وصف و معنى و تعريف كلمة ونثنهن:


ونثنهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ثاء (ث) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ونثنهن في معاجم اللغة العربية:



ونثنهن

جذر [ونث]

  1. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  2. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  3. آنَثَ : (فعل)
    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  4. أَنَّثَ : (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى


  5. أنيث : (اسم)
    • الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
    • وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
    • ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
    • ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
,
  1. أنث (المعجم لسان العرب)
    • "الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ‏.
      ‏الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها‏.
      ‏كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ‏.
      والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى‏.
      ‏وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏.
      ‏ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد ‏.
      ‏وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ‏.
      والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ ‏.
      ‏ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما ‏

      يقال: ‏رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال‏.
      ‏ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه ‏.
      ‏وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ ‏.
      ‏والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟

      ‏قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى‏.
      ‏وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده‏.
      ‏والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها‏.
      ‏والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛

      وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال‏.
      ‏وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ‏.
      المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور‏.
      ‏وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏.
      ‏وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي‏.
      ‏ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ ‏.
      ‏وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها‏.
      ‏قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟

      ‏قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ‏.
      ‏والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة‏.
      والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر‏.
      ‏وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير‏.
      والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏.
      والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛

      أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع‏.
      ‏وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح‏.
      ‏الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏.
      ‏وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
      "
  2. آنَثَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ آنَثَتِ المرأةُ إِيناثاً: ولَدَتْ أُنْثَى، فهي مُؤْنِثٌ، مُعْتادتُها: مِئْناثٌ.
      ـ أَنيثُ: الحديدُ غيرُ الذًّكَرِ.
      ـ مُؤَنَّثٌ: المُخَنَّثُ، كالمِئْناثِ.
      ـ أُنْثَيَانِ: الخُصْيتانِ، والأُذُنانِ، وبَجيلَةُ وقُضاعةُ.
      ـ أرضٌ أنيثةٌ ومِئْناثٌ: سَهْلَةٌ مِنْباتٌ.
      ـ أنَّثْتُ له تَأنيثاً وتَأَنَّثْتُ: لِنْتُ.
      ـ إِناثُ: جَمْعُ الأُنْثى، كالأَنَاثى، والمَواتُ كالشَّجرِ والحَجَرِ، وصِغارُ النُّجومِ.
      ـ امرأةٌ أُنْثى: كامِلةٌ.
      ـ سَيْفٌ مِئْناثٌ ومِئْناثةٌ: كَهامٌ.
  3. أنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
      • أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
      • أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث.
      • أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.


  4. أَنث (المعجم الرائد)
    • أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
      1-أنث الشيء : لان
  5. أُنثَى (المعجم الرائد)
    • أنثى - ج، إناث وأناثى ، جج أنث
      1- أنثى : عضو من جنس : الذي يلد. 2- أنثى : إمرأة.
  6. أَنُث (المعجم الرائد)
    • أنث - تأنيثا
      1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.
  7. أنثى (المعجم الرائد)
    • أنثى - إنثاء
      1- أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 2- أنثى من الشيء : : كرهه وترفع عنه .
  8. الأُنْثَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ.
      وامرأَةٌ أُنْثَى: كاملة الأُنوثة. والجمع : إِناث.
      وأُناثَى.
  9. نثى (المعجم الرائد)
    • نثى - ينثي ، نثيا
      1-نثى الخبر : حدث به، أشاعه، أذاعه
  10. نَثَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَثَيْتُ الخَبَرَ: نَثَوْتُهُ.
      ـ أنْثَى: اغْتابَ، وأَنِفَ من الشيءِ.
  11. تأنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :-
      تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.
      تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
  12. تناثى (المعجم الرائد)


    • تناثى - تناثيا
      1- تناثى القوم الأخبار أو نحوها : نشروها. 2- تناثى القوم الشيء : تذاكروه.
  13. نَثّ (المعجم الرائد)
    • نث - ينث وينث ، نثا
      1- نث الخبر : كشفه، أذاعه. 2- نث الجرح : دهنه.
  14. نث (المعجم الرائد)
    • نث - ينث ، نثا ونثيثا
      1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه. 2- نث : عرق من سمنه. 3- نث العظم : سال دسمه.
  15. آنَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنَثَتِ الحاملُ إيناثاً: ولدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ.
  16. الأنِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.
      وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.
      ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.
      ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.


  17. الأُنْثَيان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْثَيان : الخُصْيتان.
      و الأُنْثَيان الأُذنان.
      يقال: ضربه تحت أُنثَييه
  18. المُؤَنَّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.
      و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
  19. الْمِئْناث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث.
      ويقال أيضاً: رجل مِئْناث.
      و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
      و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.
  20. مُؤَنَّثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفعول مِنْ أَنَّثَ).
      1. :-بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ :- : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.
      2. :-كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :-: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.
      2. :-رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ :- : يُشْبِهُ الأُنْثَى.


  21. آنَث (المعجم الرائد)
    • آنث - إيناثا
      1-آنثت الحامل : ولدت أنثى.
  22. أنثى كاملة (في طائفة النحل) (المعجم عربي عامة)
    • أنثى النحل التي تكون أعضاؤها التناسلية كاملة النضج والتكوين وهي الملكة، وتنتج عن بيضة مخصبة.
  23. أنّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
  24. أنّث الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) أضاف إليها علامة التأنيث.
  25. أنّث في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • لان ولم يتشدّد.


معنى ونثنهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: