وصف و معنى و تعريف كلمة ونبي:


ونبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح ونبي في معاجم اللغة العربية:



ونبي

جذر [ونب]

  1. أَنَّبَ: (فعل)
    • أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب
    • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
    • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
    • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  2. أَنَب: (اسم)
    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  3. تَنَبَّى: (فعل)
    • تنبَّى يتنبَّى ، تنبّيًا ، فهو مُتنبٍّ
    • تَنَبَّى : ادَّعى النبوة
  4. أَنبى: (فعل)
    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
    • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته الصدق يُنبي عنك لا الوعيد - (مثل): الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد


  5. مُتنبٍّ: (اسم)
    • مُتنبٍّ : فاعل من تَنَبَّى
  6. مُتنبّي: (اسم)
    • مُتنبّي : فاعل من تَنَبَّى
  7. مَنبوّ: (اسم)
    • مَنبوّ : اسم المفعول من نبا
  8. مُنبي: (اسم)
    • مُنبي : فاعل من أَنبى
  9. مُنْبى: (اسم)
    • مُنْبى : اسم المفعول من أَنبى
  10. مُنبٍ: (اسم)


    • مُنبٍ : فاعل من أَنبى
  11. نَبيّ: (اسم)
    • الجمع : نبيوّن و أنبياء
    • النَّبِيُّ : صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • أبو الأنبياء: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
    • خاتم النَّبيِّين: سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم،
    • سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير
    • الأنبياء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية
  12. تنبّي: (اسم)
    • تنبّي : مصدر تَنَبَّى
  13. تَنَبَّتَ: (فعل)
    • تَنَبَّتَ الشيءُ: نَبَتَ
  14. تنبيت: (اسم)
    • تنبيت : مصدر نبَّتَ
  15. أَنْبَى الشيءَ:
    • جعله نابيًا.
  16. أنّب الشّخص:


    • وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة ''أنَّب شخصًا لفشله- أنَّب ولدًا كسولاً- الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل] '' ° أنَّبه ضميره.
  17. تنبّى الشّخص:
    • تنبَّأ، ادَّعى النُّبُوة.
  18. أَنَّبَهُ ضَميرُهُ:
    • وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ.
  19. أبو الأنبياء:
    • سيِّدنا إبراهيم عليه السلام.
  20. خاتم النَّبيِّين:
    • سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  21. سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم:
    • ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير.
  22. فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب :


    • مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه.
  23. نَبَه : (اسم)
    • الجمع : أنباهٌ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
    • النَّبَهُ :المشهور
  24. نَبَه : (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، أَنْبَاهٌ
    • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
    • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
    • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
    • وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
    • رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ
    • أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ
  25. نَبَه : (اسم)
    • نَبَه : جمع نَّابِهُ
,
  1. أنبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى :-
      • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته :-الصدق يُنبي عنك لا الوعيد [مثل]: الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد.
  2. تنبَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تنبَّى يتنبَّى ، تنبّيًا ، فهو مُتنبٍّ :-
      تنبَّى الشَّخصُ تنبَّأ، ادَّعى النُّبُوة.
  3. أنّب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة :-أنَّب شخصًا لفشله- أنَّب ولدًا كسولاً- الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل] :- ° أنَّبه ضميره
  4. تنبّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تنبَّأ، ادَّعى النُّبُوة.
  5. أَنْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا.
  6. تَنَبَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَبَّتَ الشيءُ: نَبَتَ.


  7. تَنَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَبَّى : ادَّعى النبوة.
      (انظر: نَبَأ) .
  8. أَنَّبَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ب]. (فعل: رباعي متعد). أَنَّبْتُ، أُؤَنِّبُ، مصدر تَأْنيبٌ.
      1. :-أَنَّبَهُ على ما ارْتَكَبَ مِنْ أَخْطاءٍ :- : وَبَّخَهُ، عَنَّفَهُ، لاَمَهُ، اِسْتَنْكَرَ أَعْمالَهُ.
      2. :-أَنَّبَهُ ضَميرُهُ :- : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ.
  9. نَبِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، أَنْبِيَاءُ. [ن ب أ]. :-نَبِيُّ اللَّهِ :-: أَيْ صَاحِبُ نُبُوَّةٍ أَرْسَلَهُ اللَّهُ إِلَى عِبَادِهِ مُبَشِّراً بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ وَدَاعِياً إِلَى عِبَادَتِهِ. الأحزاب آية 45يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (قرآن).
  10. أنَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب :-
      أنَّب الشَّخصَ وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة :-أنَّب شخصًا لفشله، - أنَّب ولدًا كسولاً، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل] :-
      • أنَّبه ضميره: أحسّ بالندم والعذاب النفسيّ لما قام به أو صدر عنه، - فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه.
  11. نبيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبيّ :-
      جمع نبيوّن وأنبياء: نبيء، صاحب النبوّة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة، سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا :-محمد صلّى الله عليه وسلّم نبيّ الله المختار، - {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} - {وَقَتْلَهُمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ} :-
      • أبو الأنبياء: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام، - خاتم النَّبيِّين: سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، - سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير.
      • الأنبياء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية.
  12. كأيّن من نبيّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كم من نبيّ – كثير من الأنبياء
      سورة :آل عمران، آية رقم :146
  13. أنب (المعجم الأعشاب)
    • هو الباذنجان
  14. أنب (المعجم الأعشاب)
    • هو الباذنجان
  15. أَنَب (المعجم الرائد)
    • أنب - تأنيبا
      1-أنبه : لامه، وبخه
  16. أَنبى (المعجم الرائد)
    • أنبى - إنباء
      1-أنبى السيف أو نحوه : جعله «نابيا»، أي يرتد عن المضروب ولا يقطع
  17. تَنَبَّت (المعجم الرائد)
    • تنبت - تنبتا
      1- تنبت الشيء : نبت، ظهر. 2- تنبت الغصن : تأصل، ثبت.
  18. تنبيت (المعجم الرائد)
    • تنبيت
      1-جمع : تنابيت 1- مصدر نبت. 2- إسم لما ينبت من الشجر. 3- ما قطع من أغصان النخلة للتخفيف عنه ا
  19. نَبيّ (المعجم الرائد)
    • نبي
      1- نبي : حامل الوحي، ومخبر عن الله وداع إليه وإلى الصراط المستقيم في الحياة، جمع : أنبياء ونبيون وأنباء ونباء. 2- نبي : ما ارتفع من الأرض.
  20. أنب (المعجم لسان العرب)
    • "أَنَّبَ الرَّجُلَ تَأْنِيباً: عَنَّفَه ولامَه ووَبَّخَه، وقيل: بَكَّتَه.
      والتَّأْنِيبُ: أَشَدُّ العَذْلِ، وهو التَّوْبِيخُ والتَّثْريبُ.
      وفي حديث طَلْحةَ أَنه، قال: لَـمَّا مات خالِدُ بن الوَلِيد استَرْجَعَ عُمَرُ، رضي اللّه عنهم، فقلت يا أَميرَ الـمُؤْمِنينَ: أَلا أَراك، بُعَيْدَ الـمَوْتِ، تَنْدُبُنِي، * وفي حَياتيَ ما زَوَّدْتَنِي زادي فقال عمر: لا تُؤَنِّبْنِي.
      التَّأْنِيبُ: الـمُبالغة في التَّوْبِيخ والتَّعْنيف.
      ومنه حديث الحَسَن بن عَليّ لـمَّا صَالحَ مُعاوِيةَ، رضي اللّه عنهم، قيل له: سَوَّدْتَ وُجُوهَ الـمُؤُمِنينَ.
      فقال: لا تُؤَنِّبْني.
      ومنه حديث تَوْبةِ كَعْبِ ابن مالك، رضي اللّه عنه: ما زالُوا يُؤَنِّبُوني.
      وأَنَّبَه أَيضاً: سأَله فَجَبَهَه.
      والأَنابُ: ضَربٌ مِن العِطْرِ يُضاهي المِسْكَ.
      وأَنشد: تَعُلُّ، بالعَنْبَرِ والأَنابِ، * كَرْماً، تَدَلَّى مِنْ ذُرَى الأَعْنابِ يَعني جارِيةً تَعُلُّ شَعَرها بالأَنابِ.
      والأَنَبُ: الباذِنْجانُ، واحدته أَنَبَةٌ، عن أَبي حنيفة.
      وأَصْبَحْتُ مُؤْتَنِباً إِذا لم تَشْتَهِ الطَّعامَ.
      وفي حديث خَيْفانَ: أَهْلُ الأَنابِيبِ: هي الرِّماحُ، واحدها أُنْبُوبٌ، يعني الـمَطاعِينَ بالرِّماحِ.
      "
  21. ولَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً: دَخَلَ وأسْرَعَ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ، وولَبَ إليهِ: وَصَلَهُ كائِناً ما كان.
      ـ والِبَةُ: فِراخُ الزَرْعِ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ: أولادَهُم ونَسْلَهُم، وموضع.
      ـ أولَبَ: موضع (بالأندلس).
      ـ وانِبهُ: بلد بالأندلس.
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً: وَبَّخَهُ.
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ: مُحَدِّثٌ تابعيٌّ.
  22. نبأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "
  23. نبت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْتُ: النَّباتُ.
      الليث: كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض،فهو نَبْتٌ؛ والنَّباتُ فِعْلُه، ويَجري مُجْرى اسمِه.
      يقال: أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً؛ ونحو ذلك، قال الفرَّاءُ: إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر.
      قال اللهُ تعالى: وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً، وتَنَبَّتَ؛

      قال: مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ،كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل: المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ.
      وقوله إِلاَّ كناشِرة: أَراد إِلاّ ناشِرة، فزاد الكاف، كما، قال رؤْبة: لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ، وهو مذكور في موضعه.
      واختار بعضهم: أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ، وأَنكره الأَصمعي، وأَجازه أَبو عبيدة، واحتج بقول زهير: حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ، أَي نَبَتَ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ، بالضم في التاء، وكسر الباء؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ، بفتح التاءِ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ، وأَنْبَتَتْ؛ قال ابن سيده: أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن،وأَن الباءَ فيه زائدة؛ وكذلك قول عنترة: شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم؟

      ‏قالوا: أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن.
      قال: وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة، وإِنما تأْويله، والله أَعلم، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها، كما تقول: خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه،ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه؛ كما أَنشد الأَصمعي: ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ،قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير: يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة، وكذلك قوله: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين، إِنما الباء في معنى في، كما تقولا: شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين، كما تقول: ورَدْنا صَدْآءَ، ووافَينا شَحاةَ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ.
      ونَبَت البَقْلُ، وأَنْبَتَ، بمعنى؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى: إِذا السنةُ الشَهْباءُ، بالناس، أَجْحَفَتْ،ونال كرامَ النَّاسِ، في الجَحْرةِ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ، حَوْلَ بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ.
      يعني بالشهباء: البيضاءَ، من الجَدْبِ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات.
      والجَحْرَةُ: السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها.
      والقَطينُ: الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      قال: ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ، وكلهم يقول: أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً.
      قال اللهُ، عز وجل: وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً؛ قال الزجاج: معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: وأَنبَته الله، وفي التنزيل العزيز: والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل، وله نظائر.
      والمَنْبِتُ: موضعُ النبات، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب، وقياسُه المَنْبَتُ.
      وقد قيل: حكى أَبو حنيفة: ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه، بطرح الزائد.
      والمَنْبِتُ: الأَصْلُ.
      والنِّبْتة: شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها.
      والنِّبْتة: الواحدةُ من النَّبات؛ حكاه أَبو حنيفة، فقال: العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ،ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب؛ وقال في موضع آخر: إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت.
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ، وفي المحكم: نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏غَرَسَه وزَرَعه.
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً: غَرَسْتُه.
      والنَّابتُ من كل شيءٍ: الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم.
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ.
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ.
      والنوابتُ، من الأَحداثِ: الأَغْمارُ.
      وفي حديث أَبي ثعلبة، قال: أَتيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: نُوَيْبِتةُ، فقلتُ: يا رسول الله،نُوَيْبتةُ خير، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ؟ النُّوَيْبِتة: تصغيرُ نابتةٍ؛ يقال: نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار، وصاروا زيادة في العدد.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَن معاوية، قال لمن ببابه: لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم، فقال: لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ.
      وأَنْبَتَ الغلامُ: راهقَ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ.
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ: فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل؛ أَراد نباتَ شعر العانة،فجعله علامة للبلوغ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم، إِلا في أَهل الشرك، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم، للتُّهمة في دفع القتل، وأَداءِ الجزية.
      وقال أَحمد: الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين، ويُحْكى مثلُه عن مالك.
      ونَبَّتَ الجاريةَ: غَذَّاها، وأَحْسنَ القيام عليها، رجاءَ فضل رِبحها.
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً: رَبَّيته.
      يقال: نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك.
      والتَّنْبِيتُ: أَوَّل خروج النبات.
      والتنبيت أَيضاً: ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره؛

      قال: بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ: لغةٌ في التَّبْتيتِ،وهو قِطَعُ السَّنام.
      والتَّنْبِيتُ: ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها، للتخفيف عنها، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر.
      والنَّبائتُ: أَعْضادُ الفُلْجان، واحدتها نَبيتة.
      واليَنْبُوتُ: شجر الخَشخاش؛ وقيل: هي شجرة شاكةٌ، لها أَغْصان وورقٌ،وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة، وتُدْعى: نَعْمان الغافِ، واحدتُها يَنْبوتة.
      قال أَبو حنيفة: اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها؛ قال: وهي التي ذكرها النابغة، فقال: يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ،فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام.
      قال ابن سيده: أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع؟

      ‏قال: تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة، وورقها أَصغر من ورق التفاح، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور، شديدة السَّواد، شديدة الحلاوة، ولها عَجَم يوضع في الموازين.
      والنَّبيتُ: أَبو حي؛ وفي الصحاح: حَيّ من اليَمن.
      ونُباتةُ، ونَبْتٌ،ونابِتٌ: أَسماء.
      اللحياني: رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ.
      ويقال: إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، جاء عن العرب بكسر الباء، والقياس مَنْبَتٌ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ، قال: ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر، منها: المسجِد، والمَطْلِع، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَسْكِنُ، والمَنْسِك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لقوم من العرب: أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ؟ فقالوا: نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية.
      وفي النَّبْتِ نهاية، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا، فأَسْلَموا.
      ونُباتَى: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ، فَغُودِرَ طافِياً،ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى: ‏نَباةَ كحَصاةٍ، عن أَبي الحسن الأخفش.
      "
  24. نَبْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ.
      ـ مَنْبِتُ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ مَنْبَتٌ.
      ـ نَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً: نَهَدَ.
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ.
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه.
      ـ تَنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه.
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ.
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ.
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ.
      ـ نَوابِتُ: الأَغْمارُ من الأَحْداثِ.
      ـ يَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ.
      ـ النَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ.
      ـ نَبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ.
      ـ نابِتٌ: موضع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ.
      ـ ذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ.
      ـ نُباتى: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً.
      ـ نُبَيْتَةٌ: بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي ثُبَيْتَةٌ، وتقدَّم.
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان،
      ـ نُباتِيُّ: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ.
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي: مُحَدِّثٌ.
  25. نُّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النُّبْهُ: الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ. وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ.
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا: ط مُشْعِرٌ به ط،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ: مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له.
      ـ ما نَبِهَ له: ما فَطِنَ، والاسمُ: النُّبْهُ.
      ـ نَّبَهُ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ، كالنَّبِهِ.
      ـ نَبُـهَ، ونُبُهَ ونِبُهَ: شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً.
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً: نَوَّهَ.
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ: مَعْرُوفُهُ.
      ـ أمرٌ نابِهٌ: عظيمٌ.
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه: نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ.
      ـ نَّباهُ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ.
      ـ نَبْهانُ: أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا: نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ.


معنى ونبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وانِبَةُ : د بالأَنْدَلُسِ من إِقْليمِ لَبْلَةَ . ووَنَّبَهُ تَوْنِيباً : وَبَّخَهُ لُغَةٌ في أَنَّبَهُ . وَنَبٌ : بطْنٌ من مُرَاد وإِليه نُسِبَ ثابِتُ بْنُ طَرِيفٍ المُرَادِيُّ الوَنَبِيُّ مُحرَّكَةً . وفي لُبّ اللُّباب للجَلال : أَنّه بسكون النُّون . وفي أَنساب أَبي الفداءِ البُلْبَيْسِيّ : أَنّه بكسر النُّون والصَّوابُ مثلُ ما قالً المصنِّفُ : مُحَدِّثٌ تابِعِيٌّ رَوَى عن الزُّبَيْرِ بنِ العَوّام وأَبي ذَرٍّ الغِفَارِيّ رضيَ الله عنهما وعنه ابنُه وسالِمُ الجَيْشَانيّ

Advertisements
لسان العرب
وَنَّبه لغة في أَنَّبَهُ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: