وصف و معنى و تعريف كلمة ونترجم:


ونترجم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح ونترجم في معاجم اللغة العربية:



ونترجم

جذر [ترجم]

  1. مُتَرجَمات: (اسم)
    • جمع مُتَرْجَم: ما يُنقَل من لغة إلى أخرى
  2. مُترجَم: (اسم)
    • مُترجَم : اسم المفعول من تَرجَمَ
  3. مُترجِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ترجمَ/ ترجمَ لـ
    • مُتَرْجِمٌ: مَنْ يَنْقُلُ نَصّاً مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغَةٍ أُخْرَى
    • برنامج مُترجِم: برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها
  4. مُترجِم: (اسم)
    • مُترجِم : فاعل من تَرجَمَ


  5. تَرجَمة: (اسم)
    • الجمع : تَرْجمات و تَراجِمُ
    • مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ
    • ترجمة فلان: سيرته وحياته والجمع : تراجم
    • هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ : نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى
    • قَدَّمَ تَرْجَمةً كَامِلَةً لِحَيَاةِ الكَاتِبِ : ذَكَرَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ
    • تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى : تَفْسِيرُهُ
    • ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه،
    • ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا،
    • ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل
    • ترجمة الأديب: سيرته وحياته تراجم الصحابة
    • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه
  6. تَراجَمَ: (فعل)
    • تراجَم / تراجَم بـ يتراجم ، تراجُمًا ، فهو متراجِم ، والمفعول متراجَمٌ به
    • تَرَاجَمُوا بالحجارة: تَرَامَوْا بها
    • تَرَاجَمُوا بالكلام: تَسابُّوا
  7. تُرجُمان: (اسم)
    • الجمع : تَراجِمُ ، و تراجمة
    • التُّرْجُمان : المُترْجِم ، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى
    • ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب
  8. تَرْجَمة: (اسم)
    • تَرْجَمة : مصدر تَرجَمَ
  9. تَراجِمُ: (اسم)
    • تَراجِمُ : جمع تُرجُمان
  10. تَراجِمُ: (اسم)


    • تَراجِمُ : جمع تَرجَمة
  11. تراجُم: (اسم)
    • تراجُم : مصدر تَراجَمَ
  12. تراجمة: (اسم)
    • تراجمة : جمع تُرجُمان
  13. المترجم المحلف: (مصطلحات)
    • هو الشخص المختص بالترجمة الذي أقسم اليمين أمام الجهة المختصة أو عينته هذه الجهة. (قانونية)
  14. الترجمة: (مصطلحات)
    • مصدر ترجم ، جمع تراجم ، ذكر سيرة الشخص وحياته. (فقهية)
  15. الترجمة: (مصطلحات)
    • نقل الكلام إلى لغة أخرى. (فقهية)
  16. هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ:


    • نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى.
  17. المترجم المحلف: (قانونية)
    • هو الشخص المختص بالترجمة الذي أقسم اليمين أمام الجهة المختصة أو عينته هذه الجهة.
  18. برنامج مُترجِم:
    • برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها.
  19. تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى:
    • تَفْسِيرُهُ.
  20. تراجم النّاس بالكلام:
    • تسابُّوا ''تراجم السُّفهاءُ''.
  21. ترجمان القرآن:
    • عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
  22. ترجمة الأديب:


    • سيرته وحياته تراجم الصحابة.
  23. ترجمة آنيَّة:
    • مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه.
  24. ترجمة بتصرُّف:
    • لا تتقيَّد بحرفيّة النقل.
  25. ترجمة حَرْفيَّة:
    • النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا.
,
  1. التّرْجُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التّرْجُمانُ: المُفَسِّرُ للسانِ، وقد تَرْجَمَهُ وتُرْجِمَ عنه، والفِعْلُ يَدُلُّ على أصالَةِ التاءِ.
      ـ التّرْجُمانُ بنُ هُرَيْمِ بنِ أبي طَخْمَةَ: معروف
  2. تُرجُمان (المعجم الرائد)


    • ترجمان - و ترجمانج، تراجم وتراجمة
      1- ترجمان : الذي ينقل الكلام من لغة إلى أخرى. 2- ترجمان : مفسر.
  3. التّرجمة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
  4. التّرجمة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.
  5. التَّرْجَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْجَمَة التَّرْجَمَة ترجمة فلان: سيرته وحياته. والجمع : تراجم .
  6. التُّرْجُمان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّرْجُمان : المُترْجِم. والجمع : تَراجِمُ، وتراجمة.


  7. مُتَرْجِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ر ج م]. (فاعل مِنْ تَرْجَمَ). :-مُتَرْجِمٌ جَيِّدٌ يُحَافِظُ عَلَى نَقْلِ النَّصِّ بِأَمَانَةٍ :- : مَنْ يَنْقُلُ نَصّاً مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغَةٍ أُخْرَى.
  8. تراجم النّاس بالكلام (المعجم عربي عامة)
    • تسابُّوا :-تراجم السُّفهاءُ.
  9. ترجمان القرآن (المعجم عربي عامة)
    • عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
  10. ترجمة الأديب (المعجم عربي عامة)
    • سيرته وحياته :-تراجم الصحابة.
  11. تُرْجُمَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَرَاجِمَةٌ. [ت ر ج م]. :-طَلَبَ مِنْ تُرْجُمَانٍ أَنْ يُتَرْجِمَ لَهُ نُصُوصاً إِدَاريَّةً :- : مَنْ يَنْقُلُ الكَلاَمَ مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغةٍ أُخْرَى. :-تُرْجُمَانٌ مُحَلَّفٌ :- :-الشَّاعِرُ هُوَ تُرْجُمَانُ النَّفْسِ.(ميخائيل نعيمة) :-اللِّسَانُ تُرْجُمَانُ القَلْبِ.
  12. تَرْجَمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَرَاجِمُ. (مصدر تَرْجَمَ).
      1. :-هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ :- : نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى.
      2. :-قَدَّمَ تَرْجَمةً كَامِلَةً لِحَيَاةِ الكَاتِبِ :- : ذَكَرَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ.
      3. :-تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى :- : تَفْسِيرُهُ .
  13. تَرْجَمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَرْجَمان / تَرْجُمان / تُرْجُمان :-
      جمع تَراجِمُ وتَراجِمة: مترجم، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى :-قام التراجمةُ بنقل الفكر اليونانيّ إلى العربية.
      ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
  14. ترجمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترجمة :-
      جمع تَرْجمات (لغير المصدر) وتَراجِمُ (لغير المصدر): مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ
      ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه، - ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا، - ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل.
      ترجمة الأديب: سيرته وحياته :-تراجم الصحابة.
      التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.
  15. مُتَرْجَمات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَرْجَمات :-
      مفرد مُتَرْجَم: ما يُنقَل من لغة إلى أخرى :-لم يتقن اللغة الأجنبيّة فأقبل على قراءة المترجمات.
  16. مُترجِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُترجِم :-
      اسم فاعل من ترجمَ/ ترجمَ لـ.
      • برنامج مُترجِم: (الحاسبات والمعلومات) برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها.
  17. تراجَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراجَم / تراجَم بـ يتراجم ، تراجُمًا ، فهو متراجِم ، والمفعول متراجَمٌ به :-
      تراجم القومُ ترامَوْا بالحجارة :-يتراجَم الأطفالُ بالحصى.
      تراجم النَّاسُ بالكلام: تسابُّوا :-تراجم السُّفهاءُ.
  18. تَرجَمة (المعجم الرائد)
    • ترجمة
      1-جمع : تراجم 1- مصدر ترجم. 2- ذكر سيرة الشخص وحياته. 3- نقل الكلام من لغة إلى أخرى. 4- من الكتاب : فاتحته. 5- تفسير
  19. تراجم (المعجم الرائد)
    • تراجم - تراجما
      1- تراجم القوم بالحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها. 2- تراجم القوم بالكلام : شتم بعضهم بعضهم الآخر.¼
  20. برنامج مترجم (المعجم عربي عامة)
    • (حس) برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها.
  21. ترجم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّرْجُمانُ والتَّرْجَمان: المفسِّر للسان.
      وفي حديث هِرَقْلَ:، قال لتُرْجُمانه؛ الترجمان، بالضم والفتح: هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى، والجمع التَّراجِم، والتاء والنون زائدتان،وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه، وتَرْجُمان هو من المُثُل التي لم يذكرها سيبويه، قال ابن جني: أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله،ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فَتَحها أَصلية، وإن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُر لأَنه قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثلة ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُو ولا فِعْلي ولا فَيْعُل؟"
  22. رجم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّجْمُ: القتل، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ، ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا، وأَصله الرمي بالحجارة.
      ابن سيده: الرَّجْمُ الرمي بالحجارة.
      رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ.
      والرَّجْمُ: اللعن، ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ، وقيل: رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود، وهو قول أَهل التفسير، قال: ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى: لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ.
      والرَّجْمُ: الهِجْرانُ، والرَّجْمُ الطَّرْدُ، والرَّجْمُ الظن، والرجم السَّب والشتم.
      وقوله تعالى،حكاية عن قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ؛ قيل: المعنى من المَرْجومين بالحجارة، وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد: فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ: ما رُجِمَ به، والجمع رُجومٌ.
      والرُّجُمُ والرُّجُوم: النجوم التي يرمى بها.
      التهذيب: والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم، وجمعه رُجومُ.
      قال الله تعالى في الشُّهُب: وجعلناها رُجوماً للشياطين؛ أَي جعلناها مَرامي لهم.
      وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها.
      وفي حديث قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ: زينةً للسماء، ورُجوماً للشياطين، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها؛ قال ابن الأَثير: الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ، وهو مصدر سمي به، ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها، لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها، لأَنها ثابتة لا تزول، وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها، وقيل: أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ؛ ومنه قوله تعالى: سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب؛ وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها،وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس، قال: وقد جاء في بعد الأَحاديث: من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر؛ فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً، نعوذ بالله من ذلك.
      والرَّجْمُ: القول بالظن والحَدْسِ،وفي الصحاح: أَن يتكلم الرجل بالظن؛ ومنه قوله: رجْماً بالغيب.
      وفرس مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره، وكذلك البعير، وهو مَدْحٌ، وقيل: هو الثقيل من غير بُطْء، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ.
      وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ؛ هذه عن اللحياني.
      وراجَمَ عن قومه: ناضَلَعنهم.
      والرِّجامُ: الحجارة، وقيل: هي الحجارة المجتمعة، وقيل: هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ، وقيل: هي كالقُبور العادِيَّةِ،واحدتها رُجْمةٌ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها، وقيل: الرُّجُمُ، بضم الجيم، والرُّجْمَةُ، بسكون الجيم جميعاً، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر، وقيل: هما العلامةُ.
      والرُّجْمة والرَّجْمة: القبر، والجمع رِجامٌ، وهو الرَّجَمُ، بالتحريك، والجمع أَرْجامٌ، سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ: أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه،ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ (* قوله «أغيب» كذا في الأصل، والذي في التهذيب: تغيب).
      والرَّجَمُ، بالتحريك: هو القبر نفسه.
      والرُّجْمَة، بالضم، واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ، وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ؛

      وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ: بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها،كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ: لغة في الاسْتِ.
      الليث: الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام.
      الأَصمعي: الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان.
      أَبو عمرو: الرِّجامُ الهِضابُ، واحدتها رُجْمة.
      ورِجامٌ: موضع؛ قال لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ: مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ: الحجارة المجموعة على القبور؛ ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ: لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما، قال الضحاك في وصيته: ارْمُسُوا قبري رَمْساً؛ وقال أبو بكر: معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً، من الرَّجْم السب والشتم؛ قال الجوهري: المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا، مخففاً، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً، أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة، والرَّجْماتُ: المَنارُ، وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت؛

      وأَنشد: كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً: عمله، وقيل: رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم، بالفتح والتحريك، التي هي الحجارة.
      والرَّجَمُ أَيضاً: الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور.
      أَبو سعيد: ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً.
      والرُّجْمَةُ، بالضم: وِجارُ الضبع.
      ويقال: صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره؛ ومنه الحديث المُرَجَّمُ، بالتشديد؛ قال زهير: وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ: القَذْفُ بالغيب والظنّ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ: إِنَّ البَلاءَ، لَدَى المَقاوِسِ، مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ، ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ: عن غير يقين.
      وفي التنزيل العزيز: لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره.
      والمَراجمُ: الكلِمُ القَبيحة.
      وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ: تَرامَوْا.
      والرِّجامُ: حجر يشد في طَرَف الحبل، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور،ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ، وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها، وقيل: هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها؛

      قال: كأَنَّهُما، إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ، بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول: كأَنما بعثا حجارة.
      أَبو عمرو: الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو؛ قال الشماخ: على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ،تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري: الرِّجامُ المِرْجاس، قال: وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها.
      ورجل مِرْجَمٌ، بالكسر، أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه؛ ومنه قول جرير: قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي: دفع رجل رجلاً فقال: لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم.
      والمِرْجامُ: الذي تُرْجَمُ به الحجارة.
      ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً.
      والرِّجامانِ: خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي.
      والرَّجائم: الجبال التي ترمي بالحجارة، واحدتها رَجِيمةٌ؛ قال أَبو طالب: غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ: الإِخْوانُ: عن كراع وحده، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وقال ثعلب: الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم.
      والرُّجْمَةُ: الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة؛ عن كراع وأَبي حنيفة، قالا: أَبدلوا الميم من الباء، قال: وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ.
      ومَرْجُومٌ: لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له: قد رَجَمْتُك بالشرف، فسمي مَرْجُوماً؛ قال لبيد: وقَبِيلٌ، من لُكَيْزٍ، شاهِدٌ،رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم، بالحاء خطأ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى.
      والرِّجامُ: موضع؛

      قال: بمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ: المفسِّر، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه.
      قال ابن جني: أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان، بضم أَوله، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز، كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ؟ ويقال: قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر؛ ومنه التَّرْجَمانُ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر، وصَحْصحان وصَحاصِح؛ قال: ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع؛ قال الراجز: ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا،كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا"
  23. ترجمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم :-
      • ترجم الكلامَ بيَّنه ووضَّحه وفسَّره
      • ترجَم القرارَ إلى عمل: نفّذه، أو نقله إلى مستوى التطبيق، - ترجَم عن آماله: أبانها وعبّر عنها.
      • ترجم الكتابَ: نقله من لغة إلى أخرى، فسَّره بلغة أخرى :-ترجم العربُ كتبًا كثيرة في الفلسفة والطبّ، - أفلام/ قصة مترجمة.
      • ترجم لفلانٍ: ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته.
  24. الرَّجْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّجْمُ: القَتْلُ، والقَذْفُ، والغيبُ، والظَنُّ، والخليلُ، والنَّديمُ، واللَّعْنُ، والشَّتْمُ، والهِجْرانُ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به,ج: رُجومٌ،
      ـ الرَّجَمَ: البِئْرُ، والتَّنُّورُ، والجَفْرَةُ بالجيمِ، وجبلٌ بِأَجَأ، والقَبْرُ، كالرَّجْمَة، والرُّجْمَةَ، والإِخْوانُ، واحِدُهُم عن كُراعٍ: رَجْمٌ، ورَجَمٌ، ولا أدْرِي كيفَ هو.
      ـ الرُّجُم: النُّجُومُ التي يُرْمَى بها، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ، كالرُّجْمَة، ج: رُجَمٌ ورِجامٍ، أو هما العلامَةُ.
      ـ رَجَمَ القَبْرَ: عَلَّمَهُ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ.
      ـ الرُّجْمَةُ: وِجارُ الضَّبُعِ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها.
      ـ المَرَاجِمُ: قَبيحُ الكلامِ.
      ـ راجَمَ عنه: نَاضَل،
      ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ: بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ.
      ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ: من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ، فقال له: قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة.
      ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ارْتَجَمَ الشيءُ: رَكِبَ بعضُهُ بعضاً.
      ـ التَّرْجُمانُ: في ت ر ج م.
      ـ الأَرْجَامُ: جَبَلٌ،
      ـ رَجْمَانُ، ورُجْمانُ: قرية بالخابورِ.
      ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ: المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ.
      ـ رِجامٍ: موضع.
      ـ رجلٌ مِرْجَمٌ: شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ.
      ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ.
      ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ: لا يوقَف على حقيقَتِهِ.
      ـ رِجامٍ: المِرْجَاسُ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها، وما يُبْنَى على البِئْرِ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ.
      ـ الرِجَامانِ: خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ.
  25. ترجم (المعجم الرائد)
    • ترجم - ترجمة
      1- ترجم الكلام أو عنه : نقله من لغة إلى أخرى. 2- ترجم الكلام : بينه. 3- ترجم له : ذكر سيرته وحياته. 4- ترجم عنه : أوضح أمره.


معنى ونترجم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَرْجَمَ** \- (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** تَرْجَمْتُ**،** أُتَرْجِمُ**،** تَرْجِمْ**، مص. تَرْجَمَةٌ. 1. "تَرْجَمَ كِتَاباً" : نَقَلَهُ مِنْ لُغَةٍ إِلَى أُخْرَى. "تَرْجَمُوا لُغَةً هُمْ فِيهَا ضُعَفَاءُ نَاقِصُونَ"(التوحيدي) "يُتَرْجِمُ النُّصُوصَ بِسُهُولَةٍ وَبِأَمَانَةٍ". 2. "تَرْجَمَ لِلْجَاحِظِ" : قَدَّمَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ. 3. "تَرْجَمَ عَنْهُ" : أَوْضَحَ أَمْرَهُ .
Advertisements
لسان العرب
التُّرْجُمانُ والتَّرْجَمان المفسِّر للسان وفي حديث هِرَقْلَ قال لتُرْجُمانه الترجمان بالضم والفتح هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى والجمع التَّراجِم والتاء والنون زائدتان وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه وتَرْجُمان هو من المُثُل التي لم يذكرها سيبويه قال ابن جني أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان وكذلك التاء أَيضاً فيمن فَتَحها أَصلية وإن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُر لأَنه قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثلة ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُو ولا فِعْلي ولا فَيْعُل ؟
الرائد
* ترجم ترجمة. 1-الكلام أو عنه: نقله من لغة إلى أخرى. 2-الكلام: بينه. 3-له: ذكر سيرته وحياته. 4-عنه: أوضح أمره.
الرائد
* ترجم. الكلام: التبس، أشكل، غمض.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: