اليُونسْكو :مُنَظّمة الأمم المتَّحدة للتَّربية والعلوم والثَّقافة، والمقرّ الرَّئيسيّ لها باريس، ويتناول نشاطُها تبنِّي المنظّمات التَّعليميّة الخاصَّة ذات المستوى العالميّ، وتدريب المعلِّمين، وتبنّي المؤتمرات العلميّة، وحماية الآثار والتُّراث، ونشر الكتب والنَّشرات هيئة اليونسكو
بفتح فكسر جمع نسائك ونسك ، الذبيحة ( بازاء. (فقهية)
المناسك: (مصطلحات)
مواضع متعبدات الحج ، والمناسك: المتعبدات ، كلها ، وقد غلب إطلاقها على أفعال الحج لكثرة أنواعها. (فقهية)
أونِسكو: (اسم)
الأونسكو منّظمة الأمم المتّحدة للتَّربية والعلوم والثقافة مقرَّها باريس وأنشئت 1366هـ، 1946م من أهدافها مكافحة التمييز العنصريّ ونشر المثل العليا عن طريق التَّربية والثَّقافة وتعميم العلم
,
نسك(المعجم لسان العرب)
"النُّسْكُوالنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً. نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاًونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك. ورجل ناسِك: عابد. وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد. ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك. والنُسّكُوالنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُكونَسَائِكُ. والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه. والمَنْسَكوالمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك. وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُالنَّسْك نفسه. والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك. النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها. ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه. وقال الفراء: المَنْسَكُالمَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده. ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ. وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُكوالنُّسُوك.غيره:والمَنْسَكوالمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه. ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِكوالنُّسُكوالنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَكومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك. والمَنْسَكوالمَنْسِك: المَذْبَحُ. وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح. ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛
قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة. والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب. والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه. ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ. وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل. والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع. "
نَسْكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاًونُسْكاًونِسْكاًونُسُكاًونَسْكَةًومَنْسَكاًونَسَاكَةً. ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ، ـ نَسْكُ: الدَّمُ. ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ. ـ مَنْسِكُومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ. ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ. ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ، ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها، ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها. ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ. ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ. ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه. ـ نُسَكُ: طائِرٌ. ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ. ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
نسك(المعجم مختار الصحاح)
ن س ك: النُّسُكُ العِبادة و النَّاسِكُ العابِد وقد نَسَكَ يَنْسُك بالضم نُسْكًا بوزن رُشدٍ و تَنَسَّكَ أي تعبد و نَسُكَ من باب ظرُف صار نَاسكا و النَّسِيكَةُ الذبيحة والجمع نُسُكٌ بضمتين و نَسَائِكُ تقول نَسَكَ لله يَنْسُكُ بالضم نُسُكاً بوزن رُشد و المَنْسَكُ بفتح السين وكسرها الموضع الذي تُذبح فيه النسائك وقُرئ بهما قوله تعالى {لكُلِّ أُمة جعلنا مَنْسَكا}
نسَكَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًاونَسْكًاونِسْكًاونُسْكةًومَنْسِكًاومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له :- • نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :-نسَك الرّاهِبُ. • نسَك لله: 1 - تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة. 2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :-ينسُك المسلمون في عيد الأضحى.
نَسَكَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَسَكَ فلانٌ نَسَكَ ُ نُسْكًا، ونَسْكَةًومَنْسِكًا: تزهَّد وتعَبَّد. و نَسَكَ ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله. و نَسَكَ الثوبَ ونحوَه نَسْكًا: غسله بالماء فطهَّرَه. و نَسَكَ الأَرضَ: طيِّبَها وسمَّدَهَا. و نَسَكَ البيتَ: أَتاه. و نَسَكَ إِلى طريقةٍ جميلة: داوَمَ عليها.
مَنْسَك(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَنْسَك / مَنْسِك :- جمع مناسِكُ: 1 - مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ. 2 - اسم مكان من نسَكَ/ نسَكَ لـ: مكان تُذبح فيه الذبيحة. 3 - طريقة الزُّهد والتعبُّد :-اتّبع مَنْسك الصوفيَّة في تعبُّدهم، - {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ} :- • مناسك الحجّ: شعائره وعباداته.