وصف و معنى و تعريف كلمة ونبحتا:


ونبحتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونبحتا في معاجم اللغة العربية:



ونبحتا

جذر [بحت]

  1. نَبَحَ: (فعل)
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح - للمتعدِّي
    • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
    • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
    • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  2. نَبْح: (اسم)
    • نَبْح : مصدر نَبَحَ
  3. نَبح: (اسم)
    • مصدر نَبَحَ
    • نَبْحُ الْكَلْبِ : عُوَاؤُهُ، صِيَاحُهُ
  4. نُبَّح: (اسم)
    • نُبَّح : جمع نابِح


  5. نبح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  6. اِستنبحَ: (فعل)
    • استنبحَ يستنبح ، استِنباحًا ، فهو مُستنبِح ، والمفعول مُستنبَح
    • استنبحَ الكلبَ أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح
  7. أَنبَحَ: (فعل)
    • أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح
    • أَنْبَحَ الكلبَ: حَمَلَهُ على النُّبَاح
  8. نابِح: (اسم)
    • الجمع : نُبَّح و نُبُوح و نوابِحُ ، المؤنث : نابِحة ، و الجمع للمؤنث : نابِحات و نُبَّح و نوابِحُ
    • اسم فاعل من نبَحَ/ نبَحَ على
    • كَلْبٌ نَابِحٌ : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ
    • رَجُلٌ نَابِحُ الصَّوْتِ: شَدِيدُهُ، أَيْ صَوْتُهُ مُرْتَفِعٌ جِدّاً
  9. نوابِحُ: (اسم)
    • نوابِحُ : جمع نابِح
  10. النباح: (اسم)


    • صوت التيس عند السفاد ؛ صوت الظبي ؛ صوت الكلب على الآخر ؛ صوت الهدهد
  11. نَبَّاح: (اسم)
    • نَبَّاح : جمع نَّبَّاحَةُ
  12. نَبّاح: (اسم)
    • النَّبَّاحُ : مبالغة من نَبَح
    • كلبٌ نَبَّاحٌ: ضخمُ الصوت شديدُه
    • أبو نبَّاح: (الحيوان) نوعٌ من بقر الوحش الإفريقيّ
  13. نُباح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
    • النُّبَاحُ : صَوتُ الكلب
  14. نُباح: (اسم)
    • نُباح : فاعل من نَبَحَ
  15. نِباح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  16. اِستِنباح: (اسم)


    • اِستِنباح : مصدر إِستنبحَ
  17. مُنبَح: (اسم)
    • مُنبَح : اسم المفعول من أَنبَحَ
  18. مُنبِح: (اسم)
    • مُنبِح : فاعل من أَنبَحَ
  19. إِنْباح: (اسم)
    • إنْباح : مصدر أَنبَحَ
  20. مُستنبَح: (اسم)
    • مُستنبَح : اسم المفعول من إِستنبحَ
  21. مُستنبِح: (اسم)
    • مُستنبِح : فاعل من إِستنبحَ
  22. تَنباح: (اسم)


    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  23. استنبح الكلب:
    • أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح ''استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة''.
  24. أنبح الكلب:
    • جعله يصوِّت، حمله على النّباح ''أنبح كلب جاره لإزعاجه''.
  25. نبح الكلب:
    • صات وصاح ''لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب- القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل].
,
  1. نبح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْحُ: صوت الكلب؛ نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً، بالضم، ونِباحاً، بالكسر،ونُبُوحاَ وتَنْباحاً.
      التهذيب: والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ، نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره: يعني من جهة الشَّعْبِ،وأَنشد:ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ، أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي: إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ؛ قال أَبو منصور، والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ، وهو الذي انشعب قرناه.
      الأَزهري: التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها؛

      وأَنشد: يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ: جماعة النابح من الكلاب.
      أَبو خَيْرَةَ: النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو.
      أَبو عمرو: النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء.
      ابن الأَعرابي: النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح.
      والنَّبَّاحُ: الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ.
      ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه: وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح؛ وكلب نابح ونَبَّاح؛

      قال: ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ؟

      ‏قال ابن سيده: هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم.
      وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ.
      وأَنْبَحَه: جعله يَنْبَحُ؛ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي: فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا،خِلالَ الدارِ، دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى.
      واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب، ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي؛

      قال: قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ، قالوا لأُمِّهِمُ: بُولِي على النارِ (* قوله «إِذا استنبح الأَقوام» كذا بالأصل، والمشهور الأَضياف.) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ: ضَخْمُ الصوت؛ عن اللحياني.
      ورجل مَنْبُوح: يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به؛ ومنه حديث عَمَّار، رضي الله تعالى عنه، فيمن تناول من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً، حكاه الهروي في الغريبين.
      والمَنْبُوحُ: المَشْتُوم.
      يقال: نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ، وأَصله من نُباح الكلب،وهو صياحه.
      التهذيب عن شمر: يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه..‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب.) ونابَحَه؛ قال امرؤُ القيس: وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي

      ويقال في مَثَلٍ: فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ؛ يقول: من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر.
      ورجل نَبَّاح: شديد الصوت، وقد حكيت بالجيم.
      وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً.
      ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً: أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته.
      والنبوحُ: أَصوات الحي؛ قال الجوهري: والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم؛ قال أَبو ذؤيب: بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ، واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح: الجماعة الكثيرة من الناس؛ قال الجوهري: ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ؛ قال الأَخطل: إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده؛ وغيره: إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح، قال: وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري، وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ؛ وقبله: يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً،أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغراب؟

      ‏قال: وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده، وبعده: المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه، ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها؛ ويروى المستخف، بالرفع والنصب، فمن نصبه عطفه على اسم إِن، وأَخوهم خبر إِن، والأَثقال مفعول بالمستخف، تقديره: إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم، ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة، وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم، ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به، ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ، ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم، فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه،وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ، ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف.
      والنَّبَّاح: صَدَفٌ بيض صغار، وفي التهذيب: مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح، ويُدْفَعُ بها العينُ، الواحدة نَبَّاحة.
      والنَّوابح: موضع؛ قال مَعْنُ بن أَوس: إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً،فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها، فالنَّوابِحا"
  2. نبَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح (للمتعدِّي) :-
      نبَح الكلبُ صات وصاح :-لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب، - القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل]: يدلّ على السكوت عن السفهاء والجهلاء، - لن ينبح عليك الكلبُ إذا قذفته بعظمة [مثل أجنبيّ]: يقابله: اُحُرُس قَصَبًا بقَصَبٍ.
      نبَح الكلبُ فلانًا/ نبَح الكلبُ على فلانٍ: صاح عليه
      نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك.
  3. نَبَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَحَ الكَلْبُ والظَّبْيُ والتَّيْسُ والحَيَّةُ، نَبْحاً ونَبيحاً ونُباحاً وتَنْباحاً، وأنْبَحْتُهُ واسْتَنْبَحْتُهُ.
      ـ نُبوحُ: ضَجَّةُ القومِ، وأصْواتُ كِلابِهِم، والجماعةُ الكثيرةُ. والدُ عامِرٍ مُؤَذِّنِ عَلِيٍّ، رضي الله عنه، والشَّديدُ الصَّوْتِ، ومنَاقِفُ صِغَارٌ بيضٌ مَكِّيَّةٌ، تُجْعَلُ في القَلائِدِ، واحِدَتُهُ النُّبوحَةُ.
      ـ أبو النَّبَّاحِ محمدُ بنُ صالِحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نُبَّاحٌ: الهُدْهُدُ الكثيرُ القَرْقَرَة.
      ـ نُبَاحٌ: صَوْتُ الأَسْوَدِ.
      ـ نَبْحاءُ: الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ.
      ـ ذُو نُباحٍ: حَزْمٌ من الشَّرَبَّةِ قُرْبَ تَيْمَنَ.
  4. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح - ينبح وينبح ، نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا
      1- نبح الكلب أو الغزال أو التيس : صات. 2- نبحه الكلب أو عليه : صاح عليه. 3- نبح الشاعر : هجا.
  5. استنبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنبحَ يستنبح ، استِنباحًا ، فهو مُستنبِح ، والمفعول مُستنبَح :-
      استنبحَ الكلبَ أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح :-استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة.
  6. أنبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح :-
      أنبح الكلبَ جعله يصوِّت، حمله على النّباح :-أنبح كلب جاره لإزعاجه.


  7. نابِح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابِح :-
      جمع نُبَّح ونُبُوح ونوابِحُ، مؤ نابِحة، جمع مؤ نابِحات ونُبَّح ونوابِحُ: اسم فاعل من نبَحَ/ نبَحَ على.
  8. نَبَّاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبَّاح :-
      صيغة مبالغة من نبَحَ/ نبَحَ على: شديد الصوْت :-كلبٌ نبَّاحٌ، - نبّاح لا يطاق:-
      • الكلاب النبَّاحة قلَّما تَعَضّ [مثل]: يُضرب لمن قصرت يدُه وطال لسانُه.
      • أبو نبَّاح: (الحيوان) نوعٌ من بقر الوحش الإفريقيّ.
  9. نَبَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَحَ الكلبُ نَبَحَ َ نَبْحًا، ونَبِيحًا، ونُباحًا: صَات.
      و نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه.
  10. نَبَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَحَ، يَنْبَحُ، مصدر نَبْحٌ، نُبَاحٌ، نِبَاحٌ. :-نَبَحَ الكَلْبُ :- : عَوَى، صَاتَ.
  11. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح - ينبح ، نباحا
      1-نبح الهدهد : أسن فغلظ صوته
  12. نَابِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَابِحُ. [ن ب ح]. (فاعل من نَبَحَ). :-كَلْبٌ نَابِحٌ :- : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ.
  13. إِستنبح (المعجم الرائد)
    • إستنبح - استنباحا
      1-إستنبح الكلب : جعله ينبح
  14. أَنبَح (المعجم الرائد)
    • أنبح - إنباحا
      1-أنبح الكلب : جعله ينبح
  15. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح
      1- مصدر نبح ينبح وينبح. 2- مفرد النبوح.
  16. النَّبَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَّاحُ : مبالغة من نَبَح.
      ويقال: كلبٌ نَبَّاحٌ: ضخمُ الصوت شديدُه.
  17. نُباح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُباح :-
      1 - مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.
      2 - صوت الكلب :-سمِع السارقُ النباحَ ففرَّ.
  18. نَبّاح (المعجم الرائد)
    • نباح
      1- نباح : شديد النباح أو الصوت. 2- نباح : صدف بيض صغار تجعل في القلائد وتدفع بها العين.
  19. نابِح (المعجم الرائد)
    • نابح
      1-نابح : كلب صائت، جمع : نوابح ونبح ونبوح.
  20. استنبح الكلب (المعجم عربي عامة)
    • أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح :-استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة.
  21. نبح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ح: نَبَحَ الكلب من باب ضرب وقطع و نَبِيجا أيضا و نُبَاحا بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
  22. نَبَّاحٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-كَلْبٌ نَبَّاحٌ :- : شَدِيدُ النُّبَاحِ، أَيْ صَوْتُهُ ضَخْمٌ.
  23. نُبَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (مصدر نَبَحَ). :-نُبَاحُ الكِلاَبِ :-: صَوْتُهَا. :-يُرْجِفُنِي أَنْ أَسْمَعَ النُّبَاحَ. (نزار قباني).
  24. تَنْباح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَنْباح :-
      مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.
  25. نِباح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِباح :-
      مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.


معنى ونبحتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَحْتٌ** \- [ب ح ت]. (مص. بَحَتَ). للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع. 1. " هُوَ عَربِيٌّ بَحْثٌ" : خَالِصٌ، غَيْرُ دَخِيلٍ. 2. "عَصِيرٌ بَحْتٌ" : خالِصٌ، غَيْرُ مَمْزوجٍ. 3. "ظُلْمٌ بَحْتٌ" : صَرِيحٌ واضِحٌ. "كَذِبٌ بَحْتٌ".
المعجم الوسيط
الشّيءُ ـُ بُحُوتَةً، وبَحْتاً: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.بَاحَتَ فلاناً الوُدَّ: أخْلَصَهُ له. و ـ فلاناً بما عنده: كاشفه به.البَحْتُ: الصِّرْف الخالصُ لا يخالطُه غيرُه، يقال: شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج. وخُبْزٌ بَحْتٌ: غير مَأْدُوم. وعربيٌّ بَحْتٌ: خالص النَّسب. وظُلمٌ بّحْتٌ: صُرَاح. وبَرْدٌ أو حَرٌّ بَحْتٌ: شديدٌ. وأكلَ اللحمَ بَحْتاً: بغير خُبْز. ( يستوي في كل ذلك المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنى والجمع ). وقد يؤنث ويثنى ويجْمع، فيُقال: عربيَّة بَحْتَةٌ، وأَعْرَابٌ بُحُوتٌ.
مختار الصحاح
ب ح ت : البَحْتُ الصرف وخبز بحت ليس معه غيره
الصحاح في اللغة
البَحْت: الصِرْفُ. وشراب بَحْتٌ، أي غير ممزوج. وخُبْز بحت، أي ليس معه غيره. وعربي بحتٌ، أي مَحْضٌ. وكذلك المُؤَنَّثُ والاثنان والجمع. وإن شئت قلت امرأة عربية بَحْتَةٌ، وثنّيت وجمعت. وقد بَحُتَ الشيءُ بالضم، أي صار بحْتاً. وباحَتَهُ الوُدَّ، أي خالَصَهُ.
تاج العروس

البَحْتُ : الصِّرْفُ يقال : شَرابٌ بَحْتٌ : غيرُ مَمزوجٍ وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " وكَرِهَ للمسلمينَ مُباحَتَةَ الماءِ " أي : شُرْبَه بَحْتاً غيرَ ممزوجٍ بعَسَلٍ أو غيرِهِ . البَحْتُ : الخالِصُ من كُلِّ شَيْءٍ يُقال : عَرَبي بَحْتٌّ وأعْرابِيٌّ بَحْتٌ . وهي بهاءٍ . وخَمْرٌ بَحْتٌ وخٌمورٌ بَحْتَةٌ . وفي الصَّحاح : عربيّ بَحْتٌ : أي مَحْضٌ وكذلك المؤنَّثُ والاثْنانِ والجَمْعُ وإن شِئتَ قلت : امرأةٌ عَربِيَّةٌ بَحْتَةٌ وثَنَّيْت وجَمَعْت وقيلَ : لايُثَنَّى ولا يُجْمعُ ولا يُحَقَّرُ . وأكَلَ الخُبزَ بَحْتاً : بغير أُدْمٍ وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتاً : بغير خُبْزٍ . وقال أحمدُ بنُ يَحْيى : كُلّ ما أُكِلَ وَحْدَه مِمّا يُؤْدَمُ فهو بَحْتٌ وكذلك الأُدْم دونَ الخُبْز . قد بَحُتَ الشَّيْءُ كَكَرُم بُحُوتَةً : صارَ بَحْتاً أي مَحْضاً ويُقال : بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أي : شديدٌ . وبَاحَتَ فلانٌ القِتالَ إذا صَدَقَ القِتَال وجَدَّ فيه ولم يَشُبْهُ بَهَوادَة . وباحَتَهُ الوُدَّ : خَالَصَهُ . وفي المحكم : باحَتَهُ الوُدَّ : أخْلَصه له . باحَتَ الرجل فلاناً : كاشَفَه . والمُبَاحَتةُ : المُكاشفةُ . باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ وهو يَبِيسُ الكَلإِ ونَحْوِه : أطْعَمَهَا إيّاهُ بَحْتاً خالِصاً . وذا من زياداته . ومُحَمَّدُ بن عليّ بن بَحْتِ السَّمَرْقَنْدِيُّ مُحَدِّثٌ كتب أبو سَعْد الإدْريسيّ عن رَجُلٍ عَنهُ

لسان العرب
البَحْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ يقال عَرَبيٌّ بَحْتٌ وأَعْرابيّ بَحْتٌ وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ كقولك مَحْضٌ وخَمْرٌ بحْتٌ وخُمُورٌ بَحْتةٌ والتذكير بَحْتٌ الجوهري عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع وإِن شئت قلت امرأَة عربية بَحْتة وثَنَّيْتَ وجَمَعْتَ وقال بعضهم لا يثنى ولا يجمع ولا يُحْقَّر وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً بغير أُدْم وأَكل اللَّحْم بَحْتاً بغير خُبز وقال أَحمد بن يحيى كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه مما يُؤْدَمُ فهو بَحْتٌ وكذلك الأُدْم دون الخُبز والبَحْتُ الصِّرْفُ وشَرابٌ بَحْتٌ غير ممزوج وقد بَحُتَ الشيءُ بالضم أَي صار بَحْتاً ويقال بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد ويقال باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه وقيل البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه ابن سيده وباحَتَه الوُدَّ أَخْلَصَه له وباحَتَ الرجلُ الرجلَ كاشَفَه وفي حديث أَنس اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً البَحْتُ الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره قيل أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم
الرائد
* بحت يبحت: بحتا وبحوتة. الشيء: صار خالصا صافيا صرفا.
الرائد
* بحت. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 1-مص. بحت. 2-خالص صاف صرف: «شراب بحت». 3-«هو عربي بحت»: أي خالص النسب صافيه. 4-«ظلم أو كذب بحت»: واضح صريح. 5-«برد أو حر بحت»: شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: