وصف و معنى و تعريف كلمة ونبز:


ونبز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح ونبز في معاجم اللغة العربية:



ونبز

جذر [بز]

  1. نَبَز: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ
  2. نَبْز: (اسم)
    • نَبْز : مصدر نبَزَ
  3. نَبَّزَ: (فعل)
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
  4. نَبز: (اسم)

    • مصدر نبَزَ
  5. نبَزَ: (فعل)
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز
    • نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ
    • نبَزه بكذا : نسب إليه لقَبًا قبيحًا
,
  1. نِبْزُ
    • ـ نِبْزُ : قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى ،
      ـ نَبْزُ : اللَّمْزُ ، ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ : لَقَّبَهُ ، كنَبَّزَهُ ،
      ـ نَبَزُ : اللَّقَبُ .
      ـ نَبِزُ : اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ .
      ـ رجلٌ نُبَزةٌ : يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً .
      ـ تَنابُزُ : التَّعايُرُ ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَرَ
    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ : هَمَزَهُ ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَهُ ، ومنه المِنْبَرُ ، وزَجَرَهُ ، وانْتَهَرَهُ ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ : نالَ منه .
      ـ نَبَّارُ : الفصيحُ ، والصَّيَّاحُ .
      ـ نَبْرَةُ : وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ ، والهَمْزَةُ ، والوَرَمُ في الجَسَدِ ، وقد انْتَبَرَ ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس ، وصَيْحَةُ الفَزَعِ ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ .
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه : يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ .
      ـ نُبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ .
      ـ نُبَيْرُ : الرجلُ الكَيِّسُ .
      ـ نِبَّرُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ نَبِيْرُ : الجُبْنُ .
      ـ نَبُوْرُ : الاسْتُ .
      ـ نَبْرُ : القليلُ الحياءِ ،
      ـ نِبْرُ : القُرادُ ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها ، أو ذُبابٌ ، أو سَبُعٌ ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج : أنْبارٌ ونِبارٌ ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ .
      ـ أَنْبارُ : بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ ، الواحِدُ : نِبْرٌ ، وبلد بالعِراق قَديمٌ ، وأكْداسُ الطَّعامِ ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف ، وقرية بِبَلْخَ ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ .
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ : بِمَرْوَ ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ ، ووَهِمَ جَماعَةٌ ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ .
      ـ انْتَبَرَ : تَنَفَّطَ ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ : ارْتَقَى .
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناهُ .
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ : مَهْموزَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تنابزَ
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به :-
      تنابز القومُ بالألقاب تعايروا ، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- { وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نبَزَ
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز :-
      نبَز فلانًا عابه .
      • نبَزه بكذا : نسب إليه لقَبًا قبيحًا :- نبَزه بالأعمى / بالأعور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أنبار
    • أنبار
      1 - بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال ، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات

    المعجم: الرائد



  6. الأنْبَارُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال .
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ .
      واحدها : نِبْرٌ . والجمع : أنابيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نبر
    • نبر - ج ، نبار وأنبار
      1 - نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال . 2 - نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه . 3 - نبر : قصير جدا . 4 - نبر : لئيم ، حقير .

    المعجم: الرائد

  8. تنابز القوم بالألقاب
    • تعايروا ، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- { وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. تَنَابَزَ
    • [ ن ب ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَابَزْتُ ، أَتَنَابَزُ ، مصدر تَنَابُزٌ . :- تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ :- : تعَايَرُوا . الحجرات آية 11 وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ( قرآن ).


    المعجم: الغني

  10. تَنَابُزٌ
    • [ ن ب ز ]. ( مصدر تَنَابَزَ ). :- التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ :- : التَّعَايُرُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  11. تنابَز
    • تنابز - تنابزا
      1 - تنابز القوم بالألقاب القبيحة : عير ولقب بعضهم بعضهم الآخر بها

    المعجم: الرائد

  12. نبز
    • " النَّبَزُ ، بالتحريك : اللَّقَبُ ، والجمع الأَنْبازُ .
      والنَّبْزُ ، بالتسكين : المصدرُ .
      تقول : نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله «« ينبزه » بابه ضرب كما في المصباح .
      والنبز ككتف : اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس ) نَبْزاً أَي لَقَّبَه ، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ .
      وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم ، شدِّد للكثرة .
      وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً .
      والتَّنابُزُ : التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ ؛ قال ثعلب : كانوا يقولون لليهودي والنصراني : يا يهودي ويا نصراني ، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك ؛ قال : وليس هذا بشيء .
      قال الزجاج : معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً ، ثم وكده فقال : بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان ؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن ، قال : وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه .
      قال الخليل : الأَسماءُ على وجهين ، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو ، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه .
      والنَّبْزُ : كاللَّمْزِ .
      والنِّبْزُ : قشور الجِدام وهو السَّعَفُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نبر
    • " النَّبْرُ بالكلامِ : الهَمْز .
      قال : وكلُّ شيء رفع شيئاً ، فقد نَبَرَه .
      والنبْرُ : مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه .
      وفي الحديث :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا نَبيءَ الله ، فقال : لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ ، وفي رواية : فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ ؛ والنبْرُ : هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها .
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا : تنبرُ في مسجد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالقرآن .
      والمَنْبور : المهموز .
      والنبْرَةُ : الهَمْزَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ ؛ النبرُ الخَلْسُ ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ .
      ورجل نَبَّارٌ : فصيحُ الكلامِ ، ونَبَّارٌ بالكلام : فصيح بَلِيغٌ ، وقال اللحياني : رجل نبار صَيَّاحٌ .
      ابن الأَنباري : النبْر عند العرب ارتفاع الصوت .
      يقال : نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ ؛ وأَنشد : إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها ، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ : صيحة الفَزَعِ .
      ونبرة المغني : رفع صوْتِه عن خَفْضٍ .
      ونَبرَ الغلامُ : تَرَعْرَعَ .
      والنبرة : وسَطُ النُّقْرَةِ .
      وكل شيء ارتفع من شيء : نَبْرَة لانْتباره .
      والنبرَةُ : الورم في الجَسدِ ، وقد انتبر .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه .
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ .
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ .
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً .
      وانتبر الجرحُ : ارتفَعَ وورِمَ .
      الجوهري : نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه .
      وفي حديث : نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه .
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت .
      وفي الحديث : إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم .
      والمِنْبَرُ : مَرْقاةُ الخاطب ، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه .
      وانتبر الأَميرُ : ارتفع فوق المنبر .
      والنُّبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ : الجُبْنُ ، فارسي ، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين .
      والنَّبُورُ : الاسْتُ ؛ عن أَبي العَلاءِ ؛ قال ابن سيده : وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما .
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً : نال منه .
      ورجل نَبْرٌ : قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه .
      والنِّبْرُ : القُرادُ ، وقيل : النِّبر ، بالكسر ، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها ، وقيل : النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ ، وقيل : هو الحُرْقُوص ، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول : كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ ؛ قال ابن بري : البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار ، يريد الخَبِيثاتِ ، مأْخوذ من العُرامِ ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار ؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار ، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم ، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار ، بالفاء ، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ .
      وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ ؛ قال أَبو عبيد : المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ .
      والنِّبْرُ : ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ .
      الليث : النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ ؛ قال أَبو منصور : ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ ، قال : والذي أَراد الليثُ البَبْر ، بباءين ؛ قال : وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب ، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا .
      والأَنْبارُ : أَهْراءُ الطَّعامِ ، واحدُها نَبْرٌ ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ .
      وأَنبارُ الطعام : أَكْداسُهُ ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ .
      والأَنبارُ : بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ .
      والأَنبارُ : بَلَدٌ ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً ، كقولهم : قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك .
      والأَنبارُ : مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ ، وفي الصحاح : وأَنْبار اسم بَلَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونبز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَزَّ** - [ب ز ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** بَزَزْتُ**،** أَبُزُّ**،** بُزَّ**، مص. بَزَّةٌ. 1. "بَزَّهُ في مَيْدانِهِ" : غَلَبَهُ. 2. "يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ" : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ. 3. "بَزَّ مِنْهُ ساعَتَهُ" : سَلبَها مِنْهُ. "مَنْ عَزَّ بَزَّ" (مثل): أَيْ مَنْ غَلَبَ أَخَذَ السَّلَبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَزّ [مفرد]: ج بزوز (لغير المصدر): 1- مصدر بَزَّ. 2- نوع من الثِّياب. II بَزَّ بَزَزْتُ، يَبُزّ، ابْزُزْ/ بُزَّ، بَزًّا، فهو بازّ، والمفعول مَبْزوز • بزَّ الشَّخصُ أقرانَه: بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم "لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد- بزَّه في المصارعة". • بزَّ العدُوَّ: سلَبه "مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ". • بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ. III بِزّ [مفرد]: ج أبزاز: 1- حلَمة الثّدي "نام الرّضيع ملتقِمًا بِزَّ أمّه". 2- حلمة الضّرع عند ذوات الأربع. 3- ثدي| بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها- بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به- فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه.
المعجم الوسيط
قَرينَهُ ـُ بَزّاً، وبَزَّةً، وبِزِّبزَى: غَلَبَه. و ـ سَلبه. ومنه المثل: ( من عَزَّ بَزَّ ): مَن غَلب أَخذ السَّلَبَ. و ـ الشيءَ: نزعه وأَخذه بجفَاءٍ وقَهْرٍ.ابْتَزَّ قرينَه: بَزَّه. و ـ الشيءَ: بَزَّه.البِزَازَة: حِرفة البَزَّاز.البَزُّ: نوع من الثِّياب. و ـ السِّلاح.البزُّ: الثَّدْي. ( فارسية ).البَززُ: السِّلاح.البَزَّازُ: بائعُ البَزِّ.البِزَّةُ: البَزَزُ. و ـ الهيئة. و ـ الشارة.
الرائد
* بز يبز: بزا وبزة وبزيزى. 1-ه: غلبه «بزه في الكلام». 2-ه: سلبه. 3-الشيء منه: أخذه منه بالقوة والقسوة. 4-ه: حبسه.
الرائد
* بز وبز. للحيوان كالثدي للإنسان.
الرائد
* بز. ج بزوز. 1-ثياب، أقمشة. 2-سلاح. 3-متاع البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: