وصف و معنى و تعريف كلمة ومناكدة:


ومناكدة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ومناكدة في معاجم اللغة العربية:



ومناكدة

جذر [نكد]

  1. مُناكدة: (اسم)
    • مُناكدة : مصدر ناكَدَ
  2. أَكَدَ: (فعل)
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد
  3. أَكَدَّ: (فعل)
    • أكَدَّ : أَمسك وبَخِل
  4. أَكَّدَ: (فعل)
    • أكَّدَ / أكَّدَ يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد
    • أكَّد الخبرَ ونحوه :صرّح بصحَّته أكَّد صحة الأنباء،
    • أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا
    • أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ : أعْلَنَ، صَرَّحَ
    • لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ : لا يُقِرُّ
    • لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ : أنْ يُثْبِتَهَا
    • أكَّد الحجزَ: ثبّته،
    • أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر
    • أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه،
    • بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ


  5. تأكَّدَ: (فعل)
    • تأكَّدَ / تأكَّدَ لـ / تأكَّدَ من يتأكد ، تأكُّدًا ، فهو متأكِّد ، والمفعول مُتَأَكَّد له
    • تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ
    • تَأَكَّدَ الخَبَرُ : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ
    • تَأَكَّدَ لِي : تَثَبَّتَ لِي
    • تَأَكَّدَ : مطاوع أَكَّدَه
    • تَأَكَّدَ :اشتدّ، وتوثَّق
  6. تأكيد: (اسم)
    • الجمع : تأكيدات
    • طَلَبَ مِنْهُ تَأْكِيدَ طَلَبِهِ : تَثْبِيتَهُ
    • مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على
    • لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه
    • ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات
    • بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ،
    • تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك
    • (النحو والصرف) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين
    • لام التَّأكيد: (النحو والصرف) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى القلم
  7. آكَدَ: (فعل)
    • آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ،
    • آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّه
  8. تأَكُّد: (اسم)
    • تأكُّد : مصدر تأكَّدَ
  9. مُتَأَكَّد: (اسم)
    • مُتَأَكَّد : اسم المفعول من تأكَّدَ
  10. مُؤَكَّد: (اسم)


    • مفعول مِنْ أَكَّدَ
    • خَبَرٌ مُؤَكَّدٌ : مَوْثُوقٌ بِهِ
    • أكيد، ثابت، محقَّق، لا شكَّ فيه
    • يمين مؤكَّدة: موثّقة
  11. مُؤَكِّد: (اسم)
    • فاعل من أَكَّدَ
    • جَاءَ مُؤَكِّداً لِأَقْوَالِ الشُّهُودِ : مُثَبِّتاً لَهَا أَقْوَالُهُ مُؤَكِّدَةٌ لِمَا حَدَثَ
  12. مُؤكَّد: (اسم)
    • مُؤكَّد : اسم المفعول من أَكَّدَ
  13. مُؤكِّد: (اسم)
    • مُؤكِّد : فاعل من أَكَّدَ
  14. متأكِّد: (اسم)
    • متأكِّد : فاعل من تأكَّدَ
  15. أَكِيدٌ: (اسم)
    • أَمْرٌ أَكِيدٌ : ثابِتٌ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ .كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ
    • أكِيداً : يَقِيناً، حَقِيقَةً، حَقّاً، بِالتَّأْكِيدِ
  16. مُوَكَّد: (اسم)


    • مُوَكَّد : اسم المفعول من وَكَّدَ
  17. مُوَكِّد: (اسم)
    • مُوَكِّد : فاعل من وَكَّدَ
  18. مُوكَد: (اسم)
    • مُوكَد : اسم المفعول من أَوكَدَ
  19. مُوكِد: (اسم)
    • مُوكِد : فاعل من أَوكَدَ
  20. إِيكَاد: (اسم)
    • إِيكَاد : مصدر آكَدَ
  21. إِيكاد: (اسم)
    • إيكاد : مصدر أَوكَدَ
  22. تأكيدات: (اسم)


    • تأكيدات : جمع تأكيد
  23. لاكَدَ: (فعل)
    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه
    • لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه
    • لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه
  24. مُتاَكِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَكَّدَ
    • مُتَأَكِّدٌ مِنْ أَقْوَالِهِ : مُتَيَقِّنٌ مِنْهَا
  25. تاَكُّد: (اسم)
    • مصدر تَأَكَّدَ
    • التَّأَكُّدُ مِنْ صِحَّةِ الخَبَرِ فَضِيلَةٌ : التَّوَثُّقُ مِنْهُ
,
  1. أكد
    • "أَكَّد العهدَ والعقدَ: لغة في وكَّده؛ وقيل: هو بدل، والتأْكيد لغة في التوكيد، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته.
      ابن الأَعرابي: دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أكَّدَ

    • أكَّدَ / أكَّدَ على يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد :-
      أكَّد الخبرَ ونحوه صرّح بصحَّته :-أكَّد صحة الأنباء، - أكَّد الشائعات.
      أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار، - هذا العمل أكّد معدنه الطيّب، - أكّدتِ النتائجُ شكوكي:-
      أكَّد الحجزَ: ثبّته، - أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه، - بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تأكَّدَ
    • تأكَّدَ / تأكَّدَ لـ / تأكَّدَ من يتأكد ، تأكُّدًا ، فهو متأكِّد ، والمفعول مُتَأَكَّد له :-
      تأكَّد السَّفرُ بعد غدٍ تيقَّن :-أعاد التجربة ليتأكَّد من صحة النتائج التي حصل عليها.
      تأكَّد لي صدقُ الخبر: ثبَت :-تأكّد لي أنّه صادق فيما يقول.
      تأكَّد من أسبقيَّة بحثه: تثبَّت :-كان عليك أن تتأكَّد قبل الشروع في عملك هذا، - تأكّد من الخبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تأكيد
    • تأكيد :-
      جمع تأكيدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على
      • لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه.
      2 - ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان :-لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات:-
      • بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ، - تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك.
      التَّأكيد:
      1 - (بلاغة) صورة بلاغيّة الغرض منها إعطاء أهميّة خاصّة لكلمة أو عبارة ليست لها هذه الأهمّيّة عادة.
      2 - (النحو والصرف) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين.
      • لام التَّأكيد: (النحو والصرف) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم/ 4.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَأَكَّدَ
    • [أ ك د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَكَّدْتُ، أَتَأَكَّدُ، تَأَكَّدْ، مصدر تَأَكُّدٌ.
      1. :-تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ :- : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ. :-عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ.
      2. :-تَأَكَّدَ الخَبَرُ :- : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ.
      3. :-تَأَكَّدَ لِي :- : تَثَبَّتَ لِي. :-تَأَكَّدَ لَهُ.


    المعجم: الغني

  6. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ: داسَها،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً: وكَّدَهُ.
      ـ أَكِيدُ: الوَثيقُ.
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحدَةُ: إكادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أكَّدَ
    • [أ ك د، و ك د]. (فعل: رباعي متعد). أكَّدْتُ، أُؤَكِّدُ، أَكِّدْ، مصدر تَأْكِيدٌ.
      1. :-أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ :- : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا.
      2. :-أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ :- : أعْلَنَ، صَرَّحَ.
      3. :-لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ :- : لا يُقِرُّ.
      4. :-لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ :- : أنْ يُثْبِتَهَا.

    المعجم: الغني

  8. تَأْكِيدٌ
    • جمع: ـات. [أ ك د، و ك د]. (مصدر أَكَّدَ).
      1. :-طَلَبَ مِنْهُ تَأْكِيدَ طَلَبِهِ :- : تَثْبِيتَهُ.
      2. :-لَنْ أُخْلِفَ وَعْدِي بِالتَّأْكِيدِ :- : يَقِيناً.
      3. :-تَأْكيداً لِما جَاءَ فِي كَلاَمِهِ :- : إِضَافَةً فِي الإِثْبَاتِ وَالتَّأَكُّدِ وَالتَّحَقُّقِ. :-جَاءَ بِتَأْكِيدَاتٍ جَدِيدَةٍ.

    المعجم: الغني

  9. أكّد حضوره الاجتماع/ أكّد على حضوره الاجتماع
    • وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار- هذا العمل أكّد معدنه الطيّب- أكّدتِ النتائجُ شكوكي :- ° أكَّد الحجزَ

    المعجم: عربي عامة

  10. مُؤَكَّد
    • مُؤَكَّد :-
      1 - اسم مفعول من أكَّدَ/ أكَّدَ على.
      2 - أكيد، ثابت، محقَّق، لا شكَّ فيه
      • يمين مؤكَّدة: موثّقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَكَدّ
    • أكد - تأكيدا
      1- أكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه. 2- أكد الشيء : قرره، ثبته.

    المعجم: الرائد

  12. التأكد و المعاينة
    • (انتقال الخدمة) هي الأنشطة المسئولة عن التأكد من أن المعلومات الموجودة في قاعدة بيانات إدارة التهيئة دقيقة، و أن جميع عناصر التهيئة تم تحديدها و تسجيلها في قاعدة بيانات إدارة التهيئة. و التأكد يشتمل على مراجعات معتادة تمثل جزءاً من عمليات أخرى. على سبيل المثال، التأكد من الرقم التسلسلي لجهاز حاسب آي مكتبي عندما يقوم المستخدم برصد حادثة. أما المعاينة فهي مراجعات دورية تتم بشكل رسمي.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  13. أَكَدَ
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ ُ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آكَدَ
    • [أ ك د]. (فعل: رباعي متعد). آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ . :-آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ :- : أوْثَقَهُ، شَدَّهُ.

    المعجم: الغني

  15. مُؤَكِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [أ ك د]. (فاعل من أَكَّدَ). :-جَاءَ مُؤَكِّداً لِأَقْوَالِ الشُّهُودِ :- : مُثَبِّتاً لَهَا. :-أَقْوَالُهُ مُؤَكِّدَةٌ لِمَا حَدَثَ.

    المعجم: الغني

  16. أَكِيد
    • أكيد -
      1- أكيد : وثيق. 2- أكيد : ثابت. 3- أكيد : شديد.

    المعجم: الرائد

  17. تأكَّد
    • تأكد - تأكدا
      1- تأكد الشيء : اشتد وتوثق. 2- تأكد الشيء : تقرر وثبت.

    المعجم: الرائد

  18. لاكَدَ
    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه.
      ويقال:لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه.
      و لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَكِيدٌ
    • [أ ك د]. (صف).
      1. :-أَمْرٌ أَكِيدٌ :- : ثابِتٌ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ. :-كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً :- :-مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ.
      2. :-أكِيداً :- : يَقِيناً، حَقِيقَةً، حَقّاً، بِالتَّأْكِيدِ.

    المعجم: الغني

  20. مُؤَكَّدٌ
    • [أ ك د]. (مفعول مِنْ أَكَّدَ). :-خَبَرٌ مُؤَكَّدٌ :- : مَوْثُوقٌ بِهِ. :-أَعْطَوْا أَبَاهُمُ الْمَوَاثِيقَ الْمُؤَكَّدَةَ. (الجاحظ).

    المعجم: الغني

  21. مُتَأَكِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [أ ك د]. (فاعل مِنْ تَأَكَّدَ). :-مُتَأَكِّدٌ مِنْ أَقْوَالِهِ :- : مُتَيَقِّنٌ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  22. أكيد
    • أكيد :-
      ثابت، مُحقَّق، لا شكَّ فيه :-عزم/ عهد/ نجاح أكيد، - خبر أكيد: وثيق مُحكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. آكَد
    • آكد - إيكادا
      1-قوى، ثببت : «آكد العهد».

    المعجم: الرائد

  24. تآكيد
    • تآكيد -
      1- تآكيد : تثبيت. 2- تآكيد : إحكام، ثمين.

    المعجم: الرائد

  25. لاكَد
    • لاكد - ملاكدة
      1- لاكد : قيده : مشى فجاذبه القيد خطاه. 2- لاكد الغل أو القيد : عالجه. 3- لاكده : لازمه.

