وصف و معنى و تعريف كلمة ومنتشلا:


ومنتشلا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومنتشلا في معاجم اللغة العربية:



ومنتشلا

جذر [نشل]

  1. مُتَشائِل : (اسم)
    • هَذِهِ الكَلِمَةُ مَنْحُوتَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ هُمَا: الْمُتَشَائِمُ وَالْمُتَفَائِلُ
  2. مُنتشَل : (اسم)
    • مُنتشَل : اسم المفعول من إِنتَشَلَ
  3. مُنتشِل : (اسم)
    • مُنتشِل : فاعل من إِنتَشَلَ
  4. اِنتَشَلَ : (فعل)
    • انتشلَ ينتشل ، انتشالاً ، فهو مُنتشِل ، والمفعول مُنتشَل
    • اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ : اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ
    • اِنْتَشَلَ خَنْجَراً مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ : سَلَّهُ
    • اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ: اِنْتَهَشَهُ
    • انْتَشَلَ الشيءَ: نَشَلَه
    • انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها انتشله من ورطته/ الغرق،


  5. أَوشال : (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  6. أوشال : (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  7. شالَ : (فعل)
    • شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ
    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل
    • شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ
    • شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ
    • شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ
    • (فعل: ثلاثي متعد) شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ
    • يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً
    • شال الشَّيءُ: ارتفع
    • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها
    • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه
  8. وَشَلَ : (فعل)
    • وَشَلَ (يَشِلُ) وَشْلاً ووَشَلانًا ووُشُولاً فهو واشلٌ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : سال
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : قَلَّ وقَطَرَ
    • وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه
    • فلانٌ وُشُولاً: افتقر واحتاج
    • وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه
  9. شَلَّ : (فعل)
    • شلَّ شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ
    • شلَّ فلانٌ :أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت
    • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه شلّ جهودَه
    • لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً
    • شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ
  10. شُلَّ : (فعل)


    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول
    • شُلَّتْ يَدُهُ: جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ
    • شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل،
    • لا شُلَّت يمينُه: دعاء له
  11. شلَّ : (فعل)
    • شلَّ شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ - للمتعدِّي ، والمفعول مَشْلول
    • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ :خاطه خياطة خفيفة متباعدة
    • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته
    • شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا
    • شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ
  12. أَشْوَال : (اسم)
    • أَشْوَال : جمع شَول
  13. أَشْوال : (اسم)
    • أَشْوال : جمع شَّائِلَةُ
  14. شَلَل : (اسم)
    • الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته
    • مصدر شلَّ
    • شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد،
    • شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار،
    • شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة،
    • شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم،
    • لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير
    • شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة
    • شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق
  15. شَوَّلَ : (فعل)
    • شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ
    • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
    • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  16. شُلُل : (اسم)


    • شُلُل : جمع شَلول
  17. شِلَل : (اسم)
    • شِلَل : جمع شِلّة
  18. شلَّلَ : (فعل)
    • شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل
    • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ: شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة
  19. اِستَشلَى : (فعل)
    • اسْتَشْلَى : حَنِقَ وغَضِبَ
    • اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ: أشلاَهُ
    • اسْتَشْلَى فلانًا: اشْتَلاَهُ
  20. اِمتَشَلَ : (فعل)
    • امْتَشَلَ السيفَ: استلَّه
  21. أَشَلّ : (فعل)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ - للمتعدِّي
    • أشَلّ فلانٌ: أصَابه الشَّلَل
    • أشَلّ اللهُ فلانًا أَو يَدَهُ: أصابَها بالشَّلَل
    • صَيَّرَهُ أَشَلَّ
  22. أَشْلَى : (فعل)


    • أَشْلَى الحيوانَ: دَعَاهُ لطعامٍ أو حَلْب
    • أَشْلَى الكلْبَ على الصيد: أغراهُ
  23. أَشالَ : (فعل)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال
    • أشال الحجرَ: رفعه
  24. شَكَلَ : (فعل)
    • شكَلَ / شكَلَ على يَشكُل ، شُكُولاً ، فهو شاكِل ، والمفعول مشكول عليه / شكَلَ يَشكُل ، شَكْلاً ، فهو شاكل ، والمفعول مَشْكول
    • شكَل الأمرُ عليه: التبس
    • شَكَلَ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ
    • شَكَلَ الْمَرِيضُ : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ
    • شَكَلَ الثَّمَرُ : أَيْنَعَ بَعْضُهُ
    • شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ
    • شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا
    • شكَل الكتابَ: ضبَطه بالنقط والحَرَكات
  25. شَكِل : (اسم)
    • شَكِل : فاعل من شَكِلَ
,
  1. شلل
    • "الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد،شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
      قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
      ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب»، قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما، قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
      الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛

      وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل؟

      ‏قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه،يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل؟

      ‏قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
      الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ؟

      ‏قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
      وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
      قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
      وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
      قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
      وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه.
      والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب.
      يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛

      قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره،وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ،لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه.
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
      والشُّلَّة: الدِّرْع.
      والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
      والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى.
      والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ،وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
      وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد.
      والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت.
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم.
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل.
      والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار.
      ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد،وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
      والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
      قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ،بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
      وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل؟

      ‏قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
      ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
      ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
      والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
      ورجل شُلشُلٌ،بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
      ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة.
      والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل.
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛

      وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم،ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً.
      يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ، قاله، فقال: لا أَدري،سمعته يقال فقُلته.
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
      والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
      شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
      والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل.
      والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج.
      والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر.
      والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة.
      والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا).
      شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
      التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد.
      وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا،حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَلَلُ

    • ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
      ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
      ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
      ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
      ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
      ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
      ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
      ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
      ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ: الشَّبَهُ، والمِثْلُ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ، تَقولُ: هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ.
      ـ واحدُ الأشْكالِ: للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ، ج: أشْكالٌ وشُكولٌ،
      ـ شاكِلَةُ: الشَّكْلُ، والناحِيَةُ، والنِّيَّةُ، والطريقةُ، والمَذْهَبُ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس: الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ.
      ـ تَشَكَّلَ: تَصَوَّرَ.
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً: صَوَّرَهُ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها: ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ.
      ـ أشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس، كشَكَلَ وشَكَّلَ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ: طابَ رُطَبُه.
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ: مُلْتَبِسَةٌ.
      ـ أشْكَلَةُ: اللَّبْسُ، والحاجةُ، كالشَّكْلاءِ.
      ـ أشْكَلُ: ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ، الواحِدَةُ: أشْكَلَةٌ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ: ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ، واسمُ اللَّوْنِ: الشُّكْلَةُ، ومنه: الشُّكْلَةُ في العَيْنِ، وهي: كالشُّهْلَةِ، وقد أشْكَلَتْ.
      ـ ''وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ'': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ.
      ـ شَكَلَ العِنَبُ: أيْنَعَ بعْضُهُ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ: الْتَبَسَ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ: أعْجَمَهُ، كأَشْكَلَهُ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ: شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ، كشَكَّلَها. واسمُ الحَبْلِ: الشِّكالُ، ج: شُكُلٌ.
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ: خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ: أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً، وَعَكْسُهُ أيضاً.
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ: ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه.
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ: البَيْضاءُ الشاكِلَةِ، والحاجَةُ، كالأشْكَلَةِ.
      ـ شَواكِلُ: الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ.
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ: غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها، شَكِلَتْ، فهي شَكِلَةٌ.
      ـ شَكْلَةُ: امرأةٌ.
      ـ شُكْلٌ: جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها.
      ـ شَكَلٌ: أبو بَطْنٍ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ: صحابِيٌّ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ: محدِّثٌ.
      ـ شَوْكَلُ: الرَّجَّالَةُ، أو المَيْمَنَةُ، أو المَيْسَرَةُ، والناحِيَةُ، والعَوْسَجَةُ.
      ـ شَكِيلُ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ.
      ـ أشْكالُ: حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً، يُقَرَّطُ به النِساءُ، الواحِدُ: شَكْلٌ.
      ـ مُشاكَلَةُ: المُوافَقَةُ، كالتَّشاكُلِ.
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه، وشُكْلَةٌ، وشاكِلٌ: شَبَهٌ.
      ـ هذا أشْكَلُ به: أشْبَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ومنتشلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَلَ** \- [ن ش ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَشَلَ**،** يَنْشُلُ**، مص. نَشْلٌ. 1. "نَشَلَ مِحْفَظَةَ نُقُودِهِ" : نَزَعَهَا مِنْهُ وَخَطَفَهَا.

2. "نَشَلَ خَاتَماً" : اِقْتَلَعَهُ، نَزَعَهُ. 3. "نَشَلَ قِطْعَةَ لَحْمٍ مِنَ القِدْرِ" : أَخْرَجَهَا بِأَصَابِعِهِ. 4. "نَشَلَهُ مِنْ مَأْزِقٍ" : أَنْقَذَهُ. "نَشَلَ الغَرِيقَ مِنَ الْمَسْبَحِ". 5. "نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَـدَ" : نَشَطَتْهُ، لَدَغَتْهُ.
معجم الغني
**نَشْلٌ** \- [ن ش ل]. (مص. نَشَلَ). "نَشْلُ مِحْفَظَةِ نُقُـودٍ": نَزْعُهَا، خَطْفُهَا.
معجم الغني
**نَشَلَ** \- [ن ش ل]. ( ف: ثلا. لازم).** يَنْشُلُ**، مص. نُشُولٌ. "نَشَلَ الْحَيَوَانُ" : قَلَّ لَحْمُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منشل [ مفرد ] : اسم آلة من نشل : منشال ، حديدة في رأسها عقافة ينشل بها اللحم من القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتشلَ ينتشل، انتشالاً، فهو مُنتشِل، والمفعول مُنتشَل • انتشل السَّمكةَ: نشَلها، خطفها بسرعة "انتشل محفظة نقوده من جيبه". • انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها "انتشله من ورطته/ الغرق- انتشله من الهمِّ: أخرجه منه- انتشله حيًّا من تحت الأنقاض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشلَّ ينشلّ، انشَلِلْ/ انْشَلَّ، انشلالاً، فهو مُنشلّ • انشلَّ فلانٌ: أصابه الشّللُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشل ينشل وينشل ، نشلا ، فهو ناشل ، والمفعول منشول ونشيل• نشل محفظة : سرقها ، خطفها بخفة يد ورشاقة نشل خاتما / ساعة : أسرع نزعه واقتلاعه . • نشل الغريق : أنقذه . • نشل اللحم من القدر : أخرجه منها بيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتشل ينتشل ، انتشالا ، فهو منتشل ، والمفعول منتشل - [ 2216 ] - • انتشل السمكة : نشلها ، خطفها بسرعة انتشل محفظة نقوده من جيبه . • انتشل صديقه من المشكلة : خلصه ، أنقذه منها انتشله من ورطته / الغرق - انتشله من الهم : أخرجه منه - انتشله حيا من تحت الأنقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نشل : كثير النشل . 2 - خفيف اليد من اللصوص يكثر النشالون في أسواق المدن الكبيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشل [ مفرد ] : مصدر نشل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشيل [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من نشل : بمعنى الشيء المنتشل استعاد المال النشيل من النشال .
المعجم الوسيط
الحيوانُ ـُ نُشولاً: قلَّ لحمُهُ. فهو ناشِلٌ، وهي ناشِلة. ويُقال: فخِذٌ ناشِلَةٌ: قليلة اللَّحم. و ـ الشيءَ نَشْلاً: أسرع نزْعَه. يُقال: نَشَل اللَّحمَ من القِدْر، ونشل الخاتمَ من يده، ونشل الغريقَ من الماء. و ـ الحيَّةُ فلاناً: لدَغَتْه.( أنْشَلَ ) الشيءَ: نَشَلَه. يُقال: أنشل اللَّحمَ من القِدْر، وأنشَلَ ما على العَظْم.( انْتَشَلَ ) الشيءَ: نَشَلَه.( نَشَّلَ ) الأضيافَ: عجَّل لهم شيئاً قبل الغداء.( المِنْشَالُ ): قطعة من معدن في رأسها عُقَّافة ينشل بها اللَّحم من القدر ونحو ذلك. ( ج ) مَناشِيل.( النَّشَّالُ ): كثير النَّشْل. و ـ الخفيف اليد من اللصوص، السارق على غرة. ( محدثة ).( النَّشِيلُ ): الشيء المنتشَل.
مختار الصحاح
ن ش ل : المَنْشَلَةُ بفتح الميم موضع الخاتم من الخنصر وهو في الحديث
الصحاح في اللغة
فَخِذٌ ناشِلَةٌ: قليلة اللحم. والنَشيلُ: لحمٌ يُطبَخُ بلا توابِل. ونَشَلْتُ اللحمَ عن القِدْرِ أَنْشُلُهُ بالضم، وانْتَشَلْتُهُ، إذا انتَزَعْته منها. والمِنْشَلُ والمِنْشالُ: حديدةٌ يُنشلُ بها اللحم من القِدر. والمَنْشَلَةُ بالفتح: موضع الخاتم من الخنصر.
تاج العروس

المفنشل أهمله الجوهري وصاحب اللسان وأورده الصاغاني في فشل فقال : هو المفنشي يقال : أتانا مفنشلا لحيته ومنفشلا بتقديم النون : أي مفنشيا والذي في العباب : أتانا منفشلا بلحيته ومنفشيا : أي منفشا

تاج العروس

كَناشِلَةٍ أَي بالسِّينِ والشِّينِ والشِّينُ أَكْثَرُ واقتصَرَ عليه الجَوْهَرِيُّ ونقلَ أَبو تُرابٍ عن بعضِ الأَعرابِ فَخِذٌ ماشِلَةٌ بهذا المَعنى وقد تقدَّمَ وقد نَشَلَتْ نُشُولاً وكذلكَ السَّاقُ وقال بعضُهُم : إنَّها المَنْشُولَةُ اللَّحْمِ . ونَشَلَ الشَّيءَ يَنْشُلُه نَشْلاً : أَسرَعَ نزعَهُ ومنه الحديثُ : فأَخَذَ بعَضُدِهِ فنَشَلَ نَشَلاتٍ أَي جذَبَهُ جَذَباتٍ كما يفعَلُ من ينشُلُ اللَّحْمَ من القِدْرِ . نَشَلَ المرأَةَ يَنْشُلُها نَشْلاً : جامَعَها . نَشَلَ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ من حدَّي ضرَبَ ونَصَرَ وانْتَشَلَهُ انْتِشالاً : أَخرجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بلا مِغْرَفَةٍ . وفي الصِّحاحِ : انْتَزَعَهُ منها وفي الحديثِ : أَنَّه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَلَ منها عَظْماً أَي أَخَذَه قَبْلَ النُّضْجِ فهو نَشيلٌ كأَميرٍ ومُنْتَشَلٌ وقال أَبو حاتِمٍ : ولا يكونُ من الشِّواءِ نَشيلٌ إنَّما هو من القَديرِ وقال الشّاعِرُ :

ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً ... وباكَرَني صَبوحٌ أَو نّشيلُ نَشَلَ اللَّحْمَ ينشُلُهُ نَشْلاً : أَخذَه بيدِه عُضْواً فتناولَ ما عليه من اللحمِ بفِيهِ وهو النَّشِيلُ . النَّشيلُ كأَميرٍ : ما طُبِخَ من اللحمِ بغيرِ تابَلٍ يُخرَجُ من المَرَقِ ويُنشَلُ قاله الليثُ والفِعْلُ كالفِعْلِ قال لَقيطُ بنُ زُرارَةَ :

" إنَّ الشِّواءَ والنَّشيلَ والرُّغُفْ

" والقَينَةَ الحَسناءَ والكَأْسَ الأُنُفْ

" للضَّارِبينَ الهامَ والخَيْلُ قُطُفْ النَّشيلُ : اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ وهو صَريفٌ ورَغْوَتُه عليه قاله أَبو زَيدٍ وأَنشدَ :

عَلِقَت نَشيلَ الضَّأْنِ أَهلاً ومَرْحَباً ... بخالي ولا يُهْدَى لِخالِكَ مِحْلَبُ

وقد نُشِلَ . النَّشيلُ : السَّيْفُ الخفيفُ الرَّقيقُ نقله ابنُ سِيدَه قال : وأُراهُ من النُّشولِ وهو ذَهابُ لَحمِ السّاقِ . النَّشيلُ : أَوَّلُ ما يُستخرَجُ من الرَّكِيَّةِ قبلَ حقنِه في الأَساقي قال الأَزْهَرِيّ : هكذا سمعتُه من الأَعرابِ قال : ويُقال : نَشيلُ هذه الرَّكِيَّةِ طَيِّبٌ فإذا حُقِنَ في السِّقاءِ نقصَتْ عُذوبَتُه . والمَنْشَلَةُ المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ هو ما تحتَ حلْقَةِ الخاتَمِ منَ الإصْبَعِ عن الزَّجّاجِيِّ وفي الصِّحاحِ : موضِعُ الخاتَمِ من الخِنْصَرِ سُمِّيَتْ بذلكَ لأَنَّه إذا أَرادَ غسلَه نشَلَ الخاتَمَ أَي اقْتَلَعَهُ ثمَّ غسلَهُ ويُقال : تَفَقَّدِ المَنْشَلَةَ إذا توَضَّأْتَ وقول الجَوْهَرِيّ : وهو في الحديث وَهَمٌ وإنَّما هو في كلام بعض التّابِعينَ قال شيخُنا : وكونُه في كلام بعضِ التّابعينَ لا يُنافي أَنَّه حَديثٌ لا سِيَّما وأَن َّه قد صَرَّحَ بأَنَّه حديثٌ أَكثَرُ أَئِمَّةِ الغَريبِ : ابنُ الأَثيرِ وغيرُه انتهى . قلْتُ : وقد جاءَ في حديثِ أَبي بَكْرٍ رضي الله تعالى عنه قال لِرَجُلٍ في وُضوئِهِ : عليكَ بالمَنْشَلَةِ . والمِنْشالُ بالكسرِ : حديدَةٌ في رأْسِها عُقَّافَةٌ يُنشَلُ بها اللحمُ من القِدْرِ كالمِنْشَلِ والجَمْعُ مناشِلُ . مِنْشالٌ : فرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ مالِكِ بنِ ربيعَةَ بن معاوِية الأَكرَمَيْنِ . نَشِّلْ ضيفَكَ وسَوِّدْهُ ولَوِّهِ وسَلِّفْهُ كلُّه بمعنى واحِدٍ عن أَبي عَمروٍ . النَّشّالُ كشَدّادٍ : مَن يأْخُذُ حرفَ الجَرْدَقَةِ فيَغْمِسُهُ في القِدْرِ فيأْكُلُهُ دونَ أَصحابِه هذا هو الأَصلُ ثُمَّ أُطْلِقَ على المُخْتَلِسِ من اللُّصوصِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : أَنْشَلَ اللحمَ من القِدْرِ إنْشالاً انْتَزَعَهُ وقيل : أَنْشَلَهُ : انْتَهَشَهُ بفِيهِ . ونَشَلَهُ نَشْلاً : جذَبَهُ . وعَضُدٌ مَنْشولَةٌ : دَقيقَةٌ . والنُّشولُ : ذهابُ لحم السّاقِ ونَشَلَ الرَّجُلُ نُشولاً : قَلَّ لحمُه . وقال أَبو تُرابٍ عن خليفَةَ : نشَلَتْهُ الحَيَّةُ ونَشَطَتْهُ بمعنىً . ونَشيلٌ كأَميرٍ : قريَةٌ بمِصرَ من أَعمال الغربِيَّةِ منها الشَّمْسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمد بنِ خليلِ بنِ أَسَدِ بنِ الشيخِ خليلٍ الكُردِيُّ النَّشيلِيُّ الشّافِعِيُّ أَخَذَ عن البُلْقِينِيِّ وسمِعَ على الحافِظِ بنِ حجَرٍ وصَحِبَ الشيخَ محمَّداً الغَمْرِيَّ وجَدُّه الأَعلى الشيخُ خليلٌ صاحِبُ الضَّريح بنَشِيل توُفِّيَ بعدَ السِّتمائةِ وله كراماتٌ ذكرَها المُناوِيُّ في طبقاتِه

لسان العرب
نَشَل الشيء يَنْشُله نَشْلاً أَسرع نَزْعَه ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة ولحم نَشِيل مُنْتَشَل ويقال انْتَشَلْت من القدر نَشِيلاً فأَكلتُه ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله بالضم وانْتَشَلْته إِذا انتزَعته منها والمِنْشَل والمِنْشال حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم من القِدْر وربما ( * هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات ) مِنْشال من المَناشِل وأَنشد ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً وباكَرَني صَبُوحٌ أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله أَخذ بيده عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه وهو النَّشِيل وفي الحديث ذُكِر له رجل فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر وفي الحديث أَنه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ وهو النَّشِيل والنَّشِيل ما طبخ من اللحم بغير نابَِل والفِعْل كالفِعْل قال لقيط بن زرارة إِنَّ الشِّواءَ والنَّشِيلَ والرُّغُفْ والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ الهامَ والخيلُ قُطُفْ الليث النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق ويُنْشَل أَبو عمرو يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى واحد أَبو حاتم النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة ولا يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير وهو من اللبَن ساعة يحلَب والنَّشِيل اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه قال عَلِقْت نَشِيلَ الضَّأْنِ أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل وعضُد مَنْشولة وناشِلة دقيقة وفخذ ناشِلة قليلة اللحم نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً وكذلك السّاقُ وقال بعضهم إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم وقال أَبو تراب سمعت بعض الأَعراب يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى وقيل النُّشولُ ذهابُ لحم الساق والنَّشِيلُ السيفُ الخفيف الرقيقُ قال ابن سيده أَراه من ذلك قال لبيد نَشِيل من البِيضِ الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ عن سِيلانِه كلُّ قائِم قال أَبو منصور وسمعت الأَعراب يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل ويقال نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه ونَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً نكحَها أَبو تراب عن خليفة نَشَلَتْه الحَيَّة ونَشَطَتْه بمعنى واحد والمَنْشَلة بالفتح ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع عن الزجاجي وفي الصحاح موضع الخاتم من الخِنْصِر ويقال تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا توضَّأْتَ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال لرجل في وُضوئه عليك بالمَنْشلة يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ أَي اقْتلعه ثم غَسَله
الرائد
* نشل ينشل وينشل: نشلا. 1-الشيء: نزعه وخطفه وسرقه بسرعة «نشل له النشال نقوده». 2-الخاتم: اقتلعه، نزعه. 3-اللحم: أخرجه من القدر بيده من غير مغرفة. 4-اللحم: طبخه من غير تابل. 5-ته الحية: لدغته.
الرائد
* نشل ينشل: نشولا. 1-قل لحمه. 2-ت الفخذ: كانت «ناشلة»، أي قليلة اللحم.
الرائد
* نشل. 1-مص. نشل ينشل وينشل. 2-نزع الشيء وخطفه وسرقه بسرعة. 3-لحم يطبخ من غير توابل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: