وصف و معنى و تعريف كلمة وناقدت:


وناقدت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح وناقدت في معاجم اللغة العربية:



وناقدت

جذر [قد]

  1. ناقِد: (اسم)
    • الجمع : ناقِدون و نَقَدَة و نُقّاد
    • اسم فاعل من نقَدَ
    • من يعطي حُكْما على مزايا أو عيوب أو قيمة ، أو صحّة أمر ما
    • ناقد فنِّيّ : مَنْ يُظهر صفات عملٍ ما من جَوْدةٍ ورداءَة
  2. ناقد: (اسم)
    • ناقد : فاعل من نَقَدَ
  3. ناقدَ: (فعل)
    • ناقدَ يناقد ، مُناقَدةً ، فهو مُناقِد ، والمفعول مُناقَد
    • ناقد أستاذَه : ناقَشه في الأمر
,


  1. نَقْدُ
    • ـ نَقْدُ : خِلافُ النَّسيئَةِ ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها ، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ ، وإعْطاءُ النَّقْدِ ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ ، أي : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ ، والوازِنُ من الدراهِمِ ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ
      ـ نِقْدُ ونُقْدُ : البَطِيءُ الشَّبابِ ، القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ نُقُدُ ونَقَدُ : ضَرْبٌ من الشجرِ ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ ،
      ـ النَّقَدُ : جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ ، وراعيهِ : نَقَّادٌ ،
      ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ ، الجمع : نِقادٌ ونِقادَةٌ ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ ، وائْتكالُهُ ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ ،
      ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ : القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ .
      ـ أنْقَدُ : كأَحْمَدَ ، وقد تدخُلُ عليه أل : القُنْفُذُ .
      ـ " بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ ": لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه .
      ـ نِقْدَةُ : الكَرَوْيَا .
      ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ : السُّلَحْفاةُ .
      ـ أنْقَدَ الشجرُ : أوْرَقَ .
      ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ : قَبَضَها ،
      ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ : شَبَّ .
      ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ : قرية بِنَسَفَ ، منها : الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ .
      ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ : قرية ، منها : محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ .
      ـ نَوْقَدُ سارَةَ : قرية ، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ .
      ـ ناقَدَهُ : ناقَشَهُ .
      ـ مِنْقَدَةُ : خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتقدَ
    • انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد :-
      انتقدَ راتِبَه قبضه ، حصَّله .
      انتقد العملةَ : نقدها ؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها .
      انتقد الكتابَ وغيرَه : أظهر عيوبَه ومحاسنَه :- انتقد الكلامَ / العملَ / الخطابَ .
      انتقد سلوكَ صديقِه : استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :- انتقده بشدّة / بقسوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتقاديَّة
    • انتقاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِقاد : :- تفحّص العملَ المقدّم وأبدى عليه ملاحظات انتقاديّة ، - انتشرت البرامجُ الانتقاديّة في التلفزيون ، - ردود فعل انتقاديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انتِقاد : نزعة ترمي إلى الإصلاح عن طريق إبداء العيوب أو المساوئ في عملٍ ما :- انتشرت السلبيّات نتيجة لافتقاد الانتقاديّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انتقاديّ
    • انتقاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انتِقاد
      • أسلوب انتقاديّ : يتميَّز بحدَّة النّقد وإظهار المساوئ دون الالتفات إلى نقاط القوّة .
      2 - مولع بالانتقاد القاسي ، عيّاب متعنِّت في النَّقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإِنْقِدانُ
    • الإِنْقِدانُ : السُّلحفاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتِقادٌ
    • [ ن ق د ]. ( مصدر اِنْتَقَدَ ).
      1 . :- تَعَرَّضَ لانْتِقادٍ شَديدٍ :- : عَمَلِيَّةُ إِظْهارِ العُيوبِ . :- عَجَزَ عَنْ أَنْ يَرُدَّ على انْتِقادِهِ .
      2 . :- اِنْتِقادُ كِتابٍ :- : نَقْدُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِنتَقَد
    • إنتقد - انتقادا
      1 - إنتقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها . 2 - إنتقد الدراهم : قبضها نقدا . 3 - إنتقد الشعر على قائله : أظهر عيبه . 4 - إنتقد الكلام أو العمل : أظهر حسنه أو قبيحه . 5 - إنتقد الولد : شب . 6 - إنتقدت « الأرضة »، وهي حشرة ، الجذع أو نحوه : أكلته فتركتهاجوف .


    المعجم: الرائد

  8. انتقد العملة
    • نقدها ؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها .

    المعجم: عربي عامة

  9. انتقد الكتاب وغيره
    • أظهر عيوبَه ومحاسنَه :- انتقد الكلامَ / العملَ / الخطابَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. انتقد راتبه
    • قبضه ، حصَّله .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتقد سلوك صديقه
    • استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :- انتقده بشدّة / بقسوة .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَقَدَ
    • انْتَقَدَ الولدُ : شبَّ .
      و انْتَقَدَ الدَّراهمَ : قبضَها .
      و انْتَقَدَ أَخرج منها الزَّيْفَ .
      ويقال : انتقَدَ الشِّعْرَ على قائله : أَظهرَ عَيْبَه .
      و انْتَقَدَ الأَرضُ الجِذْعَ : أَكلتْه فتركَتْه أَجْوَفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَقَدَ
    • [ ن ق د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَقَدْتُ ، أَنْتَقِدُ ، مصدر اِنْتِقادٌ .
      1 . :- اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ :- : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها .
      2 . :- اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ :- : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ .
      3 . :- اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ :- : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ .
      4 . :- اِنْتَقَدَ الوَلَدُ :-: شَبَّ .
      5 . :- اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ :- : خَرَمَتْهُ ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ .

    المعجم: الغني



  14. نقد
    • " النقْدُ : خلافُ النَّسيئة .
      والنقْدُ والتَّنْقادُ : تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها ؛

      أَنشد سيبويه : تَنْفِي يَداها الحَصَى ، في كلِّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه : نَفْيَ الدراهِيمِ ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن ، قاله .
      وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً : أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
      الليث : النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً ، وأَخْذُها الانتقادُ ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه .
      ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
      ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ .
      وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه ، قال : فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً .
      والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ .
      وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر .
      قال سيبويه : وقالوا هذه مائة نَقْدٌ ، الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال : لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور .
      ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة .
      والمِنْقَدَةُ : حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ .
      والنقْدةُ : ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب .
      ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها ؛ قال خلف : وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة ، يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها .
      ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه ، والمِنْقادُ مِنْقارُه .
      وفي حديث أَبي ذر : كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها ، فقال : إِني صائم ، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً ؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ .
      ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً ، وهو مثل النَّقْر ، ويروى بالراء ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله « تهذرون الدنيا »، قال ابن الاثير : وروي تهذرون يعني بضم الذال ، قال : وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا ).
      ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه : اختلَسَ النظر نحوه .
      وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه .
      والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه ، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له .
      وفي حديث أَبي الدرداء أَنه ، قال : إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك ؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله ، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها ، ويروى بالفاء والذال المعجمة ، وهو مذكور في موضعه .
      ونقَدَتْه الحيَّةُ : لدغَتْه .
      والنَّقَدُ : تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان ، تقول منه : نَقِدَ الحافر ، بالكسر ، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً ، فهو نَقِدٌ : ائتُكِلَ وتَكَسَّر .
      الأَزهري : والنقَدُ أَكل الضِّرْس ، ويكون في القَرْن أَيضاً ؛ قال الهذلي : عاضَها اللَّهُ غُلاماً ، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً ؛ وقال صخر الغيّ : تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها ، يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ ، وقَرْناً منصوب على التمييز ، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه .
      ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً : أَرِضَ .
      وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ : أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ .
      والنَّقَدةُ : الصغيرة من الغَنَم ، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء ، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ ؛ قال علقمة : والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به ، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ : السُّفَّلُ من الناس ، وقيل : النقَدُ ، بالتحريك ، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ ؛ يقال : هو أَذَلُّ من النقَد ؛

      وأَنشد : رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ ، ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل : النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة ، والنقَّادُ : راعِيها .
      وفي حديث علي : أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ ، قال : جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة ؛ النقَد : صغار الغنم ، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد ؛ ومنه حديث خزيمة : وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً ؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد : كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه ، يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال : النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو ؛ وقال الأَصمعي : أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد .
      والنِّقْدُ : البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ .
      وأَنْقَدَ الشجرُ : أَوْرَقَ .
      والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ .
      بالدال والذال : القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ ؛

      قال : فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً ، ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة .
      ومن أَمثالهم : باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً ، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه .
      ويقال : أَسْرى من أَنْقَدَ .
      الليث : الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر .
      والنُّقْدُ والتُّعَضُ : شجر ، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ .
      والنُّقُدُ والنَّقَدُ : ضربان من الشجر ، واحدته نُقدةٌ ، بالضم .
      قال اللحياني : وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك .
      وقال أَبو حنيفة : النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة ، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ ، وهو العُصْفُر ؛

      وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها : يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها ، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني : نُقْدةٌ ونُقْدٌ ، وهي شجرة ، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ ، محرك القاف ، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان .
      والنُّقْدُ : ثمر نبت يشبه البهرمان .
      والنِّقْدةُ : الكَرَوْيا .
      ابن الأَعرابي : التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ .
      والنِّقْدةُ ، بالنون : الكَرَوْيا .
      ونَقْدةُ : موضع (* قوله « ونقدة موضع » وقوله ونقدة ، بالضم ، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة ، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون ، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد )؛ قال لبيد : فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً ، مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ ، بالضم : اسم موضع ؛ ويقال : النُّقْدةُ بالتعريف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وناقدت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَدْ** - 1. : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ". "قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ". 2. : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ" : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ. 3. : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : "قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ". 4. :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : "قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ". 5. تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : "قَدْنِي دِرْهَمٌ" : أَي يَكْفِينِي، "قَدْ" اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ. "قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ". (أبو تمام).


معجم الغني
**قَدٌّ** - ج:** قُدُودٌ**،** قِدَادٌ**. [ق د د]. (مص. قَدَّ). 1. "طَوِيلُ الْقَدِّ" : طَوِيلُ الْقَامَةِ. "جَمِيلُ الْقَدِّ". 2. "جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ" : عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. "هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ".
معجم الغني
**قَدَّ** - [ق د د]. (ف: ثلا. متعد).** قَدَدْتُ**،** أَقُدُّ**،** قُدَّ**، مص. قَدٌّ. 1. "قَدَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. **![يوسف آية 25]****وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر**! ( قرآن) "يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ".(م.ح. هيكل). 2. "قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ": قَطَعَهَا. 3. "قَدَّ الكَلاَمَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قُدٌّ**، ةٌ - [ق د د]. (حو). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
معجم الغني
**قُدَّ** - [ق د د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُدَّ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ القُدَادُ.
معجم الغني
**قِدٌّ** - [ق د د]. 1. : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ. 2. : سَوْطٌ. 3. "شَيْءٌ قِدٌّ" : مَقْدُودٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قد [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم قد حضر صاحبي - قد ظهر القمر - قد والله أدركت الغاية - { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } ° وقد كان : حدث . 2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبا والمجرد من الناصب والجازم فيفيد التقليل أو الشك أو احتمال الوقوع قد يتكرم البخيل - قد يعطف القاسي - قد تسبق العرجاء [ مثل ] - وكنت مسودا فينا حميدا . . . وقد لا تعدم الحسناء ذاما .
المعجم الوسيط
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( ج ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( ج ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( ج ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.
مختار الصحاح
ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
الرائد
* قد يقد: قدا. 1-الشيء: قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2-المسافر الأرض: قطعها. 3-الكلام: قطعه.
الرائد
* قد. 1-أصابه «القداد»، وهو وجع في البطن. 2-قد السيف: جعل حسن التقطيع والصنع.
الرائد
* قد. ج أقد وقدود وقداد وأقدة. 1-مص. قد. 2-قامة: «إمرأة ممشوقة القد». 3-مقدار الشيء: «هذا على قد ذاك». 4-إعتدال. 5-سوط. 6-جلد ولد الشاة عند ولادته. 7-إناء من جلد.
الرائد
* قد (القدي). من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
الرائد
* قد. 1-إسم بمعنى حسب، كفاية. وتستعمل على وجهين: (أ) مبنية على السكون، نحو: «قد فلان كتاب» و «قدني كتاب». ويقال أيضا «قدي» بحذف النون. (ب) ومعربة، نحو: «قد فلان كتاب». 2-إسم فعل بمعنى يكفي أو كفى، نحو: «قد فلانا كتاب، وقدني كتاب». ويقع الإسم بعدها منصوبا على المفعولية. 3-حرف، وتختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من أي جازم أو ناصب، وتكون معه كالجزء منه ولا تعمل فيه مع اختصاصها به ولا تفصل عنه إلا بالقسم. ومن معانيها: (أ) مع المضارع: «1» التقليل، نحو: «قد يتوب اللص». «2» التوقع، نحو: «قد يعود المهاجر». «3» التكثير، نحو: «وقد اغتدي والطير في وكناتها...» أي أغتدي كثيرا. (ب) مع الماضي: «1» التحقيق، نحو: «قد نجح المجتهد». «2» تقريب الماضي من الحال، نحو: «قد ذهب فلان»، إذا كان ذهابه في زمن قريب.
الرائد
* قد. نوع من السمك البحري يستخرج من كبد أحد أنواعه زيت السمك.
الرائد
* قد. ج أقد. 1-إناء من جلد. 2-سير يقد من جلد يقيد به الأسير. 3-شيء «مقدود»، أي مقطوع مستطيلا. 4-سوط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: