وصف و معنى و تعريف كلمة وميسا:


وميسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وميسا في معاجم اللغة العربية:



وميسا

جذر [ومس]

  1. مَيَّسّ: (فعل)
    • مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً
  2. مَيْس: (اسم)
    • مَيْس : مصدر ماسَ
  3. مَيس: (اسم)
    • مصدر مَاسَ
    • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
    • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
    • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
    • مصدر ماسَ
  4. تميَّسَ: (فعل)
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس
    • تميَّسَتِ الفتاةُ :ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت


  5. مَيَسان: (اسم)
    • مَيَسان : فاعل من ماسَ
  6. مَيسان: (اسم)
    • الجمع : مَياسِينُ
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته
    • المَيْسَانُ :كلُّ نجم زاهر
  7. مِيسان: (اسم)
    • مِيسان : فاعل من وَسِنَ
  8. ميسان: (اسم)
    • امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها
    • وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى
  9. مَيَسان: (اسم)
    • مصدر ماسَ
  10. مُتميِّس: (اسم)


    • مُتميِّس : فاعل من تميَّسَ
  11. تَمَيُّس: (اسم)
    • مصدر تَمَيَّسَ
    • تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ
  12. تميُّس: (اسم)
    • تميُّس : مصدر تميَّسَ
  13. أَمْياس: (اسم)
    • أَمْياس :جمع مِيس
  14. مَياسِينُ: (اسم)
    • مَياسِينُ : جمع مَيسان
  15. مَيَاسين: (اسم)
    • مَيَاسين :جمع مَيْسَان
  16. مَيَاسِيْنُ: (اسم)


    • مَيَاسِيْنُ : جمع مَيْسُونُ
  17. مَيسون: (اسم)
    • المَيْسُونُ : الغلامُ الحَسَنُ القدّ والوجه
  18. لامست الكرة الشّبكة:
    • مسَّتها ''لامستِ الأمواجُ الصخورَ'' ° كاد يلامسه.
  19. تميّست الفتاة:
    • ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.
  20. شَجَرُ الْمَيْسِ:
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ.
  21. مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً:
    • مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.
  22. مَيْسُ الْمِحْرَاثِ:


    • خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ.
  23. امرأة ميسان:
    • رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها ° هي مِيسان الضُّحى.
  24. ماسَ : (فعل)
    • مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  25. ماسَ : (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ :مَجَنَ
,
  1. ميس (المعجم لسان العرب)
    • "المَيْس: التَبَخْتُر، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً: تَبَخْتَر واخْتالَ.
      وغصن ميَّاسٌ: مائِلٌ.
      وقال الليث: المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه، فهو يمِيس مَيَساناً، وتَمَيَّس مثله؛ قال الشاعر:وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي،وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما.
      وفي حديث أَبي الدرداء: تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى.
      وامرأَة مُومِس ومُومِسَة: فاجِرَةٌ جِهاراً؛ قال ابن سيده: وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل، قال: ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها، كم؟

      ‏قالوا: فيها خَريعٌ، من التَخرُّع، وهو التَّثَنِّي، قال: فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ،ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ، قال: وهو مذكور في الواو؛ قال ابن جني: وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات.
      والمَيْسُونُ: الميَّاسة من النساء، وهي المُخْتالة، قال: وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس، قال: ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ.
      ومَيْسُونُ: اسم امرأَة، منه؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح، قال: وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها.
      ابن الأَعرابي: مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ.
      أَبو عمرو: المَياسِينُ النجوم الزاهرة.
      قال: والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ.
      قال أَبو منصور: أَما مَيْسانُ اسم الكوكب، فهو فَعْلانُ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر.
      والمَيْس: شجر تُعمل منه الرحال؛ قال الراجز: وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكا؟

      ‏قال أَبو حنيفة: المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ،وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال؛ قال العجاج ووصف المَطايا: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ، مِنَ التَّزَعُّلِ،مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف، قال: وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ.
      والمَيْسُ أَيضا: ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث طَهْفَةَ: بأَكْوارِ المَيْسِ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها.
      والمَيْسُ أَيضاً: الخشبة الطويلة التي بين الثورين؛ قال: هذه عن أَبي حنيفة.
      ومَيَّاسٌ: فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ.
      ومَيْسانُ: ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ.
      ومَيْسانُ: بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق، النسب إِليه مَيْسانيٌّ، ومَيْسَنانيٌّ، الأَخيرة نادرة؛ وقال العجاج: خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا،ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ.
      مُمَيَّسٌ: مُذَيَّل له ذَيْل؛ وقول العبد: ومَا قَرْيَةٌ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون.
      النضر: يسمى الوشب المَيْسُ،شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض، وقيل: المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم، فلما كثر ذلك، قالت العرب: المَيْسُ الرَّحْلُ.
      وفي النوادر: ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه، فهو يُمِيسُه،وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما.
      "
  2. مَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَيْسُ ومَيَسَانُ وتَمَيُّسُ: التَّبَخْتُرُ، ماسَ يَميسُ، فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ ومَيَّاسٌ.
      ـ ماسَ: مَجَنَ،
      ـ ماسَ اللّهُ المَرَضَ فيه: كثَّرَهُ.
      ـ مَيَّاسُ: الأسَدُ المُتَبَخْتِرُ، والذئْبُ، وفرسُ شَقيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ.
      ـ مَيْسُونُ: الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوجْهِ.
      ـ مَيْسُونُ: اسمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ، وبنتُ بَحْدَلٍ أُمُّ يزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ.
      ـ مَيْسَانُ: المُتَبَخْتِرُ، ونَجْمٌ من الجَوْزاء، أو كلُّ نَجْمٍ زاهِرٍ، ج: مَياسينُ،
      ـ كُورَةٌ معروفة بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ، والنِّسْبَةُ: مَيْسَانِيٌّ ومَيْسَنَانِيٌّ، واسمُ ليلةِ البَدْرِ، وأحد كَوْكَبَي الهَقْعَةِ.
      ـ مَيْسُ: شجرٌ عِظامٌ، ونَوْعٌ من الزَّبِيبِ، وضَرْبٌ من الكُرومِ يَنْهَضُ على ساقٍ.
      ـ تَمْييسُ: التَّذْييلُ.
  3. تميَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس :-
      تميَّسَتِ الفتاةُ ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.
  4. ميسان (المعجم الرائد)
    • ميسان - ج، مياسين
      1- ميسان : متمايل متبختر في مشيته. 2- ميسان : كل نجم شديد اللمعان
  5. تَميَّسَ (المعجم الغني)
    • [م ي س] (فعل: خماسي لازم) تَميَّسْتُ، أَتَمَيَّسُ، مصدر تَميُّسٌ. :-تَمَيَّسَ الرَّجُلُ :- : تَمَايَلَ، تَبَخْتَرَ فِي مَشْيِهِ.
  6. مَيسان (المعجم الرائد)
    • ميسان - ج، مواسين ومياسين
      1- ميسان من أخذه النعاس. 2- ميسان من النساء الرزينة.


  7. ميس (المعجم مختار الصحاح)
    • م ي س: مَاسَ بتختر وبابه باع و مَيَسَاناً أيضا بفتح الياء فهو مَيَّاسٌ و تَمَيَّسَ مثله و المَيْسُ شجر تُتخذ منه الرِّحَال
  8. المَيْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْسُ : شجرٌ عِظام حَرَجِىٌّ، للتزيين، من الفصيلة البُوقِيصِيَّة، له ثَمَرٌ أَسودُ صغيرٌ حُلوٌ تأكله الطير، وفى لحائه وجذوره مادةٌ صفراء صبغيَّة ، وخشبه قوىٌّ يصلح لمَصنوعات النجارة.
      و المَيْسُ الخشبةُ الطويلةُ فى المحراث التى بين الثَّوْرَين، وهى المعروفة اليومَ بالقَصَبة.
  9. مَيْسٌ (المعجم الغني)
    • [م ي س]. (مصدر مَاسَ).
      1. :-مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً :- : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.
      2. :-شَجَرُ الْمَيْسِ :- : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ.
      3. :-مَيْسُ الْمِحْرَاثِ :- : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ.
  10. مِيسان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِيسان :-
      • امرأة ميسان رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها
      • هي مِيسان الضُّحى: نئوم الضُّحى.
  11. مَيس (المعجم الرائد)
    • ميس - تمييسا
      1-ميس الثوب : جعل له ذيلا
  12. تَمَيُّسٌ (المعجم الغني)
    • [م ي س]. (مصدر تَمَيَّسَ). تَمَيُّسُ الرَّجُلِ :- : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ.
  13. تميَّس (المعجم الرائد)
    • تميس - تميسا
      1-تبختر وتمايل في مشيه
  14. ميسة (المعجم الرائد)
    • ميسة
      1-واحدة «الميس» للشجر
  15. لامست الكرة الشّبكة (المعجم عربي عامة)
    • مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ :- ° كاد يلامسه
  16. تَمَيَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَيَّسَ فلانٌ: تبختر واختال.
  17. مَيَّسّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً.
      38.
  18. مَيَسان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَيَسان :-
      مصدر ماسَ.
  19. مَيَّسّ (المعجم الرائد)
    • ميس
      1- مصدر ماس يميس. 2- شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو. 3- رحل. 4- خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا. 5- نوع من الزبيب.
  20. ميسن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: المَيْسُوسَنُ شراب، وهو معرَّب.
      وفي حديث ابن عمر: رأَى في بيته المَيْسُوسَنَ فقال أَخْرِجُوه فإِنه رِجْسٌ؛ هو شراب تجعله النساء في شعورهن، وهو معرَّب، وذكره الأَزهري في أَسن من ثلاثي المعتل، وعاد أَخرجه في الرباعي.
      "
  21. مَيْسانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْسانُ: موضع.
      ـ وَسَنِيُّ: الكثيرُ النُّعاس.
      ـ وَسْنَى: امرأةٌ.
      ـ مَوْسُونَةُ: المرأةُ الكَسْلَى.
      ـ مِيسانَةُ الضُّحَى: مَدْحٌ. ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ.
      ـ هو في سِنَةٍ: غَفْلَةٍ.
      ـ ما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي: من حاجَتِي.
      ـ قَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء: أوطارَها.
  22. امرأة ميسان (المعجم عربي عامة)
    • رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها ° هي مِيسان الضُّحى
  23. تميّست الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.


معنى وميسا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مومس [ مفرد ] : ج مومسات وموامس ومواميس وميامس : امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مومسة [ مفرد ] : ج مومسات ومواميس : مومس ؛ امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
المعجم الوسيط
الشيءُ بالشيءِ ـِ ( يَمِسُ ) وَمْساً: احتكّ به حتّى ينجرد.( أوْمَسَتِ ) المرأةُ: زنت وفجرت. وـ العِنب: لان للنّضج.( المُومِسُ ) مِن النِّساء: الفاجرة التي تلين لمن يريدها. ( ج ) مَيَامِس، ومَوامِس، ومَوامِيس.( المُومِسَةُ ): المُومِس.( المُوَمَّسُ ): البعير الذي لم يُرَضْ.
الصحاح في اللغة
المومِسَةُ: الفاجرةُ.
تاج العروس

الوَمْسُ - كالوَعْدِ - : احْتِكَاكُ الشَّيْءِ بالشّيْءِ حتّى يَنْجَرِدَ قاله ابنُ دُرَيْدِ وأَنْشَدَ :

" يَكَادُ المِرَاحُ الغَرْبُ يَمْسِى غُرُوضَهَاوقَدْ جَرَّدَ الأَكْتَافَ وَمْسُ الحَوَارِكِ يَمْسِي أَي يُسِيل قال الصّاغَانِي : وهُوَ لِذِي الرُّمَّة وقد أَنشَدَ عَجُزَ البَيْت والرِّوَايَةُ مَوْرُ المَوَاركِ وهكذا قالَه الأَزْهَرِيّ وزاد : ولَمْ أَسْمَعِ الوَمْسَ لِغَيْرِه . وفي الصّحاح : المُومِسَةُ : الفَاجِرَةُ أَي الزّانِيَة الَّتِي تَلِينُ لِمُريدِهَا كالمُومِسِ سُمِّيَت بها كما تُسَمّى خَرِيعاً من التَّخَرُّعِ وهُوَ اللَّينُ والضَّعْفُ والجَمْعُ المُومِسَاتُ ومنه حَدِيثُ جُرَيْجٍ حَتَّى يَنْظُرَ في وُجُوهِ المُومِسَاتِ أَي الفَوَاجِر مُجَاهَرَةً ويُجْمَع أَيْضاً على مَيَامِسَ والمَوَامِيسُ بإشْبَاعِ الكَسْرَة لِتَصِير ياءً كمُطْفلٍ ومَطَافِلَ ومَطَافِيلَ وفي حَدِيث أَبِي وَائلٍ أَكْثَرُ أَتْبَاعِ الدَّجّالِ أَوْلاَدُ المَيَامِسِ وفي رواية أولادُ المَوَامِسِ قال ابنُ الأَثِير : وقد اختُلِف في أَصْلِ هذه اللَّفْظَة فبعضُهُم يجعَلُه من الهَمْزَة وبعضُهُم يَجْعَلُه من الواو وكُلٌّ منهما تَكَلَّف لهُ اشتِقَاقاً فيه بُعْدٌ وذَكَرَها هو في حَرْف المِيم ؛ لِظَاهِرِ لفْظِهَا ولاخْتِلافهم في لفظِهَا . قلتُ : وذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه في م ي س وقال وإنّمَا اخْتَرْتُ وَضْعَه في ميسِ - باليَاءِ - وخَالَفْتُ ترتِيبَ اللُّغَويِّينَ في ذلِك ؛ لأَنّهَا صِفَةُ فاعِل قال : ولم أَجِدْ لَهَا فِعْلاً الْبَتَّةَ يجوزُ أَنْ يكونَ هذا الاسْمُ عليه إلاّ أَنْ يَكُونَ من قَوْلِهمْ : أَمَاسَتْ جِلْدَهَا كما قالُوا فيها : خَرِيعٌ من التَخَرُّعِ وهو التَّثَنِّي قال : فَكَانَ يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَةٌ لكِنَّهُمْ قَلَبُوا العَيْنَ إلى الفاءِ فكان أَيْمَسَتْ ثمّ صِيغَ اسم الفَاعِل على هذا وقد يَكُونُ مُفْعِلاً من أَوْمَس العِنَبُ إذا لانَ . انْتَهَى . وأَوْمَسَت المَرْأَةُ : أَمْكَنَتْ نَفْسَها من الوَمْسِ وهو الاحْتِكَاكُ هكذا نقله الزَّمَخْشَرِيّ في الأَساس . والمُوَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي لم يُرَضْ من الإِبِلِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَوْمَسَ العِنَبُ إذا لانَ للنُّضْجِ قِيل : ومنه المُومِسُ كما تَقَدَّم عن ابنِ سِيدَه . قال ابنُ جِنِّى : المُومِسَاتُ : الإِمَاءُ الّلاتِي للخِدْمَة

لسان العرب
الوَمْس احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد قال الشاعر وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِكِ قال ولم أَسمع الوَمْس لغيره والرواية مَوْر المَوارِكِ وأَوْمَسَ العِنَب لانَ للنُّضْجِ وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات والمُومِسات الفواجر مجاهرة وفي حديث جريج حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس وأَصحاب الحديث يقولون ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل وفي حديث أَبي وائل أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس وفي رواية أَولاد المَوامِس قال ابن الأَثير وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها
الرائد
* ومس يمس: ومسا. الشيء بالشيء: حكه به حتى يصبح صقيلا أملس.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: