وصف و معنى و تعريف كلمة ونتلين:


ونتلين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ونتلين في معاجم اللغة العربية:



ونتلين

جذر [تل]

  1. تَنتَلَ: (فعل)
    • تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت
    • تَنْتَلَ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف
    • تَنْتَلَ :تحامَقَ بعد تعاقُل
  2. اِنتَتَلَ: (فعل)
    • انْتَتَلَ : سبقَ وتقدَّم انتتل الأمر استعدَّله
  3. تَناتَلَ: (فعل)
    • تَنَاتَلَ النَّبتُ: التفّ
  4. نَتائِلُ: (اسم)
    • نَتائِلُ : جمع نَّتيلة


  5. تَنتَل: (اسم)
    • الجمع : تناتِلُ
    • التَّنْتَلُ : التِّنْتال والجمع : تناتِلُ
  6. تِنتيل: (اسم)
    • الجمع : تناتِيلُ
    • التِّنْتِيلُ : التِّنْتال والجمع : تناتِيلُ
  7. تَناتِل: (اسم)
    • تَناتِل : جمع تِنتالة
  8. تناتِلُ: (اسم)
    • تناتِلُ : جمع تَنتَل
  9. تَنَاتِلُ: (اسم)
    • تَنَاتِلُ : جمع نَّنْتَل
  10. تَناتِيلُ: (اسم)


    • تَناتِيلُ : جمع تِنتال
  11. تناتِيلُ: (اسم)
    • تناتِيلُ : جمع تِنتيل
  12. نَتلان: (اسم)
    • نَتلان : مصدر نَتَلَ
  13. نَتيلة: (اسم)
    • النَّتِيلَةُ : الوسيلَةُ
  14. تَنَاتِل: (اسم)
    • تَنَاتِل :جمع تِّنْتَالَة
  15. تَنَاتيل: (اسم)
    • تَنَاتيل :جمع تِّنْتَال
  16. تَنْتَلَ الرجلُ:


    • اتَّسَخَ بعد تنظيف.
  17. تَنْتَلَتِ البيضةُ:
    • فسدت.
  18. النتل: (اسم)
    • صوت الزجر للآخر
  19. نَتَلَ الشيءَ نَتْلاً:
    • جذبَه إِلى قُدَّام.
  20. تِنتال : (اسم)
    • الجمع : تَناتِيلُ
    • التِّنْتَال : القصير والجمع : تَناتِيلُ
  21. تِنتالة : (اسم)
    • الجمع : تَناتِل
    • التِّنْتالة : التِّنْتال
  22. نَتَلَ : (فعل)


    • نَتَلَ نَتْلا، ونُتولا، ونَتلانًا
    • نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم: تقدَّم
    • نَتَلَ الشيءَ نَتْلاً: جذبَه إِلى قُدَّام
    • نَتَلَ فلانًا: زجره
    • نَتَلَ الوعاءَ ونحوه: استخرج ما فيه
  23. اِئتَلّ : (فعل)
    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
  24. أَتَلَ : (فعل)
    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  25. أَتَلَّ : (فعل)
    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ
,
  1. التَّنْتَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنْتَلُ : التِّنْتال. والجمع : تناتِلُ.
  2. التِّنْتِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التِّنْتِيلُ : التِّنْتال. والجمع : تناتِيلُ.
  3. النَّتِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتِيلَةُ : الوسيلَةُ.
  4. تَنْتَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت.
      و تَنْتَلَتِ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف.
      و تَنْتَلَتِ تحامَقَ بعد تعاقُل.
  5. إِنتَتَل (المعجم الرائد)
    • إنتتل - انتتالا
      1- إنتتل : سبق. 2- إنتتل : للأمر : استعد له.
  6. إستنتل (المعجم الرائد)
    • إستنتل - استنتالا
      1- إستنتل من بين أصحابه : تقدمهم. 2- إستنتل القوم على الماء : تقدموا. 3- إستنتل : للأمر : استعد له.


  7. تنتل (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: إِذا مَذِرَت البَيْضة فهي التَّنْتَلة.
      وقال ابن الأَعرابي: تَنتَل الرجلُ إِذا تَقَذَّر بعد تنظيف، وتَنْتَل إِذا تَحامَق بعد تَعاقُل.
      "
  8. انْتَتَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَتَلَ : سبقَ وتقدَّم ويقال: انتتل الأمر استعدَّله
  9. تَنَاتَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاتَلَ النَّبتُ: التفّ.
  10. النتل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر للآخر
  11. تناتِل (المعجم الرائد)
    • تناتل - تناتلا
      1-تناتل النبت : كثر والتف
  12. نَتيلة (المعجم الرائد)
    • نتيلة
      1-وسيلة، جمع : نتائل
  13. تِنْتَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِنْتَلُ، وتِنْتالَةُ: القَصيرُ.
  14. نتل (المعجم لسان العرب)
    • "نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولاً واسْتَنْتَل: تقدَّم.
      واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا.
      والنَّتْل: هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم.
      وروي عن أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه،أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَل يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم.
      واسْتَنْتَل للأَمر: استعدَّ له.
      أَبو زيد: اسْتَنْتَلْت للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْت ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له.
      ابن الأَعرابي: النَّتْل التقدُّم في الخير والشر.
      وانْتَتَل إِذا سبق، واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّم أَصحابه.
      وفي الحديث: أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَل رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَمامَ القوم أَي تقدَّم.
      وفي الحديث: يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً له فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه، وخصماً منصوب على الحال.
      وفي حديث أَبي بكر: أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فتركه الناسُ لِكَرامة أَبيه، فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه.
      وفي حديث سعد بن إِبراهيم: ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّا نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم.
      والنَّتْل: الجَذْب إِلى قدَّام.
      أَبو عمرو: النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة، والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء، والنَّتَل بالتحريك مثله؛ وقول الأَعشى يصف مَفازة: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إِلاَّ الذين لهم، فيما أَتَوْا، نَتَل؟

      ‏قال: زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتاء ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء، فإِذا سلكوها في القَيْظ استثاروا البيضَ وشربوا ما فيها من الماء، فذلك النَّتَل.
      قال أَبو منصور: أَصلُ النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم، فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً.
      وتَناتَل النبتُ: التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض؛ قال عدي بن الرِّقاع: والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً، والكفُّ ليس نَباتُها بسَواء وناتَلُ، بفتح التاء: اسم رجل من العرب.
      وناتِل: فرس ربيعة بن عامر (* قوله «فرس ربيعة بن عامر» الذي في القاموس: فرس ربيعة ابن مالك).
      ونَتْلة ونُتَيْلة: وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحدى نساء بني النَّمِر ابن قاسِط، وهي نُتَيلة بنت خبَّاب بن كليب بن مالك ابن عمرو (* قوله «ابن عمرو إلخ» هكذا في الأصل وشرح القاموس، وفي التهذيب: ابن عمرو بن عامر بن زيد إلخ.
      وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب من ربيعة).
      بن زيد مَناة بن عامر، وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِط بن ربيعة؛ وأَما قول أَبي النجم: يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوارِ فيقال: هو العبد الضخم؛ قال ابن بري ورواه ابن جني: يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوارِ والوَزَأُ: الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ.
      والوَزْوازُ: الذي يحرِّك اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها.
      "
  15. نَتَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَلَ من بينِهِمْ يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً ونَتَلاناً واسْتَنْتَلَ: تَقَدَّمَ.
      ـ نَتْلُ: الجَذْبُ إلى قُدَّامٍ، والزَّجْرُ، وبَيْضُ النَّعامِ يُمْلَأُ ماءً فَيُدْفَنُ في المَفازَةِ، كالنَّتَلِ.
      ـ تَناتَلَ النَّبْتُ: صارَ بعضُه أطْوَلَ من بعضٍ.
      ـ ناتَلُ: رجُلٌ من العَرَبِ،
      ـ محمدُ بنُ أحمَدَ الناتَلِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نَاتِلُ: فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، أو هو نَاثِلٌ،
      ـ وسَمَّوْا: نَتْلَةَ ونُتَيْلَةَ.
      ـ نَتَلَ الجِرابَ: نَثَلَهُ.
      ـ نَتِيلَةُ: الوَسِيلَةُ.
      ـ رجُلٌ تِنْتَـلٌ وتِنْتيلٌ وتِنْتالَةٌ: قصيرٌ، وليسَ بتَصْحِيفِ تِنبالَةَ.
  16. نَتَل (المعجم الرائد)
    • نتل - ينتل ، نتلا ونتولا ونتلانا
      1-من بين القوم : تقدمهم
  17. نتل (المعجم الرائد)
    • نتل - ينتل ، نتلا
      1- نتل الشيء : جذبه إلى قدام. 2- نتل الجراب أو الكيس : استخرج ما فيه. 3- نتله : زجره، أنبه.


معنى ونتلين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَلَّ** \- [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** تَلَلَّ**،** يَتُلُّ**، مص. تَلَّ. 1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ". 2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ. 3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ. 4. "تَلَّ خَصْمَهُ": أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. ** ![الصافات آية 103]**** وَتَلَّهُ لِلْجَبين**ِ! . (قرآن). 5. "تَلَّ الحَجَرُ" : سَقَطَ. 6. "تَلَّ السَّائِلُ" : جَرَى. 7. "تَلَّ السَّائِلَ" : صَبَّهُ. 8. "تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ" : دَلاَّه، أَرْخاهُ. 9. "تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ" : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ. 10. "تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ": رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ.
Advertisements
معجم الغني
**تَلُّ** \- ج :** تِلالٌ**،** تُلولٌ**. [ت ل ل]. (مص. تَلَّ). "على التَّلِّ" : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا. "رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ". (أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَلّ [مفرد]: ج أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر): 1- مصدر تَلَّ. 2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. • التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل. II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، تَلاًّ، فهو تالّ، والمفعول مَتْلول وتليل • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه: صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه "{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إِليه. فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ. وجمع الأَخير: تَلَّى.أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ.تَلَّلَهُ: صرعه.التَّلاَلُ: يُقال: الضَّلاُل ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال. ( إِتباع ).التَّلاَلَةُ: يُقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة. ( إِتباع ).التَّلُّ: ما ارتفع من الأَرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. ( ج ) تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.التُّلُّ: نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه. ( محدَثة ). ( عربيّه: شَفّ ).التَّلَلُ: البلَل.التَّلَّةُ: مصدر المرّة. و ـ الضَّجعة. و ـ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. ( ج ) تِلال.التِّلَّة: مصدر الهيئة. و ـ الكسل. و ـ الحالة. يُقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء. ورماه بتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.التُّلَّى: الشاة المذبوحة.التَّلُول: الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.التَّلِيلُ: العُنُق. ( ج ) أَتِلَّةٌ. وتُلُلٌ، وتَلائِلُ.المِتَلُّ: القويُّ. و ـ المنتصب من الرماح. و ـ الشديد من الناس والدوابّ.المَتْلُول: المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
الرائد
* تل يتل: تلا. 1-سقط. 2-السائل: جرى. 2-السائل: صبه. 4-ه: صرعه، طرحه أرضا. 5-ه: ألقاه على عنقه وخده. 6-الشيء في يده: دفعه إليه. 7-الناقة: جعلها تبرك. 8-الحبل في البئر: أرخاه.
الرائد
* تل. 1-مص. تل. 2-هضبة، مرتفع من الأرض، ج تلال وتلول وأتلال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: