وناتئة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .
"نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُنَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ. وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قول الشاعر: قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ. فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش. وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله: وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله: تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه، قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن. وقوله: رن أَن تا: مفعولن. وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ. وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو. ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع. ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ. ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ. ونَتَأْتُ على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت. ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ. ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ. وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ. وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ. (* قوله «وانتتأ إِذا ارتفع إلخ» كذا في النسخ والتهذيب. وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.). وأَنشد أَبو حازم: فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم. نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف. أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه. وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ. يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ. وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ. وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه. "
نتَأ(المعجم الرائد)
نتأ - يننتأ ، نتأ ونتوءا 1- نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل «نتأ الصخر». 2- نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ. 3- نتأت القرحة : ورمت. 4- نتأ الثدي : نهد، أشرف. 5- نتأت الفتاة : بلغت. 6- نتأ على القوم : طلع عليهم، فاجأهم.
نتَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نتَأَيَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :- • نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه، - نتأ ثديها.
نَتَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَتَأَنَتْئاً ونُتُوءاً: انْتَبَرَ، وانْتَفَخَ، وارْتَفَعَ، ـ نَتَأَ عليهم: اطَّلَعَ، ـ نَتَأَت القُرْحَةُ: ورِمَتْ، ـ نَتَأَت الجارِيَةُ: بَلَغَتْ، ـ نَتَأَ الشيءُ: خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ. ـ انْتَتَأَ: انْبَرَى، وارْتَفَعَ. ـ نُتَأَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ.
نُتوء :- جمع نتوءات (لغير المصدر): 1 - مصدر نتَأَ. 2 - شيءٌ بارزٌ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله :-جلسنا على نُتُوءٍ في الجبل، - نُتُوء أنف/ جبين/ الجبهة، - نتوء صخريّ/ عظميّ. • نُتُوء فُطْريّ: (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.
نَتَأ(المعجم المعجم الوسيط)
نَتَأ الشيءُ نَتَأنَتئًا، ونُتُوءًا: بَرَزَ في مكانه من غير أَن يفصل. يقال: نتأت الصخرةُ في الجبل. نبيهٌ، ونابه. و نَتَأ القَرْحَةُ: تورّمَتْ. و نَتَأ الثَّدْيُ: نَهَدَ.
"نَتا الشيءُ نَتْواً ونُتُوًّا: وَرِمَ. ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ إِذا وَرِمَ، بغير همز، وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز. اللحياني: تَحْقِرُه ويَنْتُو أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم، وقيل: معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام، قال: يُضْرب هذا للذي ليس له ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر، وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا المثل يقال فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ، بهمز وبغير همز. ابن الأَعرابي: أَنْتَى إِذا تأَخر، وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسان فوَرَّمَه، وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في الخَلْق والخُلُق، مأْخوذ من التِّنِّ. والنَّواتي: المَلاَّحُون، واحدهم نُوتِيٌّ. "
برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه- نتأ ثديها.
نتأ(المعجم مختار الصحاح)
ن ت أ: نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع
نُتوء(المعجم الرائد)
نتوء 1- مصدر نتأ. 2- بروز. 3- شيء بارز.$
نَتَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَتَا عُضْوُهُ يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ: وَرِمَ. ـ نَوَتاةُ: القَصِيرُ، ج: النَّواتِي. ـ أنْتَى: تَأَخَّرَ، وكَسَرَ أنْفَ إنْسانٍ فَوَرَّمَهُ، ـ أنْتَى فلاناً: وافَقَ شَكْلَهُ وخُلُقَهُ. ـ تَنَتَّى: تَنَزَّى. ـ اسْتَنْتَى الدُّمَّلُ: اسْتَقْرَنَ.
نتوء فطْريّ(المعجم عربي عامة)
(طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.
نتا(المعجم مختار الصحاح)
ن ت ا: النَّوَاتي الملاَّحون واحدهم نُوتِيٌّ
نتن(المعجم لسان العرب)
"النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ. قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه. وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء. قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية. ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً. قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟
قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه. وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ. وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ. أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة. والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة. قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟
قال: ووزنه فَيْعُول. "
النَّتْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ونَتَنَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ. ـ نَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ. ـ أَنْتانٌ: موضع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.