    المعجم: الرائد



معنى ومناكدة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكِدَ** \- [ن ك د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِدَ**،** يَنْكَدُ**، مص. نَكَدٌ. 1. "نَكِدَ الْعَيْشُ" : اِشْتَدَّ، عَسُرَ. 2. "نَكِدَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ. 3. "نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ" : نَزَرَ، قَلَّ. 4. "نَكِدَ بِحَاجَتِنَا" : بَخِلَ بِهَا.
معجم الغني
**نَكَّدَ** \- [ن ك د] (ف: ربا. متعد).** نَكَّدَ**،** يُنَكِّدُ**، مص. تَنْكِيدٌ. 1. "نَكَّدَ عَيْشَهُ" : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً. 2. "نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ" : جَعَلَهَا نَكِدَةً.
معجم الغني
**نَكِدٌ** \- ج:** أَنْكَادٌ**، جج:** مَنَاكِيدُ**. [ن ك د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "نَكِدُ الطَّالِعِ" : سَيِّئُهُ. 2. "رَجُلٌ نَكِدٌ" : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ. 3. "عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً" : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ. 4. "عَيْشٌ نَكِـدٌ" : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.**![الأعراف آية 58]وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَدَ** \- [ن ك د]. (ف: ثلا. متعد).** نَكَدَ**،** يَنْكُدُ**، مص. نَكْدٌ. 1. "نَكَدَ حَاجَتَهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهَا. 2. "نَكَدَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ. 3. "نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ" : نَزَفَهَا. 4. "نَكَدُوا الْخَطِيبَ" : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.
معجم الغني
**نَكَدٌ** \- [ن ك د]. (مص. نَكِدَ). 1. "أَمَرُهُ نَكَدٌ" : أَي أَمْرٌ جَرَّ على صاحِبِهِ شَرّاً. 2. "رَجُلٌ نَكَدٌ" : شُؤْمٌ عَسِرٌ. 3. "أَرْضٌ نَكَدٌ" : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نكد . 2 - شخص من شأنه أن يجلب الهم والحزن إلى نفسه وإلى من حوله شخص نكدي يتلذذ بتعذيب نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد [ مفرد ] : ج أنكاد ومناكيد : 1 - صفة مشبهة تدل على - [ 2280 ] - الثبوت من نكد . 2 - شحيح قليل النفع { والذي خبث لا يخرج إلا نكدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد [ مفرد ] : ج نكاد ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نكد . 2 - كل شيء جلب لصاحبه شرا وتعاسة ونفاد صبر أرض نكد : قليلة الخير - مشروع نكد - سبب نكدا لوالده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكد [ مفرد ] : ج ناكدون ونواكد : 1 - امرأة لا يعيش لها ولد . 2 - دابة قليلة اللبن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكود2 [ مفرد ] : ج مناكيد : 1 - اسم مفعول من نكد . 2 - شقي ، منحوس مستقبل / لاعب منكود - صحبة مناكيد - منكود الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكود1 [ مفرد ] : سيئ حظ منكود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاد [ مفرد ] : مصدر نكد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكد يناكد ، مناكدة ، فهو مناكد ، والمفعول مناكد• ناكد أجيرا : عامله بالقسوة والشدة ناكد زوجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكد يتنكد ، تنكدا ، فهو متنكد• تنكد عيشه : مطاوع نكد / نكد على : تكدر ، وصار عسيرا شاقا تنكد الأب من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكد يتناكد ، تناكدا ، فهو متناكد• تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضا تناكدوا وأفسد بعضهم عمل بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد ينكد ، نكدا ونكادا ، فهو نكد• نكد الأمر : عسر واشتد رجل نكد : سيئ الطبع لا يطاق - عيش نكد : عسر ، شاق - سبب نكادا لوالديه : تعاسة وشقاء . • نكد الشيء : نزر ، قل ، شح نكد ماء البئر / عطاؤه - نكد الحظ : قلته ، سوءه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكَّدَ يتنكَّد، تنكُّدًا، فهو مُتنكِّد • تنكَّد عيشُه: مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا "تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكدَ يتناكد، تناكُدًا، فهو مُتناكِد • تناكد القومُ: ضايق بعضُهم بعضًا "تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد / نكد على ينكد ، تنكيدا ، فهو منكد ، والمفعول منكد• نكد العيش : كدره ، جعله نكدا ، عسيرا شديدا نكد عطاءه بالمن . • نكد زميله / نكد عليه : 1 - أغاظه وضايقه ، وأثار أعصابه نكد زوجته - نكد عدوا : أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات . 2 - أتعسه ، كدر عيشه نكد عليه حياته .
المعجم الوسيط
حاجةَ فلان ـُ نَكْداً: منعه إيَّاها. وـ العطاءَ: قلَّلَه. وـ الشيءَ: نزفه. يقال: نكدوا ماء البئر. ويقال: نكَد الناسُ فلاناً: استنفذوا ما عنده بكثرة السؤال.( نَكِدَ ) ـَ نَكَداً، ونَكاداً: شؤم. وـ الأمرُ: عَسُر. وـ عيشُه: اشتدّ. وـ الشيءُ: نزر وقلّ. يقال: نكِد ماء البئر. ويقال: نكِد فلانٌ: قلّ عطاؤه. أو لم يُعْطَ البَتَّة. ونكِد بحاجتنا: بخِل بها. فهو نكِد، ونكَد. ( ج ) أنْكاد. وهو أنكَد، وهي نكْداء. ( ج ) نُكْد.( أنْكَدَ ) فلانٌ فيما طلب: أكْدَى: لم يظفر به. وـ فلاناً: وجده قليل الخير. يقال: سأله فأنكده.( نَاكَدَه ): عاسَرَه وغالبه في المضايقة.( نَكَّدَه ): جعله نكِداً. يقال: نكَّد عطاءه بالمنّ.( تَنَاكَدَ ) القومُ: تعاسروا وضايق بعضهم بعضاً.( تَنَكَّدَ ) الغرابُ: استقصى في شحيجه كأنَّه يقيء. وـ عيشُه: تكدّر.( المُنْكِد ): - يقال: جاء فلان مُنْكِداً: غير محمود المجيء.( المَنْكُود ):- يقال: عطاء منكود: منَكَّد. ورجل منكود: أُلِحّ عليه في المسألة. والحظّ المنكود: السيِّئ.( النَّاكِد ): التي لا يعيش لها ولد. وـ الدَّابَّة القليلة اللَّبَن.( النَّكَد ): كلّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا. ويقال: رجل نَكَد: شُؤم عَسِر. وأرض نكد: قليلة الخير. ( ج ) نِكاد.( النَّكِد ): الشَّحيح. وـ القليل النَّفع. وفي التنزيل العزيز: {والَّذي خَبُث لا يَخْرُجُ إلاَّ نَكِداً}.( النُّكْد ): قلَّة العطاء. ويقال: ماء نُكْد: قليل.
مختار الصحاح
ن ك د : نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم
الصحاح في اللغة
نَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدَّ. ونَكِدَتِ الرَكِيَّةُ: قلَّ ماؤها. ورجلُ نَكِدٌ، أي عَسِرٌ. وقومٌ أنْكادٌ ومَناكيدٌ. وناكَدَهُ فلانٌ، وهما يتَناكَدانِ، إذا تعاسَرا. والأنْكَدُ: المَشْؤومُ. وناقةٌ نَكْداءُ: مِقلاةٌ لا يعيش لها ولدٌ فتكثر ألبانها، لأنَّها لا تُرضع.
تاج العروس

نَكِد عَيْشُه كفَرِحَ : اشتَدَّ وعَسُرَ يَنْكَد نَكَداً ورجُلٌ نَكِدٌ عَسِرٌ وفيه نَكَادةٌ نَكِدَت البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُها كنَكَزَتْ وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيل . ونَكَد الغُرَابُ كنَصَر : اسْتَقْصَى في شَحِيجِه كأَنَّه يَقِيُّء كَتَنَكَّد كما في الأَساس نَكَد زَيْدٌ حاجَةَ عمْرٍو : منَعه إِيَّاها وعبارةُ اللسان ونَكَده حاجَتَه : منَعه إِيَّاها نَكَد فُلاناً : منَعَه ما سأَلَه أَو نَكَده ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لَمْ يُعْطِه منه إِلاَّ أَقَلَّهُ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

مِن البِيضِ تُرْغِينَا سُقَاطَ حدِيثِها ... وتَنْكُدُنَا لَهْوَ الحَدِيثِ المُمنَّعِ تُرْغِينَا أَي تُعْطِينَا منه ما لَيْسَ بِصَرِيحٍ . وتَنْكُدُنا : تَمْنَعُنَا . نُكدَ الرجُلُ كعُنِيَ فهو مَنْكُود : كَثُرَ سُؤّالُه وقَلَّ نائِلُه وفي اللسان : رَجُلٌ مَنْكُودٌ ومَعْرُكٌ وَمَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عَلَيْه في المسأَلَة عن ابن الأَعْرَابيّ . ورَجُلٌ نَكِدٌ بالكسر ونَكَدٌ بفتحتين ونَكْدٌ بفتح فسكون وأَنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ لئيمٌ وكلُّ شيْءٍ جَرَّ على صاحِبِه شَرًّا فهو نَكَدٌ وصاحِبُه أَنْكَدُ نَكِدٌ وقَوْمٌ أَنْكَاد وَمَنَاكِيدُ ونُكْدٌ ونكد : مَنَاحِيسُ قَلِيلُو الخَيْرِ . والنُّكْدُ بالضمّ : قِلَّةُ العَطَاءِ وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطَاهُ وأَنشد :

وأَعْطِ مَا أَعْطَيْتَهُ طَيِّباً ... لاَ خَيْرَ فِي المُنْكُودِ والنَّاكِدِ ويُفْتَح ونَكِدَ الرَّجُل نَكَداً : قَلَّلَ العَطاءَ أَو لم يُعْطِ البَتَّةَ أَنشد ثعلبٌ :

نَكِدْتَ أَبَازُبَيْبَةَ إِذْ سَأَلْنَا ... ولَمْ يُنْكَدْ بِحَاجَتِنَا ضَبَابُ

عَدَّاه بالباءِ لأَنه في معنَى بَخِلَ حتّى كأَنَّه قال : بَخِلْت بحاجَتِنَا . النُّكْدُ بالضمّ : الغَزِيراتُ اللَّبَنِ من الإِبلِ والتي لا لَبَنَ لَهَا ضِدُّ وهذه عن ابنِ فارِسٍ صاحب المُجْمَل قال : ناقَةٌ نَكْدَاءُ : لا لَبَنَ لها قال الصاغانيُّ : تَفَرَّد بها ابنُ فَارِسٍ وقد خالَفَه الناسُ وقال السُّهَيْليّ في الرَّوْض : وأَحْسَبه من الأَضداد لأَنه اسْتُعْمِل في الضِّدَّيْنِ لأَنه قد يقال نَكِدَ لَبَنُها إِذا نَقَصَ قيل : هي التي لا يَبْقَى لها وَلَدق فيَكْثُرُ لَبَنُها لأَنّها حينئذٍ لا تُرْضِع . قال الكُمَيْت :

" وَوَحْوَحَ فِي حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُهَاولَمْ يَكُ فِي النُّكْدِ المَقَالِيتِ مَشْخَبُ

" وحَارَدَتِ النُّكْدُ الجِلاَدُ ولَمْ يَكُنْلِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرِينَ مُعْقِبُ ويروى : ولم يَكُ في المُكْدِ وهما بمعنًى الواحِدَةُ نَكْدَاءُ ويقال للناقَةِ التي مات وَلَدُها : نَكْدَاءُ وإِيّاها عَنَى الشاعرُ :

" وَلمْ أَرْأَمِ الضَّيْمَ اخْتِتَاءً وذِلَّةًكَمَا شَمَّتِ النَّكْدَاءُ بَوًّا مُجَلَّدَا ونَاقَةٌ نَكْدَاءُ : مِقْلاَتٌ لا يَعِيش لها وَلدٌ فتَكْثُر أَلْبَانُها وفي حديثِ هَوازِنَ ولادَرُّهَا بِمَاكِدٍ ولا نَاكِدٍ قال ابنُ الأَثير : قال القُتَيْبِيّ : إِن كان المحفوظ ناكِد فإِنه أَراد القليلَ لأَن النَّاكِدَ : الناقةُ الكثيرةُ اللبنِ فقال : مادَرُّها بِغَزيرٍ . والنَّاكِدُ أَيضاً : القليلةُ اللَّبَنِ وكذلك النَّكْدَاءُ وفي قَصيدِ كَعْبٍ :

" قَامَتْ تُجَاوِبُهَا نُكْدٌ مَثَاكِيلُ جَمْع نَاكِدٍ وهي التي لا يَعِيش لها وَلَدٌ . يقال : عَطَاءٌ مَنْكُودٌ أَي نَزْرٌ قَليلٌ قال رَبِيعَةٌ بن مَقْرُومٍ يَمدَح مَسْعُودَ بن سالمٍ :

" لا حِلْمُكَ الحِلْمُ مَوْجُوداً عَلَيْهِ وَلاَمُلْفًى عَطَاؤُكِ فِي الأَقْوَامِ مَنْكُودَا وفي الأَساس : عَطَاءٌ مَنْكُودٌ غير مُهَنَّإٍ كمُنَكَّدٍ . ونَكِيدَي بالفتح فالكسر اسم مَدِينَة أَبُقْرَاطَ الحَكِيمِ بالرُّومِ والشائِع على أَلْسِنة أَهلِ الروم نيكدَهُ وفي المَرَاصِد والمُعْجَم : بَيْنَهَا وبين قَيْسَارِيَّة من جِهة الشَّمَالِ ثَلاَثَةُ أَيَّام قيل : إِن أُبُقْرَاطَ الحَكِيمَ كانَ بِهَا وبينها وبين هِرَقْلَةَ ثلاثَةُ أَيّامٍ ونَقَل شيخُنَا عن المَوْلَى أَحمَد أَفندِي : أَظُنُّه فَارِسِيًّا مُعَرَّباً مِن نِيكَ دَه أَي قَرية حَسَنَةٌ . وتَنَاكَدَا : تَعَاسَرَا وهما يَتَنَاكَدانِ ونَاكَدَه فلانٌ إِذا عَاسَرَه وهو مُنَاكِدٌ . ومما يستدرك عليه : أَرضُونَ نِكَادٌ : قَلِيلَة الخَيْرِ وفي الدعاءِ : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً . وسَأَلُه فَأَنْكَدَه أَي وَجَدَه عَسِراً مُقَلِّلاً وقيل : لم يَجِد عندَه إِلاَّ نَزْراً قَليلاً . وَطَلَبَ فُلانٌ حاجَةً فأَنْكَدَ أَي أَكْدَى . وقوله تعالى : " والَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً " قرأَ أَهلُ المدينة نَكَداً بفتح الكاف وقرأَت العامَّةُ نَكِداً بكسرها قال الزجَّاج : وفيه وَجهانِ آخرانِ لم يُقْرَأْ بهما : إِلاَّ نَكْداً ونُكْداً وقال الفَرَّاءُ : معناه لا يَخْرُج إِلاَّ في نَكَدٍ وشِدَّةٍ . ونَكَّدَ عَطَاءَه بالمَنِّ . ونُكِدَ فُلانٌ : اسْتُنْفِدَ ما عِندَه ونُكِدَ الماءُ : نُزِفَ . وجاءَه مُنْكِداً أَي غيرَ مَحْمُودِ المَجِيءِ وقال مَرَّةً : أَي فَارِغاً وقال ثَعْلَب : ِنما هو مُنْكِزاً وسيأْتي من نَكِزَت البِئرُ إِذَا قَلَّ ماؤُهَا وهو أَحْسَنُ وإِنْ لم يُسْمَع أَنْكَزَ الرجُلُ إِذا نَكِزَتْ مِيَاهُ آبارِه . وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيلٌ . والأَنْكَدانِ : مازِنُ بنُ مالِك بن عَمرو بن تميم ويَرْبُوعُ بن حَنْظَلَةَ قال بُجَيْر بنُ عَبْدِ الله بن سَلَمَةَ القُشَيْرِيّ :

الأَنْكَدَانِ مَازِنٌ ويَرْبُوعْ ... هَا إِنَّ ذَا الْيَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعُوكان بُجَيْرْ هذا قد الْتَقَى هو وقَعْنَبُ بن الحارث اليَربوعيّ فقال بُجَيْر : يا قَعْنَبُ ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرَسُكَ ؟ قال : فكيف شُكْرُك لها ؟ قال : ومَا عَسَيْتُ أَن أَشْكُرَها ؟ قال : وكيف لا يَشْكُرُهَا وقد نَجَّتْكَ مِنّي ؟ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟ قال : حيث أَقول :

تَمَطَّتْ بِهِ البَيْضَاءُ بَعْدَ اخْتِلاَسِه ... عَلَى دَهَشٍ وَخِلْتُنِي لَمْ أُكَذَّبِ فَأَنْكَرَ قَعْنَبٌ ذلك وتَلاَعَنا وتَدَاعَيَا أَن يَقْتُلَ الصادِقُ منهما الكاذِبَ ثم إِن بُجَيْراً أَغارَ على بني العَنْبَرِ فغَنِمَ ومَضَى وأَتْبَعَتْه قبائلُ مِن تَميمٍ ولحقَ به بنو مازِنٍ وبنو يَرْبُوع فلما نَظَر إِليهم قال هذا الرَّجَزَ ثم إِنهم احْتَرَبُوا قليلاً فحَمَلَ قَعْنَبُ بن عِصْمَةَ بنِ عاصمٍ اليَرْبُوعيُّ على بُجَيْرٍ فطعَنَه فأَذْرَاهُ عن فرسه فَوَثَب عليه كَدَّامُ بن بَجِيلَة المازِنِيُّ فأَسرَه فجاءَه قَعْنَبٌ اليَرْبُوعيُّ لِيَقْتُلَه فمنَعَ منه كَدَّامٌ المازنيُّ فقال له قَعْنَبٌ : مَازِ رَأْسَك والسَّيْفَ . فخَلَّى عنه كَدَّامٌ فضَرَبَه قَعْنَبٌ فأَطَارَ رَأْسَه ومازِ تَرْخِيم مازِنٍ ولم يكُن اسْمُه مازِناً وإِنما كان اسْمُه كَدَّاماً وإِنما سَمَّاهُ مازِناً لأَنه من بني مازِنٍ وقد يَفْعَلُ العَرَبُ مِثْلَ هذا في بعضِ المواضِع كذا في اللسان . ونُوكَنْدُ : قَريةٌ من قُرَى سَمَرْقَنْدَ وتفسيره حَفَر جَديداً

تاج العروس

وفَنْكَد : قَرْيَةٌ بِنَسَفَ

لسان العرب
النَّكَدُ الشؤْمُ واللؤْمُ نَكِدَ نَكَداً فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً فهو نَكَدٌ وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ ونَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً اشتدّ ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة أَنشد ثعلب نَكِدْتَ أَبا زُبَيْبةَ إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه قال بخلت بحاجتنا وأَرَضُونَ نِكادٌ قليلة الخير والنُّكْدُ والنَّكْد قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه وأَنشد وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً وقيل لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه أَنشد ابن الأَعرابي مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا تُعْطِينا منه ما ليس بصريح ونكَدَه حاجتَه منَعَه إِياها والنُّكْدُ من الإِبل النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ وقيل هي التي لا يبقى لها ولد قال الكميت ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ويروى ولم يَكُ في المُكْد وهما بمعنى وقال بعضهم النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ وقال ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ ويقال للناقة التي مات ولدها نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر وناقةٌ نَكْداءُ مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ وفي حديث هوازن ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ قال ابن الأَثير قال القتيبي إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن فقال ما درُّها بغزير والناكِدُ أَيضاً القليلة اللبن وفي قصيد كعب قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد جمع ناكد وهي التي لا يعيش لها ولد وقوله تعالى والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً قرأَ أَهل المدينة نَكَداً بفتح الكاف وقرأَت العامة نَكِداً قال الزجاج وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً وقال الفراء معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ ويقال عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل ويقال نُكِدَ الرجلُ فهو مَنْكُود إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا وناقة نَكْداءُ قليلة اللَّبن ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ أُلِحَّ عليه في المسأَلة عن ابن الأَعرابي وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء وقال مرة أَي فارغاً وقال ثعلب إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره وماء نُكْدٌ أَي قليل ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ قلَّ ماو ها والأَنْكَدان مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ويَرْبُوعُ بن حنظلة قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري الأَنْكَدانِ مازِنٌ ويَرْبُوعْ ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير يا قعنب ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟ قال هي عندي قال فكيف شُكْرُك لها ؟ قال وما عسيت أَن أَشكرها قال وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟ قال قَعْنَبٌ ومتى ذلك ؟ قال حيث أَقول تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع فلما نظر إِليهن قال هذا الرجز ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني فقال له قعنب مازِ رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ومازِ ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع قال ابن بري وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف فحذف الفعل لدلالة الحال عليه
الرائد
* نكد ينكد: نكدا. 1-ه حاجته: منعه إياها. 2-ه حاجته: لم يعطه إلا أقلها. 3-ه: استنفد ما عنده بكثرة الطلب.
الرائد
* نكد ينكد: نكدا ونكادا. 1-العيش: إشتد، صعب. 2-اشتد عيشه وصعب. 3-ت البئر: قل ماؤها.
الرائد
* نكد تنكيدا. 1-عيشه: جعله شديدا صعبا. 2-ه: كدر عيشه وجعله شديدا صعبا.
الرائد
* نكد. 1-مص. نكد. 2-بخيل قليل الخير. 3-ما يحمل الشر.
الرائد
* نكد. «رجل نكد»: بخيل قليل الخير، ج أنكاد، جج مناكيد.
الرائد
* نكد .1010مص نكد. 2-قلة العطاء. 3-«رجل نكد»: بخيل قليل الخير، ج أنكاد، جج مناكيد.
الرائد
* نكد. 1-قلة العطاء. 2-إبل التي لا لبن لها. 3-إبل غزيرات اللبن. 4-«ماء نكد»: قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: