وصف و معنى و تعريف كلمة ونازعت:


ونازعت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح ونازعت في معاجم اللغة العربية:



ونازعت

جذر [زع]

  1. نازَعَ: (فعل)
    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع - للمتعدِّي
    • نازَع : المريضُ احتضر ، أشرف على الموت
    • نَازَعَ المريض : تضجّر عند إشرافه على الموت
    • نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله : اشتاقت
    • نَازَعَ فلانا في كذا : خاصمَهُ وغالبه
    • نَازَعَ الشيء غيره : اتّصل به
    • أرْضِي تُنازعُ أرضَه : تتَّصِل بها
    • نَازَعَ فلانا الشيءَ : جاذبه إياه
    • نازع الرجلُ غيرَه الكأس : عاطاه إياها
    • نَازَعَ أَمَامَ القَضَاءِ : رَفَعَ دَعْوَى إِلَى القَضَاءِ
    • نَازَعَتْهُ نَفْسُهُ إِلَى الْخَيْرِ : دَفَعَتْهُ
    • نَازَعَ سَيِّدَهُ : عَصِيَهُ وَخَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ ، مَنْ نَازَعَ اللَّهَ رِدَاءهُ فَإِنَّ رِدَاءهُ الكِبْرِيَاءُ ( حديث )
  2. نازِع: (اسم)
    • الجمع : نازعون و نُزَّاع و نُزَّع و نَزَعة ، المؤنث : نازِعة ، و الجمع للمؤنث : نازِعات و نَوازِعُ
    • اسم فاعل من نزَعَ
    • النَّازِعُ : الغريبُ
    • النَّازِعُ : الرَّامي بالسّهم
    • عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة : عاد الأمرُ إلى أهله
    • النَّازع : الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم ، أي : يُفرِّق بينهم
    • نَازِعُ الْجُذُورِ : أَيْ مَنْ يَقْلَعُهَا
  3. نازِع: (اسم)
    • نازِع : فاعل من نَزَعَ
,


  1. نَزَعَه
    • ـ نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه : قَلَعَه ، كانْتَزَعَه ،
      ـ نَزَعَ يَدَه : أخْرَجَها من جَيْبِه ،
      ـ نَزَعَ إلى أهْلِهِ نَزاعَةً ونِزاعاً ، ونُزوعاً : اشْتاقَ ، كَنازَعَ ،
      ـ نَزَعَ عن الأمُورِ نُزوعاً : انْتَهَى عنها ،
      ـ نَزَعَ أَباهُ ، ونَزَعَ إليه : أشْبَهَه ،
      ـ نَزَعَ في القوسِ : مَدَّها ،
      ـ نَزَعَ الدَّلْوَ : اسْتَقَى بها ،
      ـ نَزَعَ الفَرَسُ سَنَناً : جَرَى طَلَقاً ،
      ـ هو في النَّزْعِ : قَلْعِ الحَياةِ .
      ـ بَعيرٌ ، وناقَةٌ نازِعٌ : حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها .
      ـ '' صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ '': قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ .
      ـ '' عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ '': رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ .
      ـ { والنازِعاتِ غَرْقاً }: النُّجومُ ، أو القِسِيُّ .
      ـ نَزيعُ : الغَريبُ ، كالنازِع ، ج : نُزَّاعٌ ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ ، والبَعيدُ ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ ، كالنَّزُوعِ ، وبلا لام : ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ ، الشاعِرُ . ****
      ـ نَزيعَةُ من النَّجائِبِ : التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها ، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ ، ج : نَزائِعُ .
      ـ غَنَمٌ نُزَّعٌ : تَطْلُبُ الفَحْلَ .
      ـ مِنْزَعٌ : السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به .
      ـ مَنْزَعَةُ : القَوْسُ الفَجْواءُ ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي ، والهِمَّةُ .
      ـ نَزَعَةُ : موضع ، ونَبْتٌ ، والطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ ، وهو أنْزَعُ ، وهي زَعْراءُ ، ولا تَقُلْ : نَزْعاءُ .
      ـ أنْزَعَ : ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ ،
      ـ أنْزَعَ القومُ : نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها .
      ـ شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ : طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ .
      ـ نَزاعَةُ : الخُصومَةُ .
      ـ ثُمامٌ مُنَزَّعٌ : مَنْزوعٌ ، شُدِّدَ مُبالَغَةً .
      ـ انْتَزَعَ : كَفَّ وامْتَنَعَ ، واقْتَلَعَ ، لازمٌ مُتَعَدٍ .
      ـ نازَعَهُ : خاصَمَهُ وجاذَبَهُ .
      ـ أَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ : تَتَّصِلُ بها .
      ـ تَنازُعُ : التَّخاصُمُ والتَّناوُل .
      ـ تَنَزُّعُ : التَّسَرُّعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتزعَ
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع ( للمتعدِّي ) :-
      انتزع الشَّيءُ انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح ، - انتزع البابَ .
      انتزع الشَّيءَ / انتزع الشَّيءَ عن كذا / انتزع الشَّيءَ من كذا :
      1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده ، - انتزع اعترافًا منه ، - انتزع إعجابَ الجماهير ، - انتزعه عن منصبه .
      2 - اقتلعه :- انتزع زهرةً / مسمارًا ، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة ، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه .
      انتزع سهمًا للصَّيد : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنزعَ
    • اسْتَنزعَ فلانا في الشيء : سأله أن ينْزع عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. النزاع
    • صوت تضجر المريض حين إشرافه على الموت

    المعجم: معجم الاصوات

  5. اِنْتِزاعٌ
    • [ ن ز ع ]. ( مصدر اِنْتَزَعَ ).
      1 . :- اِنْتِزاعُ جِذْرِ شَجَرَةٍ :- : اِقْتِلاعُها .
      2 . :- اِنْتِزاعُ النُّقُودِ :- : سَلْبُها قَهْراً .
      3 . :- اِنْتِزاعُ إِعْجابِ الجُمْهورِ :- : جَلْبُهُ .

    المعجم: الغني

  6. النَّزْعُ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النزع
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين


    المعجم: معجم الاصوات

  8. إِنتَزَع
    • إنتزع - انتزاعا
      1 - إنتزع الشيء : اقتلعه . 2 - إنتزع الشيء : انقلع . 3 - إنتزع الشيء : استلبه ، سرقه . 4 - إنتزع : عن الشيء : امتنع عنه . 5 - إنتزع : للصيد سهما : رماه به . 6 - إنتزع بالكلام : تمثل به ، إستشهد به .

    المعجم: الرائد

  9. انتزع الشّيء
    • انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح - انتزع البابَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. انتزع الشّيء / انتزع الشّيء عن كذا / انتزع الشّيء من كذا
    • أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده - انتزع اعترافًا منه - انتزع إعجابَ الجماهير - انتزعه عن منصبه .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتزع سهما للصّيد
    • رماه به .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَزَع
    • انْتَزَع الشيء : انقلع .
      و انْتَزَع عن الشيء : امتنع .
      و انْتَزَع الشيء : اقتلعَهُ .
      و انْتَزَع استلبه .
      و انْتَزَع للصَّيد سهما : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَزَعَ
    • [ ن ز ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَزَعْتُ ، أَنْتَزِعُ ، اِنْتَزِعْ ، مصدر اِنْتِزاعٌ .
      1 . :- اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْقَلَعَتْ .
      2 . :- اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِقْتَلَعَهُ .
      3 . :- اِنْتَزَعَ النُّقودَ :-: اِسْتَلَبَها .
      4 . :- اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ :- : جَلَبَهُ . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ .
      5 . :- اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ :-: خَلَعَها .
      6 . :- اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ .
      7 . :- اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً :- : رَماهُ بِهِ .
      8 . :- اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ :- : تَمَثَّلَ بِهِ .

    المعجم: الغني



  14. نزع
    • " نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً ، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ : اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال : انْتَزَعَ اسْتَلَبَ ، ونزَع : حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب .
      وانْتَزَعَ الرمحَ : اقْتَلَعَه ثم حَمل .
      وانتزَع الشيءُ : انقلَع .
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله : أَزالَه ، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه .
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ .
      يقال : فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً ، وقوله تعالى : والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً ؛ قال الفراء : تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ ، وقيل في التفسير : يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه ، وقيل : النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ ، وقيل : النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ .
      والمِنْزَعةُ ، بكسر الميم : خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ ، وتسمى المِحْبَضَ .
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً : كَفَّ وانْتَهَى ، وربم ؟

      ‏ قالوا نَزْعاً .
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً : غالَبَتْنِي .
      ونَزَعْتُها أَنا : غَلَبْتُها .
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه : هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً .
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها ، كلاهما : جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها : خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة ، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه .
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها .
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ : قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها ، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ ، والجمع نِزاعٌ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب ، يقال : نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ .
      وجَمل نَزُوعٌ : يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده .
      والمَنْزَعةُ : رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه ؛

      قال : يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي : هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي ، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها ، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ .
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ .
      ابن السكيت : وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها ؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً : حَنَّ واشتاقَ ، وهو نَزُوعٌ ، والجمع نُزُعٌ ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء ، والجمع نَوازِعُ ، وهي النّزائِعُ ، واحدتها نَزِيعةٌ .
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ ؛ قال جميل : فقلتُ لَهُمْ : لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون ؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون : نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها ؛

      قال : فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا : عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ : الغريب ، وهو أَيضاً البعيد .
      والنَّزِيعُ : الذي أُمُّه سَبيَّةٌ ؛ قال المرّارُ : عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ، ضَنِينَ المالِ ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ : غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم ، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ .
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ : الغُرَباءُ ، وفي الحديث : طُوبَى للغُرَباء قيل : مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ ؟، قال : النُّزّاعُ من القبائِلِ ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ ، وقيل : لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى .
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها ، قال : ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ ، وفي حديث القَذْفِ : إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه .
      والنَّزِيعُ : الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم ، وكذلك فرَس نَزِيعٌ .
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه .
      وفي الحديث : لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها .
      والنَّزائِعُ من الخيل : التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ ، واحدتها نَزِيعةٌ ، وقيل : النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء ، وفي التهذيب : من أَيدي قوم آخَرِين ، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها ، وقيل : هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم ، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل ، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ .
      وفي حديث ظبيان : أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس .
      وفي حديث عمر :، قال لآلِ السائب : قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم .
      ويقال : هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها ؛ وقال ذو الرمة : لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً ، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ : القوْسُ الفَجْواءُ .
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً : مَدَّ بالوتَر ، وقيل : جذَبَ الوتر بالسهم : والنّزَعةُ : الرُّماةُ ، واحدُهم نازِعٌ .
      وفي مثلٍ : عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ ، وهو جمع نازِعٍ .
      وفي التهذيب : وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه .
      وفي حديث عمر : لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه .
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً : رماه به ، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً ، فَهَوَى له سَهْمٌ ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري عجز هذا البيت : ورَمَى فأَنفَذَ ، والصواب ما ذكرناه .
      والمِنْزَعُ أَيضاً : السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ ؛ قال الأَعشى : فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة : المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها ، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ .
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ : تمثَّلَ .
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل : قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً ، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه .
      ومُنازَعةُ الكأْس : مُعاطاتُها .
      قال الله عز وجل : يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون .
      ويقال : نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني .
      والمُنازعةُ : المُصافَحةُ ؛ قال الراعي : يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ : المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني ؛ ومنه الحديث : أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني .
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : الخُصومة .
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ : مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ .
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً : جاذَبه في الخصومة ؛ قال ابن مقبل : نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ .
      قال سيبويه : ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه .
      والتنازُع : التخاصُمُ .
      وتنازَعَ القومُ : اخْتَصَمُوا .
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته ، قال : ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته ، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه .
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه .
      قال الأَصمعي : يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً ، بكسر الميم ، ومَنْزَعةً ، بفتحها ، أَي رأْياً وتدبيراً ؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة ، وقيل : المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة ، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي : إِنه لجيِّد المنزعة .
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ : جَرَتْ طِلْقاً ؛

      وأَنشد : والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها ، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً : جادَ بنفسِه .
      ومَنْزعة الشرابِ : طِيبُ مَقْطَعِه ، يقال : شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب .
      وقيل في قوله تعالى : خِتامُه مِسْك ، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك .
      والنَّزَعُ : انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ ، وموضِعُه النَّزَعةُ ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً ، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ ، والاسم النَّزَعةُ ، وامرأَة نَزْعاءُ ؛ وقيل : لا يقال امرأَة نزعاء ، ولكن يقال زَعْراءُ .
      والنَّزَعتانِ : ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس .
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها .
      وفي حديث القرشي : أَسَرني رجل أَنْزَعُ .
      وفي صفة علي ، رضي الله عنه : البَطِينُ الأَنْزَعُ .
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً : ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ : ولا تَنْكِحي ، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه .
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ : نَخَسَه ؛ عن كراع .
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ : حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ ، وبها نِزاعٌ ، وشاة نازِعٌ .
      والنزائِعُ من الرِّياحِ : هي النُّكْبُ ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها .
      والنَّزَعةُ : بقلة كالخَضِرةِ ، وثُمام مُنَزَّعٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      قال أَبو حنيفة : النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها ، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً .
      ورأَيت في التهذيب : النزعةُ نَبت معروف .
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: