وصف و معنى و تعريف كلمة ونبشته:


ونبشته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح ونبشته في معاجم اللغة العربية:



ونبشته

جذر [بشت]

  1. نبَشَ: (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
  2. نَبْش: (اسم)
    • نَبْش : مصدر نبَشَ
  3. نوابِشُ: (اسم)
    • نوابِشُ : جمع نابِش
  4. اِنتَبَشَ: (فعل)
    • انْتَبَشَ المشيءَ: استخرجه من مخبئه


  5. نَبّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: نمّام نبَّاش
    • نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث
  6. نابِش: (اسم)
    • الجمع : نابشون و نوابِشُ
    • اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن
    • نابِش: (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج
  7. اِنباش: (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  8. نابش: (اسم)
    • نابش : فاعل من نبَشَ
  9. مَنْبوش: (اسم)
    • مَنْبوش : اسم المفعول من نبَشَ
  10. أَنَابيشُ: (اسم)


    • أَنَابيشُ : جمع أُنْبُوشُ
  11. أَنَابيشُ: (اسم)
    • أَنَابيشُ : جمع أُنْبُوشَةُ
  12. أنبوش: (اسم)
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش
    • الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة والجمع : أَنابيشُ
    • وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا
  13. نِباشة: (اسم)
    • النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور
  14. النباش: (مصطلحات)
    • الذي يتعاطى نبش القبور . وسرقة الأكفان منها. (فقهية)
  15. نبّاش القبور:
    • من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث ''أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور''.
  16. نبش المستور:


    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه ''نبش الأسرارَ/ عن الأسرار.
  17. أَنابيشُ الكلإ:
    • ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا.
  18. نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ:
    • فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.
  19. نَبَشَ السِّرَّ:
    • عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ. لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبـي).
  20. نَبَشَ القَبْرَ:
    • حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.
  21. نبَش العقلَ:
    • سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال.
  22. نبَش المستورَ:


    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه.
  23. نبَش عن المستور:
    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه.
  24. نبش الأسرارَ:
    • أفشاها.
  25. نبش الحديثَ:
    • فتَّش عنه واستخرجه.
,
  1. نبش (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ.
      والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين.
      ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً.
      والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني.
      والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات.
      وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ.
      والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه، قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها.
      والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج.
      والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة.
      التهذيب:، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛

      وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّش؟

      ‏قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد.
      ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ: أَسماء.
      ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين.
      "
  2. نَبْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبْشُ: إبرازُ المَسْتُورِ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء، ومنه: النَّبَّاشُ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ، والاكتسابُ.
      ـ نَبَشَهُ بسَهْمٍ: رماهُ فلم يُصِبْهُ،
      ـ نِبْشُ: شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ،
      ـ نَبَشُ: الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض.
      ـ نُبَيْشَةُ الخَبَرِ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ: صحابيَّانِ،
      ـ ابنُ حَبيبٍ: رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ،
      ـ وسَمَّوْا: نُبَاشَةَ ونابِشاً.
      ـ أُنْبُوشُ: أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ، ج: أنابيشُ
      ـ النَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ: زَوْجُ خَديجَةَ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ، رَبيبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم.
  3. نبَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش :-
      نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.
      نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال.
      نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه:-
      • الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا.
  4. نبَش (المعجم الرائد)
    • نبش - ينبش ، نبشا
      1- نبش الشيء المستور أو عنه : أبرزه. 2- نبش الكنز من الأرض : كشفه، استخرجه. 3- نبش القبر : كشفه. 4- نبش الحديث : استخرجه. 5- نبش السر : كشفه، أذاعه. 6- نبش : عن الأسرار : استخرجها. 7- نبش : لعياله : اكتسب.
  5. نَبَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَشَهُ نَبَشَهُ ُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه.
      يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ.
      و نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ.
      ويقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.
  6. نَبَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَشَ، يَنْبُشُ، مصدر نَبْشٌ.
      1. :-نَبَشَ القَبْرَ :- : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.
      2. :-نَبَشَ الْمَاضِي :- : قَامَ بِإِثَارَتِهِ.
      3. :-نَبَشَ السِّرَّ :- : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ. :-لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبي) :-نَبَشَ بِالسِّرِّ :- :- نَبَشَ عَنْهُ.
      4. :-نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ :- : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.


  7. نابِش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نابِش :-
      جمع نابشون ونوابِشُ (لغير العاقل {، مؤ نابِشة، جمع مؤ نابِشات} للعاقل) ونوابِشُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن.
      2 - (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج.
  8. أنبوش (المعجم الرائد)
    • أنبوش - ج، أنابيش
      1- أنبوش : ما نبش. 2- أنبوش : شعر مقلوع بأصله وعروقه. 3- أنبوش : شجر مقلوع بأصوله وعروقه.
  9. الأنْبُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش.
      و الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة. والجمع : أَنابيشُ.
      وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا.
  10. نَبَّاش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبَّاش :-
      صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: :-نمّام نبَّاش.
      نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور.
  11. نَبّاش (المعجم الرائد)
    • نباش
      1- نباش : كثير النبش. 2- نباش : الذي ينبش القبور ليسرق أكفان الموتى أو حليهم.
  12. إِنتَبَش (المعجم الرائد)
    • إنتبش - انتباشا
      1-إنتبش الشيء : استخرجه من مخبئه
  13. النِّبَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور.
  14. نَبْش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبْش :-
      مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن.
  15. نبش المستور/ نبش عن المستور (المعجم عربي عامة)
    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار
  16. نبش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ش: نَبَشَ البقل والمَيِّت أي استخرجه وبابه نصر ومنه النَّبَّاشُ
  17. النَّبَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَّاشُ : مَن يفتِّش القبورَ عن المَوْتَى ليسرِق أكفانَهم وحُليَّهم.
  18. نِباشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نِباشة :-
      حِرفة نبْش القُبُور.
  19. أَنَابيش (المعجم الرائد)
    • أنابيش
      1-«أنابيش العشب» : ما اقتلع وظهر منه متفرقا على وجه الأرض
  20. أنبوشة (المعجم الرائد)
    • أنبوشة
      1-شجرة مقلوعة بأصولها وعروقها، جمع : أنابيش
  21. نِباشة (المعجم الرائد)
    • نباشة
      1-حرفة النباش
  22. نبيشة (المعجم الرائد)
    • نبيشة
      1-أرض أو بئر منبوشة
  23. نبش القبر (المعجم عربي عامة)
    • حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.
  24. نبّاش القبور (المعجم عربي عامة)
    • من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور.
  25. انباش (المعجم المعجم الوسيط)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه.


معنى ونبشته في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كِسَاءٌ من صوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أَهْلُ الريف في الشتاءِ. (د).
تاج العروس

بُشْتُ بالضَّمِّ والشين المُعْجَمة : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وهو د بِخُراسانَ منه أَبو يعقوبَ إِسحاقُ بنُ إِبراهيمَ بْنِ نَصْرٍ الحافِظُ البُشْتِيُّ صاحِبُ المُسْنَدِ المشهورِ بأَيدي النّاس روى عن ابْنِ راهَوَيْهِ وغيرِهِ . والحَسَنُ بنُ عَلِيّ بْنِ العَلاءِ عن ابْن مَحْمِش وطبقتِه مات سنة 458 . أَبو صالح مُحَمَّدٌ بنُ مُؤَمَّلٍ العابِدُ عن أَبي عبد الرَّحمن السُّلَمِي وغيره مات سنة 483 . وأَحْمَدُ بْنُ محمّد اللُّغَوِيُّ الخارْزَنْجِيُّ البُشْتِيُّونَ مُحَدِّثُونَ . وبَشِيتُ كَأَميرٍ : ة بِفِلَسطِينَ بظاهر الرَّمْلَة كذا بخط الرَّوّاسي منها أَبو القاسم خَلَفُ بنُ هِبَةِ الله بن قاسمِ بن سراج المَكِّي تُوُفِّيَ بعدَ ثلاثٍ وستّين وأَربعمائة بمكَّةَ . وبَشْتانُ بالفتح : ة بنَسَفَ منها : بِشْرُ بنُ عِمْرَانَ عن مَكِّيّ بنِ إِبراهيمَ البَلْخِيّ . وبَاشْتانُ : موضعُ بأَسْفرايين كذا في المعجم . وقريةٌ بهَراةَ منها : أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبد الله المُفَسِّرُ رَوَى له أَبو سَعْدٍ المالِينيُّ . وممّا يُسْتَدركُ عليه : بُشْت بالضَّمّ : لَقَبُ عبدِ الواحدِ بنِ أَحمدَ الأَصبهانيّ الحلاويّ حَدّث عن ابنِ المقري ومات سنة 435

تاج العروس

بَشْتَك كجَعْفَرٍ : اسمُ أَحدِ الأُمراءِ النّاصِرِيَّةِ بالقاهِرةِ وِإليه نُسِبَ الحَمامُ والخانِقاه بمصر وِإليه نُسِبَ الشيخُ بَدْرُ الدِّينِ أَبو البَقاءِ مُحَمَّدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُحَمدٍ البشْتَكِيُ قال الحافِظُ : أَصْلُه من دمَشقَ وسَكَن أَبوه بخَانْقاه الأَمِيرِ بَشْتَكَ النّاصِرِيِّ فوُلِدَ له بها سنةَ سَبعِمائةٍ وثمانٍ وأَرْبَعِين وماتَ أَبوهُ فنَشَأَ بها واشْتَهَر بالنِّسبةِ إِليها ومَهَرَ في النَّظْم ونَسَخَ بخَطِّه لنَفْسِه ولغَيرِه كَثِيراً وخَطّهُ مرغوبٌ فيه جدًّاً وكان يَمِيلُ لمَذْهَبِ ابنِ حَزْمِ وامْتُحِنَ بسَبَبِه سمِعْتُ منه أَكْثَرَ ما نَظَمَه ماتَ فَجْأَةً في الحَمّامِ عن ثمانِينَ سنَةً وزادَ قليلاً رحِمَهُ اللّه تعالى هذا نَصّه في التّبصِيرِ وقد تَرجَمَه الحافِظُ السَّخاوِيّ في تارِيخِه بأَبْسَطَ من هذا فراجِعْه . والبَشْتِيكُ : خُرجُ الرّاعِي الذي يُعَلِّقُه على التَّيسِ وهو الكُرزُ المذكورُ في الزّاي وهي لُغَةٌ مِصْرِيّة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: