وصف و معنى و تعريف كلمة ونبلتا:


ونبلتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونبلتا في معاجم اللغة العربية:



ونبلتا

جذر [بلت]

  1. تَنَبَّلَ: (فعل)
    • تنبَّلَ يتنبَّل ، تنبُّلاً ، فهو مُتنبِّل ، والمفعول مُتنبَّل - للمتعدِّي
    • تَنَبَّلَ السَّيِّدُ : عَظُمَ وَكَانَ ذَا نُبْلٍ
    • تَنَبَّلَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ النُّبْلَ وَتَشَبَّهَ بِالنُّبَلاَءِ
    • تَنَبَّلَ الفارِسُ : حَمَلَ مَعَهُ النَّبْلَ
    • تَنَبَّلَ الشَّيْءَ : أخذَ أنْبَلَهُ وَأحْسَنَ مَا فِيهِ
    • تَنَبَّلَتِ الكَوَارِثُ أَوِ المصَائِبُ : عَظُمَتْ
    • تَنَبَّلَتِ الخُطُوبُ مَا عِنْدَهُ : أخَذَتْهُ
  2. تنبلَ: (فعل)
    • تنبلَ يتنبل ، تنبلةً ، فهو متنبِل
    • تنبل التِّلميذ:ُ كسِل وبلِد
  3. نابَلَ: (فعل)
    • نَابَلْتُ، أُنَابِلُ، نَابِلْ، مصدر مُنَابَلَةٌ
    • نَابَلَ أَصْحَابَهُ : غَالَبَهُمْ فِي النَّبَالَةِ وَالفَضْلِ
    • نَابَلَهُ : غالبه في الحِذْق بالنَّبْل، أَو السَّبق في الفضل
  4. تَتنبُل: (اسم)
    • تَتنبُل : مصدر تتنبلَ


  5. نَبيل: (اسم)
    • الجمع : نُبلاءُ ، المؤنث : نبيلة ، و الجمع للمؤنث : نبِيلات و نَبَائِلُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُلَ
    • النَّبِيلُ : الشَّريفُ والجمع : نُبَلاءُ
    • نَبِيلُ الأَخْلاَقِ : شَرِيفٌ يَنْتَمِي إِلَى عَائِلَةٍ نَبِيلَةٍ
    • هُوَ نَبِيلُ الرَّأْيِ : جَيِّدُهُ
    • النَّبِيل: أحدُ أعضاء الأسرة المالكة في مصر سابقًا،
    • طبقة النُّبلاء: السادة
    • أحد أعضاء طبقة من الأشراف تتمتّع إما بفضل معتدها وإما بإنعام من الملك ببعض الامتيازات والألقاب التي تميِّزها عن سائر المواطنين
  6. اِنتَبَلَ: (فعل)
    • انْتَبَلَ النَّبْلَ: أعدّه
    • انتبل للأمر نَبْلَه: تهيّأ له واستعدّ
  7. أَنبَلَ: (فعل)
    • أنْبَلَ فلانٌ: أتَى بِولدٍ نبيل
    • أنْبَلَ فلانًا: أعطاه نَبْلاً
    • أنْبَلَ السِّهامَ: جعلها غليظة
  8. نابِل: (اسم)
    • الجمع : نابلون و نُبَّل
    • اسم فاعل من نبَلَ
    • النَّابِلُ : الحاذِقٌ يعمل السلاح
    • النَّابِلُ: الرَّامي
    • النَّابِلُ :صَاحبُ النِّبال
    • اختلط الحابلُ بالنابل: وقع الاضطراب فيما بينهم، فلا يُعرَفُ الصائد بالنبال من الصائد بالحبال
    • رَجُلٌ نَابِلٌ : صَانِعُ النِّبَالِ
  9. نابِل: (اسم)
    • نابِل : فاعل من نَبَلَ
  10. نبِيل: (اسم)


    • نبِيل : فاعل من نَبُلَ
  11. اِستَنبَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْبَلَهُ : سألَه نَبْلا
    • اسْتَنْبَلَهُ الشيءَ: أخذ خِيَارَه وأَفضلَه
  12. تَنابَلَ: (فعل)
    • تَنَابَلْتُ، أتَنَابَلُ، مصدر تَنَابُلٌ
    • تَنَابَلَ النَّاسُ : تَنَافَرُوا أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً
    • تَنَابَلَ الفُرْسَانُ : تَفَاخَرُوا أيُّهمْ أَبْرعُ فِي صُنْعِ النَّبْلِ، أَيِ السِّهَامِ
  13. نَبّال: (اسم)
    • الجمع : نبَّالة
    • النَّبَّالُ : صَانِعُ النِّبَالِ
    • النَّبَّالُ : : الرَّامِي بِالنِّبَالِ
  14. نِبَال: (اسم)
    • نِبَال : جمع نِبل
  15. نِبال: (اسم)
    • نِبال : جمع نَّبِيلُ
  16. تَنبَل: (اسم)


    • الجمع : تَنابِلَة و تنابِيلُ
    • تَنبَل: كسلان، خامِل، بليد تلميذ تنبل،
    • تنابلة السُّلطان: تقال للكسالى المتبطِّلين من الناس
  17. مُنَابَلَة: (اسم)
    • مُنَابَلَة : مصدر نابَلَ
  18. تَنَبُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَبَّلَ
    • تَنَبُّلُ الرَّجُلِ : تَكَلُّفُهُ النُّبْلَ وَتَشَبُّهُهُ بِالنُّبَلاءِ
  19. تِنبَل: (اسم)
    • التِّنْبَلُ : التَّانَبُول
    • التِّنْبَلُ :الكسلانُ
  20. تنبُّل: (اسم)
    • تنبُّل : مصدر تَنَبَّلَ
  21. مُتنبَّل: (اسم)
    • مُتنبَّل : اسم المفعول من تَنَبَّلَ
  22. مُتنبِّل: (اسم)


    • مُتنبِّل : فاعل من تَنَبَّلَ
  23. نَبَائِلُ: (اسم)
    • نَبَائِلُ : جمع نَّبِيْلَةُ
  24. مَنْبول: (اسم)
    • مَنْبول : اسم المفعول من نَبَلَ
  25. أَنبَل: (اسم)
    • الجمع : نُبْلٌ ، المؤنث : نَبْلاءُ
    • مِنْ أَنْبَلِ النَّاسِ نَسَباً وَحَسَباً : مِنْ أَشْرَفِهِمْ وَأَكْرَمِهِمْ في حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ
    • هُوَ الأنْبَلُ : الأَعْرَفُ بِرَمْيِ النَّبْلِ
,
  1. تنبل (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: التِّنْبال والتِّنْبَل والتِّنْبالة الرَّجُل القَصِير، رباعيٌّ على مذهب سيبويه لأَن التاء لا تزاد أَوَّلاً إِلا بثَبَت، وكذلك النون لا تزاد ثانية إِلا بذلك، وعند ثعلب ثلاثي، وذهب إِلى زيادة التاء، ويَشْتَقُّه من النَّبَل الذي هو الصغر، ورواه أَبو تراب في باب الباء والتاء من الاعتقاب، وذكره الأَزهري في الثلاثي، وجَمْعه التَّنَابِيل؛ وأَنشد شمر لكعب ابن زهير: يَمْشُون مَشْيَ الجِمال الزُّهْرِ يَعْصِمُهُم ضَرْبٌ، إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنَابِيل أَي القِصَار‏.
      والتُّنْبُول: كالتِّنْبال‏.
      وتَنْبَل: اسم موضع؛ قال الأَخطل: عَفَا واسِطٌ من آل رَضْوَى فتَنْبَلُ، فمُجْتَمَعُ الحُرَّيْن فالصَّبرُ أَجْمَلُ (* قوله «عفا واسط إلخ» أورده ياقوت في المعجم: بلفظ نبتل، بالنون أوله ثم الموحدة).
      "
  2. تتنبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تتنبلَ يتتنبل ، تَتنبُلاً ، فهو مُتتنبِل :-
      تتنبلَ فلانٌ تكاسَلَ.
  3. تنبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنبلَ يتنبل ، تنبلةً ، فهو متنبِل :-
      تنبل التِّلميذُ كسِل وبلِد.
  4. تنبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنبَّلَ يتنبَّل ، تنبُّلاً ، فهو مُتنبِّل ، والمفعول مُتنبَّل (للمتعدِّي) :-
      تنبَّل فلانٌ
      1 - تشبّه بالنُّبلاء.
      2 - حمَل معه النَّبْل.
      تنبَّل الشَّيءَ: أخذ أحْسَن ما فيه :-تنبَّل أسلوبَ التفكير والعمل لدى أساتذته.
  5. تِنْبَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِنْبَلُ وتِنْبالُ وتِنْبالَةُ وتُنْبولُ: القَصيرُ.
      ـ تَنْبُلُ، وتانَبولُ: لُغَتان في التامول: لليَقْطينِ الهِندِيِّ، وتَقَدَّمَ في: ت م ل.
  6. نبِيل (المعجم الرائد)
    • نبيل - ج، نبال ونبلاء
      1- نبيل : شريف. 2- نبيل : جسيم. 3- نبيل : «هو نبيل الرأي» : أي جيده.


  7. اسْتَنْبَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْبَلَهُ : سألَه نَبْلا.
      و اسْتَنْبَلَهُ الشيءَ: أخذ خِيَارَه وأَفضلَه.
  8. التَّانَبُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّانَبُول : نبات من الفصيلة الفُلْفُلية يمضغون ورقَه، وهو اليَقْطِينُ الهنديّ.
  9. التِّنْبَالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنْبَالة : التِّنْبال. والجمع : تَنابيلُ.
  10. التِّنْبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنْبَلُ : التَّانَبُول.
      و التِّنْبَلُ الكسلانُ.
      (تركية) .
  11. السُّنْبُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنْبُولُ : السُّنْبُلُ.
      واحدتُه سُنبولة.
  12. النَّابِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّابِلُ : الحاذِقٌ يعمل السلاح.
      و النَّابِلُ الرَّامي.
      و النَّابِلُ صَاحبُ النِّبال. والجمع : نُبَّلٌ.
      ويقال: :-اختلط الحابلُ بالنابل :-: وقع الاضطراب فيما بينهم، فلا يُعرَفُ الصائد بالنبال من الصائد بالحبال.
  13. النَّبِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبِيلُ : الشَّريفُ. والجمع : نُبَلاءُ.
  14. نَابَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَابَلَهُ : غالبه في الحِذْق بالنَّبْل، أَو السَّبق في الفضل.
  15. نَبِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُبَلاَءُ، نَبِيلاَتٌ، نَبَائِلُ. [ن ب ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-نَبِيلُ الأَخْلاَقِ :- : شَرِيفٌ... :-يَنْتَمِي إِلَى عَائِلَةٍ نَبِيلَةٍ.
      2. :-هُوَ نَبِيلُ الرَّأْيِ :- : جَيِّدُهُ.
      3. :-نَبِيلٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. وَ :-نَبِيلَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
  16. إِستَنبَل (المعجم الرائد)
    • إستنبل - استنبالا
      1- إستنبل الشيء : أخذ خياره وأفضله. 2- إستنبله : طلب منه «نبلا»، أي سهاما.
  17. إِنتَبَل (المعجم الرائد)
    • إنتبل - انتبالا
      1- إنتبل : مات وفسدت رائحته. 2- إنتبل المصاب : عظم. 3- إنتبله : قتله. 4- إنتبل النبل : أعده. 5- إنتبل : للأمر : تهيأ له، انتبه له، استعد له. 6- إنتبل الشيء : حمله بمرة سريعا بسرعة.
  18. أَنبَل (المعجم الرائد)
    • أنبل - إنبالا
      1- أنبل : رزق ولدا نبيلا. 2- أنبله : أعطاه «نبلا»، أي سهاما. 3- أنبل السهام : جعلها غليظة. 4- أنبل النخل : نضج بلحه.
  19. أَنبَل (المعجم الرائد)
    • أنبل - ج، نبل ، -مؤ، نبلاء
      1- أنبل : أكثر نبلا. 2- أنبل : أعرف برمي «النبل»، أي السهام.
  20. تنبل (المعجم الرائد)
    • تنبل - ج، تنابلة وتنابيل
      1- تنبل : قصير القامة. 2- تنبل بليد كسلان.
  21. نَبّال (المعجم الرائد)
    • نبال - ج، نبالة
      1- نبال : صاحب «النبل»، أي السهام. 2- نبال : رام بالنبل. 3- نبال : صانع النبل.
  22. نِبَلة (المعجم الرائد)
    • نبلة - ج، نبلات
      1- نبلة : عطية. 2- نبلة : جزاء، ثواب، مكافأة. 3- نبلة : لقمة صغيرة. 4- نبلة : «نبلة كل شيء» : خياره.
  23. نابَل (المعجم الرائد)
    • نابل - منابلة
      1-نابله : غالبه في النبالة والفضل
  24. نبيلة (المعجم الرائد)
    • نبيلة - ج، نبائل
      1- نبيلة : مؤنث نبيل. 2- نبيلة : جثة الميت المنتنة. 3- نبيلة : «هي نبيلة في الحسن» : أي بينة النبالة فاضلة. 4- نبيلة : «ثمرة نبيلة» : عظيمة.
  25. تتنبل فلان (المعجم عربي عامة)
    • تكاسَلَ.


معنى ونبلتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عنصرٌ فلزِّي فضيُّ اللون. ( مج ).
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ بَلْتاً: انقطع. و ـ الرجلُ: انقطع عن الكلام. و ـ الشيءَ ـِ بَلْتاً: قطعه.بَلِتَ ـَ بَلَتاً: بلَت.بَلُت ـُ بَلاتة: فصُح فهو بليت وهي ( بتاء ).أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة. و ـ فلاناً يميناً: حَلَّفه.
الصحاح في اللغة
البَلْتُ: القَطْعُ. تقول منه: بَلَتَهُ بالفتح يَبْلَتُهُ. والبَلَتُ بالتحريك: الانقطاع. تقول منه: بَلِتَ بالكسر. وقول الشَنفَرَى: كأَنَّ لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ   على أُمِّهَا وإن تُخاطبْك تَبْلَـتِ أي تنقطع حياءً. ومَنْ رواه بالكسر يعني تَقْطَعُ وتَفْصِلُ ولا تُطَوِّلُ. وقول الشاعر: وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حِمْيَر.
تاج العروس

بَلَتَهُ يَبْلِتُهُ بَلْتاً : قَطَعَهُ . بَلِتَ كَفَرِحَ ونَصَرَ : انْقَطَعَ كانْبَلَتَ . قال ابنُ منظور : زَعَمَ أَهلُ اللُّغَةِ أَنَّ بَلَتَهُ مقلوبٌ عن : بَتَلَهُ قال : وليس كذلك لوجود المَصْدَر وأَنشد في الصِّحاحِ لِلشَّنْفَري :

كَأَنّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصّهُ ... على أَمِّها وإِنْ تُخَاطِبْكَ تَبْلِتِ أَي : تَنْقَطِع حَياءً . ومن رواه بالكسر يعني : تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّل . وانْبَلَتَ الرَّجُلُ : انْقَطَعَ في كُلِّ خيرِ وشَرٍّ . وبَلَتَ الرّجُلُ يَبْلُت وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ : انْقَطَع من الكلام فلم يتكلم . وبَلِتَ يَبْلَتُ : إِذا لم يَتَحَرَّكْ وسَكَتْ . وقيل : بَلَتَ الحياءُ الكلامَ : إِذا قَطعَه . والبِلِّيتُ كسِكِّيت لَفْظاً ومَعْنًى وهو الزِّمِّيتُ عن أَبي عَمْرٍو . البِلِّيتُ : الرَّجُلُ الفصيحُ الّذي يَبْلِتُ النّاسَ أَي يَقْطَعُهم . وقيل : البِلِّيتُ من الرِّجالِ : البَيِّنُ العاقِلُ اللَّبِيبُ الأَريبُ عن أَبي عَمْرٍو أَيضاً ؛ وأَنشد :

" أَلا أَرَى ذا الضَّعْفَةِ الهَبِيتَا

" المُسْتَطَارَ قَلْبُهُ المَسْحوتَا

" يُشَاهِلُ العَمَيْثَلَ البِلِّيتَا

" الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزّمِّيتَا وعَبَّر ابنُ الأَعْرابيّ عنه بأَنه التّامُّ وأَنشد :

" وصاحِبٍ صاحَبْتُهُ زَمِيتَ

" مُيَمِّنٍ في قَوْلِهِ بِلِّيتِ

" لَيْسَ على الزّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال : وكأَنّه ضِدٌّ وإِن كان الضِّدّانِ في التَّصريف . وقَدْ بَلُتَ كَكَرُمَ : إِذا فَصُحَ . عن أَبي عَمْرٍو : يقالُ : أَبْلَتَهُ يَمِيناً : إِذا حَلَّفَهُ وبَلَتَ هو . البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ سيأَتي في كلام المصنّف فيما بعدُ مُكَرَّراً . مَبْلَت كمَقْعَد : ع والّذي في الجَمْهَرَة : مَبْلَث آخره ثاءٌ مثلّثة فليُنْظَرْ . المُبَلَّتُ كمُعَظَّمٍ : المُحَسَّنُ من الكلامِ كالمُسَرَّجِ عن الكِسَائيّ . المُبَلَّتُ أَيضاً : المَهْرُ المَضْمُونُ بلغةِ حِمْيَرَ قال :

" وما زُوِّجَتْ إِلا بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون . هكذا أَنشده الجوهَريّ وهو للطِّرِمّاحِ والرِّوايةُ :

وما ابْتَلَتِ الأَقْوامُ لَيْلَةَ حُرَّةٍ ... لَنَا عَنْوَةً إِلاّ بِمَهْرٍ مُبَلَّتِ

وبَلْتَيْتُهُ بَلْتَاتاً كَقَلْسَيْتُهُ قَلْساءً : قَطَعْتُهُ . وبَلْتٌ بفتح فسكون : اسْمٌ . وفي حديث سليمانَ على نبيّنا وعليه الصَّلاة والسَّلام : " احْشُروا الطَّيْرَ إِلاّ الشَّنْقاءَ والرَّنْقاءَ والبُلَتَ " قال ؛ ابنُ الأَثير : الشَّنْقَاءُ : التي تَزقُّ فِراخَهَا . والرَّنْقَاءُ : القاعدةُ على البَيْضِ البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ إِنْ وَقَعَتْ رِيشَةٌ منه في الطَّيْرِ أَحْرَقَتْهُ . هكذا نصُّ عبارته . وممّا يتعلَّق به : البَلَتُ مُحَرَّكَةً : الانقطاع . ورَجُلٌ بَلْتٌ كزَيْدٍ : عَدْلٌ . وبَلَّتَ الكَلامَ : فصَّله تفصيلاً . وتَبّاً له بَلْتاً : أَي قَطْعاً أَرادَ : قاطعاً فوضعَ المصدرَ موضعَ الصِّفة . ويُقَالُ : لئِنْ فعلتَ كَذَا وكَذَا لَيَكونَنّ بَلْتَةَ ما بَيْني وبَيْنكَ إِذا أَوْعَده بالهِجْرَان وكذلك بَتْلَةَ ما بَيْنِي وبَيْنَكَ بمعناه . وبابُلُتُّ : موضعٌ بالرَّيّ منه يَحْيَى بنُ عبدِ الله بن الضّحّاك الحَرّانيُّ الرّازِيّ عن الأَوزاعيّ . ذكره ابنُ أَبي مَرْيَمَ

لسان العرب
البَلْتُ القَطْعُ بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه بالفتح ( * قوله « يبلته بالفتح » الذي في القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر ) بَلْتاً قَطَعه زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه وليس كذلك لوجود المصدر قال الشَّنْفَري كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِتِ أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ والبَلَتُ بالتحريك الانقطاع وقيل تَبْلِتُ في بيت الشنفرى تَفْصِلُ الكلامَ وقال الجوهري أَي تَنْقَطِعُ حَياءً قال ومن رواه تَبْلِيتُ بالكسر يعني تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ وانْبَلَتَ الرجلُ انْقَطَع في كل خير وشر وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ انقَطَع من الكلام فلم يتكلم وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ وقيل بَلَتَ الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه قال وقوله وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَي يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها أَبو عمرو البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ والبِلِّيتُ الفَصِيحُ الذي يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم وقيل البِلِّيتُ من الرِّجال البَيِّنُ الفصِيحُ اللَّبِيبُ الأَرِيبُ قال الشاعر أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا المُسْتَطَارَ قَلْبُه المَسْحُوتا يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزِّمِّيتَا الهَبِيتُ الأَحْمَق والعَمَيْثَلُ السَّيِّدُ الكريم والمَسْحُوتُ الذي لا يَشْبَعُ والهَشِمُ السَّخِيُّ والزِّمِّيتُ الحليم والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ الصَّمَيَانُ من الرجال وهو الأَهْوَجُ الشديدُ وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ وأَنشد وصَاحِبٍ صاحَبْتُه زَمِيتِ مُيَمِّنٍ في قوله ثَبِيتِ ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال وكأَنه ضِدّ وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف وتَبّاً له بَلْتاً أَي قَطْعاً أَراد قاطعاً فوضع المصدر موضع الصفة ويقال لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذا أَوْعَدَه بالهجْرانِ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه أَبو عمرو يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته والفعل بَلَتَ بَلْتاً وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه وقد صَبَرَ يميناً قال وأَبْلَتُّه أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له قال الشنفرى وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِتِ أَي تُوجِز والمُبَلَّتُ المَهْرُ المضمون حِمْيرية ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ مِن ذلك قال وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون بلغة حمير وفي حديث سليمان على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام احْشُرُوا الطيْرَ إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء ( * قوله « إلا الشنقاء » هي التي تزق فراخها والرنقاء القاعدة على البيض اه تكملة ) والبُلَتَ قال ابن الأَثير البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه
الرائد
* بلت. يبلت: بلتا، و
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: انقطع.
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: قطعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: