وصف و معنى و تعريف كلمة ومود:


ومود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح ومود في معاجم اللغة العربية:



ومود

جذر [ومد]

  1. وَدَك: (اسم)
    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ : شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل ، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة : ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان ، لها بذور ، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
  2. وَدُكَ: (فعل)
    • وَدُكَ ( يَوْدُكُ ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ : سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  3. وَدِك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  4. وَدِك: (اسم)

    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  5. وَدِكَ: (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ : سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه : صار بها الودَك ؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ : ذو وَدَكٍ
  6. وَدَّكَ: (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ : جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  7. وَمِدَ: (فعل)
    • وَمِدَ ( يَوْمَدُ ) وَمَدًا فهو وَمِدٌ ، وهي وَمِدةٌ
    • وَمِدَ عليه : غصِبَ وحَمِىَ
    • وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ : اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح
,
  1. وَدَكُ
    • ـ وَدَكُ : الدَّسَمُ .
      ـ دِكَةُ : الاسمُ من وَدَكُ ، ودِكَتْ يَدُه .
      ـ وَدَّكَهُ : جَعَلَهُ فيه .
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ ، ورجُلٌ وادِكٌ : سَمينٌ ، وذو وَدَكٍ ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ .
      ـ وَديكَةُ : دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ .
      ـ وَدَكُ : أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ .
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ : أسْماءٌ .
      ـ بَناتُ أوْدَكَ : الدَّواهي .
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو : أيّ الناسِ .
      ـ وَدْكاءُ : رَمْلَةٌ ، أو موضع .
      ـ وُدَيْكُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَدَكُ
    • ـ وَدَكُ : الدَّسَمُ .
      ـ دِكَةُ : الاسمُ من وَدَكُ ، ودِكَتْ يَدُه .
      ـ وَدَّكَهُ : جَعَلَهُ فيه .
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ ، ورجُلٌ وادِكٌ : سَمينٌ ، وذو وَدَكٍ ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ .
      ـ وَديكَةُ : دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ .
      ـ وَدَكُ : أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ .
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ : أسْماءٌ .
      ـ بَناتُ أوْدَكَ : الدَّواهي .
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو : أيّ الناسِ .
      ـ وَدْكاءُ : رَمْلَةٌ ، أو موضع .
      ـ وُدَيْكُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ودَّكَ
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك :-
      ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأَوْدَكُ
    • الأَوْدَكُ الأَوْدَكُ بناتُ أَوْدَاك : الدَّواهي .
      ويقال : ما أَدري أي أَودكٍ هو : أيُّ الناس هو .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. ودك الخروف
    • سمِن لحمه :- لحم وَدِك - ديكٌ وَديك .

    المعجم: عربي عامة

  5. ودّك الشّيء
    • جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم .

    المعجم: عربي عامة

  6. ودك
    • و د ك : الوَدَك دسم اللحم ودجاجة وَدِيكَةٌ أي سمينة وديك وَدِيكٌ أيضا

    المعجم: مختار الصحاح



  7. وَدُكَ
    • وَدُكَ وَدُكَ ُ ( يَوْدُكُ ) وَدَكةً : سَمِنَ .
      فهو وَدِيكٌ .
      وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ ، ووَدُواكٌ .
      يقال : ديكٌ وديكٌ ، ودَجاجةٌ وديكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَدِكَ
    • وَدِكَ وَدِكَ َ ( يَوْدَكُ ) وَدَكًا : سَمِنَ .
      فهو وَدِكٌ .
      و وَدِكَ يدُه : صَار بها الوَدَكُ .
      ويقال : لحمٌ وَدِكٌ : ذو وَدَكٍ .
      وهي وَدِكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَدَّكَ
    • وَدَّكَ فلانٌ الشيءَ : جعل فيه الوَدَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَدِكٌ


    • [ و د ك ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- خَرُوفٌ وَدِكٌ :- : سَمِينٌ .

    المعجم: الغني

  11. وَدُكَ
    • [ و د ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَدُكَ ، يَوْدُكُ ، مصدر وَدَاكَةٌ . :- وَدُكَ الدِّيكُ :- : سَمِنَ .

    المعجم: الغني

  12. وَدِكَ
    • [ و د ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَدِكَ ، يَوْدَكُ ، مصدر وَدَكٌ .
      1 . :- وَدِكَ الْخَرُوفُ :- : سَمِنَ .
      2 . :- وَدِكَتْ يَدُهُ :- : صَارَ بِهَا الوَدَكُ .

    المعجم: الغني

  13. وَدَكٌ
    • [ و د ك ]. ( مصدر وَدِكَ ).
      1 . :- رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ :- : سَمِينٌ وَدَسِمٌ .
      2 . :- الوَدَكُ :- : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ .
      3 . :- مَا فِيهِ وَدَكٌ :- : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ .



    المعجم: الغني

  14. وَدَك
    • وَدَك :-
      1 - مصدر ودِكَ .
      2 - دَسَم ، أو دَسَم اللَّحْم ودُهْنُه الذي يُسْتَخرج منه
      • رَجُلٌ ذو وَدَك : سَمين ، - ما فيه وَدَك : ليس عنده طائل .
      3 - ( النبات ) شجرة زينة أصلها من الصين واليابان ، لها بذور ، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وَدِك
    • وَدِك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ودك
    • ودك
      1 - سمين

    المعجم: الرائد

  17. الوَدَكُ
    • الوَدَكُ : الدَّسَم ، أو دَسَم اللَّحم ودُهنُه الذي يُستخرَجُ منه .
      و الوَدَكُ شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل ، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة .
      وَوَدَكُ المَيْتة : ما يسيل منها ويقال : ما فيه وَدَكٌ : لم يكن عنده طائل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَدَك
    • ودك - يودك ، ودكا
      1 - ودك الشيء : كان دسما سمينا « ودكت اليد »

    المعجم: الرائد

  19. ودك
    • ودك - يودك
      1 - وداكة . الشيء : كان دسما سمينا

    المعجم: الرائد

  20. ودِكَ
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك :-
      ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :- لحم وَدِك ، - ديكٌ وَديك .
      • ودِكت يدُه : صار بها الودَك ؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ودك
    • " الوَدَكُ : الدسم معروف ، وقيل : دَسَمُ اللحمِ ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً .
      ووَدَّك الشيءَ : جعل فيه الوَدَك .
      ولحم وَدِكٌ ، على النسب : ذو وَدَك .
      وفي حديث الأَضْاحي : ويَحْمِلون منها الوَدَك ؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه ، ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً ، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم ، أو حِلابةُ السَّمْنِ .
      وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ ، والدِّكَة : اسم من الوَدَك .
      وقالت امرأة من العرب : كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك .
      ودجاجة وَدِيكة أي سمينة ، ودِيكٌ وَدِيكٌ .
      ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك : ذات وَدَكٍ .
      ورجل وادكٌ : سمين ذو وَدَكٍ .
      والوَدِيكة : دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة .
      الفراء : لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ ؛ يعني الدَّواهي .
      وقولهم : ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو .
      ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ : أسماء .
      والوَدْكاء : رملة أو موضع ؛ قال ابن أحمر : بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ ، لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه ؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك ، بالوَدْكاء ، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ومود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمِدٌ**، ةٌ - [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "يَوْمٌ وَمِدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. "لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ". 2. "كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ" : أَيْ غَضْبَانَ.
معجم الغني
**وَمَدٌ** - [و م د]. (مص. وَمِدَ). "اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ" : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
معجم الغني
**وَمِدَ** - [و م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمِدْتُ**،** أَوْمَدُ**،** اِيْمَدْ**، مص. وَمَدٌ. 1. "وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. 2. "وَمِدَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
المعجم الوسيط
عليه ـَ ( يَوْمَدُ ) وَمَداً: غضِب وحَمِيَ. وـ اليوم واللَّيلة: اشتدّ حرّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِد، وهي وَمِدة.( الوَمَدُ ): شِدّة حرّ اليوم والليل. وـ ندًى يجيء في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سكون الرِّيح؛ وهو ما يعبّر عنه اليوم بالرُّطوبة.( الوَمَدَةُ ): الومَد.
الصحاح في اللغة
الوَمَدُ والوَمَدَةُ بالتحريك: شدَّة حرِّ الليل. وقد وَمِدَتْ ليلتنا. ووَمِدَ الرجل أيضاً: لغةٌ في وَبِدَ، أي غضبَ وحَمِيَ.
تاج العروس

كُلُّ ما قَبْلَه سُكُونٌ بِلاَ وَا ... وٍ فَدَالٌ وما سِوَاهُ فَمُعْجَمْ وفي أَمالي ثَعْلَبٍ : نُمْروذُ بالذال المُعجمة وأَهل البصرة يقولون نُمْرود بالدال المهملة وعلى هذا عَوَّلَ كَثيرونَ فجَوَّزُوا الوَجْهينِ اسمُ مَلِكٍ مِنَ الجَبَابِرَةِ معروفٌ قالَه ابنُ سِيده في المحكم وكأَنَّ ثَعْلَباً ذَهَبَ إِلى اشتقاقِه من التَّمَرُّدِ فهو على هذا ثُلاثِيٌّ قال شيخُنا : وهو نُمرود بن كَنْعَان بن سِنْجَارِيب ابن نُمْرُود الأَكبر بن كُوش بن حَام ابن نُوح قالَهُ ابنُ دِحْيَةَ في التنوير . ومما يستدرك عليه : ن و م د

نَوْمَوْد بفتح الأَول والثالِثِ : جَدُّ أَبي بكرٍ أَحمدَ بن إِبراهيِم بن نَوْمَوْد الجُرْجَانيّ شافعيٌّ تَفَقَّه على أَبي العبَّاس بن سُرَيْجٍ

تاج العروس

الوَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحَرُّ الشديدُ مع سُكُونِ الرِّيحِ قاله الكسائيُّ : وقيل : هو الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيح أَو الوَمَدُ : نَدًى يَحِيءُ في صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ مع سُكون الريح قال أَبو منصور : وقد يَقَعُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً قال : وهو لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على البلادِ المُتَاخِمَةِ له مِثْل نَدَى السمَّاءِ وهو يُؤْذِى الناسُ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه يقال : لَيْلَةٌ وَمِدٌ بغير هاءٍ ووَمِدَةٌ وهو الأَكْثَرُ وذاتُ وَمَدٍ الأَخير من الأَساس وقَد وَمِدَ اليَوْمُ وَمَداً فهو وَمِدٌ وأَكثَرُ ما يُقَال في الليلِ وَمِدَت الليلةُ تَوْمَدُ وَمَداً وقال الرَّاعِي يصف امرأَةً :

كأَنَّ بَيْضَ نَعَامس في مَلاحِفِهَا ... إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ إِذَا اخْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ الوَمَدُ : شِدَّةُ حَرِّ الليلِ كالوَمَدَةِ مُحَرَّكَةً فيهما وقد جاءَ في حَدِيث عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ قال الليثُ : الوَمَدَةُ تَجِيءُ في صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حتى تَقَع على الناسِ لَيْلاً : من المَجاز : الوَمَدُ : الغَضَبُ وفِعْلُ الكُلِّ وَمِدَ بالكسر كوَجِلَ يقال : وَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كوَبِدَ وقد تقَدَّم وهو عليه وَمِدٌ : غَضْبَانُ

لسان العرب
الوَمَدُ نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح وقيل هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح قال الكسائي إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ الوَمَدةُ نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح الليث الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً قال أَبو منصور وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً قال والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته قال وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ وليلةٌ وَمِدةٌ وأَكثر ما يقال في الليل وقد وَمِدَت الليلةُ بالكسر تَوْمَدُ وَمَداً ويقال ليلة ومِدٌ بغير هاء ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ بالتحريك شدّة حر الليل ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ
الرائد
* ومد يومد: ومدا. 1-ت الليلة: اشتد حرها مع سكون الريح. 2-عليه: غضب.
الرائد
* ومد. 1-مص. ومد. 2-شدة الحر مع سكون الريح.
الرائد
* ومد. 1-«يوم ومد»: شديد الحر مع سكون الريح. 2-«هو عليه ومد»: أي غضبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: