وصف و معنى و تعريف كلمة ونتوله:


ونتوله: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح ونتوله في معاجم اللغة العربية:



ونتوله

جذر [تول]

  1. نَتَلَ: (فعل)
    • نَتَلَ نَتْلا، ونُتولا، ونَتلانًا
    • نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم: تقدَّم
    • نَتَلَ الشيءَ نَتْلاً: جذبَه إِلى قُدَّام
    • نَتَلَ فلانًا: زجره
    • نَتَلَ الوعاءَ ونحوه: استخرج ما فيه
  2. النتل: (اسم)
    • صوت الزجر للآخر
  3. تَنتَلَ: (فعل)
    • تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت
    • تَنْتَلَ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف
    • تَنْتَلَ :تحامَقَ بعد تعاقُل
  4. اِنتَتَلَ: (فعل)
    • انْتَتَلَ : سبقَ وتقدَّم انتتل الأمر استعدَّله


  5. تَناتَلَ: (فعل)
    • تَنَاتَلَ النَّبتُ: التفّ
  6. نَتائِلُ: (اسم)
    • نَتائِلُ : جمع نَّتيلة
  7. تَنتَل: (اسم)
    • الجمع : تناتِلُ
    • التَّنْتَلُ : التِّنْتال والجمع : تناتِلُ
  8. تِنتيل: (اسم)
    • الجمع : تناتِيلُ
    • التِّنْتِيلُ : التِّنْتال والجمع : تناتِيلُ
  9. تناتِلُ: (اسم)
    • تناتِلُ : جمع تَنتَل
  10. تناتِيلُ: (اسم)


    • تناتِيلُ : جمع تِنتيل
  11. نَتلان: (اسم)
    • نَتلان : مصدر نَتَلَ
  12. تَنَاتِلُ: (اسم)
    • تَنَاتِلُ : جمع نَّنْتَل
  13. تَناتِل: (اسم)
    • تَناتِل : جمع تِنتالة
  14. تَناتِيلُ: (اسم)
    • تَناتِيلُ : جمع تِنتال
  15. نَتيلة: (اسم)
    • النَّتِيلَةُ : الوسيلَةُ
  16. تَنَاتِل: (اسم)


    • تَنَاتِل :جمع تِّنْتَالَة
  17. تَنَاتيل: (اسم)
    • تَنَاتيل :جمع تِّنْتَال
  18. نَتَلَ الشيءَ نَتْلاً:
    • جذبَه إِلى قُدَّام.
  19. تَنْتَلَ الرجلُ:
    • اتَّسَخَ بعد تنظيف.
  20. تَنْتَلَتِ البيضةُ:
    • فسدت.
  21. نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم:
    • تقدَّم.
  22. نَتَلَ الوعاءَ:


    • استخرج ما فيه.
  23. نَتَلَ فلانًا:
    • زجره.
  24. تِنتال : (اسم)
    • الجمع : تَناتِيلُ
    • التِّنْتَال : القصير والجمع : تَناتِيلُ
  25. تِنتالة : (اسم)
    • الجمع : تَناتِل
    • التِّنْتالة : التِّنْتال
,
  1. نتل
    • "نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولاً واسْتَنْتَل: تقدَّم.
      واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا.
      والنَّتْل: هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم.
      وروي عن أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه،أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَل يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم.
      واسْتَنْتَل للأَمر: استعدَّ له.
      أَبو زيد: اسْتَنْتَلْت للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْت ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له.
      ابن الأَعرابي: النَّتْل التقدُّم في الخير والشر.
      وانْتَتَل إِذا سبق، واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّم أَصحابه.
      وفي الحديث: أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَل رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَمامَ القوم أَي تقدَّم.
      وفي الحديث: يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً له فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه، وخصماً منصوب على الحال.
      وفي حديث أَبي بكر: أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فتركه الناسُ لِكَرامة أَبيه، فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه.
      وفي حديث سعد بن إِبراهيم: ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّا نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم.
      والنَّتْل: الجَذْب إِلى قدَّام.
      أَبو عمرو: النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة، والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء، والنَّتَل بالتحريك مثله؛ وقول الأَعشى يصف مَفازة: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إِلاَّ الذين لهم، فيما أَتَوْا، نَتَل؟

      ‏قال: زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتاء ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء، فإِذا سلكوها في القَيْظ استثاروا البيضَ وشربوا ما فيها من الماء، فذلك النَّتَل.
      قال أَبو منصور: أَصلُ النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم، فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً.
      وتَناتَل النبتُ: التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض؛ قال عدي بن الرِّقاع: والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً، والكفُّ ليس نَباتُها بسَواء وناتَلُ، بفتح التاء: اسم رجل من العرب.
      وناتِل: فرس ربيعة بن عامر (* قوله «فرس ربيعة بن عامر» الذي في القاموس: فرس ربيعة ابن مالك).
      ونَتْلة ونُتَيْلة: وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحدى نساء بني النَّمِر ابن قاسِط، وهي نُتَيلة بنت خبَّاب بن كليب بن مالك ابن عمرو (* قوله «ابن عمرو إلخ» هكذا في الأصل وشرح القاموس، وفي التهذيب: ابن عمرو بن عامر بن زيد إلخ.
      وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب من ربيعة).
      بن زيد مَناة بن عامر، وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِط بن ربيعة؛ وأَما قول أَبي النجم: يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوارِ فيقال: هو العبد الضخم؛ قال ابن بري ورواه ابن جني: يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوارِ والوَزَأُ: الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ.
      والوَزْوازُ: الذي يحرِّك اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَتَلَ

    • ـ نَتَلَ من بينِهِمْ يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً ونَتَلاناً واسْتَنْتَلَ: تَقَدَّمَ.
      ـ نَتْلُ: الجَذْبُ إلى قُدَّامٍ، والزَّجْرُ، وبَيْضُ النَّعامِ يُمْلَأُ ماءً فَيُدْفَنُ في المَفازَةِ، كالنَّتَلِ.
      ـ تَناتَلَ النَّبْتُ: صارَ بعضُه أطْوَلَ من بعضٍ.
      ـ ناتَلُ: رجُلٌ من العَرَبِ،
      ـ محمدُ بنُ أحمَدَ الناتَلِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نَاتِلُ: فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، أو هو نَاثِلٌ،
      ـ وسَمَّوْا: نَتْلَةَ ونُتَيْلَةَ.
      ـ نَتَلَ الجِرابَ: نَثَلَهُ.
      ـ نَتِيلَةُ: الوَسِيلَةُ.
      ـ رجُلٌ تِنْتَـلٌ وتِنْتيلٌ وتِنْتالَةٌ: قصيرٌ، وليسَ بتَصْحِيفِ تِنبالَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَتَلَ
    • نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم نَتَلَ ِ نَتْلا، ونُتولا، ونَتلانًا: تقدَّم.
      و نَتَلَ الشيءَ نَتَلَ نَتْلاً: جذبَه إِلى قُدَّام.
      و نَتَلَ فلانًا: زجره.
      و نَتَلَ الوعاءَ ونحوه: استخرج ما فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَتَل
    • نتل - ينتل ، نتلا ونتولا ونتلانا
      1-من بين القوم : تقدمهم

    المعجم: الرائد

  5. إستنتل
    • إستنتل - استنتالا
      1- إستنتل من بين أصحابه : تقدمهم. 2- إستنتل القوم على الماء : تقدموا. 3- إستنتل : للأمر : استعد له.


    المعجم: الرائد

  6. نتل
    • نتل - ينتل ، نتلا
      1- نتل الشيء : جذبه إلى قدام. 2- نتل الجراب أو الكيس : استخرج ما فيه. 3- نتله : زجره، أنبه.

    المعجم: الرائد

  7. إِنتَتَل
    • إنتتل - انتتالا
      1- إنتتل : سبق. 2- إنتتل : للأمر : استعد له.

    المعجم: الرائد

  8. تَنْتَلَتِ
    • تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت.
      و تَنْتَلَتِ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف.
      و تَنْتَلَتِ تحامَقَ بعد تعاقُل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تنتل
    • "التهذيب في الرباعي: إِذا مَذِرَت البَيْضة فهي التَّنْتَلة.
      وقال ابن الأَعرابي: تَنتَل الرجلُ إِذا تَقَذَّر بعد تنظيف، وتَنْتَل إِذا تَحامَق بعد تَعاقُل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. التَّنْتَلُ
    • التَّنْتَلُ : التِّنْتال. والجمع : تناتِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التِّنْتِيلُ
    • التِّنْتِيلُ : التِّنْتال. والجمع : تناتِيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تناتِل
    • تناتل - تناتلا
      1-تناتل النبت : كثر والتف

    المعجم: الرائد

  13. النَّتِيلَةُ
    • النَّتِيلَةُ : الوسيلَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. انْتَتَلَ
    • انْتَتَلَ : سبقَ وتقدَّم ويقال: انتتل الأمر استعدَّله

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَتيلة
    • نتيلة
      1-وسيلة، جمع : نتائل

    المعجم: الرائد

  16. تَنَاتَلَ
    • تَنَاتَلَ النَّبتُ: التفّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النتل
    • صوت الزجر للآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  18. نتل
    • نتل
      1-بيض النعام يملأ ماء فيدفن في الصحارى البعيدة عن الماء، فإذا سلك المسافرون هذه الصحارى وعطشوا شربوا ما في البيض من ماء

    المعجم: الرائد

  19. تِنْتَلُ
    • ـ تِنْتَلُ، وتِنْتالَةُ: القَصيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ونتوله في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَلٍّ**،** التَّوَلِّي** - [و ل ي]. (مص. تَوَلَّى). 1. "اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ" : تَقَلُّدِهِ. 2. "أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ": إعْرَاضَهُ عَنْهُ. 3. "التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ" : الإِدْبَارُ. "لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ". 4. "أرَادَ تَوَلِّيَهُ" : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.
الصحاح في اللغة
قال الفراء: التوَلَةُ والدوَلَةُ، مثال الهُمَزَةِ: الداهيةُ. يقال: جاءنا بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ، وهي الدواهي. قال الخليل: التِوَلَةُ والتولَةُ، بكسر التاء وضمها، شبيهٌ بالسحر. قال الأصمعي: التِوَلَةُ: ما تَحَبَُّ به المرأة إلى زوجها. وقال ابن الأعرابي: إن فلاناً لذو تُولاتٍ، إذا كان ذا لُطْفٍ وتَأَتٍّ حتّى كأنه يسحر صاحبَه.
تاج العروس

التُّوَلَةُ كهُمَزَةٍ : السِّحْرُ أو شِبهُه الأَخِيرُ عن الخَلِيل . وخَرَزَةٌ تُحَبِّبُ معها المَرأةُ إلى زَوجِها عن الأصمَعِيّ . وقال ابنُ فارِس : هو شيءٌ تَجعله المرأةُ في عُنُقِها تَتَحسَّنُ به عندَ زَوْجِها كالتِّوَلَة كعِنَبَة فيهما وبهما رُوِىَ حديثُ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه عنه : " إنّ التَّمائِمَ والرُّقَى والتُّوَلَةَ مِن الشِّركِ " التُّوَلَةُ : الدَّاهِيَةُ المُنْكَرَةُ كالدُّوَلَة عن الفَرّاء كالتَّوْلَة بالفتح والضمّ وكذلك الدُّولَةُ بالضّم ج : تُولَاتٌ ودُولات بالضم . وفي الحديث : " إن أبا جَهْلٍ لَمّا رَأَى الدَّبْرَةَ قال : إنّ اللَّهَ قد أراد بقُرَيشٍ التُّوَلَةَ " . والتاءُ مُبدلةٌ من دال كما قال سِيبَوَيه في تاء تَرَبُوتٍ للنّاقَةِ المُرْتاضة : إنها بَدَلٌ مِن دال مدرب . واشتقاق الدُّولَة مِن تَداوُلِ الأيّامِ ظاهِرٌ . قال ابنُ الأعرابي : تالَ يَتُولُ : إذا عالَجَ التُّوَلَةَ أي السِّحْرَ . قال غيره : التَّالُ : صِغارُ النَّخْلِ وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ مُحدِّثٌ رَوى عنه سُليمانُ بن إبراهيم الأَصْبَهانيُّ الحافِظ . قال أبو صاعِدٍ : تَوِيلَةٌ مِن النّاسِ كسَفِينةٍ : أي جَماعَةٌ جاءت مِن بُيوتٍ وصِبيانٍ ومالٍ . وعبدُ اللَّهِ بنُ تَوْلَى كسَكْرَى وقال ابنُ أبي حاتِمٍ : بَولَى بالمُوحَّدة كما في العُباب تابِعِيٌّ عن عُثمانَ بنِ عَفّانَ وعنه عبدُ الرحمن بن إسحاق إن كان سَمِع منه قاله ابنُ حِبَّان . وتَوِيلٌ كأمِيرٍ : جَدُّ حَنْظَلَة بنِ صَفْوانَ وأخيه بِشْرِ بن صَفْوانَ من أمراء مِصْرَ . وكزُبَيرٍ : قَيسُ بنُ تُوَيْلٍ نَقلَه الصاغانيُّ . قال أبو عَمْرو : التَّاوِيلَةُ : نَبتٌ يَنْبُت في أَلْوِيَةِ الرَّمْل . يُقال : جاء بِدُولاهُ وتُولاهُ عن أبي مالِكٍ ودُولاتِه وتُولاتِه بضَمَّتيْن : أي بالدَّواهِي

ومما يستدرك عليه : إنّ فُلاناً لَذو تُولاتٍ : إذا كان ذا لطفٍ وتَأَتٍّ حتى كأنه يَسحَرُ صاحِبَه عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : تُلْتُ بِه : إذا مُنِيتَ ودُهِيتَ به وأنشَد :

" تُلْتُ بِساقٍ صادِقِ المَرِيسِ ت - ي - ل

لسان العرب
التُّوَلة الداهية وقيل هي بالهمز يقال جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي ابن الأَعرابي إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه ويقال تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت قال الراجز تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة هي بضم التاء وفتح الواو الداهية قال وقد تهمز والتُّوَلة والتِّوَلة ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها وقيل هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان قال الخليل التِّوَلة والتُّولة بكسر التاء وضمها شبيهة بالسِّحر وحكى ابن بري عن القزاز التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر وفي حديث عبدالله بن مسعود التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك وقال أَبو عبيد أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر والتِّوَلة بكسر التاء هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها وفي المحكم التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة صِفَةٌ ومثله في الكلام شيء طِيَبَة قال ابن الأَثير التِّوَلة بكسر التاء وفتح الواو ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى ابن الأَعرابي تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر أَبو صاعد تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال وقال غيره التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله الواحدة تالَةٌ وفي حديث ابن عباس أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة قال الخطابي هكذا روي قال وإِنما هو التِّلْوة يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ والأُنثى تِلْوة والأُمهات حينئذ المَتَالي فتكون الكلمة من باب تلا لا تول والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: