وصف و معنى و تعريف كلمة وموما:


وموما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وموما في معاجم اللغة العربية:



وموما

جذر [ومم]

  1. مَوماء: (اسم)
    • الجمع : المَوامِي
    • المَوْمَاءُ : المفازةُ الواسِعَةُ
  2. ومَأَ: (فعل)
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ، وهي وامئةٌ، والمفعول موموء إليه
    • ومَأ إليه: أشار
  3. وَمَّأَ: (فعل)
    • وَمَّأَ تَوْمِئَةً
    • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  4. إِيماء: (اسم)
    • مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ
    • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
    • فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل
    • إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة


  5. إِيماء: (اسم)
    • إيماء : مصدر أَومأَ
  6. مُومِئ: (اسم)
    • مُومِئ : فاعل من أَومأَ
  7. وامئ: (اسم)
    • وامئ : فاعل من ومَأَ
  8. وامئة: (اسم)
    • وامئة : فاعل من ومَأَ
  9. وامِئة: (اسم)
    • الوَامِئَةُ : الداهيةُ
  10. مُومَأ: (اسم)


    • مُومَأ : اسم المفعول من أَومأَ
  11. مُومَأٌ: (اسم)
    • مفعول من أَوْمَأَ
    • مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ
  12. إِيماءة: (اسم)
    • الجمع : إِيمَاءاتٌ
    • (اِسْمُ الْمَرَّةِ) إيمَاءةٌ مُعَبِّرَةٌ : حَرَكَةٌ، إشَارَةٌ، لَفْتَةٌ بِوَاسِطَةِ عُضْوٍ مِنْ أعْضَاءِ الجِسْمِ أَوْ مَلاَمِحِ الوَجْهِ
  13. مَوماة: (اسم)
    • الجمع : المَوامِي
    • المَوْمَاةُ : المَوْماءُ
  14. تَوْمِئَة: (اسم)
    • تَوْمِئَة : مصدر وَمَّأَ
  15. تَومِئة: (اسم)
    • مصدر وَمَّأَ
    • التَّوْمِئَةُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها
  16. موموء: (اسم)


    • موموء : اسم المفعول من ومَأَ
  17. الإيماء: (مصطلحات)
    • الإشارة باليد أو الحاجب أو غيرهما. (فقهية)
  18. توءمان: (اسم)
    • التوءمان : اسم آخر لبرج الجوزاء
  19. إيمـاء: (مصطلحات)
    • من أومى يومي إيماءا، ولغة هو الإشارة. واصطلاحا الصلاة إيماءا هي الصلاة بالإشارة إلى الركوع والسجود بالإنحناء، او بتحريك عينيه إن لم يقدر على الانحناء. (فقهية)
  20. وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ:
    • وَمَا مَاثَلَهُ، مَا جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ.
  21. ومأ إليه:
    • أشار ''ومأ إليه أن اذهب''.
  22. إيماءً إلى كذا:


    • إشارة إليه.
  23. فنّ الإيماء:
    • فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل.
  24. ما يُمِرُّ وما يُحْلي:
    • أَيْ ما يُضِرُّ وما يَنْفَعُ.
  25. تَوْءمان أخويَّان: (طبية)
    • وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى.
,
  1. مَوْماءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَوْماءُ ومَوْماةُ: الفَلاةُ، ج: المَوامِي.
      ـ مُوْ: دَواءٌ نافعٌ لِوجَعِ المَفَاصِلِ والكَبِدِ شُرْباً وطِلاءً، ومن عُسْرِ البَوْلِ، ومن أوجاعِ المَثانةِ، والرَّحِمِ، والمَغَصِ، والنَّفْخ.
  2. ومأ (المعجم لسان العرب)


    • "ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً: أَشارَ مِثل أَوْمَأَ.
      أَنشد القَنانيُّ: فقُلْت السَّلامُ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ، ولا تقل أَوْمَيْتُ.
      الليث: الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ، وقد تَقُولُ العرب: أَوْمَأَ برأْسِه أَي، قال لا.
      قال ذوالرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ، عن نُخَراتِها، * بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي: إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ، فاحْتاجَ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ.
      ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة.
      قال ابن سيده: أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً.
      وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به. وقال أَيضاً: ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه.
      قال: وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ.
      وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه، إِما لغة فيه، أَو مقلوب عنه، من تذكرة أَبي علي.
      وأَنشد ابن شميل: قد أَحْذَرُ ما أَرَى، * فأَنـَا، الغَداةَ، مُوامِئُهْ.
      (* قوله «قد احذر إلخ» كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله: قد كنت أحذر ما أرى.؟

      ‏قال النَّضْرُ: زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه.
      وقال الفرَّاءُ.
      (* قوله «وقال الفراء إلخ» ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل.
      اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه.
      ويقال: وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به.
      ويقال: ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه، وما أَلْـمَأَ عليه.
      واللّه تعالى أَعلم.
      "
  3. ومَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه :-
      ومَأ إليه أشار :-ومأ إليه أن اذهب.
  4. ومَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ومَأَ إليه: أشارَ، كأَوْمَأَ وومَّأَ،
      ـ وامِئةُ: الداهِيةُ.
      ـ ذَهَبَ ثَوبي فما أدْري وامئَتَه: داهِيَته التي ذَهَبَتْ به. ‏
      ـ يُوَامِئُ فُلاناً، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ،
  5. وَمَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمَأَ إِليه وَمَأَ َ (يَمَأُ) وَمْئًا: أَشَار.
      فهو وامئ، وهي وامئةٌ.
  6. وَمَّأَ (المعجم الغني)
    • [و م أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَمَّأْتُ، أُوَمِّئُ، وَمِّئْ، مصدر تَوْمِئَةٌ. :-وَمَّأَ بِيَدِهِ :- : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. :-وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ.


  7. وَمَأَ (المعجم الغني)
    • [و م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَمَأْتُ، أَوْمَأُ، اِئْمَأْ، مصدر وَمْءٌ. :-وَمَأَ إِلَيْهِ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ. :-وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ.
  8. وَمَّأ (المعجم الرائد)
    • ومأ - تومئة
      1-ومأ إليه : أشار
  9. ومأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و م أ: أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
  10. إيماء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيماء :-
      1 - مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ
      إيماءً إلى كذا: إشارة إليه، - فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل.
      2 - إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة.
  11. مَوماء (المعجم الرائد)
    • موماء - و موماة
      1-صحراء واسعة لا ماء فيها، جمع : موام
  12. ومَأ (المعجم الرائد)
    • ومأ - يمأ ، ومأ
      1-ومأ إليه : أشار
  13. المَوْمَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْمَاةُ : المَوْماءُ. والجمع : المَوامِي.
  14. الوَامِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَامِئَةُ : الداهيةُ.
  15. وَمَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمَّأَ إِليه تَوْمِئَةً: أَشار.
  16. تَوْمِئَةٌ (المعجم الغني)
    • [و م أ]. (مصدر وَمَّأَ). :-التَّوْمِئَةُ بِاليَدِ :- : الإِشارَةُ بِها.
  17. إِيمَاءةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: إِيمَاءاتٌ . [و م أ]. (اِسْمُ الْمَرَّةِ). :-إيمَاءةٌ مُعَبِّرَةٌ :- : حَرَكَةٌ، إشَارَةٌ، لَفْتَةٌ بِوَاسِطَةِ عُضْوٍ مِنْ أعْضَاءِ الجِسْمِ أَوْ مَلاَمِحِ الوَجْهِ.
  18. مُومَأٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و م أ]. (مفعول من أَوْمَأَ). :-مُومَأٌ إِلَيْهِ :- : مُشَارٌ إِلَيْهِ.
  19. ومأ إليه (المعجم عربي عامة)
    • أشار :-ومأ إليه أن اذهب.
  20. إِيماءة (المعجم الرائد)
    • إيماءة
      1-إشارة باليد أو الحاجب أو غيرها
  21. إيمائية (المعجم الرائد)
    • إيمائية
      1-فن تمثيلي يعبر فيه الممثل بالحركات والإشارات عن الأحداث والعواطف
  22. وامئة (المعجم الرائد)
    • وامئة
      1-داهية، مصيبة
  23. توْءمان أخويّان (المعجم عربي عامة)
    • (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما
  24. توْءمان أخويّان (المعجم عربي عامة)
    • (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بيضة مخصَّبة منفصلة عن الأخرى.
  25. توْءمان متماثلان (المعجم عربي عامة)
    • (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصفات الوراثية نفسها، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: