وصف و معنى و تعريف كلمة ونبستا:


ونبستا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونبستا في معاجم اللغة العربية:



ونبستا

جذر [بست]

  1. نَبَسَ: (فعل)
    • نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابسٌ والجمع : نُبُسٌ ، والمفعول منبوس به
    • نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام: تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
    • مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ : لَمْ تَصْدُر عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ
    • نَبَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَبَسَ الْحَرْفَ : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍخَوْفٍ
  2. نَبَّسَ: (فعل)
    • نَبَّسَ : نَبَسَ
  3. نَبْس: (اسم)
    • نَبْس : مصدر نَبَسَ
  4. النبس: (اسم)
    • صوت الكلام عند تحرك الشفتين


  5. نَبس: (اسم)
    • مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ
  6. نُبُس: (اسم)
    • نُبُس : جمع نابِس
  7. نبَسَ: (اسم)
    • ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا
  8. أَنبَس: (فعل)
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا
    • انبس : ذَهَب
    • انبس :تَفَرَّقَ
  9. نابِس: (اسم)
    • الجمع : نابسون و نُبُس
    • اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ
  10. نابس: (اسم)


    • نابس : فاعل من نَبَسَ
  11. منبوس: (اسم)
    • منبوس : اسم المفعول من نَبَسَ
  12. نُبْسَة: (اسم)
    • نُبْسَة : مصدر نَبَسَ
  13. سَنبوسَك: (اسم)
    • سَنْبُوسَك / سَنْبُوسِك
    • طعامٌ مصنوعٌ من الرُّقاق المعجون بالسَّمْن والمحشوّ باللحم المفروم وفتيت الجوز
  14. نُبسة: (اسم)
    • مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ
  15. نبس الشّخص:
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة.
  16. نَبَسَ الْحَـرْفَ:


    • لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.
  17. نَبَسَ السِّرَّ:
    • كَتَمَهُ.
  18. نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ:
    • تَكَلَّمَ.
  19. نبَس الشّخصُ:
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي.
  20. نبَس بكلام:
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي.
  21. مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ:
    • لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ. لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ.
  22. خَرِسَ وَلَمْ يَعُدْ يَنْبِسُ بِبِنْتِ شَفَةٍ:


    • اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ. اِخْرَسْ، قَطَعَ اللهُ لِسَانَكَ.
  23. لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ:
    • لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ.
  24. ما نبس ببنت شفة:
    • لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا.
  25. أَبَسَّ : (فعل)
    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
,
  1. نبس (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً: هو أَقل الكلام.
      وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء.
      وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم، وما نَبَّس أَيضاً،بالتشديد؛ قال الراجز: إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار: فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون.
      وأَصل النَّبْسِ: الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي.
      ورجل أَنْبَسُ الوجْه: عابِسُه.
      ابن الأَعرابي: النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم، والنُّبُسُ النَّاطقون.
      يقال: ما نَبَس ولا رَتَمَ.
      وقال ابن أَبي حفصة: فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى؛ ابن عبد اللَّه: أَي لم ينطق.
      ابن الأَعرابي: السِّنْبِسُ السّريع.
      وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً؛ قال: ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها: إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي.
      قال أَبو عمر الزاهد: السين في أَوّل سنْبس زائدة.
      يقال: نَبَسَ إِذا أَسرع، قال: والسين من زوائد الكلام، قال: ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع، وقال ابن الأَعرابي: أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً.
      "
  2. نبَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به :-
      نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
      • ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا.
  3. نَبَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً: تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ، وتَحَرَّكَ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ.
      ـ هو أنْبَسُ الوجْهِ: عابِسُهُ.
      ـ نُبُسُ: الناطِقُونَ، والمُسْرِعُونَ.
  4. نبَس (المعجم الرائد)
    • نبس - ينبس ، نبسا ونبسة
      1- نبس : تكلم : «ما نبس بكلمة». 2- نبس السر : كتمه. 3- نبس : أسرع، تحرك.
  5. نَبَسَ (المعجم الغني)
    • [ن ب س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَسْتُ، أَنْبِسُ، اِنْبِسْ، مصدر نَبْسٌ.
      1. :-نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ :- : تَكَلَّمَ.
      2. :-مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ :- : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ. :-لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ.
      3. :-نَبَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ.
      4. :-نَبَسَ الْحَرْفَ :- : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.
  6. نَبَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَسَ نَبَسَ نَبْسًا، ونُبْسَةً: تحرَّكت شفتاه بشيء؛ وأكثر ما يستعمل في النفْي، يقال: ما نَبَس بكلمة، وما نَبَس ببنتِ شَفَة.
      فهو نابسٌ. والجمع : نُبُسٌ.


  7. سِنْبِسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِنْبِسُ: ابنُ مُعاوِيَةَ بنِ جَرْوَلٍ، أبو حَيٍّ من طَيِّئٍ. وجابرُ بنُ رَألانَ السِّنْبِسِيُّ: شاعرٌ.
      ـ سَنْبَسَ: أسْرَعَ، فهو سِنْبِسٌ.
      ـ سَنَبوسُ: موضع بالرُّومِ دونَ سَمَنْدُوة.
  8. نابِس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نابِس :-
      جمع نابسون ونُبُس: اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ.
  9. انبس (المعجم المعجم الوسيط)
    • انبس : ذَهَب.
      يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأرض.
      و انبس تَفَرَّقَ.
      يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأرض.
  10. أَنبَس (المعجم الرائد)
    • أنبس - إنباسا
      1- أنبس : سكت من الذل. 2- أنبس : أسرع.
  11. أنبس (المعجم الرائد)
    • أنبس
      1-«هو أنبس الوجه» : عابسه، جمع : نبس، مؤنث نبساء
  12. نبس الشّخص/ نبس بكلام (المعجم عربي عامة)
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة
  13. نَبْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبْس :-
      مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ.
  14. نُبْسَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُبْسَة :-
      مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ.
  15. إنبس (المعجم الرائد)
    • إنبس - انبساسا
      1- إنبست الحية : انسابت، ذهبت على وجه الأرض. 2- إنبس الشيء : ذهب، تفرق.
  16. نَبس (المعجم الرائد)
    • نبس
      1- نبس : ناطقون. 2- نبس : مسرعون في حاجاتهم.
  17. سنبس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: سِنْبِسُ أَبو حَيّ من طَيِّء؛ ومنه قول الأَعشى يصف صائداً أَرسل كلابه على الصيد: فصَبَّحَها القانِصُ السِّنْبِسِي،يُشَلِّي ضِراءٌ بإِيسادِه؟

      ‏قال ابن بري: القانص الصائد.
      يُشَلِّي: يدعو.
      والضَّراء: جمع ضِرْوٍ،وهو الكلب الضاري بالصيد.
      والإِبسادُ: الإِغْراءُ.
      "
  18. نَبَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّسَ : نَبَسَ.
  19. سَنْبُوسَك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَنْبُوسَك / سَنْبُوسِك :-
      طعامٌ مصنوعٌ من الرُّقاق المعجون بالسَّمْن والمحشوّ باللحم المفروم وفتيت الجوز.
  20. أْنْبَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا.
  21. النبس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلام عند تحرك الشفتين
  22. سَنْبُوسَكٌ (المعجم الغني)
    • : عَجِينٌ يُحْشَى بِالَّلحْمِ أَوِ الْخُضَرِ أَوِ اللَّوْزِ وَيُقْلَى فِي الزَّيْتِ.


معنى ونبستا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُستان [مفرد]: ج بَساتينُ: (نت) جنينة، أرض يُزرع فيها النَّخيلُ وغيرُه من الأشجار المثمرة والخضروات "تزخر منطقة القناطر بالبساتين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُسْتانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بُستان: "نباتات بستانيّة". 2- عامل البُسْتان "يُعْنى البستانيّ بالأشجار والورود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسْتَنَة [مفرد]: (رع) عِلْم فِلاحَة البَساتين.
المعجم الوسيط
جُنَيْنَةٌ فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلاَّ كانت حديقة. ( ج ) بساتين. ( مع).البُستانيّ: عامل البستان.البَسْتَنَةُ: علم فلاحة البساتين. ( مج ).
تاج العروس

بَسْتُ بالفتح : أهمله الجَوْهريُّ وقال الصّاغانيُّ : هو وادٍ بأرْضِ إرْبِلَ . وأمّا أبو نصرٍ أحمدُ بنُ زيادٍ الزَّرّاد الدّهْقانُ المعروف بابنِ أبي سعيد السَّمَرْقَنْديّ فإنّه كان قَصيراً فلُقِّب " بَسْتْ " بالعَجَمِيَّة وهو القصير . ونُسِب إليه أبو بكر محمّد بن أحمد بن أسد الحافظ كذا في الأنساب . ويقال أيضاً البَسْتانيّ بإثْباتِ الألف . وهو بَغْدادِيٌّ هَرَوِيُّ الأصلِ . بُسْتُ بالضَّمِّ : د بِسِجِسْتَانَ وقال ابنُ الأثيرِ : مدينةٌ بكابُلَ بينَ هَراةَ وغَزْنَةَ كثيرةُ الخَضْرةِ والأنهارِ مِنْهُ : أبو حاتِمٍ محمدُ بنُ حِبّانُ بن أحمد بن حِبّانَ التَّمِيميّ إمام عصره له تصانيفُ لم يُسبق إلى مثلها أخذ الفقهَ عن أبي بكرِ بنِ خُزَيْمَةَ بنَيْسَابُورَ وتولَّى القضاءَ بسَمَرْقَنْدَ وغيرها وتوفَّي سنة 354 بها . وإسحاقُ بنُ إبراهِيمَ بنِ عبد الجَبَّارِ القاضي أبو محمّد وله مُسْنَدٌ رَوَى عن قُتَيْبَةَ وابنِ راهَوَيْهِ مات سنة 357 ، وهو شيخ ابنِ حِبّانَ . أبو سُليمانَ حَمَدُ بنُ مُحَمَّد الخَطَّابِيُّ قد أعاده في خ ط ب صاحبُ معالِم السُّنَن وغَريب الحديث وغيرِهما إمام عصرِه . وأبو الفَتْح علِيُّ بنُ مَحَمَّدٍ الشّاعِرُ المشهور . وعبدُ الغفّار بنُ فاخر بن شريف أبو سَعْدِ الحَنَفِيُّ البُسْتِيُّ مُحدِّثٌ . ويَحْيَى بنُ الحَسَنٍ . والخَلِيلان ابْنا أحمد القاضي . ابْنُ أحمدَ الفَقيهِ البُسْتِيُّونَ مُحَدِّثُونَ . وبِسْت بالكسرِ ثُمَّ مُثَنَّاة تحتيَّة ساكنة ثمّ سين مُهملَة ساكِنَة أيضاً وتاءٌ مثنّاةٌ فوقِيّة : قريَةٌ بالرَّيِّ منها أبو عبد اللهِ أحمدُ بنُ مُدْرِكٍ عن عَطَّافِ بنِ قَيْس الزّاهد . والبَسْتُ بالفتح : نوعٌ من السَّيْرِ قيل : هو لُثْغَةٌ وأصلُه بَسْسُ بسينَيْنِ أو هو سيرٌ فَوْقَ العَنَقِ أو السَّبْقُ في العَدْوِ كالسَّبْتِ في الكُلِّ . والبُسْتَانُ بالضَّمَّ : الحَدِيقَةُ من النَّخْل كما ورد في شعر الأعْشَى . ونُقل عن الفَرّاءِ أنّهُ عربيّ وأنكره ابنُ دُرَيْدٍ . وفي شفاءِ الغليل : بُسْتان مُعَرّبُ بُوسْتَان قيل : معناهُ بحَسَبِ الأصل : آخذُ الرّائحة وقيل : معناه مَجمَعُ الرّائحة قاله شيخنا . قلتُ : مقتضَى تركيبه من بو و ستان أنّ يكون آخَذَ الرّائحة كما قاله وهو المعروف في اللِّسان وسقط الواوُ عنَ الاستعمال ثم تُوُسَّع فيه حتّى أطلقوه على الأشجار . وبُسْتان ابنِ مَعْمَر على أميالٍ يَسيرَةٍ من مَكَّةَ والعَامَّةُ تقول : ابنُ عامرٍ وبمِصْرَ : البُستانُ : حيثُ مَدْفَنُ العُلماءِ . وعليُّ بن زِياد البُسْتانِيُّ محدَّث ورَى عن حَفْصِ بنِ غِياث وعنه عبدَ الله بن زَيْدانَ البَجَلِيُّ ذكره النَّرْسِيُّ . والبُسْتَنْبانُ : هو حافظُ البَسْتانِ وقد نُسِب إليه جماعَةٌ من المُحَدِّثينَ

لسان العرب
البَسْتُ من السَّيرِ كالسَّبْتِ والبُسْتانُ الحَدِيقَةُ وبُسْتُ مدينة بخُراسان واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: