وصف و معنى و تعريف كلمة ومنشغليهم:


ومنشغليهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و نون (ن) و شين (ش) و غين (غ) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ومنشغليهم في معاجم اللغة العربية:



ومنشغليهم

جذر [شغل]



معنى ومنشغليهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شُغِلَ** \- [ش غ ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "شُغِلَ عَنْ أَعْمَالِهِ بِاللَّهْوِ" : تَلَهَّى بِهِ عَنْهَا.


معجم الغني
**شُغْلٌ** \- ج:** أَشْغالٌ**. [ش غ ل]. (مص. شَغَلَ). 1. "يَبْحَثُ عَنْ شُغْلٍ" : عَنْ عَمَلٍ. "يَهْتَمُّ بِأَشْغَالِهِ". 2. "يُحِبُّ الأَشْغَالَ الْيَدَوِيَّةَ" : أَيِ الأَعْمَالَ الْيَدَوِيَّةَ عَكْسَ الأَعْمَالِ الفِكْرِيَّةِ. 3. "الدَّرْسُ هُوَ شُغْلُهُ الشَّاغِلُ" : هُوَ مَا يَمْلأُ بِهِ وَقْتَهُ وَفَرََاغَهُ، أَيْ لاَ فَرَاغَ لَدَيْهِ، عَمَلُهُ الدَّائِمُ الْمُسْتَمِرُّ. "فِي شُغْلٍ شَاغِلٍ" "فِي شُغْلٍ شَاغِلٍ عَمَّا حَوْلَهُ". 4. "وِزَارَةُ الشُّغْلِ" : أَي الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِالْعَمَلِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.
معجم الغني
**شَغَلَ** \- [ش غ ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَغَلْتُ**،** أَشْغَلُ**،** اِشْغَلْ**، مص. شُغْلٌ. 1. "شَغَلَ الْبَيْتَ" : سَكَنَهُ. 2. "شَغَلَهُ بِقَضَايَا جَدِيدَةٍ" : جَعَلَهُ مَشْغُولاً بِهَا.

3. "شَغَلَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : أَلْهَاهُ. 4. "شَغَلَ الْمَنْصِبَ" : حَصَلَ عَلَيْهِ. 5. "شَغَلَ نَفْسَهُ بِمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ" : وَجَّهَ اهْتِمَامَهُ إِلَى. 6. "شَغَلَ بَالَهُ بِمَشَاكِلِ الحَيِّ" : اِهْتَمَّ بِذَلِكَ قَلِقاً. "رَحِمَ اللَّهُ مَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ". (الجاحظ). 7. "شَغَلَ أَوْقَاتَ فَرَاغِهِ بِالرِّياضَةِ" : مَلأَهَا.
معجم الغني
**شَغَّلَ** \- [ش غ ل]. (ف: ربا. متعد).** شَغَّلْتُ**،** أُشَغِّلُ**،** شَغِّلْ**، مص. تَشْغِيلٌ. 1. "شَغَّلَهُ فِي الْمَعْمَلِ" : اِسْتَخْدَمَهُ فِيهِ. "لاَ أَحَدَ يُرِيدُ أَنْ يُشَغِّلَهُ". 2. "شَغَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ" : شَغَلَهُ بِزِيَادَةٍ. 3. "شَغَّلَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ" : أَدَارَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شغَّالة [مفرد]: مؤنَّث شَغّال. • الشَّغَّالة: (حن) واحدة عقيم في مستعمرة الحشرات الاجتماعيَّة، كالنَّحل تقوم بنشاط معيَّن كجمع الغذاء أو تهوية الخليّة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاغلَ يشاغل، مشاغلةً، فهو مُشاغِل، والمفعول مُشاغَل • شاغلتِ الأمُّ طفلَها: ألهته وشغلته. II شاغِل [مفرد]: ج شاغلون وشواغِلُ: 1- اسم فاعل من شغَلَ. 2- ما يملأ فكرَ الشَّخص وعقلَه وقلبَه "وجد فيه شاغلاً عن الهوى- هموم شاغلة"| شغلتْهُ الشَّوَاغِلُ: انشغل بما هو فيه عن غيره- شُغْل شاغل: ما يستأثر باهتمام الإنسان وينصرف إليه كلِّيًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشغيلة [مفرد]: (كم) وصف لعمليّة صناعيّة كاملة تتمّ على دفعات مبتدئة بالموادّ الخام، وتنتهي بها مصنّعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشغَّلَ بـ يتشغَّل، تشغُّلاً، فهو مُتَشَغِّل، والمفعول مُتشغَّل به

• تشغَّل بجمع المال: انشغل به؛ انصرف إليه باهتمام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَغَّال [مفرد]: ج شغَّالون وشغَّالة: 1- صيغة مبالغة من شغَلَ: كثير الشّغل. 2- أحد خَدَم البيوت. 3- مَنْ يقوم بأنواع العمل غير الصناعيّ، مثل شغّالة الزراعة. 4- مَن أو ما يعمل بكفاءة واقتدار؛ مُجدّ في عمله "هذا المصنع شغّال- هو رجل شغّال- تلميذ شغّال".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انشغلَ/ انشغلَ بـ/ انشغلَ عن ينشغل، انشغالاً، فهو مُنشغِل، والمفعول مُنشغَل به • انشغل بالُه: مُطاوع شغَلَ: قلِق واعتراه همّ وفكر. • انشغل بقضيَّته: صرف اهتمامَه إليها "انشغل بتأليف كتاب- ينشغل بالعمل كلّ دقيقة من وقته". • انشغل عن الشَّيءِ: انصرف عنه وأهمله وتركه لاهتمامه بغيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في يشتغل، اشتغالاً، فهو مُشتغِل، والمفعول مُشتغَل به • اشتغلَ المُحرِّكُ: دار، عمِل. • اشتغلَ بكذا: عمِل به، زاول مهنة أو صنعة "اشتغل بالتدريس". • اشتغلَ عنه: تلهّى عنه بغيره "اشتغل كلُّ واحد عن رفيقه بالكسب والمال"| اشتغل قلبُه: تشوَّشت أفكاره. • اشتغلَ الدَّواءُ في جسمه: سَرَى ونجح، أثَّر، فعل مفعولَه "اشتغل السمُّ في عروقه". • اشتغلَ في حقله: قام بعمل فيه، مارس فيه جهدًا أو نشاطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتغال [مفرد]: 1- مصدر اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في. 2- حركة سير أو عمل "اشتغال آلة أو محرِّك". 3- (نح) أن يشتغل العاملُ عن نصب الاسم المتقدِّم عليه بنصب ما يليه من ضمير ذلك الاسم، نحو: الولد ضربته، أو من متعلّقه، نحو: الصبيُّ خنتُ أباه، فالعامل مُشتغِل والاسم المتقدِّم مشتغَل عنه، والمنصوب بعد العامل شاغِل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشغلَ يُشغِل، إشغالاً، فهو مُشْغِل، والمفعول مُشْغَل • أشغلَه الأمرُ عن كذا: شَغَلَه؛ ألهاه عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاغلَ/ تشاغلَ بـ/ تشاغلَ عن يتشاغل، تشاغُلاً، فهو مُتشاغِل، والمفعول مُتشاغَل به • تشاغل الشَّخصُ: أظهر أنه مشغول. • تشاغل بكذا: شُغِل به؛ أظهر نشاطاً، أو اهتمّ بنشاط "تشاغل بتحضير حفلة". • تشاغل عن الشَّيءِ: تلهَّى عنه بشيءٍ آخر "تشاغل عن ضيفه".
المعجم الوسيط
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع شَغَلَه.( تَشَاغَلَ ) به: شُغِل.( الأُشْغُولَةُ ): كلُّ ما يَشْغَل ويُلهي. ( ج ) أشاغيل.( الشَّغَّالُ ): الكثيرُ الشُّغْل. وـ من يقوم بأي من أنواع العمل غَيْر الصناعيّ، مثل: ( شغَّالة الزراعة ). ( مج ).( الشُّغُْلُ ): ضدُّ الفراغ. وـ العارض يذهل الإنسان ونحوه. ويقال: ( هو في شُغْل شاغلٍ ) للمبالغة. ويطلق على العَمَل، فيقال: شُغْلٌ شاقٌّ، وعلى ما يعملُ، فيقال: شُغْلٌ جيِّد. ( ج ) أشغال.( المَشْغُولُ ): يقال: فلانٌ فارغٌ مشغولٌ: مُتَعَلِّقٌ بما لا يُنتفعُ به. ومالٌ مشغولٌ: مقيَّدٌ بالتزام يُحدِّدُ بعضَ التَّصَرُّفِ فيه. ويقال: دارُ مشغولةُ: فيها سكانُ. ومَنصِبٌ مشغولٌ: غير شاغرٍ.
مختار الصحاح
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْتَغَلْتُ وقد قالوا ما أشغله وهو شاذ لأنه لا يُتعجب مما لم يُسم فاعله قلت تعليله يُوهم أنه إذا سُمي فاعله يجوز وليس كذلك فإنك لو قلت ضرب زيدٌ عمراً وقلت ما أضرب عمراً لم يجز لأن التعجب إنما يجوز من الفاعل لا من المفعول
الصحاح في اللغة
الشُغْلُ فيه أربع لغات: شُغْلٌ وشُغُلٌ وشَغْلٌ وشَغَلٌ. والجمع أَشْغالٌ. وقد شَغَلْتُ فلاناً فأنا شاغِلٌ، ولا تقل أَشْغَلْتُهُ، لأنَّها لغة رديئة. وشُغْلٌ شاغِلٌ: توكيد له، مثل ليلٍ لائلٍ. ويقال: شُغِلْتُ بكذا، على ما لم يسمَّ فاعله، واشْتَغَلْتُ. وقد قالوا: ما أَشْغَلَهُ وهو شاذٌّ؛ لأنّه لا يُتَعَجَّبُ مما لم يُسمَّ فاعله.
تاج العروس

الشًّغْلُ فيهِ أَرْبُعُ لُغات بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْنِ مِثْلُ خُلْقٍ وخُلُقٍ وبِالْفَتْحِ وبِفَتْحَتَيْنِ مِثْلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ وقَرَأَ أَهْلُ الشَّامِ والكُوفَةِ وزَيْدٌ ويَزِيدُ ورُوَيْسٌ : " في شُغُلٍ " بِضَمَّتَيْنِ وعَيَّاش مُخَيّر وقَرَأَ ابنُ أبي هُبَيْرَةَ ويَزِيدُ النَّحْوِيُّ : " في شَغْلٍ " بالفَتْحِ وقَرَأَ مُجاهِدٌ وأَبَانُ بنُ تَغْلِبَ وأبو عَمْرٍو وأبو السَّمَّالِ وعُبَيْدُ بنُ عُمَيْرٍ : " في شَغَلٍ " بالتَّحْرِيكِ ضِدُّ الفَراغِ وقالَ الرَّاغِبُ : هو الْعارِضُ الذي يُذْهِلُ الإِنْسانَ ج : أشْغَالٌ وشُغُولٌ قال ابنُ ميَّادةَ :

وما هَجْرُ لَيْلَى أنْ تَكونَ تَبَاعَدَتْ ... عليْكَ ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ

وقد شَغَلَهُ كمَنَعَهُ شَغْلاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ وهذه عن سِيبَوَيْه وأشْغَلَهُ واخْتُلِفَ فيها فقيلَ : هي أي أشْغَلَهُ لُغَةٌ جَيِّدَةٌ أو قَلِيلَةٌ أو رَدِيئَةٌ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقالُ : أشْغَلْتُهُ ومِثْلُهُ في شُرُوحِ الفَصِيحِ وشَرْحِ الشِّفاءِ للشِّهابِ والمُفْرَداتِ للرَّاغِبِ والأَبْنِيَةِ لابنِ القَطَّاعِ ولا يُعْرَفُ لأَحَدٍ القَوْلُ بِجَوْدَتِها عن إِمامٍ مِن أئِمَّةِ اللَّغَةِ وكَتَبَهُ بَعْضُ عُمَّالِ الصَّاحِبِ لهُ في رُقْعَةٍ فَوَقَّعَ عليها : مَنْ يَكْتُب إِشْغَالِي لا يَصْلُح لأَشْغَالِي . قالَ شيخُنا : فَإِذاً لا مَعْنَى لِتَرَدُّدِ المُصَنِّفِ فيها . قلتُ : ولَعَلَّهُ اسْتَأْنَسَ بِقَوْلِ ابنِ فَارِسٍ حيثُ قالَ في المُجْمَلِ : لا يَكادُونَ يَقُولُونَ : أشْغَلْتُ فهو جائِزٌ . فتَأَمَّلْ ذلك . واشْتَغَلَ بِهِ وشُغِلَ كعُنِيَ فهوَ مَشْغُولٌ قالَ ثَعْلَب : شَغِلَ مِنَ الأَفْعالِ التي غُلِّبَتْ فيها صِيغَةُ ما لم يُسَمَّ فَاعِلُهُ قالَ : ويُقالُ مِنْهُ في التَّعَجُّبِ : مَا أَشْغَلَهُ قالَ : وهو شَاذٌّ إِنَّما يُحْفَظُ حِفْظاً لأَنَّهُ أي التَّعْجُّبُ مَوْضُوعٌ عَلى صِيغَةِ فِعْلِ الفاعِلِ ولا يُتَعَجَّبُ مِنَ الْمَجْهُولِ ويُقالُ : شُغِلَ عَنْهُ بِكَذا عَلى ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وهوَ شَغِلٌ ككَتِفٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ قال ابنُ سِيدَه : وعندي أَنَّهُ على النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له يَجِيءُ عليْهِ : قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وكذلكَ رَجُلٌ مُشْتَغِلٌ بِكَسْرِ الغَيْنِ قالَ : وفَتْحُ الغَيْنِ أي عَلى لَفْظِ المَفْعُولِ نَادِرٌ وأَنْشَدَ :

إنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيَا لَمُتَّلَهٌ ... وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيشْتَغِلُ وقالَ اللَّيْثُ : اشْتَغَلْتُ أنا والفعلُ الَّلازِمُ اشْتَغَلَ . وقالَ أبو حاتِم في كِتابِ تَقْويمِ المُفْسَدِ والمُزالِ عن جِهْتِهِ من كَلامِ العَرَب : لا يُقالُ : اشْتَغَل وكذلك قالَ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارِسٍ في المقاييس : قَدْ جَاءَ عنهم : اشْتَغَلَ فُلانٌ بالشَّيْءِ فَهُو مُشْتَغِلٌ وأنْشَدُوا :

حيَّتْكَ ثُمَّتَ قالَتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا ... اليومَ كُلَّهُمُ يا عُرْوَ مُشْتَغِلُ وشَغْلٌ شَاغِلٌ : مُبالَغَةٌ كَما يَقولونَ : شِعْرٌ شاعِرٌ ولَيْلٌ لاَئِلٌ ومَوْتٌ مائِتٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ سِيبَوَيْه : هو بِمَنْزِلَةِ قَوْلِهم : هَمٌّ نَاصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ . والمَشْغَلَةُ كَمَرْحَلَةٍ : ما يَشْغُلُكَ أي يَحْمِلُكَ عليه . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الشَّغْلَةُ : بالفتحِ والْبَيْدَرُ والْكُدْسُ والعَرَمَةُ واحِدٌ ج : شَغْلٌ كتَمْرَةٍ وتَمْرٍ ورَوَى الشَّعْبِيُّ في الحديثِ : أَنَّهُ خَطَبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه عَلى شَغْلَةٍ فَحَمَدَ اللهَ وأثْنَى عليْهِ وصَلَّى عَلى رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ثُمَّ قالَ : الصَّمْتُ حُكْمٌ والسُّكُوتُ سَلاَمَةٌ ولا رَأْيَ لِمَنْ لا يُطاعُ ومُخالَفَةُ الشَّفِيقِ النَّاصِحِ تُورِثُ الحَسْرَةَ والنَّدَامَةَ قالُوا : حَكِّمْ فقلتُ : لا فَقَالُوا : لا بُدَّ فَلَمَّا حَكَّمْتُ قالوا : لا حُكْمَ إلاَّ لِلِّهِ ألاَ وإِنَّ هذه كَلِمَةُ حَقٍّ يُرادُ بِها بَاطِلٌ إِنَّما يَقولُونَ : لا أمِيرَ ولا إِمارَةَ . وأشْغُولَةٌ بالضَّمِّ : أفْعُولَةٌ مِنَ الشُّغْلِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : شَغَلَتْنِي عَنْكَ الشَّواغِلُ جَمْعُ شاغِلٍ . والمَشَاغِلُ : جَمْعُ المَشْغَلَةِ . واشْتَغَلَ فيهِ السَّمُّ : سَرَى والدَّوَاءُ : نَجَعْ . والشَّغَلَةُ مُحَرَّكَةً : لَغُةٌ في الشَّغْلَةِ بالفتحِ عن ابنِ الأَثِيرِ . والشَّغَّالُ كشَدَّادٍ : الكَثيرُ الشُّغْلِ . وتَشَاغَلَ عنهُ : ذَهَبَ

وفُلاَنٌ فَارغٌ مَشْغُولٌ : مَتَعَلِّقٌ بِما لا يَنْتَفِعُ به . وهو أشْغَلُ مِن ذَاتِ النِّحْيَيْنِ . ومِنَ المَجازِ : دارٌ مشْغُولَةٌ فيها سَكَّانٌ . وجَارِيَةٌ مَشْغُولَةٌ : لها بَعْلٌ . ومَالٌ مَشْغُولٌ : مُعَلَّقٌ بِتِجارَةٍ

لسان العرب
الشَّغْل والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له وقيل لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة رَدِيئة وقد شُغِلَ فلان فهو مَشْغُولٌ وقال ثعلب شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه قال وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه قال وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل قال ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يسمَّ فاعله واشْتَغَلْت ورجل شَغِل من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ ومَشْغُولٌ قال ابن سيده ورجُل شَغِلٌ عن ابن الأَعرابي قال وعندي أَنه على النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل الأَخيرة على لفظ المفعول وهي نادرة حكاها ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ على المبالغة مثل لَيْل لائِلٌ قال سيبويه هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ واشْتَغَلَ فلان بأَمره فهو مُشْتَغِلٌ ابن الأَعرابي الشَّغْلة والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر ورى الشَّعْبي في الحديث أَن عليّاً عليه السلام خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على شَغْلةٍ عَنَى البَيْدَرَ قال ابن الأَثير هي بفتح الغين وسكونها
الرائد
* شغل يشغل: شغلا وشغلا. 1-البيت: سكنه. 2-ه بالأمر: جعله مشغولا به. 3-ه عن الأمر: ألهاه عنه.ا
الرائد
* شغل تشغيلا. 1-ه: شغله بكثرة. 2-ه: جعله يشتغل.
الرائد
* شغل. عنه بكذا: تلهى به عنه.
الرائد
* شغل *ر.*©شغل©.
الرائد
* شغل. ذو شغل.
الرائد
* شغل. إمتلاء الوقت بالعمل أو غيره فلا يبقى فيه فراغ، ج أشغال وشغول.
الرائد
* شغل. ج أشغال وشغول. 1-مص. شغل. 2-إمتلاء الوقت بالعمل أو غيره فلا يبقى فيه فراغ. 3-عمل: «أنا في شغل شاغل».ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: