وصف و معنى و تعريف كلمة ومهجنا:


ومهجنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و هاء (ه) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومهجنا في معاجم اللغة العربية:



ومهجنا

جذر [مهج]



معنى ومهجنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


في السير وغيرِه: أسرَع. وـ الشيء: أرسلَه. وـ كلامه: كذبَ فيه. وـ الحبل: فتَلَه فَتْلاً شديداً. وـ اليمين: وَكَّدَها.( السُّمَاهِجُ ) من اللبن: الذي ليس بحلوٍ ولم يأخذ طعماً.( السِّمْهاجُ ): الكَذِبُ.( السَّمْهَجُ ): السَّهْلُ. يقال: ماءٌ سَمْهَجٌ، وأرضٌ سمهج، ودِرْعٌ سمهج. وـ من اللَّبن: الحلوُ الدسمُ.( السَّمْهَجَةُ ) من الأَيمانِ: المؤكَّدَةُ.
Advertisements


مختار الصحاح
م ه ج : المُهْجَةُ الدم وقيل دم القلب خاصة وخرجت مُهْجَتُهُ أي روحه
الصحاح في اللغة
المُهْجَةُ: الدَمُ. وحكي عن أعرابيٍّ أنَّه قال: دفنتُ مُهْجَتَهُ، أي دَمَهُ. ويقال: المُهْجَةُ دَمُ القَلْبِ خاصَّةً. ويقال: خَرَجَتْ مُهْجتُه،

إذا خرجت روحُه. وشَحْمٌ أُمْهُجٌ بالضم، أي رَقيقٌ. والأُمْهُجانُ بالضم: اللبنُ الرقيق. ولبن ماهِجٌ، إذا رَقَّ.
تاج العروس

" سَمْهَجَ كلامَه : كَذَبّ فيه " . هذه المادة في نسختنا مكتوبةٌ بالأسود وهو الصواب . وتوجد في بعضها بالحُمْرة . وهي في الصحاح مختصرة . " و " سَمْهَجَ " الدَّرَاهِمَ : رَوَّجَهَا . و " سَمْهَجَ : " أَرْسَل . و " سَمْهَجَ : " أَسْرَعَ "

والسَّمْهَجَة : الفَتْلُ الشَّديدُ . وقد سَمْهَجَ : " فَتَلَ شديداً . و " سَمْهَجَ : " شَدَّدَ في الحَلِفِ " . قال :

" يَحْلِفُ بَجُّ حَلِفاً مُسَمْهَجا



" قلتُ له : يا بَجُّ لا تُلَجِّجَا ويَمِين سَمْهَجةٌ : شديدةٌ . وقال كُراع : يَمينٌ سَمْهَجةٌ : خفيفةٌ . قال ابنُ سيده : ولستُ منه على ثِقةٍ

والسَّمْهَجُ : السَّهْلُ

" ولَبَنٌ سَمْهَجٌ : خُلِطَ بالماء " قاله أبو عبيدة " أو دَسِمٌ حُلْوٌ " قال الفَرَّاءُ

والسَّمْهَجُ والسَّمْهِيج : اللبن الدَّسِم الخبيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمَلَّج وقد تقدم . " كالسَّمْهَجيجِ فيهما وفي اللسان : السمهجيع من ألبانِ الإبلِ : ما حُقِنَ في سِقاءٍ غيرِ ضارٍ فلبثَ ولم يَأخُذْ طَعْماً

" والمُسَمْهَج من " الحِبالِ : المَفْتٌولُ شديداً ومن " الخَيْلِ : المُعْتدِلُ الأَعْضاءِ " قال الراجز :

" قد أَغْتدي بسابحٍ ضافي الخُصَلْ

" مُعْتَدِلٍ سُمْهِجَ في غيرِ عَصَلْ " وسَمَاهِجُ " بالفتح " : ع بين عُمَانَ والبَحْرَيْنِ " في البَحْرِ

" وسَمَاهيجُ إشْبَاعُه " زِيدتْ عليه الياءُ " أو موضِعٌ آخَرُ قريبٌ منه " . وفي الصحاح : الأصمعي : سَمَاهِيجُ : جزيرةٌ في البحرِ تُدعى بالفراسية : ماشْ ما هِي فعَرَّبتها العربُ . وأنشد :

" يا دارَ سًلْمى بينَ دارَاتِ العُوجْ

" جَرَّتْ عليها كلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ

" هَوْجاءَ جاءَتْ مِنْ جبالِ ياجُوجْ

" منْ عَنْ يمينِ الخطِّ أو سَماهِيجْ انتهى . وقال أبو داود :

وإذا أدْبَرَتْ تقولُ : قُصُورٌ ... من سماهيجَ فَوْقَها آطامُ وعن أبي عُبَيْدةَ : يقال " لَبَنٌ سُمَاهِجٌ عُمَاهِجٌ بضمهما " : إذا كان " ليس بحُلْوٍ ولا آخِذَ طَعْمٍ " وسيأتي

" والسِّمْهَاجُ بالكسر : الكَذِبُ وأرضٌ سَمْهَجٌ : واسعةٌ سَهْلَةٌ وريحٌ سَمْهَجٌ : سهلةٌ . وعن الأصمعي ماءٌ سَمْهَجٌ : لَيِّنٌ



تاج العروس

" لَبَنٌ سَمْهَجٌ لَمْهَجٌ " أَي " دَسِمٌ حُلْوٌ " وقد تقدّم في سَمهج

تاج العروس



" المُهْجَة " بالضّمّ وإِنما أَطْلَق لشُهْرَتِه " : الدَّمُ " . وفي الصّحاح : حُكِيَ عن أَعرابيّ أَنه قال : دَفَنْتُ مُهْجَتَه : أَي دَمَه ؛ هكذا في النُّسخ . ووجدْت في هامشه أَنه تصحيف والذي ذَكرَه ابنُ قتيبة وغيرُه في هذا : " دَفَقَتْ مُهْجَتُه " بالفاءِ والقاف . قلت : ومثله في نُسخ الأَساس وهو مَجاز . " أَو دَمُ القَلْبِ " ولا بقاءَ للنَّفْسِ بعدما تُرَاق مُهْجتُها . " والرُّوحُ " يقال : خَرَجَتْ مُهْجَتُه أَي رُوحُه وهو مجَاز . وقيل : المُهْجةُ : خالِصُ النَّفْسِ . وقال الأَزهريّ : بذَلْتُ له مُهْجَتي أَي نَفْسِي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه . ومُهْجَةُ كلِّ شَيْءٍ خالِصُه . " والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ بضَمِّهما " : اللَّبَنُ الخالِصُ من الماءِ مُشتَقٌّ من ذلك . ولَبَنٌ أُمْهُجانُ إِذا سَكَنَتْ رَغْوَتُه وخَلَصَ ولم يَخْثُر . " والماهِجُ : الرَّقيقُ من اللَّبَنِ " ما لم يَتغيَّرْ طَعمُه . ولبَنٌ أُمْهُوجٌ مثلُه . الأُمْهُجُ : " الشَّحْمُ " الرَّقيقُ . وعن ابن سيده : شَحْمٌ أُمْهُجٌ : نِيءٌ وهو من الأَمثلة الّتي لم يَذكُرْها سيبويه . قال ابنُ جِنّي : قد حَظَر في الصّفة " أُفْعُل " وقد يمكن أَن يكون مَحذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكُوبٍ . قال : ووَجدْت بخطّ أَبي عليٍّ عن الفَرّاءِ : " لبنٌ أُمْهُوجٌ " فيكون أُمْهُجٌ هذا مَقصوراً ؛ هذا قولُ ابن جِنِّي . " ومَهَجَ كمَنَعَ " يَمْهَجُ مَهْجاً : " رَضِعَ " . مَهَج " جاريَتَه : نَكَحها " . عن أَبي عمرٍو : مَهَجَ : إِذا " حَسُنَ وَجْهُه بعد عِلَّةٍ " من المجاز في الأَساس : " امْتُهِج " الرَّجلُ : إِذا " انتُزِعَت مُهْجتُه " " ومَمْهُوجُ البَطْنِ " إِذا كان " مُسْتَرْخِيَه "

لسان العرب
المُهْجَةُ دم القلب ولا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها وقيل المُهْجَةُ الدَّمُ وحكي عن أَعرابي أَنه قال دَفَنْتُ مُهْجَتَه ( * قوله « دفنت مهجته » قال في شرح القاموس بعد حكاية الأعرابي نقلاً عن الصحاح هكذا في النسخ ووجدت في هامشه أنه تصحيف والذي ذكره ابن قتيبة وغيره في هذا دفقت مهجته بالفاء والقاف قلت ومثله في نسخ الأساس وهو مجاز ) أَي دمَه ويقال خَرَجَت مُهْجَتُه أَي روحُه وقيل المُهْجةُ خالِصُ النفْسِ قال أَبو كبير يَكْوي بها مُهَجَ النُّفوسِ كأَنما يَسْقِيهمُ بالبابِلِيِّ المُمْقِرِ الأَزهري بَذَلْتُ له مُهْجَتي أَي بذلت له نفسي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه ومُهْجةُ كلّ شيء خالِصُه والماهِجْ والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ كلُّه اللبن الخالص من الماء مشتق من ذلك قال وعَرَّضوا المجلِسَ مَحْضاً ماهِجا وقيل هو اللبن الرقيق ما لم يتغير طعمه ولَبن أُمْهُجانٌ إِذا سَكَنَتْ رَغْوته وخَلَص ولم يخثُر ولبن ماهِجٌ إِذا رقَّ ولبن أُمْهوجٌ مِثله ومنه مُهْجة نفسِه خالص دمِه وشحْمٌ أُمْهُجٌ بالضم أَي رقيق ابن سيده شحم أُمْهُجٌ نِيءٌ وهو من الأَمثلة التي لم يذكرها سيبويه قال ابن جني قد حُظر في الصفة أُفْعُلٌ وقد يُمكِن أَن يكون محذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكوبٍ قال ووجدت بخطّ أَبي عليّ عن الفراء لَبَنٌ أُمْهوجٌ فيكون أُمْهج هذا مقصوراً هذا قول ابن جني أَبو عمرو مَهَجَ إِذا حَسُن وجهُه بعد علة قال ابن سيده وأُمْهوجٌ وأُمْهُجانٌ نِيءٌ كأُمْهُج
الرائد
* مهج يمهج: مهجا. 1-حسن وجهه بعد اعتلاله. 2-الولد أمه: رضعها. 3-نضر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: