وصف و معنى و تعريف كلمة ونتشهن:


ونتشهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ونتشهن في معاجم اللغة العربية:



ونتشهن

جذر [تش]

  1. نَتَشَ: (فعل)
    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا وتَنْتاشًا، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش
    • نَتَشَ الشَّوْكَةَ : اِسْتَخْرَجَهَا
    • نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ
    • نَتَشَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ
    • نَتَشَ لِعِيَالِهِ : اِكْتَسَبَ
    • مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا
    • ما نتَشَ منه شيئًا: ما أَخَذ
    • نَتَشَ اللحمَ ونحوَه: جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، نَتَشَ يدَه
    • نَتَشَ فلانًا نَتْشًا وتَنْتاشًا: عابه سِرًا
  2. نَتَش: (اسم)
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر
    • النَّتَشُ :البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر
    • النَّتَشُ :جذر البزرة الجنينيّ
  3. نَتْش: (اسم)
    • نَتْش : مصدر نَتَشَ
  4. أَنتَشَ: (فعل)
    • أنْتَشَ الثوبُ: أخْلَق
    • أنْتَشَ الحَبُّ: ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض
    • أنْتَشَ النباتُ: أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها


  5. نَتّاش: (اسم)
    • النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش
    • من يرمي القول بلا حساب، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره، فلا يُوثق بقوله، ولا روايته
  6. نُتَّاش: (اسم)
    • نُتَّاش : جمع ناتِشُ
  7. ناتش: (اسم)
    • ناتش : فاعل من نَتَشَ
  8. مُنتشٍ: (اسم)
    • مُنتشٍ : فاعل من إِنتَشَى
  9. مَنْتوش: (اسم)
    • مَنْتوش : اسم المفعول من نَتَشَ
  10. مَناتِيشُ: (اسم)


    • مَناتِيشُ : جمع مِنتاش
  11. تَنْتاش: (اسم)
    • تَنْتاش : مصدر نَتَشَ
  12. نتش اللّحم:
    • جذبه ''نتَش لُقمة خبز- نتَش شوكةً من إصبعه''? ما نتَش منه شيئًا.
  13. أنْتَشَ الحَبُّ:
    • ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض.
  14. نَتَشَ اللحمَ ونحوَه:
    • جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، نَتَشَ يدَه.
  15. نَتَشَ فلانًا نَتْشًا وتَنْتاشًا:
    • عابه سِرًا.
  16. نتش الشّعر:


    • نتَفه ''نتَش لحيتَه''.
  17. نتش الشّيء:
    • استخرجه ''نتش الجرادُ الأرضَ.
  18. أنْتَشَ الثوبُ:
    • أخْلَق.
  19. أنْتَشَ النباتُ:
    • أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها.
  20. مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ:
    • مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا.
  21. ما نتَشَ منه شيئًا:
    • ما أَخَذ.
  22. نَتَشَ الشَّوْكَةَ:


    • اِسْتَخْرَجَهَا.
  23. نَتَشَ شَعْرَهُ:
    • نَتَفَهُ.
  24. نَتَشَ لِعِيَالِهِ:
    • اِكْتَسَبَ.
  25. نَتَشَهُ بِالْعَصَا:
    • ضَرَبَهُ.
,
  1. نتش
    • "النَّتَشُ: البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر.
      والنَّتْشُ: النَّتْف للّحم ونحوه.
      والمِنْتَاش: المِنْقاش.
      الليث: النَّتْشُ: إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ، قال: والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ.
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته.
      وأَنْتَشَ النباتُ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق، ونَتَشُه: ما يَبْدُو منه.
      وأَنْتَش الحَبُّ: ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق، وذلك النبات النَّتَشُ.
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً: أَكل نباتَها.
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً: اكتسب لهم واحْتال؛ اللحياني: هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف.
      الفراء: النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ؛ قال ثعلب: هم النُّعَّاشُ والعيّارون، واحدُهم ناتِشٌ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير.
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ.
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً.
      ابن شميل: نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً.
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات: ضربه.
      ونُتَّاشُ الناس: رُذالُهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: جاء فلان فأَخذ خِيارَها، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نتَشَ

    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش :-
      نتَش الشّيءَ استخرجه :-نتش الجرادُ الأرضَ: أكل نباتَها:-
      نتش لعياله: كسب لهم.
      نتَش اللّحمَ: جذبه :-نتَش لُقمة خبز، - نتَش شوكةً من إصبعه:-? ما نتَش منه شيئًا: ما أخذ شيئًا.
      نتَش الشَّعَر: نتَفه :-نتَش لحيتَه.
      نتَش فلانًا: عابه سِرًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نتش
    • نتش - ينتش ، نتشا
      1- نتش الشوكة أو نحوها : استخرجها. 2- نتش الشعر : نتفه. 3- نتش اللحم أو نحوه : جذبه قرصا ونهشا. 4- نتشه بالعصا : ضربه بها. 5- نتش الشيء برجله : دفعه ونحاه. 6- نتش الجراد الأرض : أكل نباتها. 7- نتش : لعياله : اكتسب لهم. 8- نتش : «ما نتش بكلمة» : أي ما تكلم بها. 9- نتش : «ما نتشت منه شيئا» : أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.

    المعجم: الرائد

  4. نَتْشُ
    • ـ نَتْشُ: استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا، بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً، والنَّتْفُ، والاكتِسابُ، والضَّرْبُ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً، كالتَّنْتاشِ.
      ـ بئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ: لا تُنْزَحُ.
      ـ نُتَّاشُ: السِّفَلُ، والعَيَّارُونَ.
      ـ نَتَشُ من النبات: ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ.
      ـ أنْتَشَ الحَبُّ: ابْتَلَّ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ،
      ـ أنْتَشَ النباتُ: أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَتَشَ
    • نَتَشَ الشيءَ نَتْشًا: جذَيه واستخرجه.
      و نَتَشَ الشَّوكةَ بالمِنتاش: استخرجها.
      و نَتَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَهُ.
      ويقال: ما نتَشَ منه شيئًا: ما أَخَذ.
      و نَتَشَ اللحمَ ونحوَه: جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، يقال: نَتَشَ يدَه.
      ويقال: نَتَشَ فلانًا نَتْشًا.
      وتَنْتاشًا: عابه سِرًا.
      و نَتَشَ الشيءَ برجله: دفعه ونحَّاه.
      و نَتَشَ الدَّابةَ بالعصا: ضربها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَتَشَ
    • [ن ت ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَتَشْتُ، أَنْتُشُ، اُنْتُشْ، مصدر نَتْشٌ.
      1. :-نَتَشَ الشَّوْكَةَ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.
      2. :-نَتَشَ شَعْرَهُ :- : نَتَفَهُ.
      3. :-نَتَشَهُ بِالْعَصَا :- : ضَرَبَهُ.
      4. :-نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ :- : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ.
      5. :-نَتَشَ لِعِيَالِهِ :- : اِكْتَسَبَ.
      6. :-مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ :- : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا.
      7. :-مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَخَذْتُ...

    المعجم: الغني

  7. نَتَش
    • نتش - ينتش ، نتشا وتنتاشا
      1-نتشه : عابه سرا

    المعجم: الرائد

  8. أَنتَش
    • أنتش - إنتاشا
      1- أنتش الثوب : بلي، تمزق. 2- أنتش النبات : أخرج رأسه من الأرض قبل أن يثبت فيها. 3- أنتش الحب : ابتل فضرب في الأرض «نتشه»، وهو أول ما يظهر من النبات.

    المعجم: الرائد

  9. أنْتَشَ
    • أنْتَشَ الثوبُ: أخْلَق.
      و أنْتَشَ الحَبُّ: ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض.
      و أنْتَشَ النباتُ: أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نتش اللّحم
    • جذبه :-نتَش لُقمة خبز- نتَش شوكةً من إصبعه :-? ما نتَش منه شيئًا

    المعجم: عربي عامة

  11. المِنْتَاشُ
    • المِنْتَاشُ : ما يُنتَشُ به.
      و المِنْتَاشُ المِنْقاشُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّتَشُ
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر.
      و النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النَّتَّاشُ
    • النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نتش
    • نتش
      1- نتش : ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2- نتش بياض يظهر في أصل الظفر.

    المعجم: الرائد

  15. نتش
    • ن ت ش: نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَتْش
    • نَتْش :-
      مصدر نتَشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نَتّاش
    • نَتّاش :-
      1 - صيغة مبالغة من نتَشَ.
      2 - من يرمي القول بلا حساب، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره، فلا يُوثق بقوله، ولا روايته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تناتيش
    • تناتيش
      1-«تناتيش الدين» : بقاياه

    المعجم: الرائد

  19. نتش الشّعر
    • نتَفه :-نتَش لحيتَه.

    المعجم: عربي عامة

  20. نتش الشّيء
    • استخرجه :-نتش الجرادُ الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  21. نَتَش
    • نَتَش :-
      1 - بياضٌ يظهر في أصل الظُّفْر.
      2 - (النبات) جذر البزرة الجنينيّ.
      3 - (النبات) أوّل ما يبدو من النبات ويظهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نتش فلانا
    • عابه سِرًّا.

    المعجم: عربي عامة

  23. انتشى
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) :-
      • انتشى الشَّخصُ
      1 - بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
      2 - فرح وتملّكه السرورُ :-انتشى من النّجاح/ المجد، - مُنْتَشيًا بالنّصر.
      • انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنتاش
    • إنتاش - انتياشا
      1- إنتاش الشيء : طلبه. 2- إنتاش الشيء : استخرجه. 3- إنتاشه من كذا : أنقذه منه .

    المعجم: الرائد

  25. نشأ
    • "أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ.
      وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ.
      الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة، مـمدود، حيث وقعت.
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ.
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم.
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى.
      وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ.
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ.
      قال نُصَيْب في المؤَنث: ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ.
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً.
      وقال أَبو موسى: المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر.
      وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم.
      قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل.
      الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ،وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ.
      يقال: فَتىً ناشِئٌ.
      قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية.
      الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز، قالوا: هؤلاء نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ.
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة.
      أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ.
      وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ.
      ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ.
      أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل.
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ.
      وأَنشد بيت نصيب: لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه.
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً.
      قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ.
      وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب.
      وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ.
      قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ.
      قال: ومعناه أَنّ المشركين، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه.
      قال: وكأَن؟

      ‏قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين.
      والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع.
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية.
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ.
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره.
      الأَصمعي: خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور.
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ.
      وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه.
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ.
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ.
      وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها.
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام.
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل.
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها.
      قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه.
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ.
      وأَنشد قول الراجز: مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل.
      ابن الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما.
      ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ.
      وأَنشد: فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ.
      (* قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.؟

      ‏قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها.
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه.
      والجَنَّاتُ: البَساتينُ.
      مَعْرُوشاتٍ: الكُروم.
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ.
      ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً.
      قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئةُ الليل.
      وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات.
      والناشِئةُ: أَوَّلُ النهارِ والليلِ.
      أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ.
      وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ.
      قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ،مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ.
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ.
      وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ.
      والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ.
      قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد.
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش: أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: ما وراءَ النَّصائِب من التراب.
      وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ.
      وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه.
      وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه.
      قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ.
      والنَّصائبُ: حِجارة الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ.
      وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء،وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها.
      وفي الحديث: أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ.
      قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ.
      وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ: الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ.
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز.
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز.
      قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها.
      والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ.
      وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ.
      ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه.
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث.
      وأَما قول صخر الغي: تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف.
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ.
      قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ،، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ.
      قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ.
      وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي.
      قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ.
      قال الشماخ: عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات.
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ.
      قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليست بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: