3- حرقة الحزن والحب والوجد : «في قلبه لوعة». 4- سواد حول حلمة الثدي.
  6. اللاَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي// .
      و اللاَّعَةُ الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ.
      و اللاَّعَةُ المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.


  7. اِلْتاعَ (المعجم الغني)
    • [ل و ع]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَعْتُ، أَلْتَاعُ ، مصدر اِلْتياعٌ. :-اِلْتَاعَ قَلْبُهُ :- : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ.
  8. لَوَّعَ (المعجم الغني)
    • [ل و ع]. (فعل: رباعي متعد). لَوَّعَ، يُُلَوِّعُ، مصدر تَلْوِيعٌ. :-لَوَّعَهُ الْحُبُّ :- : أَحْرَقَهُ، عَذَّبَهُ. :-لَوَّعَهُ فِرَاقُ الْأَحْبَابِ.
  9. أَلاَعَ (المعجم الغني)
    • [ل و ع، ل ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ.
      1. :-أَلاَعَتْهُ الشَّمْسُ :- : أَحْرَقَتْهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ.
      2. :-أَلاَعَ الثَّدْيُ :- : اِسْوَدَّ.
      3. :-أَلاَعَ الوَلَدُ :- : ضَجِرَ.
  10. أَلاَع (المعجم الرائد)
    • ألاع - إلاعة
      1- ألاعته الشمس : غيرت لونه، جعلتهاسمر. 2- ألاع الثدي : اسود. 3- ألاع : ضجر.
  11. مَلوع (المعجم الرائد)
    • ملوع
      1- ملوع : «جمل ملوع» : سريع. للمذكر والمؤنث. 2- ملوع : «عقاب ملوع» : خفيفة الضرب سريعة الاختطاف.
  12. لَوْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَوْعَة :-
      جمع لَوْعات ولَوَعات:
      1 - اسم مرَّة من لاعَ.
      2 - حُرْقة الحُزْن والحُبّ الشَّديد والوجد :-في قلبه لَوْعَة، - بَلَى أنا مشتاقٌ وعنديَ لَوْعَةٌ ... ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ له سِرُّ.
  13. لوّعه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ
  14. اللَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك.
      و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي.
  15. المَلُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلُوعُ : السريعُ.
      وهي مَلُوعٌ أَيضًا.
  16. لَوْعَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل و ع]. (الْمَرَّةُ مِنْ لاَعَ). :-فِي قَلْبِهِ لَوْعَةٌ :- : حُرْقَةُ الْحُزْنِ وَالْحُبِّ الشَّدِيدِ. :-بِهِ لَوْعَةُ الْحُبِّ :- :-رَآى لَوْعَتِي فَقَبِلَ رَجَائِي. (أ. أمين).
  17. مُلْتَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ع]. (مفعول من اِلْتَاعَ). :-قَلْبٌ مُلْتَاعٌ :- : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ. :-اِنْدَفَعَتْ فِي بُكَاءٍ حَقِيقِيٍّ، بُكَاءٍ صَادِرٍ عَنِ عَاطِفَةِ الأُمُومَةِ الْمُلْتَاعَةِ.
  18. إِلتاع (المعجم الرائد)
    • إلتاع - التياعا
      1-قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة
  19. لاعَة (المعجم الرائد)
    • لاعة
      1- لاعة : مؤنث لاع. 2- لاعة : حديدة الفؤاد، جريئة.
  20. لاوعي (المعجم الرائد)
    • لاوعي
      1- لاوعي : عقل باطن. 2- لاوعي : شعور باطن.
  21. لائع (المعجم الرائد)
    • لائع
      1- «رجل هائع لائع» : أي جبان جزوع. 2- «حب لائع» : شديد مضن.
  22. لوَّع (المعجم الرائد)
    • لوع - تلويعا
      1-لوعه الحب أو نحوه : أمرضه
  23. لوع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ع: لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
  24. ألاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر.
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه.
  25. لَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّعَهُ الشوق: أَحرقه.


معنى وملوع في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَلْعُ: السيرُ السريعُ الخفيف. ويقال: مَلَعَتِ الناقةُ في سيرها، فهي مَيْلَعٌ، وانْمَلَعَتْ. وأنشد أبو عمرو: فتلُ المرافقِ يَحْدوها فَتَنْمَلِعُ والمَليعُ والمَلاعُ: المفازَة التي لا نبات بها. ومن أمثالهم: "أودَتْ به عُقابُ مَلاعٍ". قال أبو عبيد: يقال ذلك في الواحد والجمع، وهو شبيهٌ بقولهم: طارت به العنقاء، وحلَّقتْ به عنقاءُ مُغْرِبٍ. وكذلك المَيْلَعُ. والمُيْلَعُ أيضاً: السريعُ. قال الشاعر يصف فرساً: مَيْلَعُ التَقريبِ يَعْبـوبٌ إذا   بادرَ الجَوْنَةَ واحمرَّ الأُفقْ
تاج العروس

السَّمَلَّع كَهَمَلَّع أهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللِّحْيانيُّ : هو الذئبُ قال : ويقال للخَبيثِ الخِبِّ : إنّه لَسَمَلَّعٌ همَلَّعٌ . وسيأتي ذلك في هملع

تاج العروس

المَلِيعُ كأمِيرٍ : الأرْضُ الواسِعَةُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ زادَ غَيرُه : تَمْلَعُ فيها المَطَايا مَلْعاً وهو سُرْعَةُ سَيْرِهَا وعَنقَهِا قالَ عَمْروُ بنُ مَعْدِي كَرِبَ رضي الله عنه :

وأرْضٍ قَدْ قَطَعْتُ بها الهَوَاهِي ... منَ الجِنّانِ سَرْبَخُهَا مَلِيعُ وقال المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

رَأيتُ ودُونَهُمْ هَضْبات أفْعَى ... حُمُولَ الحَيِّ عالِيَةً مَلِيعا أو الّتِي لا نَبَاتَ بِهَا أو الفَسِيحَةُ الواسِعَةُ البَعِيدَةُ المُسْتَوِيَةُ يُحْتاجُ فيها إلى المَلْعِ الّذِي هو السُّرْعَةُ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ : وليسَ هذا بقَويٍّ وقالَ غَيْرُه : إنَّمَا سُمِّيَ مَلِيعاً لِمَلْعِ الإبِلِ فيهَا وهُو ذَهابُها

أو المَلِيعُ كهَيْئَةِ السِّكَّةِ ذاهِبٌ في الأرْضِ ضَيِّقٌ قَعْرُه أقَلُّ منْ قامَةٍ ثمَّ لا يَلْبَثُ أنْ يَنْقَطِعَ ثمَّ يَضْمَحِلَّ وإنَّمَا يَكُونُ فِيمَا اسْتَوَى من الأرْضِ في الصَّحَارِى ومُتُونِ الأرْضِ يَقُودُ المَلِيعُ الغَلْوَتَيْنِ أو أقَلَّ ج : مُلُعٌ ككُتُبٍ كُلُّ ذلكَ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ قالَ أوْسُ بنُ حجَرٍ ويُرْوَى لعُبَيدِ بنِ الأبْرَصِ :

ولا مَحَالَةَ منْ قَبْرٍ بمَحْنِيَةٍ ... أو ف مَليعٍ كظَهْرِ التُّرْسِ وَضّاحِ والمَلِيعُ : النّاقَةُ والفَرَسُ السَّرِيعَتانِ قالَ أبو تُرَابٍ : ناقَةٌ مَلِيعٌ مَلِيقٌ : إذا كانَتْ سَرِيعَةً كالمَيْلَعِ كحَيْدَرٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : ناقَةٌ مَيْلَعٌ مَيْلَقٌ : سَرِيعَةٌ قالَ : ولا يُقَالُ : جَمَلٌ مَيْلَعٌ وأمّا الفَرَسُ فلَمْ يَقُلْ فيهِ أحَدٌ إلا فَرَسٌ مَيْلَعٌ كحَيْدَرٍ وشاهِدُه قَولُ الحُسَيْنِ بنِ مُطَيْرٍ الأسَدِيِّ :

مَيْلَعُ التَّقْرِيبِ يَعْبُوبٌ إذا ... بادَرَ الجَوْنَةَ واحْمَرَّ الأفُقْ والأُنْثَى مَيْلَعَةٌ قالَ :

" جاءَتْ بهِ مَيْلَعَةٌ طِمِرَّهْ ومَلِيعٌ بلا لامٍ : اسمُ طَرِيقٍ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ عَمْرو بنِ مَعْدِي كَرِبَ رضيَ اللهُ عنهُ :

" فأسْمَعَ واتْلأبَّ بِنَا مَلِيعُ والمَيْلَعُ كحَيْدَرٍ : الطَّوِيلُ الخَفِيفُ

وقَوْلُ أمَيَّةَ بنِ أبي عائِذٍ الهُذَلِيِّ يَصِفُ ناقَةً :

وتَهْفُو بهادٍ لها مَيْلَع ... كما أقْحَمَ القادِسَ الأرْدَمُونا أي المُتَحَرِّك كما في العُبَابِ ونَصُّ الفَرّاءِ : المُضْطَرِبُ هكذا وهكذا كما في العُبَابِ ونَصُّ الفَرّاءِ : ههُنَا وههُنَا

ومَيْلَعُ بلا لامٍ : اسْمُ ناقَةٍ قالَ مُدْرِكُ بنُ لأْيٍ :

" وفيهِ منْ مَيْلَعَ نَجْرٌ مُنْتَجَرْ

" ومنْ جَدِيلٍ فيهِ ضَرْبٌ مُشْتَهرْ والمَلاعُ كسَحابٍ : المَفازَةُ لا نَبَاتَ بِهَا كالمَيْلَعِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ ويُرْوَى كقَطامِ

وقالَ بَعْضُهُم : المَلاعُ كسَحابٍ وقَدْ يُمْنَعُ : أرْضٌ بِعَيْنها أُضِيفَتْ إليْهَا عُقَابٌ في قَوْلِهِمْ : أوْدَتْ بهِمْ وفي الصِّحاحِ : بهِ وفي العُبَابِ : ويُرْوَى : ذَهَبَتْ بِهِمْ عُقَابُ مَلاع قالَ أبو عُبَيْدٍ يُقَالُ ذلكَ في الواحِدِ والجَمْعِ وهو شَبِيهٌ بقَوْلِهِم : طارَتْ بهِ العَنْقَاءُ وحَلَّقَتْ بهِ عَنْقَاءُ مُغْرِبٍ كما في الصِّحاحِ وقالَ امْرُؤ القَيْسِ :

كأنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بلَبُونِه ... عُقَابُ مَلاعٍ لا عُقَابُ القَوَاعِلِ مَعْناهُ : انَّ العُقَابَ كُلَّمَا عَلَتْ في الجَبَلِ كانَ أسْرَعَ لانْقِضاضِهَا يَقولُ : فهذهِ عُقابُ مَلاعٍ أي : تَهْوِي منْ عُلْوٍ ولَيْسَتْ بعُقابِ القَوَاعِل وهِيَ الجِبَالُ القِصارُ وقيلَ : اشْتِقاقُه من المَلْعِ الّذِي هُوَ العَدْوُ الشَّديدُ

أو مَلاعٌ مِنْ نَعْتِ العُقَابِ أُضِيفَتْ إلى نَعْتِهَا كما في العُبَابِ

أو عُقابُ مَلاعٍ : هيَ العُقَيِّبُ الّتِي تَصِيدُ العَصَافيرَ والجُرْذانَ ولا تَأْخُذُ منها فارِسيَّتُه : مُوشْ خُوَار قالَهُ أبو الهَيْثَمِ ومنْ أمْثَالِهِم : لأنْتَ أخَفُّ يَداً منْ عُقَيِّبِ مَلاعَ يا فَتَىً بالنَّصْبِ

وقالَ أبو زَيْدٍ : يُقَالُ : هُمْ علَيْه مَلْعٌ واحِدٌ : إذا تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بالعَداوَةِ

ويُقَالُ : لشَدَّ ما أمْلَعَتِ النّاقَةُ وامْتَلَعَتْ أي : مَرَّتْ مُسْرِعَةً وقد امْتَلَعَ الجَمَلُ فسَبَقَ أوهُما أي الإمْلاعُ والامْتِلاعُ : سُرْعَةُ عَنَقِهَا

ويُقَالُ : مَلَعَ الشّاةَ كمَنَعَ : سَلَخَا منْ قِبَلِ عُنُقِها كامْتَلَعَها وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

قال : وامْتَلَعه : اخْتَلَسَهُ كامْتَلَعَه على القَلْبِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَلْعُ : الذَّهَابُ في الأرْضِ وقِيلَ : الطَّلَبُ وقِيلَ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ وقيلَ : شِدَّةُ السَّيْرِ وقيلَ : العَدْوُ الشَّديدُ وقيلَ : فَوْقَ المَشْيِ ودُونَ الخَبَبِ وقيلَ : هُوَ السَّيْرُ الخَفيف السَّرِيعُ وقدْ مَلَعَ مَلْعاً وملَعاناً الأخِيرَةُ مُحَرَّكَةٌوقالَ أبو عُبَيْدٍ : المَلْعُ : سُرْعَةُ سَيْرِ النّاقَةِ وقَدْ مَلَعَتْ وانْمَلَعَتْ وأنْشَدَ أبو عَمْروٍ :

" فُتْلُ المَرَافِقِ تَحْدُوهَا فَتَنْمَلِعُ كما في الصِّحاحِ

وجَمَلٌ مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ كصَبُورٍ وحَيْدَرٍ : سَرِيعٌ والأُنْثَى مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ ومَيْلاعٌ نادِرٌ فيمنْ جَعَلَه فَيْعَالاً وذلكَ لاخْتِصَاصِ المَصْدَرِ بهذا البِنَاءِ

وأنْكَرَ الأزهَرِيُّ قَوْلَهُم : جَمَلٌ مَيْلَعٌ كما تَقَدَّمَ

وعُقَابٌ مَلاعٌ ومِلاعٌ ومَلُوعٌ كسَحَابٍ وكِتابٍ وصَبُورٍ : خَفِيفَةُ الضَّرْبِ والاخْتِطَافِ

والمَيْلَعُ كحَيْدَرٍ : الطَّرِيقُ الّذِي لَهُ سَنَدانِ مَدَّ البَصَرِ

وبلا لامٍ : اسْمُ كَلْبَةٍ قالَ رُؤْبَةُ :

" والشَّدُّ يُدْنِي لاحِقاً وهَبْلَعَا

" وصاحِبَ الحِرْجِ ويُدني مَيْلَعَا وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : يُقَالُ : مَلَعَ الفَصِيلُ أمَّهُ ومَلَقَ أُمَّهُ : إذا رَضَعَهَا

لسان العرب
المَلْعُ الذَّهابُ في الأَرض وقيل الطلَبُ وقيل السُّرْعةُ والخِفَّةُ وقيل شدة السير وقيل العَدْوُ الشديد وقيل فوق المشي دون الخَبَبِ وقيل هو السير السريع الخفيف مَلَعَ يَمْلَعُ مَلْعاً ومَلَعاناً وفي الحديث كنتُ أَسِيرُ المَلْعَ والخَبَبَ والوَضْعَ المَلْع السيْرُ الخفِيفُ السرِيعُ دون الخَبَبِ والوَضْعُ فوقه أَبو عبيد المَلْعُ سرعة سير الناقة وقد مَلَعَتْ وانْمَلَعَتْ وأَنشد أَبو عمرو فُتْلُ المَرافِقِ تَحْدُوها فَتَنْمَلِعُ وجمل مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ سرِيعٌ والأُنثى مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ ومِيلاعٌ نادر فيمن جعله فِيعالاً وذلك لاختصاص المصدر بهذا البناء الأَزهري ويقال ناقة مَيْلَعٌ مَيْلَقٌ سريعةٌ قال ولا يقال جمل مَيْلَعٌ والمَيْلَعُ الناقةُ الخفيفة السريعة وما أَسْرَع مَلْعَها في الأَرض وهو سُرْعَةُ عَنَقِها وأَنشد جاءَتْ به مَيْلَعةٌ طِمِرَّهْ وأَنشد الفراء وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيلَعٍ كما أَقْحَمَ القادِسَ الأَرْدَمُونا قال المَيْلَعُ المُضْطَرِبُ ههنا وههنا والمَيْلَعُ الخفيفُ والقادِسُ السفينةُ والأَرْدَمُ المَلاَّحُ وعُقابُ مَلاعٍ مضافٌ وعقابٌ مَلاعٌ ( * قوله « وعقاب ملاع » يستفاد من مجموع كلامي القاموس وياقوت أن في ملاع ثلاثة أوجه البناء على الكسر كقطام والاعراب مصروفاً كسحاب والمتع من الصرف وهو أقلها ) ومِلاعٌ ومَلُوعٌ خفيفة الضْرب والاخْتِطافِ قال امْرؤُ القيس كأَنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بلَبُونِه عُقابُ مَلاعٍ لا عُقابُ القَواعِلِ معناه أَنَّ العُقاب كلَّما علت في الجبل كان أَسْرَعَ لانْقِضاضها يقول فهذه عُقابُ مَلاعٍ أَي تَهوِي من عُلْوٍ وليست بعقاب القَواعِلِ وهي الجبالُ القِصارُ وقيل اشتقاقه من المَلْعِ الذي هو العَدْوُ الشديد وقال ابن الأَعرابي عُقاب ملاعٍ تَصِيدُ الجِرْذانَ وحَشَراتِ الأَرض والمَلِيعُ الأَرضُ الواسعةُ وقيل التي لا نبات فيها قال أَوس بن حجر ولا مَحالةَ من قَبْرٍ بمَحْنِيةٍ أَو في مَلِيعٍ كَظَهْرِ التُّرْس وضَّاحِ وكذلك المَلاعُ والمَيْلَعُ وقال ابن الأَعرابي هي الفَلاةُ الواسعةُ يحتاج فيها إِلى المَلْعِ الي المَلْعِ الذي هو السُّرْعةُ وليس هذا بقويّ والمَلِيعُ الفسيح الواسعُ من الأَرض البعيد المستَوِي وإِنما سمي مَلِيعاً لمَلْعِ الإِبلِ فيه وهو ذهابها والمَلِيعُ الفَضاءُ الواسعُ وقول عمرو بن معديكَرِبَ فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنا مَلِيعُ يجوز أَن يكون المَلِيعُ ههنا الفلاة وأَن يكون مَلِيعٌ موضعاً بعينه والمَيْلَعُ الطريق الذي له سَنَدانِ مَدَّ البصرِ قال ابن شميل المَلِيعُ كهيئةِ السِّكَّةِ ذاهبٌ في الأَرض ضَيِّقٌ قَعْرُه أَقل من قامةٍ ثم لا يلبث أَن ينقطع ثم يَضْمَحِلَّ إِنما يكون فيما استوى من الأَرض في الصَّحارى ومُتُونِ الأَرض يَقُودُ المَلِيعُ الغَلْوَتَينِ أَو أَقلّ والجماعة مُلُعٌ ومَيْلَعٌ اسم كلبة قال رْبة والشَّدُّ يُدْني لاحِقاً وهِبْلَعا وصاحِبَ الحِرْجِ ويُدْني مَيْلَعا ومَلِيعٌ هَضْبةٌ بعينها قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ رأَيتُ ودُونَها هَضْباتُ سَلْمَى حُمُولَ الحَيِّ عالِيةً مَلِيعا قال مَلِيعٌ مَدَى البَصَرِ أَرضٌ مستويةٌ ومَلاعِ موضع والمَلِيعُ والمَلاعُ المَفازَةُ التي لا نبات بها ومن أَمثالها قولهم أَوْدَتْ به عُقابُ مَلاعٍ قال بعضهم ملاعٌ مضاف ويقال مَلاعٌ من نعت العُقابِ أُضِيفَتْ إِلى نَعْتِها قال أَبو عبيد يقال ذلك في الواحد والجمع وهو شبيه بقولهم طارت به العَنْقاءُ وحَلَّقَتْ به عَنْقاءُ مُغْرِبٍ قال أَبو الهيثم عُقابُ مَلاعٍ وهو العُقَيِّبُ الذي يصيد الجِرْذانَ يقال له بالفارسية مُوشْ خَوارْ قال ومن أَمثالهم لأَنْتَ أَخَفُّ يَداً من عُقَيِّبِ مَلاعَ يا فتى منصوب قال وهو عُقابٌ تأْخُذُ العصافيرَ والجِرْذان ولا تأْخذ أَكبر منها والمَيْلَع السريعُ قال الحسين بن مُطَيْر الأَسدي يصف فرساً مَيْلَعُ التقْريبِ يَعبُوبٌ إِذا بادَرَ الجَوْنةَ واحْمَرَّ الأُفُقْ ابن الأَعرابي يقال مَلَعَ الفَصِيلُ إُمَّه ومَلق أُمه إِذا رَضَعَها
الرائد
* ملع يملع: ملعا وملعانا. 1-الشاة: سلخها. 2-ولد البقرة أو الناقة أمه: رضعها. 3-ت الناقة: أسرعت في سيرها.
الرائد
* ملع. 1-مص. ملع. 2-«هم عليه ملع واحد»: أي تجمعوا عليه بالعداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: