وصف و معنى و تعريف كلمة ونجبتا:


ونجبتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونجبتا في معاجم اللغة العربية:



ونجبتا

جذر [جبت]

  1. نَجَبَ: (فعل)
    • نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ
    • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  2. نَجُبَ: (فعل)
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب
    • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
    • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
    • نَجُبَ التِّلْمِيذُ : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ، نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه
  3. نَجَّبَ: (فعل)
    • نَجَّبَ الشجرةَ: نَجَبَها
  4. نجُبَ: (فعل)
    • نَجُبَ نَجْبًا
    • نَجُبَت الشجرةَ : قَشَرَ لحاءَها


  5. نَجَب: (اسم)
    • نَجَبُ الشَّجَرَةِ : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا
  6. نَجْب: (اسم)
    • نَجْب : مصدر نَجَبَ
  7. نَجب: (اسم)
    • مصدر نَجَبَ
    • وَلَدٌ نَجْبٌ : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ
  8. نُجُب: (اسم)
    • نُجُب : جمع نَجيب
  9. اِستَنجَبَ: (فعل)
    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب
    • اسْتَنْجَبَ: تخير النجيبَ
    • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ :وجده نجِيبًا
  10. اِنجَبَّ: (فعل)


    • انْجَبَّ : انقطع
  11. أَنجَبَ: (فعل)
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب - للمتعدِّي
    • أَنْجَبَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً
    • أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ مَوْلوداً
    • أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت
    • أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه
  12. اِنتَجَبَ: (فعل)
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه
  13. مُنْجَب: (اسم)
    • مُنْجَب : اسم المفعول من أَنجَبَ
  14. مُنجِب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِبُ
    • فاعل مِن أَنْجَبَ
    • شَيْخٌ مُنْجِبٌ : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ
  15. مُنجِب: (اسم)
    • مُنجِب : فاعل من أَنجَبَ
  16. نَجائب: (اسم)


    • نَجائب : جمع نَجيبة
  17. نَجائِب: (اسم)
    • جمع نَجِيبٌ
  18. نَجيبة: (اسم)
    • الجمع : نَجائب
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب
    • نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها
    • ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها
  19. مَنَاجِبُ: (اسم)
    • مَنَاجِبُ : جمع مُنجِب
  20. مَناجِيبُ: (اسم)
    • مَناجِيبُ : جمع مِنجاب
  21. اِستِنجاب: (اسم)
    • اِستِنجاب : مصدر اِستَنجَبَ
  22. نَجابة: (اسم)


    • مصدر نجُبَ
    • النَّجَابَة : النَّباهة وظهورُ الفَضْل على المثْل
  23. نُجباءُ: (اسم)
    • نُجباءُ : جمع نَجيب
  24. إِنجابيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إنجاب: قدرة الرَّجُل على إنجاب الأولاد
    • الصِّحَّة الإنجابيَّة: (طب) دراسة كلِّ ما يتعلَّق بسلامة المرأة طبِّيًّا قبل الزواج وبعده خاصّة في فترات الحمل، وتحديد عدد مرّات تكراره، كذلك تحديد الفترات الزمنيّة التي يجب مراعاتها بين كلِّ حملين شارك عدد من المتخصِّصين في ندوة الصحّة الإنجابيّة،
    • تُقَدَّم خدمات الصحَّة الإنجابيّة من خلال عيادات تنظيم الأسرة
  25. مُستنجَب: (اسم)
    • مُستنجَب : اسم المفعول من اِستَنجَبَ
,
  1. نجب (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث: إِنَّ كلَّ نَبِـيٍّ أُعْطِـيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ.
      ابن الأَثير: النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ؛ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه؛ ومنه الحديث: إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِـيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِـيَّ.
      ومنه حديث ابن مسعود: الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ، أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره.
      فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ، تأْنيثُ النَّجِـيبِ.
      وأَما النَّواجِبُ، فقال شَمِر: هي عِتاقُه، من قولهم: نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه، وهو لِحاؤُه وقِشْرُه، وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه.
      ابن سيده: النَّجِـيبُ من الرجال الكريمُ الـحَسِـيبُ، وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِـيقين، والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ.
      ورجل نَجِـيبٌ أَي كريم، بَيِّنُ النَّجابة.
      والنُّجَبةُ، مثالُ الـهُمَزة: النَّجِـيبُ.
      يقال: هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِـيبَ منهم.
      وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِـيباً؛ قال الشاعر: أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به، * إِذ نَجَلاهُ، فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل، والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ.
      وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِـيبِ من الإِبل، مفرداً ومجموعاً، وهو القويُّ منها، الخفيف السريع، وناقَةٌ نَجِـيبٌ ونجيبةٌ.
      وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وأَنجَبَ، وأَنجَبَتِ المرأَةُ، فهي مُنْجِـبةٌ، ومِنْجابٌ.
      وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ؛ ونسوةٌ مَناجِـيبُ، وكذلك الرجلُ.
      يقال: أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِـيباً أَي كَرِيماً.
      وامرأَة مِنْجابٌ: ذات أَولادٍ نجَباء.
      ابن الأَعرابي: أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِـيبٍ.
      وأَنجَبَ: جاءَ بولد جَبانٍ، قال: فمن جعله ذَمّاً، أَخَذَه من النَّجَب، وهو قِشْرُ الشجر.
      والنَّجابةُ: مَصْدَرُ النَّجِـيبِ من الرِّجال، وهو الكريم ذو الـحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم؛ والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل، وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها.
      والـمُنْتَجَبُ: الـمُختارُ من كل شيءٍ؛ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه، واصْطَفاه اخْتياراً على غيره.
      والمِنْجابُ: الضعيف، وجمعه مَناجيبُ؛ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الـهُذَليُّ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني، * إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ الـمَناجيبُ ويروى الـمَناخِـيبُ، وهي كالـمَناجيب، وهو مذكور في موضعه.
      والـمِنْجابُ من السهام: ما بُرِيَ وأُصْلِـحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ، قاله الأَصمعي.
      الجوهري: الـمِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ.
      وإِناءٌ مَنْجُوبٌ: واسعُ الجوف، وقيل: واسع القَعْر، وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً؛ قال ابن سيده: وهو الصواب؛ وقال غيره: يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا، وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً.
      والنَّجَبُ، بالتحريك: لِـحَاءُ الشَّجَرِ؛ وقيل: قِشْرُ عروقها؛ وقيل: قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
      ولا يقال لِـمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ، ولا يقال: قِشْرُ العُروق، ولكن يقالُ: نَجَبُ العُروق، والواحدة نَجَبةٌ.
      والنَّجْبُ، بالتسكين: مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِـبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها.
      ابن سيده: ونَجَبه يَنْجُبُه، ويَنْجِـبُه نَجْباً، ونجَّبه تَنْجِـيباً، وانْتَجَبَه: أَخذه.
      وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ.
      وفي حديث أُبَـيّ: الـمُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة، ولا عَثْرة، ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ؛ أَي قَرْصَةُ نملةٍ، مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه؛ والنَّجَبَةُ، بالتحريك: القِشرَةُ.
      قال ابن الأَثير: ذكره أَبو موسى ههنا، ويروى بالخاءِ المعجمة، وسيأْتي ذكره؛ وأَما قوله: يا أَيـُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ، * وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري، فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي.
      الأَزهري: النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر، يُصْبَغُ به، وهو أَحمر.
      وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبـيٌّ: مدبوغ بالنَّجَب، وهي قُشور سُوق الطَّلْح، وقيل: هي لِـحَاءُ الشَّجَر، وسِقاءٌ نَجَبـيٌّ.
      وقال أَبو حنيفة، قال أَبو مِسْحَل: سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب.
      قال ابن سيده: وهذا ليس بشيءٍ، لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ، ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول.
      والـمَنجوبُ: الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح.
      والمَنْجُوبُ: القَدَحُ الواسِـع.
      ومِنْجابٌ ونَجَبةُ: اسمان.
      والنَّجَبَةُ: موضعٌ بعينه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ،يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ،عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِـبَه؟

      ‏قال: أَسَرُوهمْ، ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ.
      والنَّجْبُ: اسم موضع؛ قال القَتَّالُ الكِلابيُّ.
      (* قوله «قال القتال الكلابي» وبعده كما في ياقوت: الى صفرات الملح ليس بجوّها * أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد.
      يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين.): عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ، * فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالـحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ: يومٌ من أَيام العرب مشهور.
      "
  2. استنجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب :-
      استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ وجده نجِيبًا.
  3. أنجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) :-
      • أنجبتِ المرأةُ وضعت حملَها.
      أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ :-أنجب مولودة جميلة، - أنجبه والداه، - أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت.
  4. نجائب (المعجم الرائد)
    • نجائب
      1- نجائب : «نجائب الشيء» : خالصه، أفضله «نجائب الإبل». 2- نجائب : «نجائب الشيء» : لبابه : الذي ليس عليه «نجب»، أي قشر. 3- نجائب : «نجائب القرآن» : أفضله ومحضه.
  5. نجُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب :-
      نجُب الشّخصُ
      1 - نبُه، وفاق أقرانَه ذكاء :-تلميذ نجيب، - فتاة نجيبة.
      2 - كان كريمَ الأصل نبيلاً.
      3 - حَمُد في قوْله، أو فِعْله.
  6. إِستَنجَب (المعجم الرائد)
    • إستنجب - استنجابا
      1- إستنجب : طلب «النجيب»، أي الفاضل النفيس. 2- إستنجب : إختار النجيب.


  7. نجب (المعجم الرائد)
    • نجب - ينجب ، نجابة
      1- نجب الولد : كرم حسبه. 2- نجب : حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.
  8. نجب (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج ب: رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها
  9. المِنْجَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَابُ المِنْجَابُ يقال: رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء.
      و المِنْجَابُ الحديدةُ تحرَّك بها النار.
      و المِنْجَابُ السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل. والجمع : مَناجِيبُ.
  10. النَّجِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب. والجمع : نَجائب.
      ويقال: نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها.
      ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها.
  11. نَجُبَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُبْتُ، أَنْجُبُ، مصدر نَجَابَةٌ.
      1. :-نَجُبَ الوَلَدُ :- : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ.
      2. :-نَجُبَ الرَّجُلُ :- : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ.
      3. :-نَجُبَ التِّلْمِيذُ :- : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.
  12. نَجَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ. :-نَجَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَ نَجَبَهَا.
  13. إِنتَجَب (المعجم الرائد)
    • إنتجب - انتجابا
      1- إنتجب الشيء : اختاره، اصطفاه. 2- إنتجب الشجرة : قشر «نجبها»، أي قشرها.
  14. إِنجَبّ (المعجم الرائد)
    • أنجب - إنجابا
      1- أنجب : كان نبيها متفوقا. 2- أنجب : ولد ولدا نجيبا. 3- أنجب الشيء : قطعه. 4- أنجب : كان من عائلة نبيلة.
  15. نجُب (المعجم الرائد)
    • نجب - ينجب وينجب ، نجبا
      1-نجب الشجرة : قشر قشرها أو قشر عروقها
  16. أنْجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْجَبَ : نَجُب.
      و أنْجَبَ وُلِدَ لَه ولَدَّ نجيب.
      ويقال: أَنجب به والداه.
      ويقال أيضًا: أَنجبه والداه .
      و أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه.
  17. مُنْجِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاجِبُ. [ن ج ب]. (فاعل مِن أَنْجَبَ). :-شَيْخٌ مُنْجِبٌ :- : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ.
  18. اسْتَنْجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب.
      و اسْتَنْجَبَ تخير النجيبَ.
  19. أَنْجَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ب]. (فعل: رباعي لازم). أَنْجَبَ، يُنْجِبُ، مصدر إِنْجابٌ.
      1. :-أَنْجَبَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً.
      2. :-أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ مَوْلوداً.
  20. النَّجِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيبُ : الفاضل على مِثْلِهِ النَّفيسُ في نوعه. والجمع : أَنْجَابْ، ونُجَبَاءُ، ونُجُبٌ.
  21. انْتَجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه.
      يقال: انتجب كتابًا، وانتجب صديقًا.
  22. نَجُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجُبَ نَجُبَ ُ نَجابةً: نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه.
  23. نَجُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجُبَ الشجرةَ نَجُبَ ُ نَجْبًا: قَشَرَ لحاءَها.
  24. نَجَابَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ج ب]. (مصدر نَجَبَ). :-ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ النَّجَابَةِ :- : النَّبَاهَةُ، الفِطْنَةُ. :-تَوَسَّمَ فِيهِ النَّجَابَةَ.
  25. نَجابة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَجابة :-
      1 - مصدر نجُبَ.
      2 - نباهة، وظهور الفضل على المثل :-ظهرت فيه مخايلُ النجابة.


معنى ونجبتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كل ما عُبد من دون الله. وـ الكاهِن. وـ الساحر. وـ السِّحر. وفي التنزيل العزيز: ( يُؤمِنون بالجِبْت والطَّاغوت ).
مختار الصحاح
ج ب ت : الجِبْتُ كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وفي الحديث { الطيرة والعيافة والطرق من الجبت }
الصحاح في اللغة
الجِبْتُ: كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك.
تاج العروس

الجِبْتُ بالكَسْرِ : كلمةٌ تَقع على الصَّنَم والكاهِنِ والسّاحِرِ ونحو ذلك . قال الشَّعْبِيُّ في قوله تعالى : " أَلمْ تَرَ إِلى الّذِين أُوتُوا نَصِيباً من الكِتابِ يُؤمِنون بالجِبْتِ والطَّاغوتِ " قال : الجِبْتُ : السِّحْرُ والطَّاغُوت : الشيطان ؛ وعن ابن عبّاسٍ : الطاغوت : كَعْبُ بنُ الأَشرفِ والجِبْت : حيَيُّ بن أَخْطَبَ . وفي الحديث : " الطَّيَرَةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ " قال القاضي البَيْضَاوِيُّ في النساءِ : الجِبتُ : أَصلُه الجِبْسُ وهو الذِي لا خيْرَ فِيه قُلِبَت سِينُه تاءً . وبَسطَه الخَفاجِيُّ في العِناية . الجِبْت : كُلُّ مَا عُبِدَ من دُونِ اللهِ تَعالَى . قال الجوْهَرِيُّ : وهذا ليس من مَحْض العربِيَّة لاجتماع الجيم والتّاءِ في كلمةٍ واحدة من غير حَرْف ذَوْلقِيّ

لسان العرب
الجِبْتُ كلُّ ما عُبِدَ مِن دون اللَّه وقيل هي كلمة تَقَعُ على الصَّنَم والكاهن والساحر ونَحْوِ ذلك الشَّعبيُّ في قوله تعالى أَلم ترَ إِلى الذين أُوتُوا نَصِيباً من الكتاب يؤْمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوت قال الجِبْتُ السحر ( * قوله « الجبت السحر إلخ » وعليه الشعبي وعطاء ومجاهد وأَبو العالية وعن ابن الاعرابي الجبت رئيس اليهود والطاغوت رئيس النصارى كذا في التهذيب ) والطَّاغُوتُ الشيطان وعن ابن عباس الطَّاغُوت كَعْبُ بن الأَشرف والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وفي الحديث الطِّيَرةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ قال الجوهري وهذا ليس من مَحْضِ العربية لاجتماع الجيم والتاء في كلمة من غير حرف ذَولَقِيّ
الرائد
* جبت. 1-صنم معبود. 2-كاهن. 3-ساحر. 4-سحر. 5-الذي لا خير فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: