-
نده
- "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛
وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَدَهَ
- ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ،
ـ نَدَهَ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها.
ـ نَّدْهَةُ، ونُّدْهَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ.
ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَدَهَ
- [ن د هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَدَهْتُ، أَنْدَهُ، اِنْدَهْ، مصدر نَدْهٌ.
1. :-نَدَهَ الرَّجُلُ :- : صَاحَ. :-نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
2. :-نَدَهَ البَعِيرَ :- : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
3. :-نَدَهَ الإِبِلَ :- : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم: الغني
-
المِنْدَه
- المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدَهَ
- نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ َ نَدْهًا: صَات.
و نَدَهَ البعيرَ ونحوَه: زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح.
وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة: :-اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك.
و نَدَهَ الإبل: ساقَها مجتمعة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدْهة
- نَدْهة :-
جمع نَدَهات ونَدْهات:
1 - اسم مرَّة من ندَهَ.
2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ندَهَ
- ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
• ندَه الرجلُ صوَّت.
• ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنتده
- إنتده - انتداها
1-إنتده الأمر : استقام، كان في حالة جيدة.ˆ
المعجم: الرائد
-
إِستَنَده
- إستنده - استنداها
1-إستنده الأمر : استقام، كان في أحسن حال
المعجم: الرائد
-
نَدهة
- ندهة
1- ندهة : صوت. 2- ندهة : كثرة من المال أو المواشي.
المعجم: الرائد
-
نده
- ن د ه: نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
المعجم: مختار الصحاح
-
النَّدْهَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
انتدهَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدْهَةٌ
- [ن د هـ].
1. :-سَمِعَ نَدْهَتَهُ :- : صَوْتَهُ.
2. :-نَدْهَةُ التَّاجِرِ :- : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.
المعجم: الغني
-
اندهنَ
- اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن :-
• اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَدْه
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نده صاحبه
- صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنَدهَ
- اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّوَادهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّدْه
- الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
المعجم: معجم الاصوات
-
النده
المعجم: معجم الاصوات
-
اندهن الجدار
المعجم: عربي عامة
-
نده الرجل
المعجم: عربي عامة
-
فليَدْع نادِيَه
- أهلَ مَجلِسِه من قَومِه وعَشِيَرتِه
سورة :العلق، آية رقم :17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ندأ
- "نَدَأَ اللحمَ يَنْدَؤُه نَدْءاً: أَلقاهُ في النار، أَو دَفَنَه فيها.
وفي التهذيب: نَدَأْتُه إِذا مَلَلْتَه في الـمَلَّةِ والجَمْر.
قال: والنَّديءُ الاسم، وهو مثل الطَّبِيخِ، ولَحْمٌ نَدِيءٌ.
ونَدَأً الـمَلَّة يَنْدَؤُها: عَمِلَها.
ونَدَأَ القُرْصَ في النار نَدْءاً: دَفَنَه في الـمَلَّة ليَنْضَجَ.
وكذلك نَدَأَ اللحمَ في الـمَلَّة: دَفَنه حتى يَنْضَج.
ونَدَأَ الشيءَ: كَرِهَه.
والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ: الكَثْرةُ من المال، مثل النَّدْهةِ والنُّدْهةِ.
والنُّدْأَةُ والنَّدْأَةُ: دارةُ القمر والشمس، وقيل: هما قَوْسُ قُزَحَ.
والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ، الأَخيرة عن كُراع: الحُمْرةُ تكون في الغَيْم إِلى غُروب الشمسِ أو طُلُوعها.
وقال مرة: النَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ: الحمرة التي تكون إِلى جَنْبِ الشمس عند طُلوعها وغُروبها.
وفي التهذيب: إِلى جانِب مَغْرِب الشمسِ، أَو مَطْلَعِها.
والنُّدْأَةُ: طَريقةٌ في اللَّحم مُخالِفَةٌ لِلَوْنِه.
وفي التهذيب: النُّدْأَةُ، في لحم الجَزُور، طَرِيقةٌ مُخالِفةٌ للون اللحم.
والنُّدْأَتان: طَرِيقَتا لحم في بواطن الفخذين، عليهما بياض رقيق من عَقَبٍ، كأَنه نَسْجُ العنْكبوت، تَفْصِل بينهما مَضِيغة واحدة، فتصير كأَنها مَضِيغتان.
والنُّدَأُ: القِطَعُ الـمُتَفَرِّقة من النبت، كالنُّفَإِ، واحدتها نُدْأَةٌ وَنُدَأَةٌ.
ابن الأَعرابي: النُّدْأَةٌ: الدُّرْجَة التي يُحْشَى بها خَوْرانُ الناقةِ ثم تُخَلَّلُ، إِذا عُطِفَتْ على وَلَدِ غَيرها، أَو على بَوٍّ أُعِدَّ لها.
وكذلك، قال أَبو عبيدة، ويقال نَدَأْتُه أَنْدَؤُهُ نَدْءاً، إِذا ذَعَرْتَه.
"
المعجم: لسان العرب