وصف و معنى و تعريف كلمة ونتيهك:


ونتيهك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونتيهك في معاجم اللغة العربية:



ونتيهك

جذر [تيه]

  1. بالونات: (اسم)
    • بالونات : جمع بالون
  2. وَنَتِ السَّحَابَةُ:
    • أَمْطَرَتْ.
  3. بالون : (اسم)
    • الجمع : بالونات
    • منطاد؛ وعاء كرويّ الشكل، يُملأ بغاز أخفّ من الهواء فيطير في الجوّ حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة مربوطة من جميع جوانبها بالحبال تستعمل في الركوب ونحوه
    • بالون حراريّ: (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة
  4. مَوَانٍ : (اسم)
    • مَوَانٍ : جمع ميناء


  5. مَوانٍ : (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينا
  6. مَوانٍ : (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينَى
  7. اِسْتَأنَى : (فعل)
    • اسْتَأنَى : تأَنَّى
    • اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ استأْنَى به حَوْلاً
    • ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها
    • اسْتَأنَى فلاناً: تأَنَّاه ولم يُعْجِله
    • اسْتَأنَى الشيءَ: انتظر أَوانه
  8. مُؤَن : (اسم)
    • مُؤَن : جمع مُؤنة
  9. مُؤَن : (اسم)
    • مُؤَن : جمع مَئونة
  10. مُؤَن : (اسم)


    • مُؤَن : جمع مَؤونة
  11. ماتَنَ : (فعل)
    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  12. أَوتَنَ : (فعل)
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا
    • أَوْتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها
  13. أوان : (اسم)
    • الجمع : آوِنَةٌ
    • الأَوَانُ : الحِين
    • هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ
    • لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ هَذَا هُوَ الأوَانُ
    • وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأوَانِ : الزَّمَنُ الْمُحَدَّدُ يُقَالُ : قَبْلَ أوَانِهِ، وَفِي أَوَانِهِ، وَفِي غَيْرِ أوَانِهِ
    • الأَوَانُ العِدْلُ
    • الأَوَانُ العمود والجمع : آوِنة
    • آونة بعد أخرى: من وقت إلى آخر،
    • سابِقٌ لأوانه: قبل زمنه،
    • فوات الأوان: مضيّ الوقت أو الفرصة،
    • في الآونة الأخيرة: منذ وقت قريب،
    • (البيئة والجيولوجيا) مدّة من الزمن الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السنين، ويندر أن يبلغ مداها أكثر من مليون سنة
  14. أوانٍ : (اسم)
    • أوانٍ : جمع إِناء
  15. آتَنَ : (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  16. آوِنَة : (اسم)


    • آوِنَة : جمع أوان
  17. آوِنَة : (اسم)
    • آوِنَة : جمع آن
  18. تأنَّى : (فعل)
    • تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ
    • تأنَّى فلانٌ: تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ قدّم أفكاره متأنِّيًا،
    • تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به
    • تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ
  19. مَنون : (اسم)
    • المَنُونُ :صيغة مبالغة من مَنَّ على: منّان، كثير المَنّ
    • المَنُونُ :التى تزوَّجت لِمَالِهَا فهي تَمُنُّ على زوجها
    • المَنُونُ : الدَّهْرُ
    • المَنُونُ: الموتُ
    • رَيْبُ المَنُون: حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق النّفوسَ
  20. مَنونة : (اسم)
    • المَنُونَةُ : الكثيرُ الامتنان
  21. مُنوَّن : (اسم)
    • مُنوَّن : اسم المفعول من نَوَّنَ
  22. مُنوِّن : (اسم)


    • مُنوِّن : فاعل من نَوَّنَ
  23. نَأت : (اسم)
    • نَأت : مصدر نَأتَ
  24. نَأتَ : (فعل)
    • نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
  25. وَنَى : (فعل)
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ، وهي وانيةٌ، والمفعول مَونِيّ
    • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
    • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
    • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
    • لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك
    • وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ


معنى ونتيهك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**تَيَّهَ** - [ت ي هـ]. (ف: ربا. متعد).** تَيَّهَ**،** يُتَيِّهُ**، تَتْيِيهٌ. 1. "تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ. 2. "تَيَّهَ نَفْسَهُ" : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.
معجم الغني
**تِيهٌ** - ج:** أَتْياهٌ**،** أَتاوِيهُ**. [ت ي هـ]. (مص. تَاهَ). 1. "صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ" : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ. 2. "هُوَ في تيهٍ": في ضَلالٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَيْه [مفرد]: مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. II تِيه [مفرد]: ج أتياه (لغير المصدر): 1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. 2- سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة. III تيَّهَ يُتيِّه، تَتْييهًا، فهو مُتَيِّه، والمفعول مُتَيَّه • تيَّه فلانٌ فلانًا: توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. • تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَيَهان [مفرد]: 1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. 2- (نف) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله.
مختار الصحاح
ت ي ه : تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها
الصحاح في اللغة
تاهَ يَتيهُ تَيْهاً. وهو أَتْيَهُ الناس. وتاهَ في الأرض، أي ذهب متحيّراً، يَتيهُ تَيْهاً وتَيَهاناً. وتَيَّهَ نفسه وتَوَّهَ بمعنىً، أي حَيَّرها وطَوَّحها. وما أَتْيَهَهُ وأَتْوَهَهُ. وتاهَ، أي تكبّر. وما أَتْيَهَ فلاناً وما أَطْيَحَهُ. والتيهُ: المفازةُ يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاويهُ. وفلاةٌ تَيْهاءُ، وأرضٌ مَتيَهَةٌ.حرف الثاء
لسان العرب
التِّيهُ الصَّلَفُ والكِبْرُ وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً تكبر ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور وناقة تَيْهانةٌ وأَنشد تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً والتِّيه أَعَمُّها أَي ذهب متحيراً وضَلَّ وهو تَيّاهٌ وفي الحديث إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر ومنه الحديث تاهَتْ به سَفِينَتُه أَبو عبيد طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها قال ابن دريد رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض قال ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه وبلد أَتْيَهُ والتَّيْهاء الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها والتَّيْهاءُ المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ والتِّيه المَفازَة يُتاهُ فيها والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ قال العجاج تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه وأَرض مُتَيِّهَةٌ وأَنشد مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ مثال مَعِيشةٍ وأَصله مَفْعِلَة ويقال مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ قال رؤبة يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ وتافَ عني بَصرُك وتاهَ إِذا تَخطَّى الجوهري هو أَتْيَهُ الناس وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها والواو أَعم وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ والتِّيهُ حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه فأَما قوله تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض أَو جمع تَيْهاء من الأَرض وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل تِيهٍ فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ واحد شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه وهو الواسعُ من الأَرض وتَيَّه الشيءَ ضَيَّعَه وتَيْهانُ اسمٌ
الرائد
* تيه تتييها. (تيه) 1-ه: ضيعه. 2-نفسه: حيرها. 3-نفسه: أهلكها. 4-ه: جعله متكبرا.T
الرائد
* تيه. ج أتياه وأتاويه وأتاوهة، جج أتاييه. 1-مص. تاه. 2-ضلال. 3-تكبر. 4-ذهاب في الأرض تحيرا. 5-أرض واسعة يضيع فيها المرء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: