وصف و معنى و تعريف كلمة وناشفيل:


وناشفيل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح وناشفيل في معاجم اللغة العربية:



وناشفيل

  1. مِشْفَلَةُ
    • ـ مِشْفَلَةُ: الكَبارِجَةُ، والكَرِشُ، ج: مَشافِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَرْزُ
    • ـ نَرْزُ : الاسْتِخْفَاءُ من فَزَعٍ ، وبه سَمَّوْا : نَرْزَةَ ونارزة ، وموضع .
      ـ نَريزُ : قرية بأَذْرَبيجانَ ، وإليها يُنْسَبُ النَّرِيزيُّ أحمدُ بنُ عُثمانَ الحافظُ الفَرَضِيُّ .
      ـ نَيْرِيزُ : قرية بفارسَ .
      ـ نَيْرُوزُ : أوَّلُ يومٍ من السنةِ ، مُعَرَّبُ نَوْرُوزٍ ، قُدِّمَ إلى عليٍّ شيءٌ من الحَلاوَى ، فسألَ عنه ، فقالوا : لِلنَّيروزِ . فقال : نَيْرِزُونا كلَّ يومٍ . وفي المَهْرَجانِ ، قال : مَهْرِجونا كلَّ يومٍ .
      ـ ابنُ نَيْروزٍ الأَنْماطِيُّ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَغَ
    • ـ نَبَغَ : ظَهَرَ ،
      ـ نَبَغَ الماءُ : نَبَعَ ،
      ـ نَبَغَ فلانٌ : قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ ، ولم يكن في إرْثِ الشِّعْرِ ،
      ـ نَبَغَ في الدُّنْيا : اتَّسَعَ ،
      ـ نَبَغَ رأسُه : ثارَ منه
      ـ النُّباغَةُ والنُّبَّاغَةُ : للْهِبْرِيَةِ ،
      ـ نَبَغَتْ علينا منهم نُبَّاغَةٌ : خَرَجَتْ منهم خَوارِجُ ،
      ـ نَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقيقِ : تَطايرَ من خَصاصِهِ ما دَقَّ .
      ـ نابِغَةُ : الرجُلُ العَظيمُ الشأنِ .
      ـ نَوابغُ : الشُّعَراءُ : زيادُ بنُ مُعاويَةَ الذُّبْيانِيُّ ، وقَيْسُ بنُ عبدِ الله الجَعْدِيُّ ، وعَبْدُ الله بنُ المُخارِقِ الشَّيْبانِيُّ ، ويَزيدُ بنُ أبانَ الحارِثِيُّ ، وهو نابِغَةُ بَني الدَّيَّانِ ، والنابِغَةُ بنُ لأُيٍ الغَنَوِيُّ ، والحَارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ ، والحَارِثُ بنُ عَدْوانَ
      ـ التَغْلَبِيُّ ، ونابِغَةُ العَدْوانِيُّ ، ولَمْ يُسَمَّ .
      ـ نُباغُ : غُبارُ الرَّحَى ، كالنَّبْغِ .
      ـ نُباغَةُ : الطَّحينُ .
      ـ نَبَّابغُ : الهِبْرِيَةُ ،
      ـ نَبَّابغَةُ : الاسْتُ .
      ـ مَحَجَّةٌ نَبَّاغَةٌ : يَثُورُ تُرابُها .
      ـ نَبَغَةُ القَوْمِ : وسَطُهُم ،
      ـ تَنْبُغُ : موضع .
      ـ تَنْبيغُ : أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فَيَطيرَ غُبارُها في وَلِيعِ الإِناثِ ، وذلكَ تَلْقيحٌ .
      ـ أنْبَغَ البَلَدَ : أكْثَرَ التَرْدادَ إليه ،
      ـ أنْبَغَ الناخِلُ : أخْرَجَ الدَّقيقَ مِنْ خَصاصِ المُنْخُلِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَزِقَ
    • ـ نَزِقَ الفَرَسُ ، ونَزَقَ ، نَزْقاً ونُزوقاً : نَزا ، أو تَقَدَّمَ خِفَّةً ووثَبَ . وأنْزَقَه ونَزَّقَه غيرُه .
      ـ نَزِقَ ونَزَقَ : طاشَ ، وخَفَّ عندَ الغَضَبِ ،
      ـ نَزِقَ ونَزَقَ الإِناءُ والغَديرُ : امْتَلأَ إلى رأسِه .
      ـ ناقةٌ نِزاقٌ : سريعةٌ .
      ـ ونازَقا نِزاقاً ومُنازقَةً وتَنازَقا : تَشاتَما .
      ـ مكانٌ نَزَقٌ : قريبٌ .
      ـ نازَقَه : قارَبَهُ .
      ـ أنْزَقَ : أفْرَطَ في ضَحِكِهِ ، وسَفِهَ بعدَ حِلْمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ناطِرُ
    • ـ ناطِرُ وناطُورُ : حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ ، أعْجَمِيٌّ ، ج : نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ . والفِعْلُ : النَّطْرُ . والنِطارَةُ .
      ـ ابنُ الناطورِ : صاحبُ إِيلِيَا ، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً ، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ .
      ـ نَطْرون : البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ .
      ـ نِيِطرُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ نُطَّارُ : الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ .
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ : ناطِرُون : موضع بالشامِ ، وإنما هو ماطِرُون بالميم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَخَرَ
    • ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً : مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ .
      ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ : الأَنْفُ .
      ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ : مُقَدِّمَتُهُ ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ ، أو أرْنَبَتُهُ ،
      ـ نُخْرَةُ من الريحِ : شِدَّةُ هُبوبِها .
      ـ نَخَرَ الناقَةَ : أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها ، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ .
      ـ ناقَةٌ نَخورٌ : لا تَدِرُّ إلا على ذلك .
      ـ نَخِرُ وناخِرُ : البالي المُتَفَتِّتُ ، وقد نَخِرَ ،
      ـ نَخِرَةُ من العِظامِ : البالِيَةُ ،
      ـ ناخرَةُ : المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ .
      ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ : اسْمانِ .
      ـ نِخْوارُ : الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ ، والجَبانُ ، والضَّيْفُ ، ج : نَخاوِرَةٌ .
      ـ نَخْوَرِيُّ : الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ ، والواسِعُ الإِحْليلِ .
      ـ ناخِرُ : الخِنْزيرُ الضارِي ، ج : نُخُرٌ .
      ـ ما بها ناخِرٌ : أحدٌ .
      ـ امرأةٌ مِنْخارٌ : تَنْخِرُ عند الجِماعِ ، كأنَّها مَجْنونَةٌ .
      ـ تَنْخيرُ : التَّكْليمُ .
      ـ مَنْخَرُ : هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ .
      ـ مُنْتَخَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ .
      ـ نَخَّارُ : النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ .
      ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ : صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ : محدِّثٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَصَرَ
    • ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً : أعانَهُ ،
      ـ نَصَرَ الغَيْثُ الأرضَ : عَمَّها بالجَوْد .
      ـ نَصَرَهُ منه : نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ .
      ـ نَصيرُ : الناصِرُ . وأنْصارُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ .
      ـ رجلٌ نَصْرٌ ، وقومٌ نَصْرٌ ، أو النُّصْرَةُ : حُسْنُ المَعونَةِ .
      ـ اسْتِنْصارُ : اسْتِمْدادُ النَّصْرِ ، والسُّؤالُ .
      ـ تَنَصُّرُ : مُعالَجَةُ النَّصْرِ .
      ـ تَناصَروا : تَعاوَنوا على النَّصْرِ ،
      ـ تَناصَرَتِ الأَخبارُ : صَدَّقَ بعضُها بعضاً ،
      ـ نَواصِرُ : مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ ، جمعُ ناصِرٍ .
      ـ ناصِرُ : أعْظَمُ من التَّلْعَةِ ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي ، فَنَصَرَ السُّيولَ .
      ـ أَنْصَرُ : أَقْلَفُ .
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ : أصْلُهُ بُوخْتُ ، ومَعْناهُ : ابنُ ،
      ـ نَصَّرُ : صَنَمٌ ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ ، ولم يُعْرَف له أبٌ ، فَنُسِبَ إليه ، خَرَّبَ القُدْسَ .
      ـ صْرُ بنُ قُعَيْنٍ : أبو قبيلةٍ .
      ـ إِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ : لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ ، هو مَسْبوقٌ إليه ، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك ، والروايَةُ : يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً . ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ .
      ـ إبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ النَّحْوِيُّ : تِلْميذُ الكِسائِيِّ .
      ـ نَصَرَةُ : قربة كان فيها الصالحونَ .
      ـ وسَمَّوْا : نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً .
      ـ ناصريَّةُ : قربة بإِفْريقيَةَ .
      ـ ناصِرَةُ : قربة بطَبَرِيَّةَ .
      ـ نَصْرَانَةُ : قربة بالشامِ ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً ، يُنْسَبُ إليها النصارى ، أو جَمعُ نَصْرانٍ ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى .
      ـ نَصْرانِيَّةُ ونَصْرانَةُ : واحدَةُ النَّصارَى .
      ـ نَصْرانيَّةُ : دِينُ النَّصارى ، ويُقالُ : نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ .
      ـ تَنَصَّرَ : دَخَلَ في دِينِهمْ .
      ـ نَصَّرَهُ تَنْصيراً : جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً .
      ـ انْتَصَرَ منه : انْتَقَمَ .
      ـ اسْتَنْصَرهُ عليه : سألَهُ أن يَنْصُرَهُ .
      ـ مَنْصورَةُ : بلد بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ ، وبلد بِنَواحِي واسِطَ ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ ، وبلد قُرْبَ القَيْرَوانِ ، ويقالُ لها : المَنْصورِيَّةُ أيضاً ، وبلد بِبلادِ الدَّيْلَمِ ، وبلد بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ . وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ ، فَخَرِبَتْ جميعُها ، وانْدَرَسَتْ ، وتَعَفَّتْ رُسومُها ، وانْدَحَضَتْ .
      ـ بَنُو ناصِرٍ وبنو نَصْرٍ : بَطْنانِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ النَّصْرِيُّونَ : جماعةٌ .
      ـ نُصْرَةُ : ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ ، له روايةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَناة
    • وناة
      1 - وناة : لؤلؤة . 2 - وناة : « إمرأة وناة » : بطيئة القيام والقعود والمشي .

    المعجم: الرائد

  8. الوَنَاةُ
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ .
      و الوَنَاةُ من النساءِ : التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها .

    المعجم: المعجم الوسيط







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: