وصف و معنى و تعريف كلمة ونباهت:


ونباهت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح ونباهت في معاجم اللغة العربية:



ونباهت

جذر [باه]

  1. تباهَتَ: (فعل)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  2. مَبْهوت: (اسم)
    • مَبْهوت : اسم المفعول من بَهَتَ
  3. مُباهَت: (اسم)
    • مُباهَت : اسم المفعول من باهَتَ
  4. مُباهِت: (اسم)
    • مُباهِت : فاعل من باهَتَ


  5. بَهّات: (اسم)
    • الجمع : بُهُتٌ
    • وَلَدٌ بَهّاتٌ : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ، ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ
  6. بُهْتان: (اسم)
    • بُهْتان : مصدر بَهَتَ
  7. بُهتان: (اسم)
    • مصدر بَهَتَ
    • عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ
  8. مُبَاهَتَة: (اسم)
    • مُبَاهَتَة : مصدر باهَتَ
  9. بَهْتَة: (اسم)
    • بَهْتَة : مصدر بَهَتَ
  10. بَهاتين: (اسم)


    • بَهاتين : جمع بُهْتان
  11. تباهت: (اسم)
    • تباهت : مصدر تباهَتَ
  12. بَهتة: (اسم)
    • الجمع : بَهَتات و بَهْتات
    • تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
    • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق،
    • عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس
  13. مُتباهِت: (اسم)
    • مُتباهِت : فاعل من تباهَتَ
  14. بَهيتة: (اسم)
    • الجمع : بهائت
    • البَهِيتَةُ : البُهتان
  15. بهتــان: (مصطلحات)
    • من بهت بهتا وبهتة وبهتانا، وهو أن يذكر إنسانا بعيب غير موجود والبهتان من الكبائر. (فقهية)
  16. أنبهته من نومه:


    • أيقظته منه.
  17. بَهَتَهُ البَاطِلُ:
    • أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
  18. بهته الشّيء:
    • أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله '' {بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ} ''.
  19. تباهت القوم:
    • قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  20. صاحب بَهْتة:
    • مخادع، مداهن منافق.
  21. عمل البَهْتة:
    • تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  22. ابتسامة باهتة:


    • متكلَّفة.
  23. أَتَى البُهْتَانَ:
    • البَاطِلَ، الزَّيْفَ. هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . [قرآن].
  24. بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ:
    • بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
  25. باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ:
    • أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
,
  1. بَهَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ.
      ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ.
      ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ.
      ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ.
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
  2. تباهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت :-
      تباهت القومُ قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  3. البَهِيتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهِيتَةُ : البُهتان. والجمع : بهائت.
      قالوا: إنه يرمي الناس ببهائته.
  4. أنبهته من نومه (المعجم عربي عامة)
    • أيقظته منه.
  5. بهته الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله :- {بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ}.
  6. تباهت القوم (المعجم عربي عامة)
    • قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.


  7. البَهْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى.
  8. بَهَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَتَهُ الشيءُ بَهَتَهُ َ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره.
      و بَهَتَهُ فلانًا: بَهْتًا، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل.
      وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ //.
      فهو بَهُوتٌ. والجمع : بُفُتٌ.
      وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.
  9. تباهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل.
  10. بُهْتَانٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (مصدر بَهَتَ).
      1. :-عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ.
      2. :-أَتَى البُهْتَانَ :- : البَاطِلَ، الزَّيْفَ. النور آية 16هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . (قرآن)
  11. بَهَّاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُهُتٌ. [ب هـ ت]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-وَلَدٌ بَهّاتٌ :- : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ. :-ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ.
  12. بَهْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْتَة :-
      جمع بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      3 - تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
      • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق، - عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  13. بُهْتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهْتان :-
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - باطل، كذب مُفترًى :-تقوَّل عليّ البهتان، - {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} .
      3 - ظلم :- {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      4 - زِنًى :- {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} .
  14. بهتــان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من بهت بهتا وبهتة وبهتانا، وهو أن يذكر إنسانا بعيب غير موجود والبهتان من الكبائر.
  15. بُهتانًا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • باطلاً و ظلمًا
      سورة :النساء، آية رقم :20
  16. بُهتانًا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كذِبًا فظيعا
      سورة :النساء، آية رقم :112
  17. بُهتانًا عظيما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كذيبًا و باطلا فاحشا
      سورة :النساء، آية رقم :156
  18. بُهتانا (المعجم قرآن)
    • فعلا شنيعا . أو كذبا فظيعا
      سورة :الاحزاب، آية رقم :58
  19. ببُـهتان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بإلصاق اللّـقـطاء بالأزواج
      سورة :الممتحنة، آية رقم :12
  20. بهتان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كذب يُحيّر سامعه لفظاعته
      سورة :النور، آية رقم :16
  21. فتبهتهم (المعجم قرآن)
    • تحيّرُهم و تدهشهم
      سورة :الانبياء، آية رقم :40
  22. حجر البهت (المعجم الأعشاب)
    • هو حجر الأكتملت عن ابن حسان ويعرفه أهل مصر بحجر الماسكة أيضاً.
  23. بَهّات (المعجم الرائد)
    • بهات
      1- بهات : كذاب. 2- بهات : الذي يرمي الناس بالباطل.
  24. بَهيتة (المعجم الرائد)
    • بهيتة
      1- بهيتة : كذب. 2- بهيتة : حيرة.
  25. بهت (المعجم لسان العرب)
    • "بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فهو بَهَّات أَي، قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
      وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذه بَغْتَةً.
      وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله «وابهتي عليها»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ.
      » فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
      قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها.
      والبُهْتانُ: افتراءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره؛ تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
      قال: ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البيت زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء.
      وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ.
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
      وقوله عز وجلّ: أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
      قال أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر،وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر.
      وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
      وقال الزجاج في قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً.
      والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول،وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
      قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجمع عُذُبٌ.
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
      وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن فيه ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ،مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً.
      والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
      رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب؛

      وأَنشد: أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ،ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
      وفي التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها.
      ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
      قال: وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
      قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ،بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
      قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ،كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
      الجوهري: بَهِتَ الرجلُ،بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
      وبَهُتَ، بالضم، مثله،وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما، قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ.
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه.
      ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
      والبَهْتُ: حِسابٌ من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُراه عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
      والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
      "


معنى ونباهت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ بَوَاهاً: ضجّ. و ـ الحيوانُ: هُزل. و ـ له ـُ َ بَوْهاً: تنبَّه وفَطِن. و ـ فلاناً: لعنه.استباه السَّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها.اسْتُبِيهَ الرجلُ: جُنَّ.الباه: النكاح. و ـ الجِمَاع.الباهة: الباه.البُوهُ: طائر يشبه البومة إلا أَنَّه أَصغر. و ـ الصّقر إِذا سقَطَ ريشُه.البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش. و ـ الصُّوفة المنفوشة تُعمل للدَّواة قبل أن تُبَلَّ: اللِّيقة. و ـ ما أَطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما.
Advertisements
المعجم الوسيط
له ـِ بَيْهاً: فطِن.
الرائد
* باه يبوه ويباه: بوها. (بوه) 1-للأمر: فطن له، تنبه له. 3-ه: لعنه.
الرائد
* باه يبوه: بواها. (بوه) 1-ضج. 2-الحيوان: ضعف.
الرائد
* باه. يبيه: بيها. (بيه) للأمر: فطن له، تنبه له.
الرائد
* باه (الباهي). 1-فا. 2-حي، نشيط. 2-مشرق، زاه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: