وصف و معنى و تعريف كلمة ونأتك:


ونأتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونأتك في معاجم اللغة العربية:



ونأتك

جذر [ونأ]

  1. بالونات: (اسم)
    • بالونات : جمع بالون
  2. أليناءُ : (اسم)
    • أليناءُ : جمع لَيِّن
  3. النهنهة : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  4. النَّهِيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير


  5. النتيت : (اسم)
    • صوت الإنسان عند الغيظ ؛ صوت غليان القدر
  6. النهيت : (اسم)
    • صوت المتأوه من الألم ؛ صوت صياح القرد
  7. بالون : (اسم)
    • الجمع : بالونات
    • منطاد؛ وعاء كرويّ الشكل، يُملأ بغاز أخفّ من الهواء فيطير في الجوّ حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة مربوطة من جميع جوانبها بالحبال تستعمل في الركوب ونحوه
    • بالون حراريّ: (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة
  8. لَيِّن : (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  9. نَتْن : (اسم)
    • نَتْن : فاعل من نَتُنَ
  10. نَتن : (اسم)


    • الجمع : نَتْنَى
    • نَتن ، نَتِن
    • مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ
    • لَحْمٌ نَتْنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ
    • مَعْدِنٌ نَتْنٌ : فَاسِدٌ
  11. نَتَنَ : (فعل)
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
    • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  12. نَتُنَ : (فعل)
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  13. نَتِنَ : (فعل)
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتِن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد
  14. نَتَّنَ : (فعل)
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن - للمتعدِّي
    • نتَّن الشّيءُ :نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن
    • نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة
  15. مَوَانٍ : (اسم)
    • مَوَانٍ : جمع ميناء
  16. مَوانٍ : (اسم)


    • مَوانٍ : جمع مينا
  17. مَوانٍ : (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينَى
  18. أَتَلَ : (فعل)
    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  19. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  20. ماتَنَ : (فعل)
    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  21. أَلاَنَ : (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  22. نِيء : (اسم)


    • نِيء : فاعل من نَئيم
  23. أَوتَنَ : (فعل)
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا
    • أَوْتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها
  24. أوان : (اسم)
    • الجمع : آوِنَةٌ
    • الأَوَانُ : الحِين
    • هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ
    • لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ هَذَا هُوَ الأوَانُ
    • وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأوَانِ : الزَّمَنُ الْمُحَدَّدُ يُقَالُ : قَبْلَ أوَانِهِ، وَفِي أَوَانِهِ، وَفِي غَيْرِ أوَانِهِ
    • الأَوَانُ العِدْلُ
    • الأَوَانُ العمود والجمع : آوِنة
    • آونة بعد أخرى: من وقت إلى آخر،
    • سابِقٌ لأوانه: قبل زمنه،
    • فوات الأوان: مضيّ الوقت أو الفرصة،
    • في الآونة الأخيرة: منذ وقت قريب،
    • (البيئة والجيولوجيا) مدّة من الزمن الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السنين، ويندر أن يبلغ مداها أكثر من مليون سنة
  25. أوانٍ : (اسم)
    • أوانٍ : جمع إِناء
,
  1. النَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّنُّ : الشَّعْرُ الضَّعيف.
  2. الوَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ.
      و الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها.
  3. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  4. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الغيظ
  5. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر
  6. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة


  7. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  8. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتأوه من الألم
  9. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القرد
  10. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  11. النَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّنُّ: الشَّعَرُ الضعيفُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ نَّنِّ: رَوَيْنا عَمَّنْ أجازَهُ.
  12. لين (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "


معنى ونأتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: